البث التجريبي لاذاعة الوسط atv - ترقبونا قريباً ان شاء الله   ||  
alwassat radio
العدد: 1826 | الثلاثاء, 12 كانون أول 2017 |  |
 الوسط الاقتصادي والتكنولوجي
> أهم العناوين
15
42
البابا فرنسيس عبر "تويتر": أشكر جميع الذين يتابعون حسابي الشخصي على تويتر الذي يبلغ اليوم عامه الخامس. لتكن الشبكات الاجتماعيّة أماكن غنيّة بالإنسانيّة.۔

 

11
07
مجلس الوزراء السعودي يوافق على التصحيح التدريجي لأسعار بعض منتجات الطاقة ورفع رسوم الكهرباء اعتبارا من أول كانون الثاني المقبل.

 

14
42
"العربية": مشادة بين دي ميستورا والمعارضة السورية بعدما أبلغها استحالة طرح الانتقال السياسي.

 

14
40
وزير الطاقة سيزار أبي خليل: استمهلت اللجان المشتركة لأننا نعمل على تطوير القانون أكثر للتوصل الى مراحل متقدمة أكثر في مجال النفط.

 

14
40
النائب محمد قباني: بعد جلستين للجان المشتركة ونقاشات في النظام وآخرى خارجه، تعددت الآراء ويهمنا التأكيد التعاون بين المجلس النيابي والحكومة للتوصل الى حلول في هذا المجال.

 

14
39
قباني: توصلنا الى تأليف 3 لجان نيابية الأولى تتعلق بالنفط في البر والثانية بالصندوق السيادي والمديرية العامة للأصول البترولية والثالثة بشركة النفط الوطنية.

 

14
34
وصول النائب سليمان فرنجية الى بيت الوسط للقاء الرئيس سعد الحريري يرافقه نجله طوني والوزير يوسف فنيانوس.

 

12
19
الحريري: في الذكرى 12 لاستشهاد النائب والصحافي الصديق جبران التويني سنبقى موحدين مسلمين ومسيحيين دفاعاً عن لبنان العظيم ورحم الله جبران وكل شهداءنا.

 

12
18
تلاسن في مجلس النواب بين النائبين نواف الموسوي وفؤاد السنيورة على خلفية الجهة المخولة درس قوانين النفط.

 

11
26
"LBCI": فقدان نصاب اللجان المشتركة بعد تباين بين فريق يطالب باحالة الاقتراحات على لجان فرعية وفريق يؤيد رأي وزير الطاقة بالاستمهال.

 

11
07
  أكد القيادي في حزب “القوات اللبنانية” ريشار قيومجيان الى انه وبعد 12 سنة على غياب النائب جبران تويني ما زلنا نردد القسم. وأمل في تغريدة له عبر “تويتر”، في “أن نبقى موَحَدين”.

 

11
07
 أشار مرشح حزب “القوات اللبنانية” عن دائرة بيروت الأولى الى انه “وان نبقى موحدين” ليس الحل اذا كانت وحدتنا خدمة لمصالح الآخرين، بل المطلوب هو التجمع “دفاعاً عن لبنان العظيم”!

 

10
31
 أشار مرشح حزب “القوات اللبنانية” عن دائرة بيروت الأولى الى انه “وان نبقى موحدين” ليس الحل اذا كانت وحدتنا خدمة لمصالح الآخرين، بل المطلوب هو التجمع “دفاعاً عن لبنان العظيم”!

 

07
53
 أشار عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب فادي كرم الى وجود خشية من الابتعاد عن مبدأ النأي بالنفس لأن حسابات “حزب الله” ما زالت نفسها، وقبوله بالتسوية بعد عودة الحريري عن استقالته جاءت لتخفيف الضغط وال

 

07
41
احتجاز عائلة داخل سيارتهم في منطقة نبع السكر في جرود الضنية بسبب تراكم الثلوج، وقد توجّهت فرق الإنقاذ الجبلي في جهاز الطوارئ والإغاثة إلى المكان

 

07
40
أردوغان: نعمل مع الجانب الروسي للوصول إلى حل شامل للأزمة السورية في جنيف- أتمنى أن تخرج القمة الإسلامية بقرارات حاسمة بشأن القدس

 

07
39
بوتين: القرار الأميركي بشأن القدس سيزيد من إثارة العنف والاضطرابات - يجب وضع دستور جديد لسوريا وتنظيم الانتخابات بإشراف الأمم المتحدة - لقد تم تحرير كافة الأرض السورية من الإرهابيين

 

07
39
الحريري: مررنا بأزمة صعبة هناك من أراد أن يستغل علاقاتنا المميزة مع المملكة العربية السعودية

 

07
39
الصفدي عبر تويتر: بانتخاب رئيس للمجلس الاقتصادي الاجتماعي شارل عربيد واعضاء هيئة مكتب المجلس، تكون الهيكلية الادارية قد اكتملت

 

07
38
البيت الأبيض: ترامب يعتقد أن فرض قيود أكبر على المهاجرين كان يمكن أن يحول دون وقوع هجوم مانهاتن

 

07
38
ريفي عبر تويتر: قسماً أيها الشهيد جبران أن نحقق الحلم الذي دفعت أنت وشهداء ثورة الأرز حياتكم من أجله المجد للشهداء والعار على كل من جبن وباع وساوم

 

07
38
ترامب يدعو الكونغرس للتحرك في ملف الهجرة بعد اعتداء نيويورك

 

07
36
البيت الأبيض: واشنطن لا تنوي سحب قواتها من سوريا رغم اتخاذ موسكو قرارا حول سحب قواتها من هناك

 

07
36
الرئيس الفلسطيني محمود عباس: القدس عاصمة فلسطين وعصية على أية محاولة لاغتيال هويتها أو تزوير تاريخها

 

07
35
غارات اسرائيلية على غزة ردا على اطلاق صاروخين

 

07
35
مقتل 3 من خبراء الصواريخ في ميليشيات الحوثي الإيرانية في غارات للتحالف بمحافظة الحديدة

 

07
34
نبيل بو منصف لـ صوت لبنان 100,5 : ثقل الـ12 سنة كبير جدا نتألم حين نرى ان الشهداء يسقطون منذ الـ 2005 من اجل الدولة اللبنانية - - بعد الاختبار الطويل، نلاحظ ان القضايا التي استشهدوا من اجلها نستحقها ا

 

07
10
بينت معطيات التعاملات في السوق، اليوم الثلاثاء ، أن أسعار النفط تستمر في الارتفاع، حيث تجاوز سعر خام برنت الـ 65 دولارا للبرميل الواحد.

 

07
10
 أكدت مصادر وزارية قريبة من الرئاسة الأولى لـ”السياسة”، أن لبنان ينظر بقلق كبير إلى التداعيات التي ستترتب عن القرار الأميركي بشأن القدس.

 

16
43
  أكد قائد قوات التحالف العربي في الساحل الغربي لليمن، العميد الركن عبد السلام الشحي، عزم قوات التحالف على تحرير الأراضي اليمنية من سيطرة ميليشيات الحوثي الإيرانية بالكامل.

 

15
53
" ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ " : ﺗﻮﻗﻴﻒ ﺷﺨﺺ ﻋﻘﺐ ﺣﺎﺩﺙ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﻣﻘﺮ ﺳﺎﻟﻄﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻧﺊ ﻓﻲ ﻧﻴﻮﻳﻮﺭﻙ

 

15
49
" ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ " : ﺗﻮﻗﻴﻒ ﺷﺨﺺ ﻋﻘﺐ ﺣﺎﺩﺙ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﻣﻘﺮ ﺳﺎﻟﻄﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻧﺊ ﻓﻲ ﻧﻴﻮﻳﻮﺭﻙ

 

15
49
" ﺃ ﺏ " : ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻑ ﻓﻲ ﻧﻴﻮﻳﻮﺭﻙ ﺃﺻﻴﺐ ﺑﺠﺮﻭﺡ ﺟﺮﺍﺀ ﺍﻧﻔﺠﺎﺭ ﺣﺰﺍﻡ ﻧﺎﺳﻒ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﻤﻠﻪ . ۔

 

15
03
ﺍﻟﻜﺮﻣﻠﻴﻦ : ﺍﻟﻤﺤﺎﺩﺛﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺑﻮﺗﻴﻦ ﻭﺃﺭﺩﻭﻏﺎﻥ ﻓﻲ ﺃﻧﻘﺮﺓ ﺳﺘﺘﻨﺎﻭﻝ ﺁﻓﺎﻕ ﺍﻟﺤﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻭﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻧﺴﺤﺎﺏ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﺮﻭﺳﻴﺔ . ۔

 

15
03
ﺇﻧﻄﻼﻕ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﺎﺣﻴﺔ ﻧﺼﺮﺓ ﻟﻠﻘﺪﺱ ﺑﺪﻋﻮﺓ ﻣﻦ ﺃﻣﻴﻦ ﻋﺎﻡ " ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ " ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺣﺴﻦ ﻧﺼﺮﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻤﺘﻈﺎﻫﺮﻭﻥ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ ﺃﻋﻼﻡ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺰﺏ . ۔

 

14
52
ﺃﻧﺒﺎﺀ ﻋﻦ ﺍﻧﻔﺠﺎﺭ ﻓﻲ ﻭﺳﻂ ﻣﺎﻧﻬﺎﺗﻦ ﺑﻨﻴﻮﻳﻮﺭﻙ

 

11
22
الرئيس عون تسلم رسالة من رئيس كوريا الجنوبية نقلها اليه موفد رئاسي كوري يؤكد فيها على الرغبة بتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

11
21
"سكاي نيوز": ميليشيات الحوثي الإيرانية تحتجز المئات من ضباط الحرس الجمهوري في معسكر ضبوة جنوب صنعاء.

 

11
21
الرئيس عون استقبل رئيس المجمع الأعلى للطائفة الانجيلية في لبنان وسوريا القس الدكتور سليم صهيوني على رأس وفد ضمّ رئيس اتحاد الكنائس الفرنسية الإنجيلية القس فرانسوا كلافيرولي

 

10
13
كرم عبر "تويتر": الخرق حصل ليس من قبل هذا الخزعلي الخزعبلي، بل من قبل الحزب الذي دعاه واستضافه، والمسؤول الذي سكت عن وجوده وغطّاه، وبطل السيادة الذي ادار اذنه الصماء لانشغاله بازالة القرار 1559.

 

10
13
كرم عبر "تويتر": الخرق حصل ليس من قبل هذا الخزعلي الخزعبلي، بل من قبل الحزب الذي دعاه واستضافه، والمسؤول الذي سكت عن وجوده وغطّاه، وبطل السيادة الذي ادار اذنه الصماء لانشغاله بازالة القرار 1559.

 

10
12
نتانياهو: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل إقرار بالواقع ومن شأنه دفع عملية السلام.

 

08
12
 أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ان الحزب التشافيزي الذي يتزعمه فاز “بأكثر من 300 من بلديات البلاد الـ335 في الانتخابات البلدية” التي جرت الأحد، وقاطعتها ابرز احزاب المعارضة.

 

07
52
 جتمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مع وزراء خارجية الدول الأوروبية في العاصمة البلجيكية بروكسل، حيث سيتم بحث القضايا الراهنة.

 

07
50
الجمهورية: عون سيشدد في قمة اسطنبول على موقف لبنان الداعي الى وقف النزاعات العربية ـ العربية

 

07
50
وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي: الفرص الحقيقية للحل السلمي تراجعت بعد اغتيال الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح على يد أنصار الله

 

07
49
سعيد عبر تويتر: كلام باسيل في الجامعة العربية يفتقد الى الأهليّة والمصداقيّة ومن يحاضر بالعروبة لا يستسلم لشروط ايران و يسلّم بلده للحرس الثوري من أجل كرسي بعبدا

 

07
43
مرقص لصوت لبنان 100.5: من المفترض ان يعطى علم وخبر للسلطات ليُعرف من المسؤول عن المظاهرة للمحاسبة في حال قيام اي اعمال مخالفة

 

07
43
  طلب الرئيس الفيليبيني رودريغو دوتيرتي من البرلمان الاثنين تمديد قانون الاحكام العرفية في الثلث الجنوبي من البلاد حتى نهاية العام المقبل.

 

07
31
جيش الاحتلال يعتقل القيادي في حركة #الجهاد_الاسلامي الشيخ #خضر_عدنان بعد مداهمة منزله في الضفة الغربية

 

07
35
 شددت مصادر “القوات اللبنانية”، على أن “دخول قيس الخزعلي لبنان يستدعي ضبط الحدود اللبنانية – السورية لمنع دخوله وغيره مجدداً. فمَن قال انّ مواكب “حزب الله” التي تجوب المنطقة ذهاباً وإياباً ولا تعترف ب

 

07
26
 إعتبر كبير موظفي نائب الرئيس الأميركي  جارود آيجن ، ان السلطة الفلسطينية ، ومن خلال قرارها عدم لقاء نائب الرئيس الأميركي مايك بنس خلال زيارته الى المنطقة في اواخر كانون الاول الحالي، ترفض “مجددا” الح

 

07
26
المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن يدين تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي انتقد فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

07
25
المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن: من يتوهمون بأن يجعلوا القدس أولى قبلتي المسلمين عاصمة لدولة محتلة عبر فرض سياسة الأمر الواقع يحاولون عبثا.

 

07
25
جهاز المخابرات الألماني ينشر تفاصيل حسابات تواصل إجتماعي قال إنها "واجهات" فتحتها المخابرات الصينية لجمع معلومات شخصية عن مسؤولين وساسة ألمان

 

07
24
مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي: قرار الرئيس ترامب بشأن القدس "صحيح وشجاع" لكن القرار النهائي حول وضع المدينة يرجع للفلسطينيين والإسرائيليين.

 

07
24
ولي العهد السعودي الأمير محمد ن سلمان إلتقي وزير الخزانة البريطاني وبحثا التعاون في المجالات الاقتصادية والتنموية والفرص الواعدة وفق رؤية المملكة 2030.

 

07
24
وزير الخارجية المصري سامح شكري بحث مع رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج في القاهرة آخر مستجدات وتطورات الملف الليبي وجهود تسوية الأزمة.

 

07
23
وزير الدفاع البريطاني غافين ويليامسون وقّع ونظيره القطري خالد بن محمد العطية اتفاقا تبيع بموجبه بريطانيا لدولة قطر 24 طائرة من طراز تايفون.

 

07
23
وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي: المشهد السياسي والعسكري في اليمن سيتغير بعد قتل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

 

07
23
إندلاع نيران ضخمة على الجهة الغربية لحرائق جنوب كاليفورنيا مما دفع السكان للفرار نتيجة لإنتشار النيران في الوديان والتلال باتجاه المدن الساحلية.

 

07
22
السلطات الأميركية تصدر أوامر جديدة بالإجلاء من مدينة كاربينتيريا الساحلية الواقعة شمال - غرب لوس أنجلوس نتيجة اتساع الحرائق في كاليفورنيا.

 

07
22
مادورو يعلن أن الأحزاب الرئيسية في المعارضة سيتم إقصاؤها من المشاركة في الانتخابات الرئاسية الفنزويلية في 2018 لأنها قاطعت الإنتخابات البلدية التي جرت الأحد.

 

07
21
السلطات البرتغالية تعلن ان امرأة قتلت وأصيب 3 أشخاص آخرين بجروح طفيفة بسبب رياح عاتية ضربت الأحد شمال البلاد.

 

07
20
حزب "العدالة والتنمية" في المغرب إنتخب رئيس الحكومة الحالي سعد الدين العثماني أمينا عاما خلفا لعبد الإله ابن كيران.

 

07
20
القاهرة ستشهد قمة عاجلة بشأن تطورات القدس تضم الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس وملك الأردن عبد الله الثاني

 

07
20
الرئيس الفنزويلي مادورو يعلن فوز حزبه "بأكثر من 300 بلدية" من أصل 335 بلدية في البلا

 

07
19
محمود عباس وصل إلى القاهرة بزيارة ليومين تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتباحث حول آخر التطورات لا سيما إعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

07
19
زعيم المعارضة في كينيا رايلا أودينغا وزملاؤه أعلنوا قرار تأجيل مراسم تنصيبه رئيسا للبلاد حتى موعد لاحق لكنهم "لا زالوا على الطريق لتحقيق العدالة الإنتخابية".

 

07
18
كوريا الشمالية تجدد تهديداتها عبر وسائل الإعلام الحكومية بشأن حظر النقل البحري الذي دعت إليه الولايات المتحدة ضدها بسبب برنامج بيونغ يانغ النووي.

 

07
17
الوزير البريطاني لشؤون "بريكست" يصف تعهد بريطانيا بعدم العودة إلى ترتيبات حدودية مع إيرلندا بعد خروجها من الإتحاد بـ"إعلان نوايا" أكثر من خطوة ملزمة قانونيا.

 

07
17
"يونهاب" نقلا عن صحيفة حكومية في كوريا الشمالية: الحظر البحري الأميركي المقترح هو إعلان حرب وكوريا الشمالية "سترد عليه بلا هوادة".

 

07
10
غرد وزير الإعلام ملحم الرياشي عبر “تويتر”وكتب: الخزعلي مرّ من هنا؛ خرق للنأي بالنفس لا يجب ان يمرّ… من هنا!

 

07
05
 تواصل امتداد الحرائق في جنوب كاليفورنيا حيث منح تراجع قوة الرياح الاطفائيين املا بتحسن الوضع، لكن آلاف المساكن ما زالت مهددة.

 

07
04
 اعلنت قوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية إن الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية ستجري تدريبات على تعقب الصواريخ على مدى يومين تبدأ غدا الاثنين فيما تتصاعد التوترات في المنطقة بشأن برامج الأسل

 

 
> نقل مباشر
15
53
" ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ " : ﺗﻮﻗﻴﻒ ﺷﺨﺺ ﻋﻘﺐ ﺣﺎﺩﺙ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﻣﻘﺮ ﺳﺎﻟﻄﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻧﺊ ﻓﻲ ﻧﻴﻮﻳﻮﺭﻙ

 

15
50
" ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ " : ﺗﻮﻗﻴﻒ ﺷﺨﺺ ﻋﻘﺐ ﺣﺎﺩﺙ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﻣﻘﺮ ﺳﺎﻟﻄﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻧﺊ ﻓﻲ ﻧﻴﻮﻳﻮﺭﻙ

 

15
03
ﺇﻧﻄﻼﻕ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﺎﺣﻴﺔ ﻧﺼﺮﺓ ﻟﻠﻘﺪﺱ ﺑﺪﻋﻮﺓ ﻣﻦ ﺃﻣﻴﻦ ﻋﺎﻡ " ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ " ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺣﺴﻦ ﻧﺼﺮﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻤﺘﻈﺎﻫﺮﻭﻥ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ ﺃﻋﻼﻡ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺰﺏ . ۔

 

10
13
نتانياهو: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل إقرار بالواقع ومن شأنه دفع عملية السلام.

 

10
13
نتانياهو: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل إقرار بالواقع ومن شأنه دفع عملية السلام.

 

07
51
الجمهورية: عون سيشدد في قمة اسطنبول على موقف لبنان الداعي الى وقف النزاعات العربية ـ العربية

 

07
51
قال ئيس «لقاء سيدة الجبل» فارس سعيد لـ«الجمهورية»: «سنبحث خلال زيارتنا التي تستمر يومين في موضوع القدس خصوصاً، حيث سنؤكّد اعتراضنا على قرار الادارة الاميركية بجَعلها عاصمة لإسرائيل من خارج اطار عملية

 

07
49
سعيد عبر تويتر: كلام باسيل في الجامعة العربية يفتقد الى الأهليّة والمصداقيّة ومن يحاضر بالعروبة لا يستسلم لشروط ايران و يسلّم بلده للحرس الثوري من أجل كرسي بعبدا

 

07
36
جيش الاحتلال يعتقل القيادي في حركة #الجهاد_الاسلامي الشيخ #خضر_عدنان بعد مداهمة منزله في الضفة الغربية

 

07
36
قضية القدس ، يحملها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد غد الاربعاء الى “قمة إسطنبول”، حيث يلقي كلمة لبنان فيها. وعلمت “الجمهورية”، انه سيشدّد فيها على موقف لبنان الداعي الى وقف النزاعات العربية ـ ا

 

07
31
رأت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة أن قرار الرئيس الأميركي بشأن القدس “صحيح وشجاع”، لكن القرار النهائي حول وضع المدينة يرجع إلى الفلسطينيين والإسرائيليين. وقالت: “إنها خطوة صحيحة، لأنها تعكس الواقع أ

 

07
26
 إعتبر كبير موظفي نائب الرئيس الأميركي  جارود آيجن ، ان السلطة الفلسطينية ، ومن خلال قرارها عدم لقاء نائب الرئيس الأميركي مايك بنس خلال زيارته الى المنطقة في اواخر كانون الاول الحالي، ترفض “مجددا” الح

 

07
26
المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن يدين تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي انتقد فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

07
25
المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن: من يتوهمون بأن يجعلوا القدس أولى قبلتي المسلمين عاصمة لدولة محتلة عبر فرض سياسة الأمر الواقع يحاولون عبثا.

 

07
22
مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي: قرار الرئيس ترامب بشأن القدس "صحيح وشجاع" لكن القرار النهائي حول وضع المدينة يرجع للفلسطينيين والإسرائيليين.

 

07
20
وسائل إعلام إسرائيلية: إطلاق نار على حافلة للمستوطنين مساء الأحد قرب مستوطنة "عوفرا" شرق مدينة رام الله في الضفة الغربية.

 

07
19
القاهرة ستشهد قمة عاجلة بشأن تطورات القدس تضم الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس وملك الأردن عبد الله الثاني

 

06
58
محمود عباس وصل إلى القاهرة بزيارة ليومين تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتباحث حول آخر التطورات لا سيما إعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

07
08
ندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقرار ترامب بشأن القدس مؤكدا أنه باطل ومرفوض. وانتقد بشدة إسرائيل معتبرًا أنها دولة احتلال تلجأ إلى الترهيب وتضرب الشبان والأطفال الفلسطينيين، مؤكدًا أن أنقرة لن تع

 

07
08
نظمت فاعليات سياسية وإجتماعية لبنانية وفلسطينية من بلدة المنية، اعتصاما جماهيريا عند نصب الأسير يحيى سكاف في عرمان، على الاوتستراد الدولي عند مدخل المنية الجنوبي، للتعبير عن رفضهم واستنكارهم لقرار ت

 

06
58
 اعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان إنه يأمل في انتهاء احتجاجات عنيفة للفلسطينيين ضد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

23
16
ماكرون: أبلغتُ نتانياهو رفضي لاعتراف أميركا بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

23
16
نتنياهو: هناك اتصالات سرية عديدة الآن بين إسرائيل ودول في المنطقة لا تربطها علاقات رسمية معنا وادعو عباس للجلوس والتفاوض على السلام.

 

23
13
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر "تويتر": الوضع النهائي للقدس يجب أن يتفاوض عليه الإسرائيليون والفلسطينيون بدعم من المجتمع الدولي.

 

23
12
متحدث أميركي: رفض الفلسطينيين لقاء نائب الرئيس الاميركي يبعدهم عن الحوار.

 

23
12
انفجار عبوة يدوية الصنع موضوعة في إطار سيارة مشتعل على طريق بالقرب من مستوطنة نيف يائير غرب رام الله دون وقوع اصابات.

 

23
11
انفجار عبوة يدوية الصنع موضوعة في إطار سيارة مشتعل على طريق بالقرب من مستوطنة نيف يائير غرب رام الله دون وقوع اصابات.

 

17
44
الرئيس عون أبلغ إردوغان حضوره قمة اسطنبول الأربعاء المقبل: علينا اليوم التضامن مع القدس والشعب الفلسطيني أكثر من اي وقت مضى.

 

17
44
الاشتباكات العنيفة بين الفلسطينيين والقوات الاسرائيلية تدور في مدينتي بيت لحم ورام الله والامور مرشحة الى مزيد من التصعيد

 

17
44
الجيش يدعو جميع المتظاهرين المتضامنين مع القضية الفلسطينية إلى عدم التعرّض لأمن المواطنين والأملاك العامة والخاصة والمصالح الأجنبية والبعثات الدبلوماسية.

 

17
43
قائد الحرس الثوري الإيراني: قرار ترامب بشأن القدس هو تمهيد لتدمير المسجد الأقصى.

 

17
43
"الميادين": الشبان الفلسطينيون في غزة يلتقطون قنابل الغاز ويعيدون قذفها باتجاه القوات الاسرائيلية.

 

14
03
رئيس بلدية المنية الأستاذ ظافر زريقة استنكر قرار الادارة الامريكية: للتراجع عنه والمطالبة باستعادة الاراضي المحتلة وعودة اللاجئين

 

13
21
مكتب الحريري: فيديو مسؤول ميليشيات عراقية بجولة على قرى حدودية جنوبية جرى تصويره قبل ٦ ايام، وهو يشكل مخالفة موصوفة للقوانين اللبنانية

 

07
45
حماس تدعو الفلسطينيين الى الاشتباك مع الاحتلال ومستوطنيه في كل فلسطين

 

20
37
أعلن شيخ الأزهر الشريف، أحمد الطيب، الجمعة، رفضه طلبا رسميا من نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس ، للقائه في العشرين من ديسمبر الجاري، بسبب اعتراف واشنطن، مؤخرا، بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

20
35
شيخ الأزهر يرفض لقاء نائب ترامب بسبب “القدس”

 

20
30
  إعتبر منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف إن وضع القدس يجب أن يقرر من خلال المفاوضات، منتقدا القرار الأميركي باعتبار المدينة عاصمة لإسرائيل.

 

20
29
علي حسن خليل عبر "تويتر": واجبنا جميعاً أن نواجه بكل قوتنا وبسرعة لنسقط هذا المخطط الذي يهدف الى تصفية حق الفلسطينيين بالقدس وحق مليارات المسلمين والمسيحيين في مقدساتهم الدينية.

 

20
29
مندوب فلسطين: قرار ترامب يتعارض مع قرارات مجلس الأمن حول القضية الفلسطينية. - ندعو الإدارة الأميركية للتراجع عن قرارها غير القانوني والاستفزازي وغير المسؤول.

 

20
29
الهلال الاحمر الفلسطيني عدد الاصابات في مواجهات اليوم وصل الى 770 بينهم 180 بقطاع غزة.

 

20
27
المندوب الإسرائيلي: بإمكان الفلسطينيين اختيار العنف كما اعتادوا او يجلسوا معنا على طاولة الحوار و القدس كانت وستبقى دوما عاصمة إسرائيل.

 

20
27
مندوبة الأردن: على الولايات المتحدة أن تلعب دور الراعي المنوط بها تجاه السلام.

 

19
30
السفارة الأميركية في بيروت تطلب من مواطنيها تجنب الإحتجاجات

 

19
20
اعلن رئيس “كتلة المستقبل النيابية” الرئيس فؤاد السنيورة “ان القدس هي في ضمير ووجدان جميع العرب وجميع المسيحيين والمسلمين واليهود في العالم، وكذلك هي مهمة لجميع البشر على وجه الأرض بكونها مساحة مشترك

 

19
20
كيروز: قرار ترامب خروج على السياسة الأميركية نفسها المتّبعة منذ عقود

 

19
18
وقفة تضامنيّة لـ”المستقبل”: القدس لنا وقضية فلسطين أمانة في أعناق العرب

 

19
16
أعلنت المفوضة العليا للسياسة الخارجية في ​الإتحاد الأوروبي​، ​فيديريكا موغيريني​، أنّ “الرئيس الفلسطيني ​محمود عباس​ يعتزم المشاركة بالإجتماع الأول في عام 2018 ، لوزراء خارجية دول الإتحاد الأوروبي

 

19
13
“الأحرار”: الوقت يسمح بعد بتصحيح خطأ ترامب

 

19
13
“الأحرار”: الوقت يسمح بعد بتصحيح خطأ ترامب

 

19
08
مسيرات في لبنان تنديدا بقرار ترامب

 

18
54
النائب جعجع: أدعو لانتفاضة انسانية مسيحية – اسلامية لايقاف مفاعيل قرار ترامب

 

18
54
أكد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان الجمعة أنّ الولايات المتحدة استبعدت نفسها كوسيط في عملية السلام بالشرق الأوسط بعد اعتراف رئيسها دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

18
52
أكد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان ان القدس كانت وستبقى عربية مهما طغى الطغاة وسوف يكون لقرار ترامب تداعيات، ولن يمر مرور الكرام لأننا أمة لا تنام على ضيم.

 

18
50
كنعان من مجلس النواب: قرار ترامب معاكس لاتجاه السلام

 

18
49
ميقاتي من مجلس النواب: القرار الاميركي يهدف الى إلغاء القضية الفلسطينية

 

18
49
حرب من مجلس النواب: لبنان لن يكون يوما إلا متمسكا بالقدس عاصمة لفلسطين

 

18
49
فرعون من مجلس النواب: لبنان حكومة وشعباً يتضامن مع فلسطين

 

17
58
الشيخ الأزهر: على واشنطن التراجع عن القرارات المجحفة بحق القدس

 

17
57
تظاهرة في تونس تنديداً بالقرار الأميركي بإعتبار القدس عاصمة إسرائيل.

 

14
52
ﻣﻮﺍﺟﻬﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﺑﻴﻦ ﻓﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻴﻦ ﻭﻗﻮﺍﺕ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻴﺔ . ۔

 

14
49
ﻣﺴﻴﺮﺓ ﺍﺣﺘﺠﺎﺟﻴﺔ ﻵﻻﻑ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻴﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﺑﺎﺣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻷﻗﺼﻰ

 

14
49
ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ " ﻳﻨﻈﻢ ﻭﻗﻔﺔ ﺗﻀﺎﻣﻨﻴﺔ ﻣﻊ ﻧﺼﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﺱ ﻗﺮﺏ ﺿﺮﻳﺢ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﺭﻓﻴﻖ ﺍﻟﺤﺮﻳﺮﻱ .

 

09
15
× تطورات القدس على طاولة مجلس الأمن اليوم يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة اليوم بعد اعتبار الرئيس الأميركي، دونالد ترمب القدس عاصمة لإسرائيل. ودعت ثماني دول إلى الاجتماع، في حين تستعد روسيا، البل

 

08
59
الشرطة الاسرائيلية تعلن نشر مئات من عناصرها الاضافيين قبل صلاة الجمعة في القدس الشرقية

 

08
08
 أعلن مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط ديفيد ساترفيلد، ، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ملتزم بعملية السلام بين إسرائيل وفلسطين.

 

08
08
جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن القدس

 

07
49
 عبّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، عن “قلقه الشديد” إثر قرار نظيره الأميركي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، داعيا الأطراف المعنيين بالنزاع الإسرائيلي الفلسطيني إلى “ضبط النفس”

 

07
45
غرد وزير الإعلام ملحم الرياشي على حسابه الخاص على موقع “تويتر”: “ . إذاعة لبنان وتلفزيون لبنان في يوم خاص بالقدس”.

 

07
18
إعتبر البيت الأبيض إن احتمال إلغاء اجتماع مقرر قريبا بين نائب الرئيس الأميركي مايك بنس والرئيس الفلسطيني محمود عباس ، سيأتي “بنتائج معاكسة”.

 

07
18
البرلمان السوداني يدعو في جلسة طارئة له الدول الإسلامية إلى فتح سفارات لها في القدس والإعتراف بها رسميا عاصمة لدولة فلسطين.۔

 

07
17
المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور: تقدمنا بشكوى ضد الولايات المتحدة إلى مجلس الأمن حول القدس.

 

07
16
وكالة "معا" الفلسطينية نقلا عن مصادر أميركية: تم مساء أمس الخميس إجلاء العديد من المواطنين الأميركيين الذين يعملون في الأراضي الفلسطينية.

 

07
15
الجيش الإسرائيلي: المدفعية والطيران الإسرائيليان قصفا الخميس قطاع غزة ردا على إطلاق صواريخ من المنطقة سقط أحدها في إسرائيل.

 

07
14
الملك عبدالله الثاني أكد لعباس دعم الأردن الكامل للفلسطينيين بالحفاظ على حقوقهم التاريخية والقانونية في القدس وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

 

 
تصفح جريدة الوسط
image-20170409-071803.jpg
 العدد 22 العدد 21   العدد 20    العدد 19   العدد 18   العدد 17   العدد 16  العدد 15 

المزيد ...

 
أحداث النهاية
» زعيم كوريا الشمالية يعلن تحقيق “الحلم النووي”
» جلسة طارئة لـ#مجلس_الأمن الدولي حول #كوريا_الشمالية الاربعاء
» كوريا الشمالية تؤكد ان صاروخها البالستي العابر للقارات قادر على ’’ضرب القارة الاميركية بكاملها’’
» أكثر من ألف جندي أميركي سيشاركون في دوريات بـ أفغانستان في 2018
 
r_ad1.gif
 
 
صحافة إذاعة وتلفزيون
» الزميل عبد السلام عمر تركماني في ذمة الله
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 12-12-2017
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 12-12-2017
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 11-12-2017:
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 11-12-2017:
 
r_ad5.gif
 
 ندوة عن الضرائب والموازنة العامة

sub_had1.gif

الوسط اللبنانية | العدد التجريبي: 1826 | 12-04-2017 | 17:47
الوسط الإخبارية
 
وسط -  نظمت ندوة عن "الضرائب والموازنة العامة"، بدعوة من إتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان والمركز اللبناني للتدريب النقابي، شارك فيها الدكتور غسان صليبي والدكتور جاد شعبان والدكتور حسن مقلد، وفي حضور رئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الأسمر وعدد من اعضاء مجلس مندوبي اتحاد موظفي المصارف وبعض رؤساء واعضاء النقابات والإتحادات النقابية ومنظمات المجتمع المدني والمهتمين في القطاعين العام والخاص.
أفتتح رئيس المركز اللبناني للتدريب النقابي أديب بو حبيب الندوة بكلمة ترحيبية بالحضور، منوها ب-"أهمية المواضيع المطروحة في الندوة وتأثيراتها المباشرة على الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية للمواطنين وللادارات والمؤسسات العامة والخاصة، وارتباط توقيت الندوة مع ما يجري تداوله من معلومات وقرارات خطيرة وتسويات مشبوهة في مشروع قانون الموازنة، لإسقاط ضرائب ورسوم تتعلق بالأرباح على البيوعات العقارية وأرباح شركات الاموال، وإعفاء بعض الإدارات والمؤسسات العامة والخاصة من ديونها ومن الغرامات والفوائد على هذه الديون، ولا سيما منها ديون الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي على الدولة، مما سيؤثر بشكل خطير على مالية الصندوق وتقديماته الصحية والإجتماعية. 

وتحدث صليبي، كمدير للحوار، وجاء في كلمته: "تاريخيا، اتخذت الضرائب أشكالا عدة: دفع جزية مقابل الحماية من القتل أو السرقة، تأدية أعمال سخرة، مساهمة في تمويل الجيوش والحروب، تقديم ضحايا للآلهة وصولا إلى دفع مبالغ معينة من أجل خدمات محددة". 


وتابع: "التحول الأهم في مفهوم الضريبة كان اعتماد الضريبة التصاعدية على المداخيل، في إطار إعادة توزيع الثروات بشكل عادل، حصل هذا التحول في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. وقد ترافق ذلك مع تعميم التأمينات الاجتماعية، ومؤسسة المفاوضات الجماعية والحق بالتنظيم النقابي. اما على المستوى السياسي، جاءت هذه التحولات بموازاة إقرار مبدأ الاقتراع العام، كعنصر أساسي من عناصر الديمقراطية".

واضاف: "دلت دراسات معاصرة على الترابط الوثيق بين الضرائب من جهة ومستوى الديمقراطية ومؤشر التنمية البشرية والعدالة الاجتماعية من جهة ثانية، وكلما ارتفع ثقل الأولى في الناتج المحلي، كلما ارتفع مستوى الثانية والثالثة، والتأثير متبادل بين الثلاثة. وقد شكل الإنفاق على التعليم عامل وصل أساسيا بين هذه المستويات".

واشار "في الإطار اللبناني، انتقلنا من الضريبة والسخرة التي فرضها العثمانيون على الفلاحين بواسطة الولاة والإقطاع، إلى الضرائب الليبرالية المخففة على الرساميل إبان دولة الاستقلال وحتى الحرب، مع نزعة ضرائبية إصلاحية في المرحلة الشهابية، فخلال الحرب استمرت السياسة نفسها، إضافة إلى الخوات الإضافية من قبل الميليشيات والقوى الخارجية المهيمنة على الأرض، اما بعد الطائف وابتداء من 1992 سيطرت النزعة الاقتصادية النيوليبرالية، مركزة على الضرائب غير المباشرة على حساب الضرائب المباشرة التصاعدية، في ما سمي بتحويل لبنان إلى جنة ضريبية، أي خال من الضرائب المهمة على الرساميل".

ورأى ان "هذه السياسات ترافقت مع تراجع الممارسة الديمقراطية في البلد، واتساع الفجوة بين الطبقات الاجتماعية، وتقلص التقديمات الاجتماعية، في ظل شبه غياب للحركة النقابية التي جرى استتباعها لقوى السلطة".

واكد ان "التحرك الشعبي ضد الضرائب الجائرة، يجري اليوم، في ظل هذه المعطيات الاجتماعية والسياسية والنقابية، وقد سبق وأشرت إلى ترابط العناصر الثلاثة، أي إن معركة الضرائب تجرى بمعزل عن حليفيها التاريخيين، الديمقراطية والحركة النقابية لكن، رغم ذلك، لا ضرورة على الإطلاق، لا بل من الخطأ، رفع شعارات سياسية إلى جانب المطلب الضريبي، فهو يختزن بحد ذاته مدلولا ديمقراطيا، بعيدا من التجاذبات السياسية التي تقسم المتضررين، بحسب التجارب المتعددة السابقة". 


واعتبر ان "على الحراك ضد الضرائب الجائرة، ألا يشيطن الضرائب بحد ذاتها، فهي ضرورية للتقدم الاجتماعي والسياسي. والشيطنة للضرائب مبررة في الوعي الجمعي اللبناني: من الضرائب العثمانية إلى خوات المليشيات والاحتلالات، إلى سرقة محاصيل الضرائب وهدرها من دون تأمين الخدمات العامة، إلى تقليص قدرة الناس على المراقبة والمحاسبة، كلها عوامل تبعدهم عن فهم الدور التقدمي للضرائب".

وتابع: "بإعتقادي، وبعكس ما هو ظاهر، لا يلجأ المتزعمون إلا مكرهين للضرائب لتمويل الموازنة، ليس فقط محاباة لحلفائهم الطبقيين في القطاعات المصرفية والريعية خاصة، بل هم يفضلون الإبقاء على العجز في الموازنة لاستبعاد المحاسبة من قبل الناس من جهة، وتمنين الناس بخدماتهم المجانية، من جهة ثانية هذه الخدمات التي يمولونها من سرقاتهم للمال العام أو من المال المتدفق عليهم من الخارج".

واشار ان "على المطلب الشعبي أن يكون إذن ذا شقين: ضد الضرائب الجائرة ومن أجل سياسة ضريبية عادلة، والشق الأخير هو ما يجب إبداعه والضغط من أجل تحقيقه".

بعد مداخلته، قدّم الدكتور صليبي زميليه المشاركين في الندوة كخبراء في الإقتصاد، ولديهم الرؤية الأوضح والأوسع للتحدث عن "الموازنة والسياسات المالية والإقتصادية".

مقلد
واشار مقلد في كلمته عن موضوع الموازنة العامة للدولة، "بالرغم من بساطتها وسهولة فهمها تميزت بعمقها وموضوعيتها واقترانها بأدلة وبراهين وأرقام صادمة حول الإنفاق والجباية ومكامن الهدر والفساد فيها".

وفند في معرض حديثه لمقولات خاطئة يجري تداولها في الإعلام وعلى ألسنة المسؤولين والهيئات الإقتصادية، ورأى أن "استسهال البعض في إطلاق تعابير وتوصيفات عامة لمسائل أساسية، هدفه التعمية على الحقائق، فمقولة "لا إنفاق دون إيرادات" هي مقولة تعاكس تماما مفهوم الدولة ووظيفتها، وأن "كلفة الأجور مرتفعة" هي أيضا مقولة خاطئة تبينها الأرقام الحقيقية التي تشير إلى أن كلفة الأجور في لبنان لا تتعدى 25% من الناتج المحلي، بينما هي في فرنسا وبريطانيا وأميركا وغيرها تتراوح بين 50 إلى 60% من الدخل العام، وأن نسبة الضرائب هي في الحقيقة قليلة، لكن المشكلة فيها أنها موزعة بشكل خاطىء على المكلفين بها، بحيث تطال الفقراء وأصحاب الدخل المحدود وتصيب القطاعات الإنتاجية الصناعية والزراعية في الصميم، إلى الحد الذي وصلت فيه أرقام الإستيراد إلى أكثر من 19 مليار دولار سنويا، بينها إستيراد الورود (50 مليون دولار سنوياً) والكاتو ومشتقاته (42 مليون دولار سنوياً) والزيوت المنزلية (أكثر من 250 مليون دولار سنويا). وغيرها الكثير. بينما قيمة الصادرات لا تتجاوز الثلاثة مليار دولار".

وتحدث عن "الهدر والفساد، وبأرقام لها دلالاتها البالغة، فمثلا مساهمة الدولة السنوية في إعطاء منح سنوية لبعض الجمعيات (جمعية لتحسين نسل الخيل العربي مثلا) وتغطية بعض المهرجانات السياحية وبمبالغ تفوق 2600 مليار ليرة سنويا (في وقت تبلغ تكاليف تغطية سلسلة الرتب والرواتب 1200 مليار) والفساد في جباية الضرائب حيث يبلغ الهدر بمئات الملايين، ففي الجمارك يجب أن تصل الجباية إلى مبالغ لا تقل عن 3100 مليار ليرة سنويا، نسبة إلى البضائع المستوردة، بينما المبالغ المحققة لا تتجاوز 700 مليار ليرة، وكذلك الأمر بالنسبة للضرائب المجباة من أرباح المصارف، وبمبالغ تتجاوز مئات المليارات".

وأشار في نهاية مداخلته إلى "أن الدولة بلا موازنة عامة منذ العام 2005 وهو أمر غير مسبوق في أي دولة من دول العالم، وبأن الدولة لديها سياسة نقدية ولكنها لا تملك سياسة إقتصادية".

وأمل ب-"أن تلعب الحركة النقابية والإتحاد العمالي العام دورهما الحقيقي في ذلك، خصوصا بعد إنتخاب قيادة جديدة للإتحاد".

شعبان
وشدد شعبان بدوره على ثلاثة محاور: "من يقرر السياسة المالية ويضع الموازنة العامة للدولة، العدالة الضريبية، دور النقابات في وضع السياسة العامة للحكومات المتعاقبة.
وهو في هذا الإطار تحدث عن كيفية وضع الموازنة العامة والأسس التي تبنى عليها، وتأثير هذه الموازنة على المواطن اللبناني وعلى العاملين في القطاعين العام والخاص والقوى الأمنية والعسكرية، وهو رأى أن الذين يتحكمون بسياسة الدولة المالية والإقتصادية هم فئة قليلة من المواطنين ولا يتجاوز عددهم السبعة آلاف عائلة من أصل أكثر من 800 ألف عائلة في لبنان، وأن مشروع قانون الموازنة الذي أحيل إلى المجلس النيابي لإقراره بقانون يتضمن كل الضرائب التي تظاهر ضدها المواطنون، وهي موازنة تتشابه في مضمونها مع آخر موازنة أقرت في لبنان".

وأشار إلى "أن النظام اليوم هو أسوأ من نظام الترويكا الذي كان سائدا أيام الوجود السوري في لبنان، حيث كانت السلطة بيد ثلاثة أطراف سياسية وطائفية، بينما هي اليوم أصبحت موزعة بين الطوائف والمذاهب والفئات اللبنانية المختلفة".

ونفى مقولة "أن لبنان بلا موازنة منذ العام 2005، بل أكد على أن الموازنة كانت موجودة دائما، ولكنها موازنة غير قانونية ولم تعرض على المجلس النيابي لإقرارها وفق الأصول الدستورية والقانونية، بل هي موازنات كانت توضع لخدمة أهداف الحكام في السلطة، وعلى حساب العمال والطبقات الفقيرة". 

وحمل "الهيئات الدولية الجزء الكبير من الأزمة التي نعيشها اليوم، فهي كانت تعطي لبنان القروض والمساعدات المشروطة، دون أن تدقق في حقيقة الأوضاع الإقتصادية والمالية للدولة، وهو ما شجع الحكومات المتعاقبة على الإستدانة (الداخلية والخارجية) وبفوائد مالية عالية تتجاوز 7% على العملات الأجنبية بينما الفوائد العالمية على الديون المشابهة لا تتجاوز 3 إلى 4% في أحسن الأحوال، وهو ما كلف المواطنين اللبنانيين مليارات الدولارات سنويا، مع بقاء أرقام الدين العام على حالها، بل بشكل متزايد من سنة إلى أخرى. 

تابع: " كتب أحد الصحافيين اللبنانيين مبررا هذا التعتيم على الواقع الإقتصادي والمالي بأنه "غموض بناء" 
وشدد على "ضرورة أن يكون للحركة النقابية دورها الأساسي في رسم السياسات العامة للدولة، وهو حق يجب أن تكرسه الحركة النقابية بنضالها الدائم والمستمر، فدور النقابي لا يقتصر على المطالبة فقط، بل من واجبه أن يتحرك ويناضل ويدفع الأثمان الغالية، إذا اقتضى الأمر، من أجل تحقيق مطالبه وأهدافه".

صليبي 
ختم صليبي اللقاء بشكر الحاضرين لهذه الندوة، وشكر المحاضرين على جهودهما ومعلوماتهما القيمة، وتمنى على اصحاب الدعوة، في إتحاد موظفي المصارف والمركز اللبناني للتدريب النقابي، أن يتم طباعة مدونة بوقائع الندوة وتوزيعها على جميع المعنيين بها.

وكان الاسمر ختم اللقاء بكلمة موجزة، عبر فيها عن "أهمية الندوة وعلى أن أبواب الإتحاد مفتوحة أمام الجميع من أجل فتح حوار واسع في الشؤون العمالية والمطلبية، وأن الإتحاد بحاجة لتعاون الجميع معه، ولا سيما الخبراء والباحثين الإقتصاديين أمثال المحاضرين في الندوة والمشاركين فيها. 
 


sub_vad1.gif

 إقرأ أيضاً
2017-12-12
21:28
فنيانوس عرض الاوضاع مع حميد وعبد العزيز
2017-12-12
21:18
المؤسسات العامة والمصالح المستقلة: لتطبيق قانون سلسلة الرتب والرواتب
2017-12-12
20:44
استمرار الاضراب المفتوح للعاملين في مؤسسة مياه الكورة
2017-12-12
20:41
اوجيرو: وقف خطوط الهاتف غدا في بعض مناطق جبل لبنان لتطوير الشبكة
2017-12-12
15:45
مبيعات الأسلحة قفزت عالمياً لـ 375 مليار دولار في 2016
2017-12-12
15:44
8 جرحى بإنفجار قارورة غاز في معمل للصابون في بشامون
2017-12-12
14:51
نقابة عمال مصلحة الليطاني: للاسراع بتعيين مدير عام
2017-12-12
14:45
كهرباء لبنان: إطلاق الموقع الإلكتروني الجديد… والخدمات كثيرة
2017-12-12
07:25
سعر نفط برنت يتجاوز الـ 65 دولارا للبرميل
2017-12-11
20:50
هل من عمليات تهريب في القطاع المصرفي اللبناني؟
2017-12-11
20:32
بعد طلب النائب جعجع بتصحيح خطأ حائط طورزا… فنيانوس يتدخل
تطبيقات
تطبيقات

الأقسام الرئيسية

محليات
إقليميات
أمن وقضاء
اقتصاد
مباشر
رياضة
عيون الوسط
مفكرة
تحقيق
لاجئين ومخيمات
أسرار الوسط

 

أقسام أخرى

نقل مباشر
نقل مباشر
الوسط اللبناني
الوسط الإقليمي والدولي
وسط الشمال وعكار
وسط بيروت وجبل لبنان
وسط الجنوب والبقاع
اقتصاد وصناعة
أمن
الوسط المغترب
تكنولوجيا علوم ودراسات

الجريدة

PDF
كادر العمل
اتصل بنا

 

إذاعة وتلفزيون

حول
موجات البث
البرامج

 

التواصل الاجتماعي

Facebook
Twitter
Youtube
Linkedin
Mazad Alwassat
whatsapp

 

حول الموقع

من نحن
كادر العمل
اتصل بنا

 

أقضية ومحافظات

قضاء جبيل
قضاء كسروان
قضاء المتن
قضاء بعبدا
قضاء عاليه
قضاء الشوف
قضاء الهرمل
قضاء بعلبك
قضاء زحلة
قضاء البقاع الغربي
قضاء راشيا
قضاء عكار
قضاء طرابلس

 

أرشيف

قضاء زغرتا - الزاوية
قضاء بشري
قضاء البترون
قضاء الكورة
قضاء الضنية
قضاء صيدا
قضاء صور
قضاء جزين
قضاء النبطية
قضاء حاصبيا
قضاء مرجعيون
قضاء بنت جبيل

 
Copyrights © alwassat.com - 2017