البث التجريبي لاذاعة الوسط atv - ترقبونا قريباً ان شاء الله   ||  
alwassat radio
العدد: 1805 | الثلاثاء, 21 تشرين ثاني 2017 |  |
 مقابلات
> أهم العناوين
17
16
الحريري غادر باريس عبر مطار "لو بورجيه" متوجها الى القاهرة

 

16
59
الخارجية السورية: الحفاظ على مصالح الأمة لا يكون باختلاق الأعداء تنفيذا لرغبات قوى خارجية وبخدمة اسرائيل

 

16
59
روحاني: "حزب الله" جزء من الشعب اللبناني وسلاحه دفاعي فحسب

 

16
59
الخارجية السورية: الحفاظ على مصالح الأمة لا يكون باختلاق الأعداء تنفيذا لرغبات قوى خارجية وبخدمة اسرائيل

 

16
58
الخارجية السورية: من قدم كل أشكال الدعم للإرهاب التكفيري ويمارس الابادة ضد الشعب اليمني لا يمتلك الصدقية للحديث عن الامن القومي العربي لانه هو نفسه التهديد الحقيقي لمصالح الامة والامن القومي العربي

 

16
48
رئيس لجنة الدفاع في مجلس الإتحاد الروسي: من المبكر الحديث عن سحب القوات الجوية الروسية من سوريا

 

13
57
مجلس الوزراء السعودي يشدد على ما صدر عن مجلس جامعة الدول العربية في اجتماعه الطارئ من إدانةٍ لجميع الأعمال الإرهابية التي تقوم بها إيران

 

13
56
الرئيس عون استقبل وفداً من قيادة الجيش برئاسة العماد جوزيف عون الذي سلمّه بزّة القتال الجديدة التي سيعتمدها الجيش ابتداءً من اليوم

 

13
56
نديم الجميّل في الذكرى الحادية عشرة لاغتيال الوزير الشهيد بيار الجميّل: العدالة لك انت ايضا مهما طال الزمن...

 

12
36
روحاني يؤكد لماكرون ان ايران "لا تسعى الى الهيمنة" على الشرق الاوسط

 

12
10
اللواء ابراهيم: الشعب اللبناني لا يشعر بالطمأنينة الا بوجود المؤسسات الرسمية

 

12
10
زعيمة ميانمار تتجاهل أزمة الروهينغا في مؤتمر وزراء خارجية آسيا وأوروبا وتتهم الروهينغا بأنهم أحد مصادر الإرهاب

 

11
39
أ.ف.ب: رئيس الاركان الروسي يؤكّد ان "المرحلة النشطة من العمليّة العسكريّة في سوريا تُشارف على الانتهاء"

 

11
20
حرب عبر تويتر: أملي ان تكون عودة الحريري بداية حل الأزمة وليس انطلاقها، تعقّلوا يا سادة لبنان يحتاج للكثير من الحكمة والاخلاق فتنبهوا إنها ساعة الحقيقة

 

11
09
لمناسبة الذكرى ال 74 للاستقلال وضع النائب عاطف مجدلاني اكليلاً من الزهر على تمثال الشيخ بيار الجميّل في بكفيا بحضور الرئيس امين الجميّل

 

10
52
الحريري عبر "تويتر": في ذكرى استشهاد الصديق والأخ بيار أمين الجميّل نكرر وفاءنا لشعاره وشعارنا: لبنان أولاً. لن أنسى ابداً كم كنت وفياً يا بيار!

 

10
49
فادي الجميل لصوت لبنان 100.5: نفتقد الشيخ بيار ونتذكر الحقبة المميزة التي مررنا بها كصناعيين فعانينا لمدة سنوات طويلة واذ بوزير شاب مندفع يتولى ويقتنع بقضية الصناعة ليدافع بدرجة اولى عن القطاع

 

10
46
فادي الجميل لصوت لبنان 100.5: نفتقد الشيخ بيار ونتذكر الحقبة المميزة التي مررنا بها كصناعيين فعانينا لمدة سنوات طويلة واذ بوزير شاب مندفع يتولى ويقتنع بقضية الصناعة ليدافع بدرجة اولى عن القطاع

 

10
11
لافروف: استقالة شخصيات متشددة في المعارضة السورية ستساعد على توحيد المعارضة في الداخل والخارج

 

09
58
وزير الخارجية القطري: قلق واشنطن تضاعف إزاء ما يحدث بالمنطقة خاصة مع التطورات الأخيرة في لبنان.

 

09
44
بوتين لوزير الدفاع وكبار العسكريين: من دون جهود القوات المسلحة لن تتاح الفرص للنهوض بالعملية السياسية في سوريا.

 

07
47
 سحبت بريطانيا الاثنين مرشحها القاضي كريستوفر غرينوود لشغل مقعد في محكمة العدل الدولية بعد معركة انتخابية قاسية، ليصبح بذلك القاضي الهندي دالفير بهانداري مرشحا أوحد ويفوز بالتالي بالمقعد.

 

07
45
  الأسد: النجاحات التي تحققت بفضل القوات الجوية الروسية والجيش السوري خلال عامين واضحة ومكنت العديد من السوريين من العودة إلى ديارهم.

 

07
42
قال وزير بارز في فريق 8 آذار لـ«الجمهورية»: «كنّا وما زلنا متضامنين مع الرئيس الحريري، وكلّنا ننتظره لنسمعَ ما لديه، لا نريد ان نستبقَ الامور، فالرَجل لم يصل بعد، ولا نَعرف ماذا سيطرح.

 

07
41
واشنطن تفرض عقوبات على شركات إيرانية وألمانية لدعمها الحرس الثوري الإيراني

 

07
41
البنتاغون: واشنطن مستعدة للمساعدة في إيصال المساعدات الإنسانية إلى مخيم "الركبان" للاجئين

 

07
41
الكرملين: بوتين والأسد بحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية للتسوية في سوريا

 

07
40
الكرملين: بوتين والأسد بحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية للتسوية في سوريا

 

07
40
الكرملين: بوتين هنأ الأسد على إنجازاته في محاربة الإرهاب في سوريا

 

07
39
الكرملين: بوتين يبلغ الأسد أن تسوية سياسية سلمية في سوريا قضية رئيسية بعد انتهاء الحرب على الإرهاب

 

07
38
هاشم لصوت لبنان 100.5: الغالبية تقر ان مواقف بري تعبر عن ارادتهم ونحن مع كل ما يقوله في ما يتعلق بكل القضايا على المستوى السياسي

 

07
35
بوتين يؤكد أنه يعتزم إجراء محادثات مع أمير قطر والرئيس الأميركي والزعماء الإقليميين بشأن سوريا

 

07
35
#بوتين: المهم الآن في سوريا هو الانتقال للعمليات السياسية والأسد مستعد للعمل مع كل من يريد السلام والحل

 

07
29
مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الصهيونية التي اقتحمت بأعداد كبيرة مدينة #نابلس

 

07
08
أكدت الرئاسة المصرية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيستقبل الثلاثاء سعد الحريري، الذي أعلن استقالته من منصب رئيس وزراء لبنان في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

 

07
08
ترامب: بالإضافة إلى تهديدها العالم بالدمار النووي فإن كوريا الشمالية دعمت مرارا الإرهاب الدولي بما في ذلك عمليات الإغتيال على أرأض أجنبية.

 

07
07
إستقالة المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السورية رياض حجاب من منصبه دون تحديد الأسباب المباشرة لتنحيه.

 

07
07
مصادر في وزارة الخارجية: بعد إقفال باب التسجيل للمغتربين اللبنانيين للإنتخابات النيابية المقبلة منتصف ليل الإثنين – الثلثاء.. بلغ عدد المسجلين 92 ألفا و 810.

 

07
06
وزارة الخزانة الأميركية ستعلن عن عقوبات "مهمة" خلال أسبوعين على كوريا الشمالية يسبب برنامجها النووي للوصول إلى "أعلى مستوى من العقوبات"

 

07
06
ليبرمان يدعو إلى زيادة النفقات العسكرية خلال السنوات الثلاث المقبلة بمقدار 1.38 مليار دولار بسبب "التغير النوعي" للوضع الأمني في المنطقة.

 

07
05
وزير الخارجية الإسباني ألفونسو داستيس يعرب عن أمله في تحرك لدول الإتحاد الأوروبي للإعتراف بالدولة الفلسطينية في الأشهر القليلة المقبلة.

 

07
05
الحكومة الكندية: نواجه مشكلة بترحيل حوالى ألف مهاجر صدرت بحقهم قرارات ترحيل لدخولهم البلاد خلسة أو لصدور أحكام قضائية بحقهم بسبب رفض دولهم إستقبالهم!

 

07
04
موفد الأمم المتحدة نيكولاي ملادينوف: نحذر من إحتمال اشتعال النزاع مجدداً في غزة إذا فشلت مساعي الإتفاق بين الفصائل الفلسطينية خلال مفاوضاتها في القاهرة.

 

07
04
محطة رادار روسية تابعة لأسطول البحر الأسود الروسي تكتشف فرقاطة "La Fayette" الفرنسية المصنوعة باستخدام تكنولوجيا "ستيلز" للتخفي.

 

07
04
أنور قرقاش: برنامج إيران الصاروخي بطبيعته العدائية بمنزلة أداة تخريبية تؤدي إلى عدم استقرار المنطقة والدليل على ذلك الإستهداف المتكرر للمرافق المدنية السعودية.

 

07
03
وزارة الخزانة الأميركية: سنفرض عقوبات على شبكة من الأفراد والشركات بسبب تزييفهم أوراقا نقدية يمنية

 

07
03
وزارة الخزانة الأميركية: الأوراق النقدية المزيفة قد تصل قيمتها إلى مئات الملايين من الدولارات لمصلحة "فيلق القدس" التابع لـ"الحرس الثوري" الإيراني.

 

07
03
وزارة الخزانة الأميركية: شبكة تزييف الأوراق النقدية اليمنية تحايلت على قيود التصدير الأوروبية من أجل تقديم الإمدادات ومعدات التزييف.

 

07
02
الشرطة الإسرائيلية: إعتقال 33 شخصا إثر مواجهات بين الشرطة ومئات المتظاهرين من اليهود المتشددين الرافضين للخدمة العسكرية الإلزامية قرب تل أبيب وفي القدس.

 

07
02
إعادة 155 مهاجرا يتحدرون من ساحل العاج جوا من طرابلس الغرب في ليبيا إلى بلادهم عبر مطار أبيدجان وبينهم 89 امرأة والكثير من القاصرين.

 

07
02
"واس": تعليق الدراسة بمنطقة المدينة المنورة اليوم الثلثاء في جميع المدارس وذلك لإستمرار هطول الأمطار واستمرار التقلبات الجوية المتوقعة خلال الساعات القادمة.

 

07
01
مقتل شخصين وإصابة اثنين آخرين في إنفجار ضخم في منشأة للحديد والصلب بمدينة "غنت" 50 كلم شمال - غرب العاصمة البلجيكية بروكسل.

 

07
00
الشرطة البلجيكية منعت الإقتراب من المصنع حيث وقع الإنفجار وأنشأت خلية أزمة ومسؤولون محليون أفادوا بأنه لم ترد تقارير عن وجود دخان سام بعد الحادث.

 

07
00
المملكة العربية السعودية تعلن أنها أحبطت هجوما إلكترونيا "متقدما" يستهدف المملكة مشيرة إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات الإستباقية لمنع الهجوم.

 

07
00
رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو يعلن ان بلاده تشعر بالقلق إزاء التهديد الذي تمثله عودة المواطنين الكنديين الذين انضموا الى تنظيم "داعش" على الأمن القومي.

 

06
59
اليابان ترحب بقرار واشنطن الخاص بإعادة كوريا الشمالية إلى قائمة الدول الممولة للإرهاب رغم أن هذا القرار قد يدفع بيونغ يانغ للقيام بخطوات إستفزازية جديدة.

 

06
59
وزارة الخارجية في "بوركينا فاسو" إستدعت سفيرها في طرابلس الغرب بسبب تقرير عن بيع مهاجرين أفارقة كعبيد في مزاد هناك.

 

06
59
واشنطن وسّعت عقوباتها المفروضة على إيران بضم شخصين و4 شركات اثنان منها مسجلتين في ألمانيا إلى قائمة الداعمين للإرهاب لدعمهم "الحرس الثوري" الإيراني.

 

06
58
إكتشاف خلل في أجهزة وحدة التسريع التابعة لصاروخ "زينيت" الروسي يهدد بتأجيل إطلاقه المفترض في 7 ك1 المقبل حاملا القمر الإصطناعي الأنغولي "أنغوسات".

 

18
48
أفرجت السلطات الكويتية عن 50 وافدا سوريا، صدر بحقهم قرار ترحيل إلى بلادهم بعد القبض عليهم في قضايا تغيّب وتجاوزات مرورية ومخالفة قانون الإقامة.

 

18
48
استقبل عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب وائل ابو فاعور، سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان كريستينا لاسن حيث جرى عرض الأوضاع والتطورات السياسية في لبنان .

 

18
43
جدد الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ دعوته إلى بناء جدار على امتداد حدود الولايات المتحدة الجنوبية مع ​المكسيك​، إثر وفاة أحد أفراد قوات ​حرس الحدود​ في تكساس، وإصابة آخر في ​اعتداء​ استهدفهما.

 

18
42
أوضح النائب محمد الحجار انه علينا الانتظار لمعرفة الامور في المرحلة المقبلة في ضوء مواقف رئيس الحكومة سعد الحريري المنتظرة في بيروت، ومن المفترض ان يعود الى بيروت غداً او بعد غد.

 

18
42
  أكدت ​وزارة الخارجية الايرانية​ أن “بيان ​الجامعة العربية​ يحتوي على أكاذيب و​السعودية​ تعزز الخلافات في المنطقة”، مطالبة السعودية بوقف الضغوط على ​لبنان​ و​البحرين​ وقطر”.

 

18
21
قتل شرطي فرنسي 3 أشخاص بسلاحه الحكومي، وأصاب 3 آخرين، بينهم صديقته التي كانت تريد الانفصال عنه، ثم انتحر، حسبما أعلنت السلطات القضائية.

 

17
05
ﻣﻨﺴﻖ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷﻭﺳﻂ ﻣﻼﺩﻳﻨﻮﻑ : ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﻳﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﻋﻮﺩﺓ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻏﺰﺓ . ۔

 

15
37
ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﺤﺮﻳﺮﻱ ﺳﻴﻠﺘﻘﻲ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻋﻮﻥ ﻓﻲ ﻗﺼﺮ ﺑﻌﺒﺪﺍ ﻗﺒﻴﻞ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ ﻟﻌﻴﺪ ﺍﻹﺳﺘﻘﻼﻝ ﺍﻷﺭﺑﻌﺎﺀ . ۔

 

15
36
ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﺴﻔﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻭﻟﻴﺪ ﺍﻟﻴﻌﻘﻮﺏ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺮﻭﺕ .

 

15
36
ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ ﺭﺩﺍً ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺑﺮﻱ ﺣﻮﻝ ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ : ﺍﺗﻲ ﻣﻦ ﺑﻠﺪ ﺣﺎﺭﺏ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻭﺗﺼﺪﻯ ﻟﻬﺎ ﻭﻣﻦ ﻳﺮﻓﺾ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺍﻟﻌﺪﻭﺍﻥ ﺍﻻﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻲ ﺍﻗﻒ ﻣﻌﻪ . ۔

 

15
36
ﺑﺮﻱ ﺫﻛّﺮ ﺍﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ ﺑﻌﺸﺮﺍﺕ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﻛﺪ ﺣﻖ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺑﺎﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﺗﺪﻋﻢ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻭﻣﺘﻪ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ

 

14
31
ﺗﺼﺮﻳﺢ ﻻﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ ﺑﻌﺪ ﻟﻘﺎﺋﻪ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺑﺮﻱ : ﺷﺮﺣﺖ ﻟﺒﺮﻱ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﻟﻦ ﻧﺴﻤﺢ ﻃﺒﻌﺎً ﺑﺄﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻣﺴﺮﺣﺎً ﻟﻠﺼﺮﺍﻋﺎﺕ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻴﺔ ﻭﻻ ﺃﺣﺪ ﻳﺘﻬﻢ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﺔ ﺑﺎﻹﺭﻫﺎﺏ ﻭﻟﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺸﺎﺭﻙ

 

14
31
ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻋﻮﻥ ﻷﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ : ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻹﻳﺤﺎﺀ ﺑﺄﻥّ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﺔ ﺷﺮﻳﻜﺔ ﻓﻲ ﺍﻋﻤﺎﻝ ﺍﺭﻫﺎﺑﻴﺔ ، ﻭﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺗﺨﺬﻩ ﻣﻨﺪﻭﺏ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻟﺪﻯ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﺎﻷﻣﺲ ﻳﻌﺒّﺮ ﻋﻦ ﺍﺭﺍﺩﺓ ﻭﻃﻨﻴﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ . ۔

 

14
31
ﻋﻮﻥ ﻷﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ : ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻭﺍﺟﻪ ﺍﻹﻋﺘﺪﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮﺓ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1978 ﻭﺣﺘّﻰ ﺍﻟﻌﺎﻡ 2006 ﻭﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺗﺤﺮﻳﺮ ﺃﺭﺿﻪ ﻭﺍﻹﺳﺘﻬﺪﺍﻑ ﺍﻻﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻲ ﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﻣﺴﺘﻤﺮﺍً ﻭﻣﻦ ﺣﻖ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﻴﻦ ﺍﻥ ﻳﻘﺎﻭﻣﻮﻩ ﻭﻳﺤﺒﻄﻮﺍ ﻣﺨﻄﻄﺎﺗﻪ ﺑﻜﻞ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺘﺎﺣﺔ . ۔

 

14
10
ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ : ﺇﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻋﻤﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺃﻭ ﺗﺸﻜﻴﻠﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻫﻮ ﺷﺄﻥ ﺩﺍﺧﻠﻲ ﻳﺨﺺ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﻴﻦ ﻭﺣﺪﻫﻢ ، ﻭﺍﻷﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺗﻠﻘﺖ ﺍﻟﺼﻮﺍﺭﻳﺦ ﺍﻟﺒﺎﻟﻴﺴﺘﻴﺔ ﻭﻫﻮ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﻐﻀﺐ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ .

 

14
09
ﺍﻷﻣﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻠﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺃﺣﻤﺪ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ ﺑﻌﺪ ﻟﻘﺎﺋﻪ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻣﻴﺸﺎﻝ ﻋﻮﻥ : ﺣﻀﺮﺕ ﺍﻟﻰ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻟﻠﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﺇﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﻟﻠﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺸﺮﻓﻨﻲ ﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻋﻮﻥ ﻭﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺑﺮﻱ ، ﻭﺷﺮﺣﺖ ﻟﻠﺮﺋﻴﺲ ﺑﺮﻱ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟ

 

 
> نقل مباشر
17
16
الحريري غادر باريس عبر مطار "لو بورجيه" متوجها الى القاهرة

 

16
59
الخارجية السورية: الحفاظ على مصالح الأمة لا يكون باختلاق الأعداء تنفيذا لرغبات قوى خارجية وبخدمة اسرائيل

 

16
59
الخارجية السورية: الحفاظ على مصالح الأمة لا يكون باختلاق الأعداء تنفيذا لرغبات قوى خارجية وبخدمة اسرائيل

 

16
58
الخارجية السورية: من قدم كل أشكال الدعم للإرهاب التكفيري ويمارس الابادة ضد الشعب اليمني لا يمتلك الصدقية للحديث عن الامن القومي العربي لانه هو نفسه التهديد الحقيقي لمصالح الامة والامن القومي العربي

 

16
48
رئيس لجنة الدفاع في مجلس الإتحاد الروسي: من المبكر الحديث عن سحب القوات الجوية الروسية من سوريا

 

13
57
مجلس الوزراء السعودي يشدد على ما صدر عن مجلس جامعة الدول العربية في اجتماعه الطارئ من إدانةٍ لجميع الأعمال الإرهابية التي تقوم بها إيران

 

13
56
الرئيس عون استقبل وفداً من قيادة الجيش برئاسة العماد جوزيف عون الذي سلمّه بزّة القتال الجديدة التي سيعتمدها الجيش ابتداءً من اليوم

 

13
56
المفتي عبد اللطيف دريان هنأ بالاستقلال: لا تكتمل الفرحة فيه إلا باستكمال قيام دولة المؤسسات التنفيذية والتشريعية

 

11
20
حرب عبر تويتر: أملي ان تكون عودة الحريري بداية حل الأزمة وليس انطلاقها، تعقّلوا يا سادة لبنان يحتاج للكثير من الحكمة والاخلاق فتنبهوا إنها ساعة الحقيقة

 

11
18
لمناسبة الذكرى ال 74 للاستقلال وضع النائب عاطف مجدلاني اكليلاً من الزهر على تمثال الشيخ بيار الجميّل في بكفيا بحضور الرئيس امين الجميّل

 

09
44
الثلوج غطّت قمم جرد مربين في الضنية

 

09
44
قائد الجيش للعسكريين: أدعوكم إلى عدم التهاون مع الخارجين على القانون والنظام وممتهني الجرائم المنظمة والاعتداء على المواطنين، وإلى التصدي بكل حزم لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة بهدف إثارة الفتنة و

 

07
40
الكرملين: بوتين والأسد بحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية للتسوية في سوريا

 

07
40
الكرملين: بوتين هنأ الأسد على إنجازاته في محاربة الإرهاب في سوريا

 

07
39
الكرملين: بوتين يبلغ الأسد أن تسوية سياسية سلمية في سوريا قضية رئيسية بعد انتهاء الحرب على الإرهاب

 

07
38
بوتين يؤكد أنه يعتزم إجراء محادثات مع أمير قطر والرئيس الأميركي والزعماء الإقليميين بشأن سوريا

 

07
28
أكدت الرئاسة المصرية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيستقبل الثلاثاء سعد الحريري، الذي أعلن استقالته من منصب رئيس وزراء لبنان في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

 

07
28
ولايتي: أبناء سعد الحريري محتجزون كرهائن في السعودية!!!

 

07
07
طرح فكرة قيام عون بجولة عربية للتداول.. ومسؤول كبير: لا فائدة منها

 

07
00
مصادر في وزارة الخارجية: بعد إقفال باب التسجيل للمغتربين اللبنانيين للإنتخابات النيابية المقبلة منتصف ليل الإثنين – الثلثاء.. بلغ عدد المسجلين 92 ألفا و 810.

 

06
58
المملكة العربية السعودية تعلن أنها أحبطت هجوما إلكترونيا "متقدما" يستهدف المملكة مشيرة إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات الإستباقية لمنع الهجوم.

 

19
15
--------

 

19
13
نصر الله: الاميركي فعل كل ما يستطيع لمساعدة داعش في البوكمال

 

19
09
نصر الله: يعالون من القادة العسكريين الصهاينة المجرمين قال ليس من ’’الصدفة ان يقول الجبير بالعربية ما نقوله بالعبرية .. وهذا كاف

 

19
09
نصر الله: اكبر تهديد للامن في لبنان هو الاحتلال الاسرائيلي .. واهم عامل في تحرير لبنان من الاحتلال هو المقاومة والعمود الفقري للمقاومة هو حزب الله

 

19
08
نصر الله: اذا انتم حريصون على الامن والاستقرار في لبنان فعليكم ان لا تتدخلوا في شؤون لبنان ولا ترسلوا الينا التكفيريين ولا تحرضوا اسرائيل على ضرب لبنان

 

19
08
نصر الله: كل سبب الاجتماع الذي دُعي اليه وزراء الخارجية العرب هو الصارخ الباليستي الذي انفجر فوق مطار خالد في الرياض كما يقولون

 

19
07
نصر الله: لا علاقة لاي رجل في حزب الله اللبناني باطلاق هذا الصاروخ ولا ما أطلق سابقاً ولا لاحقاً

 

19
06
نصر الله: أسأل من اجتمع في القاهرة هل اليمن بلد عربي وهل الشعب اليمني شعب عربي؟

 

19
05
نصر الله: الامر القطعي ان الطائرات السعودية تقصف اليمن وتدمر كل شيء .. هل هذا دين وشرف العرب، اليس لديكم قلب؟

 

19
05
نصر الله: طالبوا السعودية بأن توقف الحصار والمجازر والقصف والحرب .. وفي النهاية هي فاشلة في كل ما تفعل

 

19
04
نصر الله: الفلسطينيون يتعرضون لضغوط عربية واميركية من اجل التنازل عن حقوقهم .. أقول لهم رهانكم الوحيد على وحدتكم الداخلية

 

19
04
نصر الله: نشكر الموقف الرسمي اللبناني من بيان وزراء الخارجية العرب

 

18
28
هل تقدم طهران تنازلات في ربع الساعة الاخير قبل الانفجار ؟

 

17
04
ﻣﻨﺴﻖ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷﻭﺳﻂ ﻣﻼﺩﻳﻨﻮﻑ : ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﻳﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﻋﻮﺩﺓ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻏﺰﺓ . ۔

 

15
37
ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﺤﺮﻳﺮﻱ ﺳﻴﻠﺘﻘﻲ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻋﻮﻥ ﻓﻲ ﻗﺼﺮ ﺑﻌﺒﺪﺍ ﻗﺒﻴﻞ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ ﻟﻌﻴﺪ ﺍﻹﺳﺘﻘﻼﻝ ﺍﻷﺭﺑﻌﺎﺀ . ۔

 

15
36
ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﺴﻔﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻭﻟﻴﺪ ﺍﻟﻴﻌﻘﻮﺏ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺮﻭﺕ .

 

15
36
ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ ﺭﺩﺍً ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺑﺮﻱ ﺣﻮﻝ ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ : ﺍﺗﻲ ﻣﻦ ﺑﻠﺪ ﺣﺎﺭﺏ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻭﺗﺼﺪﻯ ﻟﻬﺎ ﻭﻣﻦ ﻳﺮﻓﺾ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺍﻟﻌﺪﻭﺍﻥ ﺍﻻﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻲ ﺍﻗﻒ ﻣﻌﻪ . ۔

 

15
35
ﺑﺮﻱ ﺫﻛّﺮ ﺍﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ ﺑﻌﺸﺮﺍﺕ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﻛﺪ ﺣﻖ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺑﺎﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﺗﺪﻋﻢ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻭﻣﺘﻪ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ

 

14
31
ﺗﺼﺮﻳﺢ ﻻﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ ﺑﻌﺪ ﻟﻘﺎﺋﻪ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺑﺮﻱ : ﺷﺮﺣﺖ ﻟﺒﺮﻱ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﻟﻦ ﻧﺴﻤﺢ ﻃﺒﻌﺎً ﺑﺄﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻣﺴﺮﺣﺎً ﻟﻠﺼﺮﺍﻋﺎﺕ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻴﺔ ﻭﻻ ﺃﺣﺪ ﻳﺘﻬﻢ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﺔ ﺑﺎﻹﺭﻫﺎﺏ ﻭﻟﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺸﺎﺭﻙ

 

14
31
ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻋﻮﻥ ﻷﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ : ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻹﻳﺤﺎﺀ ﺑﺄﻥّ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﺔ ﺷﺮﻳﻜﺔ ﻓﻲ ﺍﻋﻤﺎﻝ ﺍﺭﻫﺎﺑﻴﺔ ، ﻭﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺗﺨﺬﻩ ﻣﻨﺪﻭﺏ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻟﺪﻯ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﺎﻷﻣﺲ ﻳﻌﺒّﺮ ﻋﻦ ﺍﺭﺍﺩﺓ ﻭﻃﻨﻴﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ . ۔

 

14
31
ﻋﻮﻥ ﻷﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ : ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻭﺍﺟﻪ ﺍﻹﻋﺘﺪﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮﺓ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1978 ﻭﺣﺘّﻰ ﺍﻟﻌﺎﻡ 2006 ﻭﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺗﺤﺮﻳﺮ ﺃﺭﺿﻪ ﻭﺍﻹﺳﺘﻬﺪﺍﻑ ﺍﻻﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻲ ﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﻣﺴﺘﻤﺮﺍً ﻭﻣﻦ ﺣﻖ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﻴﻦ ﺍﻥ ﻳﻘﺎﻭﻣﻮﻩ ﻭﻳﺤﺒﻄﻮﺍ ﻣﺨﻄﻄﺎﺗﻪ ﺑﻜﻞ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺘﺎﺣﺔ . ۔

 

14
10
ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ : ﺇﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻋﻤﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺃﻭ ﺗﺸﻜﻴﻠﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻫﻮ ﺷﺄﻥ ﺩﺍﺧﻠﻲ ﻳﺨﺺ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﻴﻦ ﻭﺣﺪﻫﻢ ، ﻭﺍﻷﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺗﻠﻘﺖ ﺍﻟﺼﻮﺍﺭﻳﺦ ﺍﻟﺒﺎﻟﻴﺴﺘﻴﺔ ﻭﻫﻮ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﻐﻀﺐ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ .

 

14
09
ﺍﻷﻣﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻠﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺃﺣﻤﺪ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ ﺑﻌﺪ ﻟﻘﺎﺋﻪ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻣﻴﺸﺎﻝ ﻋﻮﻥ : ﺣﻀﺮﺕ ﺍﻟﻰ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻟﻠﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﺇﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﻟﻠﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺸﺮﻓﻨﻲ ﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻋﻮﻥ ﻭﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺑﺮﻱ ، ﻭﺷﺮﺣﺖ ﻟﻠﺮﺋﻴﺲ ﺑﺮﻱ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟ

 

14
09
ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻋﻮﻥ ﻷﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ : ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻟﻴﺲ ﻣﺴﺆﻭﻻ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﺮﺍﻋﺎﺕ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻥ ﻳﺪﻓﻊ ﺛﻤﻨﻬﺎ . ۔

 

13
16
ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻴﺔ : ﻧﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺑﻮﻗﻒ ﺍﻟﻀﻐﻮﻁ ﻋﻠﻰ ﻗﻄﺮ ﻭﻟﺒﻨﺎﻥ ﻭﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ . ۔

 

13
16
ﻣﺘﺤﺪﺙ ﺑﺎﺳﻢ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻷﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻣﻲ ﺑﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻲ : ﻣﺆﺍﻣﺮﺍﺕ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻣﺴﺘﻤﺮﺓ ﻭﻟﻦ ﺗﺜﻤﺮ . ۔

 

12
35
ﺭﻭﺳﻴﺎ ﺍﻟﻴﻮﻡ : ﺑﻴﺎﻥ ﻟﻠﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻴﺔ ﻳﺪﻳﻦ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻭﻳﺼﻒ ﺑﻴﺎﻧﻪ ﺍﻟﺨﺘﺎﻣﻲ ﺑﺄﻥ ﻻ ﻗﻴﻤﺔ ﻟﻪ

 

12
30
ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻧﺒﻴﻪ ﺑﺮﻱ ﺗﻌﻠﻴﻘﺎً ﻋﻠﻰ ﻗﺮﺍﺭ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ " ﺷﻜﺮﺍً ﻭﻋﺬﺭﺍً . . ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻟﻠﻪ ﻭﻋﺬﺭﺍً ﺍﻧﻨﺎ ﻓﻲ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻗﺎﺗﻠﻨﺎ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ .

 

12
30
ﺭﺋﻴﺲ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﺤﺮﻳﺮﻱ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺮﻭﺕ ﻣﺴﺎﺀ ﺍﻟﺜﻠﺜﺎﺀ

 

11
57
ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺗﺼﺪﺭ ﺣﻜﻤﺎ ﺑﻌﺪﻡ ﺩﺳﺘﻮﺭﻳﺔ ﺍﺳﺘﻔﺘﺎﺀ ﺍﻧﻔﺼﺎﻝ ﺇﻗﻠﻴﻢ ﻛﺮﺩﺳﺘﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ . ۔

 

11
56
ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ ﻟـ " ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ " : ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻳﺴﺘﻬﺪﻑ ﺗﺄﻣﻴﻦ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻭﺗﺠﻨﻴﺒﻪ ﺃﻱ ﺃﺧﻄﺎﺭ . ۔

 

11
55
ﻭﻛﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺨﺎﺑﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﻛﻮﺭﻳﺎ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﺔ : ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻛﻮﺭﻳﺎ ﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ ﻗﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺻﻮﺍﺭﻳﺦ ﺑﺎﻟﻴﺴﺘﻴﺔ ﻋﺎﺑﺮﺓ ﻟﻠﻘﺎﺭﺍﺕ ﻳﻤﻜﻨﻬﺎ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺮ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﺍﻷﻣﻴﺮﻛﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻡ . ۔

 

11
54
ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ : ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺍﻟﻤﻨﺘﺸﺮﻳﻦ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﻴﻦ ﻟﻺﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻨﻴﺎﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﻘﺒﻠﺔ ﺳﺘﺘﻮﻗﻒ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﻣﻦ ﻣﻨﺘﺼﻒ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ . ۔

 

11
54
ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ ﻟـ " ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ " : ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻳﺘﻨﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺣﺴﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺔ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﺔ ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺴﻤﺢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻨﻔﺴﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﻨﺸﺄ ﺧﻼﻑ ﻳﻌﻜّﺮ ﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻲ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻲ

 

08
04
سعيد عبر تويتر: وصلت الأمور حيث كنّا نحذر منه لذلك غضب البعض علينا، اليوم لا ينفع البكاء، تغطية الدولة سلاح حزب الله لم يعد ممكناً

 

07
41
تحضيرات في «المستقبل» لاستقبال الحريري ​​​​​​​

 

07
35
 اعتبر القائم بالأعمال السعودي في لبنان وليد البخاري أنّ القرار الذي صدر عن إجتماع وزراء خارجيّة الدول العربيّة “قرار تاريخي بشأن التدّخلات الإيرانية وأذرعها الإرهابية في الدول العربية”.

 

07
34
عون تلقى اتصالا من غوتييريس: ندعم الاستقرار الأمني والسياسي في لبنان

 

07
31
 نفى نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله في تصريح نقلته وكالة الانباء الكويتية “كونا”، “ما أثير عن زيارة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري لدولة الكويت بعد زيارته المقررة للقاهرة” الثلثاء.

 

07
25
الحريري مستعد للعودة عن الاستقالة اذا حصل امر من اثنين

 

07
24
 قالت مصادر سياسية “انّ المرحلة الجديدة الحبلى بالنزاعات، والتي يتداخل فيها اللبناني بالاقليمي والدولي، تُبقي كل الاحتمالات مفتوحة، سواء نحو تسويات سياسية أو نحو امتحانات أمنية”.

 

07
22
 سُئل رئيس مجلس النواب نبيه بري عن الاتصال الذي تلقاه من رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري، فأجاب: “كان الاتصال قصيراً واطمأنّيت عنه وهنّأته بالسلامة، واتفقنا على ان نتكلم في بقية الامور عندما يعود ون

 

07
21
“القوات”: على من أظهر غيرته على الحريري ان يترجمها سياسياً

 

07
18
زيارة الحريري للقاهرة ستكون لشكر السيسي

 

07
17
تريُّث فرنسي حول دعوة مجموعة الدعم.. والموقف من “حزب الله” يُحرِج العهد

 

07
17
باسيل اتصل بعشرة وزراء خارجية عرب لتخفيف حدة البيان الوزاري حيال لبنان

 

07
16
اجرى رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري من مقر اقامته في باريس التي انتقل اليها ليل الجمعة – السبت، والتقى فيها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، كما التقى عدداً من اهل بيته ومساعديه، سلسلة اتصالات ش

 

07
08
“القوات”: الحريري سيطرح بلورة فعلية للتسوية الحالية في عنوانين

 

07
04
مي الشدياق عبر الـ"OTV": انا اوافق بشدة على وصف "حزب الله" بالإرهابي وتعدّيه على الدول الخارجية وتورّطه بالمشاكل الإقليمية جعلت لبنان يتحمّل عواقب لا دخل له بها.

 

22
23
mtv: وإجتماعات الحريري تستكمل لدرس كيفية خوض المرحلة المقبلة والصمت سيد الموقف.

 

22
23
عزام للـ"LBCI": كانت هناك ادانة للبنان على اعمال "حزب الله" الارهابية في مشروع قرار وزراء الخارجية العرب ونجحت اتصالات باسيل بازالة هذه الادانة.

 

22
22
العراق تضامن مع لبنان في اعتراضه على ذكر "حزب الله" وتوصيفه بالارهابي في بيان اجتماع.

 

22
22
مصادر الحريري تصف للـ "mtv" بيان الجامعة العربية بالمقبول وتقول: تحفظنا فقط على ذكر "حزب الله".

 

22
14
الخارجية الكويتية: لا صحة لزيارة الحريري إلى الكويت

 

 
تصفح جريدة الوسط
image-20170409-071803.jpg
  العدد 20   العدد 20    العدد 19   العدد 18   العدد 17   العدد 16  العدد 15 

المزيد ...

 
أحداث النهاية
» ارتفاع حصيلة قتلى الغارات الروسية على البوكمال إلى 50 مدنيا
» ارتفاع ملحوظ في الهجمات الانتحارية بسورية
» ريف حلب الغربي يشهد استمرار الاقتتال بين تحرير الشام وحركة الزنكي
» جنرال أميركي يكشف عدد الجنود الاميركيين في سوريا
 
r_ad1.gif
 
 
صحافة إذاعة وتلفزيون
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 21-11-2017:
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 21-11-2017
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 20-11-2017
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 20-11-2017
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم السبت 18-11-2017
 
r_ad5.gif
 
الحريري: أعرف من اغتال والدي… ولن أنتقم

sub_had1.gif

الوسط اللبنانية | العدد التجريبي: 1805 | 23-03-2017 | 20:30
image-20170323-063113.jpg
 
وسط -  اعتبر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ان “التفاهم الذي حصل مع رئيس الجمهورية ميشال عون قد أنهى مرحلة الفراغ الرئاسي وخطا بلبنان خطوات متقدمة نحو الافضل، وهذا ما بدأ يلمسه جميع اللبنانيين”. وقال خلال مقابلة مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج “كل يوم” عبر قناة “ON E HD” المصرية: “ليس صحيحا ان حزب الله هو الذي منع الارهاب عن لبنان”. وشدد على ان “الاسلام هو الاعتدال والوسطية وان المعركة في المنطقة بين الاعتدال والتطرف”.

وفيما يأتي نص المقابلة:

سئل: آخر لقاء كان بيننا منذ سبع سنوات، ما الذي تغير بسعد الحريري منذ سبع سنوات؟

أجاب: “أصبح سعد الحريري يعي الامور أكثر وتعلم من الامور التي حصلت خلال السنوات السبع هذه. وأنا أرى أن كل المنطقة أيضا تغيرت، وتعلمت أمرا أساسيا أن لا شيء يبقى كما هو، إذ يجب على الإنسان أن يتأقلم مع كل المتغيرات التي تحصل في المنطقة وفي بلده، تعلمت كثيرا، وسعد الحريري في 2010 غير سعد الحريري في 2017”.

سئل: ما هي فكرة التأقلم؟ أي أنك ممكن أن تجلس وتتعامل مع أشخاص لم تكن ترغب في الجلوس والتعامل معهم؟

أجاب: “في النهاية على الانسان العمل لمصلحة بلده، ربما شهد لبنان في مرحلة من المراحل إنقسامات وكنا نراها من الأساسيات في الاختلاف في البلد، ولكن عندما يأتي موضوع أكبر من كل الأفرقاء في لبنان، نصل الى مكان يجب أن نتنازل فيه في أماكن معينة وكذلك على الآخرين التنازل. وهذا ما أدى الى حدوث تفاهمات في لبنان لمصلحة البلد، وضعنا مصلحة البلد قبل كل مصالحنا السياسية التي كنا نتمسك بها”.

سئل: أنا كنت موجودا عندما عدت وتجرعت السم، أي انني سمعت من أشخاص من أهلنا السنة في لبنان أن هذا تجرع للسم وخيانة للقضية الوطنية، لم يعرف أحد ما هي نقطة التحول يعني ماذا حدث؟

أجاب: “يجب على الإنسان أن يمتلك أحيانا الشجاعة بأن يخطو خطوات يعرف أنها لمصلحة البلد، إذ يجب ألا يبقى الإنسان في مكانه وينتظر الأمور لتسبقه، خاصة عندما نرى الأمور التي تحصل في المنطقة، وما حصل في سوريا والعراق وليبيا وبعض الأماكن في مصر جعلنا نسأل أنفسنا: ماذا نفعل نحن؟ هل سيفيد هذا الانقسام اللبنانيين أو ربما إذا تنازلت في مكان وقمت بخطوة تجاه الرئيس ميشال عون الذي تم انتخابه سينقذ البلد؟ وفعليا وصلنا الحمد لله حينها الى اتفاق من خلال مفاوضات وترى اليوم البلد أفضل بكثير مما كنا عليه”.

سئل: المصريون لا يفهمون كثيرا الشأن اللبناني، ما هي نقطة التحول؟ ماذا حصل؟ إذ كان هناك رفض كبير للرئيس عون على مدى سنتين وأكثر، ما هو الاتفاق الذي حصل؟

أجاب: “ربما ما تمرون به في مصر اليوم مرحلة صعبة جدا، إلا أن الاجراءات التي تقومون بها هي الصحيحة، أي التحول الاقتصادي، لأن المشكلة التي حصلت في مصر سابقا نتيجة انه لم يحصل أي تقدم أو أي تغيير في القوانين والمستجدات الاقتصادية العالمية، وبالتالي حتى تنتقل من مكان الى آخر ستكون هناك مرحلة صعبة على المصريين، ولكن أؤكد أنه بالاجراءات التي تتخذونها تخرج مصر من المرحلة التي كانت غارقة فيها وتذهب الى مرحلة أخرى”.

وأضاف: “الشخص الذي لديه شركة، أو مطعم، يمكن أن تتراجع أوضاعها ولكن لا يعترف بالأمر، ويقول ان ما أقوم به هو الصح، ربما يجب جذب الناس بطريقة أخرى، فعلى صاحب المطعم إما أن يأخذ قرارا ويعترف بأنه خسر، أو يكمل كما هو ويقفل المطعم نهائيا أو يقفله لمرحلة من أجل إجراء التحسين ثم يعيد افتتاحه لتعود الناس وتتدفق إليه. والمرحلة الحالية التي تقومون بها هي مرحلة تحسين في القوانين والإقتصاد لكي يتقدم المصريون إلى الأمام”.

وتابع: “كل العالم يتقدم ونحن نتأخر، لماذا؟ هم لم يخترعوا البترول بل ينفذون سياسات إقتصادية واضحة، وممكن كان هناك فساد يجب إنهاؤه. بالنسبة إلينا في لبنان اليوم، يجب إنهاء الهدر والفساد، أجرينا تغييرا في الكثير وتعيينات أمنية ورقابية وهذا سيساعد على محاربة الفساد. وكذلك أنتم في مصر عليكم تحديث بعض القوانين وإن شاء الله تصلون”.

سئل: أنا مصر على معرفة اللحظة التاريخية، قمت في يوم وقلت سأضع يدي بيد ميشال عون، هل كانت هذه اللحظة قبل القرار بيوم أو يومين؟ هل استشرت احدا؟

أجاب: “حصل نقاش طويل بين مجموعة من المستشارين عندي وقلنا انه يجب علينا ابتداع أمر ما إذ لا يمكن ان نبقى مكاننا، وكانت نظريتي واضحة منذ البداية. قبل انتخاب ميشال عون كنت قد رشحت سليمان فرنجية، كذلك كان سليمان بك في مكان في السياسة مختلفا عني، إلا أنني كنت أرى أن الفراغ في رئاسة الجمهورية هو قاتل لبنان، لذلك فإن محاولة سد هذا الفراغ حتى لو مع شخص أنا لا أتفاهم معه أفضل من الحالة التي كنا نعيش فيها”.

وتابع: “لحسن الحظ تفاهمنا مع فخامة الرئيس ميشال عون بشكل كبير وما زال هذا التفاهم سائدا، كانت نظريتي أن البقاء على هذا النوع من الترهل في المؤسسات والدولة هو مقتل لبنان فعليا وكنا سنصل الى أماكن كالانتخابات النيابية وغيرها من دون معرفة ما يجب القيام به. كذلك وجدت حكومة ترأسها الرئيس تمام سلام كانت تعاني أيضا وغير قادرة على التنفيذ على الارض، توقف كل شيء”.

سئل: هل توجد اي قوة اقليمية دولية؟ يقولون دائما في الاعلام اللبناني إشارات خضراء وإشارات حمراء ومباركة وتوافق، لم يحدث أي شيء من هذا؟

أجاب: “MADE IN LEBANON دائما أقول ان لبنان أولا، وأنتم الآن في مصر تقولون مصر أولا. وصلنا الى مرحلة رأينا فيها أنه مهما تعاطفت القوى الاقليمية مع لبنان، إن لم يحل اللبنانيون مشاكلهم بأنفسهم لن يأتي أحد ليحلها لهم. تشاورنا في مرحلة من المراحل، إلا أن القرار اتخذته أنا واتخذه الرئيس عون، الذي كان يقوم كذلك باتفاق مع خصم، فكنا خصمين، لكن عندما اتفقنا وجدنا أن ما يجمعنا أكبر بكثير مما يفرقنا”.

سئل: هناك أمر لا يفهمه الناس عن الشارع اللبناني، يوم يكون الوضع نارا وقتلا وميليشيا ويوم تفاهما وتقاربا، كيف هذا؟

أجاب: “تعرف لماذا؟ لأن هذه هي الديموقراطية، الديموقراطية هي أن تقبل الرأي الآخر مهما اختلف معك. مثلا في مجلس النواب عندنا، ممكن أن ترى نائبا يتحدث بشكل تقول انه من المستحيل أن يسلم على النائب الآخر، ينزلان عن المنبر وبعد عشر دقائق يرتشفان القهوة سويا، لأن احترام الرأي الآخر في لبنان متجذر عندنا، فنحن نملك ديموقراطية قديمة وربما هذا ما يغني لبنان”.

سئل: هل انتم مستعدون لشرب قهوة مع “حزب الله” مثلا؟

أجاب: في مجلس الوزراء يوجد وزراء لحزب الله، أختلف معهم في سياستهم. وتوجد سياسات لن نتوافق عليها، وكذلك هو لا يمكن أن يتوافق مع السياسات التي أتبعها، لذلك سنختلف في هذه الأمور لكن قلنا بدلا من أن نختلف ونوقف البلد لنختلف ونضع هذا الخلاف جانبا ونكمل في بناء البلد”.

وأضاف: “تذكر أن رفيق الحريري كانت لديه خلافات كبيرة، ولكنه كان دائما يضع البلد أمامه ويضع كل الخلافات جانبا، كانت توجد أمور سياسية متجذرة يختلف عليها مع النظام السوري إلا أنه كان يرى وجوب المحافظة على البلد وبنائه وإعماره ويأتي بتوافق في مجلس الوزراء ليكمل وينعش الإقتصاد. لذلك يمكن أن تختلف في السياسة في بعض الامور، وتوجد أمور أخرى تكمل بها”.

سئل: هل تشعر أنك مطلق المسؤولية؟ أي يمكنك أن تتخذ قراراتك من دون ضغط من أحد أو أن تراعي قوى موجودة على الارض من دون أن تخاف من التهديد؟ للأسف في لبنان منذ عشرين سنة وجد اللوبي السوري وبعدها انتهى…

أجاب: “لا لم يكن يوجد لوبي بل وصاية، إحتلال”.

سئل: لم يكن أحد يعرف كيفية اتخاذ قرار؟

اجاب: “صحيح. القرار اللبناني هو الطاغي في البلد. نعم توجد ضغوطات من بعض الدول الاقليمية ولكن إذا قارناها بما كان يحصل في السابق نرى أنها جزء صغير جدا مما كان يحصل في السابق. على سبيل المثال، في أيام تدخل النظام السوري في لبنان لم يكن بإمكاننا تعيين مدير عام أو غيره، لكن الآن الاتفاق بين القوى السياسية اللبنانية يسمح بهكذا تعيينات. ويوجد حوار ونقاش جار وحيوي، وهذه هي “لذة” السياسة في لبنان أننا لا نأخذ كل شيء إقليميا بل على العكس يكون القرار في لبنان”.

قيل له: إنما الهمز واللمز الذي نسمعه دائما في الإعلام اللبناني أن مراكز القوى وأن أحدا هو الذي يتخذ القرار، وأن أحدا لديه قدرة على التعطيل؟

أجاب: “اليوم في مجلس الوزراء يمكن للجميع أن يعطل ويمكن للجميع ان يسير الوضع، لكن القرار اليوم في البلد مع التفاهم الذي قمنا به مع كل الأفرقاء أنه يجب أن نسير الى الامام، وإن شاء الله سيقفز لبنان قريبا قفزة نوعية خلال الاشهر المقبلة”.

سئل: كانت هناك تصريحات للرئيس عون، ورأيتك منذ يومين في الساحة تقول ان الرئيس عون وقف وراء مطالب الناس، أراك تساند الرئيس وتحترم قراراته؟

أجاب: “هذا رئيس الجمهورية بالتأكيد سأحترمه، وأي رئيس وزراء سيحترم رئيس الجمهورية إذا أراد ان يعمل لمصلحة البلد. لا أعرف عن أي تصريحات تتحدث”.

قيل له: عندما تحدث عن ان الجيش اللبناني لا يستطيع ان يدافع عن حدوده لذا سلاح حزب الله شرعي؟

أجاب: “مثلا هذه أمور خلافية مع بعض الافرقاء في لبنان، البيان الوزاري الذي أخذنا عليه الثقة نحن في مجلس الوزراء واضح فيه احترامنا لـ 1701 وللقرارات الدولية وكيف نعالج بعض الامور التي يمكن ان تحصل، وإذا حصل لا سمح الله أي مشكلة على الحدود هناك لجنة تضم الجانب اللبناني والامم المتحدة والجانب الاسرائيلي ويناقش هذا الامر في هذه اللجنة، أما في ما يخص هذه السياسة فهناك خلاف”.

سئل: هذا موضوع استراتيجي؟

أجاب: “هذا موضوع استراتيجي نعم، ويمكن أن أفكر بالقيام بمشكل كبير فيه، وكذلك يمكن لفخامة الرئيس أن يفكر بالقيام بمشكل كبير فيه، ولكننا اتخذنا القرار أن هذه الامور نختلف عليها في السياسة وفي الاستراتيجية نضعها جانبا ولا نعطل البلد بسببها. كيف يمكننا القيام بذلك؟ هذه هي الخلطة اللبنانية السحرية التي يدار بها لبنان”.

سئل: لكن من حيث المبدأ لو ان الجيش اللبناني فعلا غير قادر على حماية الحدود اللبنانية ما هي اقتراحاتك؟ دائما يتحدث الإخوان في “حزب الله” وسماحة السيد حسن نصر الله اننا نقف وندافع ولا يمكن لأحد القيام بذلك، ما هي اقتراحاتك؟

أجاب: “عاش لبنان مقاومات عدة في تاريخه وهذا ليس غريبا كيف قاوم لبنان الاسرائيلي في كل المراحل. أتى حزب الله في الثمانينات، ولكن قبل ذلك كان يوجد اليسار وفتح ومقاومات عدة تصدت للاسرائيلي. النجاح الذي حصل عليه حزب الله بعدها هو لوجود وحدة وطنية صانت هذه المقاومة في كل هذه المرحلة بعد العام 1982 حتى العام 2000 او 2005، حصل بعدها انقسام سياسي”.

وأضاف: “تلال كفرشوبا وشبعا ما زالت محتلة ولم يعد هناك الإحتلال الكبير الذي كان قائما، يوجد خلاف سياسي على الموضوع، وهناك وجهة نظر تقول انه يجب على الجيش اللبناني ان يدافع، يجب ان نصل الى قدرة الدفاع”.

قيل له: لكن عندما تتكلم معهم دائما يقال عندما يستطيع الجيش؟

أجاب: “جيد، ولكن يجب أن نعمل على الاستراتيجية الدفاعية التي وضعناها على طاولة الحوار لأنه يوجد خلاف على هذا الموضوع. أما في ما يخص حزب الله، وأنا صريح جدا، حزب الله شأن إقليمي وليس فقط لبنانيا، لذا لا تأتي إسرائيل وتلوم لبنان عليه، إسرائيل تتوجه الى الدولة اللبنانية إلا أنه فعليا هو موضوع اقليمي. ومحاولة وضع لبنان في فوهة المدفع بهذا الشكل هو قرار خاطىء من قبل إسرائيل، لأننا إذا نظرنا الى كل طرق “السلبطة” التي تتوجه بها اسرائيل الى العرب، مثلا غزة تشكل تهديدا لها، من يسمع يصدق”.

سئل: انت تقصد انه لو لم يكن “حزب الله” موجودا في الجنوب اللبناني ما كانت هذه الهجمات الاسرائلية لتحصل؟

أجاب: “لدى إسرائيل مصالحها وحروب قامت بها، إلا ان العرب جميعا عليهم مقاومة إسرائيل، لماذا يحمل لبنان وحده الأمر على عاتقه؟ لذلك نحن وبالنقاش الذي نجريه دائما ندعو الى طاولة الحوار لنضع هذا الامر عليها ونتحدث به بين اللبنانيين”.

 

سئل: أعرف أن هذا الموضوع حساس في الشأن اللبناني، يقول “حزب الله” اننا نحن منعنا الارهاب عن لبنان بدخولنا سوريا، ما رأيك؟

أجاب: “هذا غير صحيح. بالنسبة الي هذا هو الخلاف السياسي بيننا وبين الحزب. أرى ان هذا الكلام غير صحيح. هناك تفسيران لهذا الموضوع، عندما تدخل نفسك في مشكل في سوريا أنت تأتي بالبلاء الى بلدك ولم يكن يجب علينا التدخل، لأن هذا البلاء أتى بعد التدخل، هذه وجهة نظر، الا ان وجهة نظرهم مختلفة، نضعها جانبا. نقول في السياسة ان هذه الامور الخلافية وهي جذرية، هل سأقنع حزب الله بوجهة نظري؟ لا، هل سيقنعوني هم بوجهة نظرهم؟ لا، إذا هل نخرب البلد؟”.

سئل: الى أي مدى يمكنك الحفاظ على هذا التوازن؟

أجاب: “يجب أن تكون هادئا وصبورا وترى مصلحة بلدك. الرئيس الشهيد رفيق الحريري يقول ما حدا أكبر من بلده. لذا نحن كلنا كأحزاب موجودون اليوم وسنذهب، إلا أن لبنان باق. وانتم اليوم في مصر كلكم موجودون اليوم إلا أنكم ستذهبون وانتم ستقررون كيف ستتركون مصر”.

وأضاف: “نحن في لبنان قررنا أن نضع هذا الخلاف الذي كان ناشئا جانبا، وننظر الى البلد ونقوم بكل الخطوات التي قامت بها بلاد أخرى”.

سئل: هل يمكن أن يأتي وقت تقرر فيه أن تترك الحياة السياسية وتشعر أن لا فائدة من الموضوع ولا أمل؟

أجاب: “كان لبنان قبل سعد الحريري وقبل رفيق الحريري ومنذ آلاف السنين، لبنان باق، اللهم أن نعمل ويقدرنا الله على أن نقوم بالخير للناس وننفذ السياسات الصحيحة. المعركة في المنطقة اليوم هي أيضا بين الاعتدال والتطرف، الاعتدال هو قوة وليس ضعفا، وتوجد اليوم حفنة من الجماعات المتطرفة تحاول تخويف الناس، لذلك يجب أن يكون هناك قوة في وجههم وهي الاعتدال، والاسلام هو الاعتدال والوسطية. فلا يخبرن أحد أن الاسلام يقطع أعناق الناس، وكل الامور التي نراها لا علاقة لها بالاسلام بل هي تشويه له”.

وأضاف: “أنا اعتبر نفسي في لبنان من اكثر الناس التي تريدها هذه الفئة الضالة المتطرفة، لأنها تعرف ان هذا النوع من الاعتدال الذي فيه منطق وهو مشروع يمكن ان ينجح، وسينجح بإذن الله في لبنان، هو فعليا المشروع الذي تقف هذه الفئة المتطرفة ضده. هم يعيشون على تخويف الناس، وعندما يخاف الناس هنا تكمن المشكلة، لذا يجب ان نكون أقوياء كما تفعلون أيضا هنا في مصر. الخطوات التي يقوم بها الرئيس السيسي أكان في محاربة الإرهاب أو كل تحديث للاقتصاد هي المرحلة الفعلية التغييرية التي ستصل اليها مصر إن شاء الله، وسترون ان الاقتصاد سيتغير. ويجب ان تبدأ”.

قيل له: نحتاج لأحد يرى الامور من الخارج؟

أجاب: “هذه هي المشكلة، في لبنان يقولون الناس تغرق في شبر ماء، وفعليا هو شبر ماء، وفعليا الناس لا يرون أين أصبحت مصر لكن اليوم أنظر من لبنان، نعم تتعذبون في موضوع الإقتصاد، لكن أرى الحريات في مصر وكيف يعبر الناس عن أنفسهم، وفي الاقتصاد الإجراءات أصبحت أسهل من السابق بكثير”.

سئل: يرى البعض ان الحل السوري هو ببشار الاسد ويرى آخرون أن الحل السوري بلا بشار الاسد، ماذا ترى حضرتك؟

أجاب: “انتفض الشعب السوري، وهو لم ينتفض من الفراغ بل للتغيير وليرى ان هذا الجزء من الحريات، التي تشهدونها في مصر ولدينا منها في لبنان وتونس وأماكن اخرى، يكتسبونها. هل اكتسبوا هذا الحق؟ هل القتل هو الحل أو أن نعطي الناس ما يريدون؟”.

وأضاف: “ما يجب على الناس فهمه في العالم ان ما يحصل اليوم في سوريا هو اقتتال قوى خارجية وداخلية لحكم سوريا. لكن أساس المعركة هو الشعب، هل كان الشعب السوري داعشيا؟ لا، لم يكن يوما داعشيا، لذلك يريد الشعب السوري التغيير وتوجد اليوم معارضة، وهذا شأن سوري. ولكن أقول بصراحة إذا وضع المجتمع الدولي الفرضيات للشعب السوري لن تسير، الشعب السوري هو الذي سيقرر من سيكون على رأسه، لا أنت ولا أنا”.

قيل له: حضرتك تعرف عندما تحصل الانتخابات الشعب السوري، 9 من 10؟

أجاب: “هذا كان سابقا، ولكن الآن الموضوع مختلف. لدينا في لبنان مليون ونصف مليون سوري، وثلاثة ملايين في تركيا ومليونان في الاردن ومليون في أوروبا وخمسمئة ألف في مصر ومليون في الخليج غير التهجير في الداخل، يجب على المجتمع الدولي ألا يضع الفرضيات، وسيحل الامر الشعب السوري”.

سئل: انت ترى المستقبل في سوريا ببشار الاسد أو من دون بشار الاسد؟ أي وضع أفضل بالنسبة لسوريا؟

أجاب: “موقفي معروف. انا لا أؤمن بهذا النظام، وهذا النظام فعل ما فعل في سوريا ولا يمكن ان يكمل في قيادتها، هذا رأيي، وهذا أمر نختلف عليه مع الرئيس ولكن لا يعني ان نخرب البلد عليه. موقفي بالمطلق لا أرى ان البقاء على وجود المشكلة هو الحل”.

قيل له: ألست منزعجا من انقلاب الخريطة الآن في الحرب السورية؟ كانت الثورة والمعارضة متقدمة، الا أن هذا النظام بدأ بالتنفس والكسب بعد دخول روسيا وأطراف كثيرة؟ هذا يعني ان المشكلة تتعقد وليست متجهة الى حلحلة؟

أجاب: “نعم ولكن لم تحل. كل ما تفضلت به صحيح ولكن هذا لا يعني أنه يوجد من ربح ومن خسر، في النهاية يجب إيجاد حل في سوريا، والحل هو الشعب السوري. حجم القتل التي حصلت في سوريا لا يمكن ان تكون التركيبة الجديدة فيها”.

سئل: تعطيها كم سنة؟

أجاب: “لا أعرف. ولكن حتى من يقول انه يعرف هو لا يعرف. تعقدت الأمور إلا أن هذا لا يعني أنها ستدوم الى ما لانهاية. لا يوجد حروب تبقى الى ما لانهاية. عانينا الحرب الاهلية في لبنان، ومن يتابعها في مرحلة من المراحل كان يقول لن تنتهي، إلا أنها انتهت”.

سئل: في يوم وليلة؟

أجاب: “في يوم وليلة. ألم تحصل أزمات في مصر واعتقدتم أنها لن تنتهي؟ ولكنها انتهت؟ لا شيء يدوم. أهم ما في الحياة أن لا شيء يدوم”.

سئل: ما هي العوائق أمام العلاقات المصرية اللبنانية، وهي علاقات تاريخية؟

أجاب: “هي علاقات جيدة. إلا أن آخر اجتماع عقدناه كان في العام 2010، ولسوء الحظ فإن الحكومات التي أتت بعدي وأيضا في مصر لم تتابع وحصل تعثر من الجهتين. أريد تعاونا كبيرا جدا في هذا المجال، لأنني أرى أن مشاكلنا ومشاكل المصريين واحدة، لديكم مشاكل في فرص العمل والبطالة والزراعة وهذه المشاكل نعاني منها أيضا. لذلك علينا كدولتين أن نتعاون في كل هذه المجالات ونشجع رجال الأعمال في لبنان ومصر على أن يستثمروا في البلدين. وسبب مجيء كل الوزراء اللبنانيين إلى مصر أن لديهم ملفات عالقة المطلوب حلها بالإضافة إلى التواصل الدائم”.

وأضاف: “يجب ان تحصل اجتماعات اللجان هذه سنويا وإن لم تحصل لن يكون هناك تقدم في العلاقات بين البلدين خاصة التجارية. حجم التجارة التي تحصل في دول أوروبا مثلا أكبر من أن نقارن نحن بها. لذلك يجب ان نحسن كل الامور التي تعيقنا عن التقدم في التجارة أكان في النوعية او سرعة ردة الفعل في اتخاذ القرارات بين الدولتين، اضافة الى ان الاتفاقيات التي نقوم بها يجب ان تساعد على إغلاق الفراغات الموجودة لدى الطرف الآخر”.

سئل: هل سيكون هناك تعاون عسكري أمني؟

أجاب: “هناك اتفاقيات بيننا وبين مصر، وانتم ساعدتم في السابق الجيش اللبناني أكان بالذخيرة أو بالسلاح منذ عشر سنوات. في المجالات الأمنية التعاون كبير جدا في ما يخص مكافحة الإرهاب”.

 

سئل: ما رأيك بالرئيس دونالد ترامب؟

أجاب: “لم نر في المنطقة شيئا بعد بالنسبة لسياسة الرئيس ترامب، لكن ميزته أنه إنسان واضح. واعتقد ان العقل العملاني لديه يمكن أن تستفيد المنطقة منه”.

قيل له: لكن هذا الرأي بعكس أغلب الناس حتى الاميركيين أنفسهم؟

أجاب: “هو رئيس أميركا وهي دولة عظمى ولديهم نظام، وهو الرئيس الذي يجب أن نتعامل معه في هذه المرحلة”.

سئل: هل ترى أن لديه أملا في الاستمرار؟

أجاب: “الإنسان بأفعاله، أنا لم آت لأقيم النظام الأميركي، ربما صراحة هذا الرجل أوصلته”.

سئل: هل انت نادم على انك خرجت من “البزنيس” الخاص بك؟

أجاب: “الإنسان ينتقل من مرحلة الى أخرى والحمد لله. لم أخرج منه بخيار، تم اغتيال رفيق الحريري، ولو أنه لا يزال حيا لم أكن موجودا في السياسة ولم نكن نتحاور، رفيق الحريري قتل لأنه يمثل شريحة كبيرة من العرب واللبنانيين الذين يؤمنون بالاعتدال والحداثة والاقتصاد والحياة”.

سئل: بالرغم من كل ما تراه ينتصر من حولك، وهم أدوات للتطرف ولاستخدام القوة والعنف والامر الواقع، هل ما زلت مقتنعا جدا بالاعتدال؟

أجاب: “لأن هناك غدا وبعد غد. يوجد من يستبد اليوم، ولكن إذا قرأنا التاريخ هل نجد مستبدا، خصوصا في منطقتنا، استمر؟”.

قيل له: ولكن تكون ضحاياه كثيرة؟

أجاب: “صحيح ولكن هذا لا يعني أن نفقد الأمل، على العكس. أنا إنسان بطبيعتي إيجابي وكان الشهيد  يقول لي دائما حاول ان ترى الجيد بكل أمر سيىء، عندها ستجد ان ما حصل هو ربما ليدخلك الى مرحلة أخرى. لبنان اليوم يمر بمرحلة جيدة جدا”.

سئل: هناك تغيير كبير في لبنان خلال الاشهر الستة الماضية؟

أجاب: “أليس هذا أمرا ايجابيا؟ اعتقد البعض أن خيار الحوار الذي بنيناه سيودي بنا الى الويلات، وانظر الآن”.

قيل له: حتى ان هناك تشكيكا في الانتخابات الان؟

أجاب: “لا، سنضع قانونا وليطمئن اللبنانيون، ربما يكون هناك تأخير تقني إلا أننا سنذهب الى الانتخابات. لا يهول علينا أحد ولن يحصل فراغ. روح الايجابية السائدة هي ما نريده في لبنان”.

سئل: ألا ترى أن التحقيق في اغتيال الشهيد الحريري طال كثيرا؟

أجاب: “لا، كل المحاكم الدولية تستغرق وقتا، 25 عاما، 20، 30 عاما. المحاكم الدولية التي حصلت كانت تعرف من ارتكب الجرائم، الفرق انه في المحكمة الخاصة في لبنان لا نعرف، لذا استغرق التحقيق وقتا وستأخذ المحاكمة وقتا. اي قضية ترفع تأخذ وقتا، فما بالك بقضية كقضية رفيق الحريري، لن تأخذ شهرا أو اثنين أو سنة أو سنتين، إلا أنني متأكد من أن العدالة ستأخذ مجراها”.

قيل له: لا تظهر اي تطورات او مؤشرات؟

أجاب: “أرى ان هذه المحكمة تقوم بعمل دؤوب لتثبت مصداقيتها وتقوم بعمل طويل جدا. المشكلة في العالم العربي اننا نريد العدالة بسرعة، إذا أردت المحافظة على حق البريء يجب المرور بطريقة، ما يجب ان نرسخه بعقولنا كعرب ان من يصل الى المحكمة لا يعني انه هو من ارتكب”.

سئل: ليس لديك اي فكرة ولو غامضة؟

أجاب: “أعرف انه يوجد أشخاص متهمون وأعرف من أين هم وما هو انتماؤهم، ولكن يوجد طريقة. بمعرفتك لرفيق الحريري كيف احترامه للعدل والعدالة، هل يشكك به؟ لماذا يطلب مني انا ان أشكك به؟”.

أضاف: “تقوم المحكمة الدولية بعملها، وكان رفيق الحريري أكثر إنسان يحترم العدالة والقضاء وكل ما يتعلق بحرية التعبير والدستور، فكيف سيكون إبنه؟ إذا لم أكن مثله وعلى نفس المستوى من التبصر والصبر والحكمة، بالتأكيد لن أصل اليه لأنه كان إنسان أسطورة، إلا أننا نعمل ونحاول تكرار الحكاية التي كان يخبرنا إياها رفيق الحريري التي هي حكاية حب إنسان للوطن، وهذا ما ميزه. فما ميز رفيق الحريري في مسيرته عن الآخرين أنه كان دائما يحاول إيجاد حلول لكل مشكلة، وعندما كان يواجه بالسياسة كان يلف على الموضوع ويكمل مشروعه أكان بتسوية أو عدمها. أو ربما يتخلى عن المشروع ويضعه جانبا ويعمل على مشروع ثان وثالث ورابع وخامس”.

سئل: لو سألك أحد أبنائك “والدي من قتل جدي؟” هل ستعرف الاجابة؟

أجاب: “هم يعرفون أصلا”.

سئل: أي أنك تعلم من اغتال؟

أجاب: “بالتأكيد أعرف. اتخذت قرارا ألا أنتقم وأن أسير على الطريق الذي كان رفيق الحريري سار عليه، رفيق الحريري لن ينتقم لانه لم يكن رجلا انتقاميا، بل كان رجل عدل واعتدال وحق وحب، أحب الناس لأنه كان صادقا معهم. كنت أقول للوالد “ليش انت هلقد آدمي؟” لماذا لا تستعمل مجموعة من الشباب كميليشيا؟ قال لي: إذا قمت بهذا أصبح مثل غيري. يحبني الناس لأنني صادق معهم، فأنا صادق مع الناس وسأبقى صادقا معهم. وإذا تعلمت شيئا من رفيق الحريري فهو أن تبقى صادقا مع الناس”.

سئل: هل تخاف على حياتك بعدما تم اغتيال والدك؟

أجاب: “عندما تأتي ساعة الإنسان يأخذها ربنا سبحانه وتعالى، يجب علي احترام الاجراءات الأمنية التي يضعها الأمن الخاص بي. رحمه الله، لم يكن الشهيد يهتم بهذا الموضوع”.

قيل له: كنا عندما نكون جالسين في أي مكان أو مطعم يدخل رفيق الحريري ويجلس ويأكل ويتحدث؟

أجاب: “هذا خطأ. يجب أن تحصل هذه الأمور إلا أنه يجب أن يأخذ التحركات بالاعتبار”.

سئل: يتحدث الإعلام اللبناني بمرارة عن فساد الدولة وفساد المسؤولين، وحضرتك نزلت الى الساحة وتحدثت عن الهدر. هل الفساد كبير داخل الدولة اللبنانية؟

أجاب: “نعم، عندما يبقى البلد من دون رئيس للجمهورية لمدة ثلاث سنوات ماذا تتوقع أن يفعل الناس؟ لم تعد توجد مؤسسات بل فراغ، نحن اليوم كدولة نحاول استعادة هذه الثقة والقضاء على الفساد الذي تغلغل في الادارة اللبنانية. سنحارب هذا الفساد وسنوقف هذا الهدر”.

سئل: هل فوجئت بموقف الناس في الساحة؟ ربما حضرتك أول رئيس تنفيذي كبير ينزل عند الناس في الشارع وهم في حالة غضب؟

أجاب: “رأيتهم في حالة غضب، ومن الطبيعي ان يكونوا غاضبين، وربما الطريقة التي تعاملوا بها نابعة من حرقة قلبهم”.

سئل: لم تنزعج؟

أجاب: “لا، أنزعج أن من حق الشاب أن يسأل ويكون غاضبا، لانه لديه حيوية في دمه ويريد التغيير وأن يرى نفسه والبلد في أفضل الأماكن. أنا قلت لهم تفضلوا لنجلس الى الطاولة كي أرى ما الذي يمكن القيام به”.

سئل: انت مستعد لتنزل الى شباب غاضبين في اي وقت؟

أجاب: “أكيد، هذا واجبي. أنا اليوم موظف من الشعب اللبناني”.

 

سئل: ألم يقل لك أحد من مستشاريك اننا قلنا لك لا تنزل وسط الناس لأنهم سيضايقونك؟

أجاب: “نزلت لأن من الشجاعة أن تواجه المشكلة وتحلها، وتقول للناس بصدق ما يحصل ويجب أن يتفهموا أو أن تتفهم أنت ما يحصل”.

سئل: أصبحت ربع التركيبة السكانية في لبنان سورية، كيف ستتصرفون في هذا الموضوع؟

أجاب: “نعمل على مشروع كبير، سأذهب الى برسلز أطرح قدرة لبنان على تحمل هذا الموضوع ويجب ان يتحمل المجتمع الدولي جزءا كبيرا من المشكلة التي نواجهها في لبنان، إذ ليس من الطبيعي ان يتحمل لبنان كل هذا الوزر ولا يفعل المجتمع الدولي شيئا فهو يقدم للنازحين جزءا يتعلق بالامور الحياتية انما هذا ليس كافيا. اللبناني يحتاج اليوم الى مأكل وبنية تحتية ومدارس وكل هذه الامور، إذا اردنا المحافظة على عدم التخلي عن هؤلاء النازحين يجب إيجاد خطوات أساسية على الأرض ليستمر وجودهم في لبنان وكذلك يستفيد اللبناني. لا يمكن لهذه التركيبة السكانية ان تكمل هكذا، وإن شاء الله ستنتهي الحرب السورية يوما وسيعودون الى بلادهم”.

وأشار الى أن “الفرق بين السوري والفلسطيني، أن السوري لديه بلد يعود إليه، إلا أن اللاجىء الفلسطيني لديه حق العودة”.

قيل له: لديك الآن لاجئون فلسطينيون، عراقيون وسوريون؟

أجاب: “لترى كم يتحمل لبنان، هذا البلد الصغير يعاني ويعاني ويعاني ورغم ذلك يعود ويقف على قدميه. لدينا اعتدال وعيش مشترك وكل شيء يتطلب قبول الاخر”.

سئل: هل تشعر بوجود نفوذ إيراني داخل لبنان؟

أجاب: “أكذب عليك إن قلت لا، لكن هذا لا يعني أنه الطاغي. فقد عشنا في لبنان مراحل أصعب، وربما نعيش اليوم في مرحلة فيها هدنة في مكان ما ويجب علينا نحن والافرقاء في لبنان أن نعزز هذا النوع من الوحدة الوطنية لأنها هي التي يمكن ان تنقذنا من أي مشكلة إقليمية يمكن أن تحدث”.

أضاف: “علينا تعزيز الوحدة الوطنية اللبنانية، فإسرائيل تهددنا اليوم؟ كيف أواجهها؟ إذا وجدت وحدة وطنية لبنانية يمكن مواجهتها، أما إذا كنا مختلفين فهنا المصيبة. الايراني موجود في لبنان، في سوريا، يوجد نفوذ نعم، ولكن أيضا لبنان موجود”.

قيل له: نفوذ من خلال القوة أو وجود؟

أجاب: “القوة. التركيبة اللبنانية مختلفة عن كل التركيبات في العالم، وان شاء الله وحدتنا الوطنية هي التي ستصوننا في النهاية، وهي التي صانتنا. نحن بلد على بعد كليومترات من سوريا، كان القتال يحصل أمام بعض القرى اللبنانية ولم نتأثر، واستطعنا الحفاظ على وحدتنا الوطنية، لذلك فإن التركيبة اللبنانية مختلفة جدا عن التركيبات الموجودة في المنطقة”.

وختم: “أنا أرى مصر مختلفة وحتى الوزراء الذين نتحدث معهم نشهد معهم قفزة نوعية بالحوار الذي نقوم به. مشاكلنا كبيرة نحن وإياكم إلا انني متفائل للبنان ولمصر”.


sub_vad1.gif

 إقرأ أيضاً
2017-11-15
07:14
الأسد: الحرب أنهكت سوريا لكنها لم تسقطها
2017-11-13
07:21
راجع ولا تراجع، الحريري: للنأي بالنفس أوّلاً ولا عائق أمام تخلي “حزب الله” عن سلاحه
2017-11-09
08:09
الإنتخابات في موعدها… جعجع: بانتظار الحريري لخوض المقاومة معاً فالمهادنة معهم لم تثمر
2017-11-03
06:56
السنيورة: “حزب الله” لا يمثّل لبنان.. وما جرى في “خلية العبدلي” مرفوض تماماً
2017-11-03
06:47
عون: السعودية تتفهم موقفنا.. وسأطرح تعديل ميثاق الجامعة.. والمشنوق سيحاسَب
2017-11-02
06:52
الرئيس اللبناني يتحدى العدو الاسرائيلي .. عون: لا أعتقد أن هناك حرباً على لبنان لأن إسرائيل لن تربحها
2017-11-01
06:59
باسيل: نمط “مناخد ومنعترض” هو القائم مع “القوّات” وأعرف ثمن “المردة” ولن أدفعه
2017-10-07
19:12
ريفي: سنخوض الإنتخابات في طرابلس وعكار والبقاع والشوف وبيروت الثانية وندرس وضع صيدا
2017-09-23
15:29
عون: استرتيجيتنا حيال الحرب في سوريا تقوم على الحفاظ على حدودنا
2017-09-23
10:44
النائب كاظم الخير : اللاجئين عبء ويجب أن يعودوا الى بلادهم .. يجب النظر الى مصلحة لبنان وترك المهاترات السياسية ..
2017-09-10
17:53
المقدم للوسط: تشويه مبرمج في تحميل مسؤوليات استشهاد العسكريين، وللتحقيق فيما حصل بتاريخ ٤ آب ٢٠١٥.
تطبيقات
تطبيقات

الأقسام الرئيسية

محليات
إقليميات
أمن وقضاء
اقتصاد
مباشر
رياضة
عيون الوسط
مفكرة
تحقيق
لاجئين ومخيمات
أسرار الوسط

 

أقسام أخرى

نقل مباشر
نقل مباشر
الوسط اللبناني
الوسط الإقليمي والدولي
وسط الشمال وعكار
وسط بيروت وجبل لبنان
وسط الجنوب والبقاع
اقتصاد وصناعة
أمن
الوسط المغترب
تكنولوجيا علوم ودراسات

الجريدة

PDF
كادر العمل
اتصل بنا

 

إذاعة وتلفزيون

حول
موجات البث
البرامج

 

التواصل الاجتماعي

Facebook
Twitter
Youtube
Linkedin
Mazad Alwassat
whatsapp

 

حول الموقع

من نحن
كادر العمل
اتصل بنا

 

أقضية ومحافظات

قضاء جبيل
قضاء كسروان
قضاء المتن
قضاء بعبدا
قضاء عاليه
قضاء الشوف
قضاء الهرمل
قضاء بعلبك
قضاء زحلة
قضاء البقاع الغربي
قضاء راشيا
قضاء عكار
قضاء طرابلس

 

أرشيف

قضاء زغرتا - الزاوية
قضاء بشري
قضاء البترون
قضاء الكورة
قضاء الضنية
قضاء صيدا
قضاء صور
قضاء جزين
قضاء النبطية
قضاء حاصبيا
قضاء مرجعيون
قضاء بنت جبيل

 
Copyrights © alwassat.com - 2017