البث التجريبي لاذاعة الوسط atv - ترقبونا قريباً ان شاء الله   ||  
alwassat radio
العدد: 1686 | الثلاثاء, 25 تموز 2017 |  |
 مقابلات
> أهم العناوين
17
34
مسؤول أميركي: سفينة حربية أمريكية أطلقت طلقات تحذيرية لقارب إيراني في الخليج - القارب الإيراني اقترب لمسافة 140 مترا من السفينة الأميركية شمال الخليج

 

17
30
مسؤول أميركي: سفينة حربية أمريكية أطلقت طلقات تحذيرية لقارب إيراني في الخليج

 

16
35
إردوغان يحث جميع المسلمين على "زيارة" القدس و"حمايتها".

 

16
35
وزير الخارجية المصري سامح شكري: نعمل على التعاون مع الاتحاد الأوروبي في مجال مكافحة الإرهاب.

 

16
34
كنعان: توصية الحكومة باحترام الاصول في الانفاق من خلال مجلس النواب باعتمادات الموازنة او الاضافية لانفاق المجالس والهيئات.

 

16
34
كنعان: توصية الحكومة باحترام الاصول في الانفاق من خلال مجلس النواب باعتمادات الموازنة او الاضافية لانفاق المجالس والهيئات.

 

16
34
الصليب الأحمر اللبناني نقل بمواكبة الجيش 9 نازحين من أطفال ونساء من مخيمات عرسال الى داخل البلدة.

 

16
33
عون: استقلالية السلطة القضائية مصانة بموجب الدستور ويمكن معالجة أي اجراء يؤثر عليها وفقاً للقوانين.

 

16
33
الإليزيه: حفتر والسراج يتعهدان بوقف إطلاق النار في ليبيا وإجراء انتخابات في أقرب وقف ممكن.

 

16
33
"LBCI": اطلاق نار داخل بلدة عرسال خلال مداهمة للجيش بهدف توقيف احد المطلوبين.

 

16
32
الامانة العامة لمجلس الوزراء: ملف بواخر الكهرباء لا يزال في سياق استكمال اجراءات تنفيذ فض العروض المالية ووضع تقرير كامل عن الملف.

 

12
53
إستقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القصر الجمهوري في بعبدا، وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف، ليلتقي بعده وفدا من نقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك. ثم استقبل السفيرة المعينة في الأردن ترايس

 

12
52
 وصل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مساء الاثنين الى طنجة في شمال المغرب لقضاء إجازة خاصة بعدما ناب عنه نجله ولي  العهد الامير محمد ادارة شؤون المملكة اثناء فترة غيابه.

 

12
50
 قالت صحيفة وول ستريت جورنال :”إن الصين تستعد لأزمة محتملة مع كوريا الشمالية وذلك بتعزيز دفاعاتها على طول حدودهما المشتركة بما يتضمن إقامة جسر حدودي جديد وبناء غرف محصنة للمدنيين”.

 

12
45
 شدّد وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني على صلاحيات رئيس الجمهورية ميشال عون في ردّ مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب. وقال: “نحن لسنا في أجواء ردّ السلسلة بل بأجواء تخفيف الضرائب على الناس”.

 

11
33
أنهى العسكريون المتقاعوين أنهوا اعتصامهم التحذيري أمام مبنى الضريبة على القيمة المضافة.

 

11
31
الرئيس عون لوفد من القضاة: الاستقامة أولاً ثم إرادة العمل وبعدهما المعرفة القانونية

 

11
30
الوزير رائد خوري من المجلس الاقتصاديّ والاجتماعيّ: 'نعمل لاقتصاد أكبر' شعارنا لهذه المرحلة وهو تتويج لدعوة الرئيس عون ليكون اقتصادنا منتجاً

 

11
29
الشرطة الإسبانية: رجل يحمل سكينا يهاجم شرطيين على الحدود المغربية الإسبانية

 

11
28
إذاعة الجيش الإسرائيلي: الحكومة تقرر إزالة كاميرات المراقبة من على أبواب المسجد الأقصى.

 

11
25
سبوتنيك: كوريا الشمالية قد تطلق صاروخا جديدا في غضون 6 أيام.

 

08
53
مصادر أمنيّة تنفي للـmtv ان يكون مصطفى الحجيري الملقّب بـ "أبو طاقية" قد عبر حاجز الجيش في وادي حميد للوصول الى أبو مالك التلّي ضمن المفاوضات القائمة.

 

08
52
أحد العسكريين المتقاعدين المضربين عن الطعام للـmtv: مطالبنا كرامتنا وكرامة رفاقنا في الخدمة وسنقاتل الإرهاب الإجتماعي - الأمور لا تزال على حالها والعسكريون المتقاعدون يطوّقون المبنى بشكل كامل.

 

08
51
وسائل اعلام اسرائيلية: الجيش الإسرائيلي اعتقل 26 فلسطينياً في الضفة الغربية الليلة الماضية.

 

08
07
 بحث الرؤساء الروسي والاوكراني والفرنسي والمستشارة الألمانية في اتصال هاتفي الاثنين سبل حل النزاع في شرق أوكرانيا، وذلك غداة تحميل المبعوث الخاص الاميركي الجديد الى اوكرانيا موسكو مسؤولية استمرار ا

 

08
04
 وصل الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مساء الاثنين الى طنجة في شمال المغرب لقضاء إجازة خاصة بعدما ناب عنه نجله ولي العهد الامير محمد ادارة شؤون المملكة اثناء فترة غيابه.

 

08
02
اعتصام لعدد من المواطنين امام مبنى TVA محلة #العدلية سبب بازدحام مروري في المحلة

 

08
02
#قوات_الاحتلال تعتقل 26 فلسطينياً خلال حملة مداهمات نفذتها في مناطق مختلفة من الضفة الغربية

 

07
36
سلطات الاحتلال تضع منصات لتثبيت كاميرات ’ذكية’ عند #باب_الأسباط كبديل عن البوابات الالكترونية

 

07
36
 أفادت “وكالة الأنباء الأردنية” الرسمية- “بترا”- بأن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو .

 

07
16
 إعتبر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن ما يجري في المسجد الأقصى “مؤسف”، داعيا إسرائيل إلى إحترام مشاعر المسلمين تجاه مقدساتهم.

 

07
11
وزارة المال السعودية تتلقى أكثر من 51 مليار ريال للاكتتاب في الإصدار المحلي الأول للصكوك الحكومية. حيث تجاوز المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب في هذه الصكوك مبلغاً قدره 51 مليار ريال سعودي.

 

07
04
"العربية": السلطات الإسرائيلية تقوم بتركيب كاميرات مراقبة داخل سور الحرم القدسي - إصابتان على الاقل في محيط المسجد الأقصى في مواجهات بين قوات الإحتلال ومتظاهرين فلسطينيين.

 

07
03
بيان الدول الأربع: الإرهابيون اليمنيون على القائمة الجديدة تلقوا دعما من مؤسسات قطرية خيرية مدرجة في قائمة الإرهاب الأولى - بيان الدول الأربع يؤكد إلتزامها الثابت والصارم بمحاربة الإرهاب وتجفيف مصاد

 

07
02
الداخلية العراقية: إنفجارعبوة ناسفة مساء أمس داخل مقهى ليالي الشام في شارع 17 بمدينة الرمادي ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

 

07
02
السيسي: الإحتياطات الأجنبية لدى البنك المركزي قريبة جدا مما كانت عليه قبل ثورة يناير 2011 ولم يكن أحد ليتصور منذ 10 أشهر أن تصل إلى 35 مليار دولار.

 

07
02
البنتاغون: طائرة استطلاع "EP-3" لوحقت من طائرات حربية صينية وهي تحلق في المجال الجوي الدولي فوق بحر الصين الشرقي في تصرف غير معهود

 

07
01
"شبكة شام": غارات طيران الأسد على الأحياء السكنية في عربين المحاصرة بالغوطة الشرقية أسفرت عن مقتل 8 بينهم 3 أطفال وعشرات الجرحى في صفوف المدنيين.

 

07
00
الجيش المصري: إحباط محاولة "كبرى" لإستهداف إحدى كمائن القوات المسلحة جنوب مدينة العريش في شمال سيناء بسيارة دفع رباعي مفخخة - الجيش المصري: دبابة للقوات المسلحة تصدت لسيارة الدفع الرباعي المفخخة الت

 

06
59
السيناتور ماكين يعلن أنه على الرغم من تشخيص إصابته بسرطان الدماغ فإنه سيشارك اليوم في جلسة التصويت على إلغاء نظام أوباماكير في مجلس الشيوخ.

 

06
59
مكتب نتنياهو يعلن عن عودة جميع طاقم السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عمان إلى إسرائيل بمن فيهم ضابط الأمن المتورط بقتل أردنيين اثنين.

 

06
57
"القوات المسلحة الثورية في كولومبيا"- "فارك"- تعلن على لسان قائدها كارلوس أنطونيو لوزادا أنها بصدد إنشاء حزب سياسي وستعلن عنه في أيلول المقبل.

 

23
42
 إعتبر مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام بالشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، الاثنين، أنه ينبغي حل الأزمة المتفاقمة في المسجد الأقصى قبل حلول الجمعة المقبل.

 

23
40
 أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بإنشاء المنطقة الاقتصادية لما وصف بالمثلث الذهبي الممتد من مدن القصير وسفاجا وقنا، جنوبي مصر.

 

23
35
 أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بإنشاء المنطقة الاقتصادية لما وصف بالمثلث الذهبي الممتد من مدن القصير وسفاجا وقنا، جنوبي مصر.

 

23
33
  يُفكر وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون بترك منصبه في إدارة الرئيس دونالد ترامب على خلفية اختلافاته العديدة مع البيت الأبيض بحسب مصدران لشبكة “CNN”.

 

23
32
كنعان عبر "تويتر": اذا لم يحاسب الشعب على الأفعال لا الأقوال سيبقى تجار الشعارات والفاسدين وجهان لعملة واحدة تحمي العجز وتمنع التغيير.

 

23
15
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: الشعب المصري وحده صاحب قرار الاختيار في أي انتخابات.

 

22
29
أنقذ خفر السواحل الليبي، الاثنين، 278 مهاجرا بينهم نساء وأطفال، قبالة سواحل غربي مدينة طرابلس.

 

22
27
 هدأ القصف المدفعي والصاروخي منذ ثلاث ساعات في جرود عرسال، وتم تطويق وادي الخيل جوالملاهي من الجهة الغربية للسلسلة الشرقية، كما يشرف الجيش اللبناني على الجهة الشرقية للوادي.

 

22
26
  أعلن مصدر أممي أن وفدا رفيع المستوى من الأمم المتحدة شرع في مهمة إنسانية باليمن، الذي يشهد نزاعا وأزمة إنسانية فاقمها انتشار وباء الكوليرا.

 

22
23
أكد وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية أن “بلاده تجهز للبدء بتدريبات أميركية تركية قطرية مشتركة”. وأوضح العطية خلال مقابلة مع قناة “RT” أن “العلاقات الأميركية القطرية قديمة ونحن نتعامل كحلفاء”

 

22
21
وصفت وزارة الدفاع الأميركية اعتراض مقاتلات صينية لطائرة استطلاع أمريكية “بالتصرف غير المعهود” . وذكرت أن طائرة استطلاع من طراز EP-3 لوحقت من طائرات حربية صينية وهي تحلق في المجال الجوي الدولي فوق مي

 

22
20
مسؤول أميركي كبير: مساعد ترامب يتجه الى عمان لمزيد من المناقشات بشأن السلام في الشرق الأوسط بعد محادثاته في فلسطين.

 

21
19
 أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق “أهمية تطوير كامل آلية العملية الانتخابية في مختلف مراحلها”، مشدداً على “دور هيئات المجتمع المدني ومواكبتها الفعالة لانجاز هذه العملية”.

 

21
13
أعلن وزير الخارجيّة الروسيّة سيرغي لافروف، خلال مقابلة نشرت الاثنين، ان روسيا مستعدّة للمساعدة في الوساطة في النزاع بين قطر من جهة والسعوديّة والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى، إذا طلب منها ذلك.

 

21
11
 استهل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الإثنين لقاءاته في العاصمة الاميركية واشنطن بزيارة مبنى الكابيتول حيث اجتمع بمدير شؤون الموظفين في لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ الاميركي  كريس بروز

 

21
10
ابو مالك التلي يجري اتصالا بمصطفى الحجيري الملقب بأبو طاقية طلب فيه التدخل والمباشرة بمفاوضات مع "حزب الله".

 

21
10
وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي لـ"mtv": الوضع في عرسال جيد جداً بفضل الجيش اللبناني الذي حمى المنطقة.

 

21
10
"الأمن الأردني": التحقيقات في حادث إطلاق النار المتعلق بالسفارة الاسرائيلية متواصلة بالتنسيق مع الجهات القضائية.

 

21
09
"LBCI": الوفد سيؤكد أن لبنان ملتزم بالعقوبات المالية ولكن سيشدد على ضرورة الا تضرب الاستقرار المالي والا تكون شاملة. - لبنان سينقل وجهة نظره من موضوع العقوبات على "حزب الله" للادارة الاميركية.۔ - فري

 

21
09
رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان "LBCI": بقدرما تتجرأ الكتل السياسيّة وتعمل على تنظيف الهدر بالإنفاق العام نستطيع حينئذ أن نصل إلى الألف مليار بسهولة.

 

21
08
والدة الشهيد علي البزال: في حال سلّموني أبو مالك التلة سأنتزع قلبه من أجل ان آخذ بحق ابني"، العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم.

 

21
03
حسين يوسف والد العسكري المخطوف لدى "داعش" محمد يوسف: لن نسمح بأن نكون ورقة ضغط بيد اي جهة - خبر تحديد مكان وجود العسكريين المخطوفين لدى داعش يشكل خطر على حياتهم وهو في الاساس انتشر عبر مواقع التواصل

 

18
59
 لفت المتحدث باسم رئاسة الجمهورية التركية إبراهيم قالن إلى أن “الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتفق مع الزعماء الذين التقاهم في جولته الخليجية على ضرورة استمرار مبادرة الكويت والمبادرات الراهنة لحل الأز

 

18
59
عون: نتائج التطورات الميدانية ستكون إيجابية على صعيد الحد من اعتداءات الإرهابيين وممارساتهم ضد المدنيين والعسكريين على حد سواء.

 

18
58
الحكومة التركية: تعيين نائب رئيس الوزراء هاكان جاويش أوغلو مسؤولا عن مشروع تحالف الحضارات والمديرية العامة للأوقاف.

 

18
27
 أكد رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان أن بات لديه ثقة اكبر وتأكيد بامكان التخفيض وضبط الانفاق في الموازنة”.

 

18
25
 أكد رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان أن بات لديه ثقة اكبر وتأكيد بامكان التخفيض وضبط الانفاق في الموازنة”.

 

18
23
أكد متحدث باسم وزارة الداخلية في العاصمة الأفغانية كابول ، أن انتحاريا فجر سيارة ملغمة في المنطقة الغربية من المدينة، الاثنين، ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 35 شخصا، وإصابة 42 آخرين، محذرا من أن عدد ال

 

18
22
نفى رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، تورطه في أي شبهة محسوبية لصالح أصدقائه القدامى للحصول لى موافقة لإنشاء مدرسة للطب البيطري.

 

18
20
قررت وزارة الخارجية الإسرائيلية إغلاق بعثاتها الدبلوماسية في تركيا بعد الهجوم على معبدين يهوديين السبت الماضي.

 

18
01
ألغى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، جميع لقاءاته ليبحث مع جهاز المخابرات والأجهزة الأمنية الأزمة الحاصلة مع الأردن، بشكل متواصل.

 

18
00
  أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الاثنين، أن موسكو تخطط لإقامة منطقة جديدة “لعدم التصعيد” في محافظة إدلب السورية، حسب ما أوردت وكالات أنباء روسية.

 

17
54
  تولى ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان إدارة شؤون المملكة اثر توجه الملك سلمان بن عبد العزيز الى الخارج في إجازة خاصة اليوم، كما اعلن الديوان الملكي.

 

 
> نقل مباشر
07
10
الدول الأربع تصدر قائمة بالمنظمات الإرهابية المدعومة من قطر.

 

07
09
بيان الدول الأربع: تصنيف 9 كيانات و9 أفراد إلى قوائم الإرهاب المدعومة من قطر.

 

07
08
بيان الدول الأربع: وكالة "بشرى الإخبارية ضمن قائمة الإرهاب المدعوم من قطر. - "مؤسسة الرحمة" الخيرية في اليمن ضمن قائمة الإرهاب المدعوم من قطر.

 

07
08
بيان الدول الأربع: قناة "نبأ" في ليبيا ضمن قائمة الإرهاب المدعوم من قطر.

 

07
06
بيان الدول الأربع: نطاق وجود المتطرفين ونشاطهم في الدوحة وإنطلاقا منها في إتساع.

 

07
06
بيان الدول الأربع: توقيع قطر مذكرة لوقف تمويل الإرهاب مع الولايات المتحدة الأميركية وإعلانها تعديلا بقانونها خطوة غير كافية.

 

07
06
بيان الدول الأربع: "مجلس شورى ثوار بنغازي" و"مركز السرايا للإعلام" في ليبيا ضمن قائمة الإرهاب المدعوم من قطر.

 

07
06
بيان الدول الأربع: القانون القطري الصادر عام 2004 لم يثمر عن مكافحة التطرف والإرهاب وخطاب الكراهية.۔

 

07
06
بيان الدول الأربع: التأكيد على إستمرار الإجراءات الحالية ضد قطر لحين تنفيذ المطالب كافة.

 

07
05
بيان الدول الأربع: الإرهابيون اليمنيون على القائمة الجديدة تلقوا دعما من مؤسسات قطرية خيرية مدرجة في قائمة الإرهاب الأولى.

 

07
05
بيان الدول الأربع يؤكد إلتزامها الثابت والصارم بمحاربة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله وملاحقة المتورطين فيه.

 

22
29
"الصليب الأحمر" دخل منذ قليل إلى بلدة عرسال وباشر بتوزيع مساعدات للنازحين السوريين بعدما تم التنسيق مع قيادة الجيش ورئيس بلدية عرسال باسل الحجيري.

 

17
41
رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط عبر "تويتر": اتقدم من اهل عرسال بالتعزية الحارة باستشهاد احمد الفليطي الذي كان له دور اساسي في تحرير العسكريين الى جانب حرصه على عرسال وامن عرسال.

 

15
40
وفاة نائب رئيس بلدية عرسال السابق أحمد الفليطي متأثرا بجراحه وهو الذي كان يتولى جانبا من المفاوضات.

 

15
13
"سكاي نيوز": ارتفاع عدد قتلى "حزب الله" في معارك تلال عرسال إلى 17.

 

15
13
"حزب الله" يخوض معارك ضارية في احد الوديان الكهفية في جرود عرسال مع مجموعة مسلحة كما تشهد منطقة وادي الخيل قصفاً عنيفاً.

 

15
12
مسلحي "النصرة" يطلقون نداءات استغاثة عبر مكبرات الصوت في وادي حميد والملاهي بجرد عرسال تدعو المدنيين إلى مؤازرتهم وسط رفض بين الأهالي.

 

15
12
ابراهيم: الأمن العام مستمرّ في درء الخطر عن لبنان وشعبه مهما غلت التضحيات فكلفة المواجهة أقلّ بكثير من الإنكفاء وانتظار تمدد سرطان الإرهاب لينتشر في الجسم اللبناني.

 

15
12
"الميادين": مسلحو "النصرة" يفرون ويتركون السلاح في مرتفع قرنة القنزح في جرد عرسال مع اقتراب مقاتلي "حزب الله".

 

15
11
وتيرة القصف المدفعي والصاروخي اشتدت في هذه الاثناء على جرود بلدة عرسال في السلسلة الشرقية لجبال لبنان حيث يتمركز المسلحون

 

15
10
رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري للـmtv: الوضع في عرسال جيّد والبلدة بخير ولم يحصل أيّ خرق أمني ولا مظاهر إساءة للجيش اللبناني.

 

12
49
الجيش يستهدف بالمدفعية مجموعة من المسلحين جنوب وادي الخيل تحاول التسلل باتجاه مراكزه في عرسال.

 

12
49
اللواء إبراهيم: نحن نقاتل في جرود عرسال دحراً للإرهاب ومشهد رفع الأعلام اللبنانيّة في عرسال وفي النبطية يقول للإرهابيين نحن نعرف كيف نقاتل وكيف نفرح.

 

12
49
"سكاي نيوز": ارتفاع عدد قتلى "حزب الله" في معارك تلال عرسال إلى 17.

 

07
27
الإحتلال الإسرائيلي قتل 3 فلسطينيين في أرجاء القدس وإصابة 450 في "جمعة الغضب" من أجل الأقصى.. كما قُتل 3 مستوطنين بعملية طعن في رام الله.

 

21
52
“تيار المستقبل”: مسؤولية حماية أهالي عرسال تقع حصرا على الدولة وجيشها

 

21
50
أبو مالك التلي: نحن بايعنا على الموت حتى آخر مقاتل

 

21
49
الجيش بجهوزية تامة في عرسال… وسقوط 8 قتلى لـ”حزب الله”

 

20
11
ﺭﺋﻴﺲ ﺑﻠﺪﻳﺔ ﻋﺮﺳﺎﻝ ﻟـ " ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ " : ﻟﻢ ﻧﻘﻒ ﻋﺎﺋﻘﺎً ﺃﻣﺎﻡ ﺃﻱ ﻓﺮﻳﻖ ﻣﺸﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﺗﺤﺮﻳﺮ ﺍﻟﺠﺮﻭﺩ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻱ ﻣﺒﺮﺭ ﻟﻮﺟﻮﺩ " ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ " ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺮﻭﺩ

 

20
09
ﺗﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ : ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ " ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ " ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﻋﺮﺳﺎﻝ ﺧﺮﻭﺝ ﻋﻦ ﻣﻘﺘﻀﻴﺎﺕ ﺍﻻﺟﻤﺎﻉ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻭﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ . ۔

 

20
05
" OTV " : ﺇﺟﻼﺀ ﻟﻠﻨﺎﺯﺣﻴﻦ ﻣﻦ ﺟﺮﻭﺩ ﻋﺮﺳﺎﻝ ﺑﺎﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺒﻠﺪﺓ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﻄﻮﺍﺭﺉ ﻭﺍﻻﻏﺎﺛﺔ . ۔

 

20
05
ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺇﻋﻼﻡ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻴﺔ : ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﻻ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﺣﺘﻮﺍﺀ ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺟﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﺱ ﻭﺍﻟﻀﻔﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻮﻗﺖ ﻃﻮﻳﻞ . ۔

 

19
57
ﺍﻟﻜﻮﻳﺖ ﺗﺪﻋﻮ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﺔ ﻻﺗﺨﺎﺫ ﺍﻹﺟﺮﺀﺍﺕ ﺍﻟﻜﻔﻴﻠﺔ ﻟﺮﺩﻉ ﻣﻤﺎﺭﺳﺎﺕ " ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ " ﻭﺇﻓﺎﺩﺗﻬﺎ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺣﻔﺎﻇﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺍﻷﺧﻮﺓ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﻦ . ۔

 

17
08
اردوغان: على الحكومة الألمانية التي تأوي إرهابيين فارين من تركيا تقديم توضيحات في شأن ذلك أولاً.

 

17
08
رئيس بلدية عرسال لـ"LBCI": لا يستطيع أي مسلح خرق الطوق الأمني الذي فرضه الجيش للدخول إلى عرسال.

 

17
08
اردوغان: نحن ملتزمون بحماية الشركات الألمانية في المستقبل كما حميناها في الماضي وليس بمقدور ألمانيا والعالم أجمع تشويه صورة تركيا.

 

17
07
قصف متقطع على جرود عرسال ومنطقة الرهوة تسمع اصداؤه في بلدة عرسال.

 

17
07
"mtv": الجيش يرفع حالة الجهوزية وينفذ تدابير أمنية مشددة للحفاظ على الأمن داخل عرسال وعلى حدودها من خلال تسيير دوريات راجلة ومؤللة وضبط مداخل البلدة.

 

17
07
"الإعلام الحربي": مقاتلو "حزب الله" يستهدفون بالصواريخ الموجهة آليتين إثتنين لـ"النصرة" على طريق فرعي جنوب وادي حميد ما أدّى لتدميرها.

 

16
01
"العربي الجديد": أنباء عن سقوط قتيل ثان في الطور ومواجهات في مستشفى المقاصد بالقدس.

 

11
59
قوات #الاحتلال تقمع المصلين في محيط #باب_الساهرة وتطلق قنابل الصوت بكثافة باتجاههم

 

11
59
٤ إصابات بالرصاص المطاطي وقنابل الصوت خلال قمع قوات الاحتلال للمصلين في باب الساهرة

 

11
56
غارات جوية سورية تستهدف مواقع مسلحي ’’جبهة النصرة’’ في جرد فليطة عند الحدود مع جرد #عرسال في القلمون الغربي

 

11
13
الهيئة الإسلامية في يافا تعلن إغلاق جميع مساجد المدينة والتوجه لصلاة الجمعة في #الأقصى

 

11
13
#الجيش_اللبناني سمح لمجموعة من النازحين السوريين من النساء والاطفال بالدخول الى عرسال من مخيم الملاهي

 

11
12
مصادر عسكرية لـ’’المنار’’: الوضع في بلدة #عرسال ’’طبيعي جداً’’

 

11
12
مصادر عسكرية لـ’’المنار’’: الوضع في بلدة #عرسال ’’طبيعي جداً’’

 

11
12
’’المنار’’: #الجيش حتى الساعة لم يقم باستهداف المسلحين وسيعلن تباعاً عن أي تطور جديد

 

10
51
عراجي: الجيش هو الجهة الوحيدة المخوّلة الدفاع عن الحدود والتصدي لأي جماعات مسلحة

 

10
43
علوش: “حزب الله” يريد من معركة جرود عرسال توسيع مناطق ولاية الفقيه

 

10
43
مصدر عسكري لبناني: الجيش سيحمي المناطق الخاضعة لسيطرته في عرسال

 

08
19
NBN: اشتباكات مباشرة بين "حزب الله" ومسلحي "جبهة النصرة" عند نقطتي 11 و12 في القلمون الغربي.

 

08
18
"سكاي نيوز عربية": الجيش اللبناني يرفع جهوزيته في المناطق الحدودية مع سوريا تزامناً مع قصف مدفعي سوري على تلال عرسال

 

08
18
"LBCI": غارات مكثفة للطيران الحربي السوري على مراكز المسلحين في وادي العويني في جرود عرسال حيث تدور اشتباكات بين "حزب الله" و"فتح الشام".

 

08
18
"LBCI": الطيران الحربي السوري استهدف جرود قارة في القلمون الغربي والواقعة تحت سيطرة تنظيم "داعش".

 

08
14
رئيس مصلحة النقابات في "القوّات اللبنانيّة" المحامي شربل عيد عبر "تويتر": معركة عرسال هي لوصل المنطقة الخاضعة للنفوذ الايراني داخل سوريا ببعضها وصولاً الى لبنان

 

08
14
وسائل إعلام إسرائيلية: المجلس الوزاري المصغر قرر عدم إزالة البوابات الالكترونية أمام أبواب الأقصى.

 

08
13
"الحدث": الشرطة الإسرائيلية تمنع الفلسطينيين الرجال دون الـ 50 عاماً من دخول البلدة القديمة والمسجد الأقصى.

 

08
13
"الجزيرة": الجيش الاسرائيلي يغلق كل الشوارع المؤدية للقدس لمنع فلسطينيي الخط الأخضر من دخول الأقصى.

 

00
09
ﺍﺷﺘﺒﺎﻛﺎﺕ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺑﻴﻦ " ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ " ﻭﻣﺴﻠﺤﻲ " ﺟﺒﻬﺔ ﺍﻟﻨﺼﺮﺓ " ﻋﻨﺪ ﻧﻘﻄﺘﻲ 11 ﻭ 12 ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﻤﻮﻥ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ .

 

00
09
: ﺍﺷﺘﺒﺎﻛﺎﺕ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺑﻴﻦ " ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ " ﻭﻣﺴﻠﺤﻲ " ﺟﺒﻬﺔ ﺍﻟﻨﺼﺮﺓ " ﻋﻨﺪ ﻧﻘﻄﺘﻲ 11 ﻭ 12 ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﻤﻮﻥ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ .

 

00
09
ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﻟﻠـ " NBN " : ﺻﻠﻴﺎﺕ ﺻﺎﺭﻭﺧﻴﺔ ﻭﻣﺪﻓﻌﻴﺔ ﺗﺴﺘﻬﺪﻑ ﺟﺮﻭﺩ ﻓﻠﻴﻄﺎ ﻭﻋﺮﺳﺎﻝ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺛﻨﺎﺀ . ۔

 

00
08
ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﻟﻠـ " NBN " : ﺻﻠﻴﺎﺕ ﺻﺎﺭﻭﺧﻴﺔ ﻭﻣﺪﻓﻌﻴﺔ ﺗﺴﺘﻬﺪﻑ ﺟﺮﻭﺩ ﻓﻠﻴﻄﺎ ﻭﻋﺮﺳﺎﻝ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺛﻨﺎﺀ . ۔

 

00
08
ﺳﻜﺎﻱ ﻧﻴﻮﺯ ﻋﺮﺑﻴﺔ " : ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻲ ﻳﺮﻓﻊ ﺟﻬﻮﺯﻳﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩﻳﺔ ﻣﻊ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﺗﺰﺍﻣﻨﺎً ﻣﻊ ﻗﺼﻒ ﻣﺪﻓﻌﻲ ﺳﻮﺭﻱ ﻋﻠﻰ ﺗﻼﻝ ﻋﺮﺳﺎﻝ

 

00
08
ﺍﻻﻋﻼﻡ ﺍﻟﺤﺮﺑﻲ " : ﻻ ﺻﺤﺔ ﻟﻠﺘﺴﺠﻴﻞ ﺍﻟﺼﻮﺗﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻢ ﺗﺪﺍﻭﻟﻪ ﻋﺒﺮ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﺍﻟﻤﻨﺴﻮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟـ " ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ " ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺣﺴﻦ ﻧﺼﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺨﺼﻮﺹ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﺟﺮﻭﺩ ﻋﺮﺳﺎﻝ

 

00
08
LBCI " : ﻏﺎﺭﺍﺕ ﻣﻜﺜﻔﺔ ﻟﻠﻄﻴﺮﺍﻥ ﺍﻟﺤﺮﺑﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﺍﻛﺰ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﻴﻦ ﻓﻲ ﻭﺍﺩﻱ ﺍﻟﻌﻮﻳﻨﻲ ﻓﻲ ﺟﺮﻭﺩ ﻋﺮﺳﺎﻝ ﺣﻴﺚ ﺗﺪﻭﺭ ﺍﺷﺘﺒﺎﻛﺎﺕ ﺑﻴﻦ " ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ " ﻭ " ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺸﺎﻡ " . ۔

 

00
07
LBCI " : ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ ﺍﻟﺤﺮﺑﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ ﺍﺳﺘﻬﺪﻑ ﺟﺮﻭﺩ ﻗﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﻤﻮﻥ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ ﻭﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ﺗﺤﺖ ﺳﻴﻄﺮﺓ ﺗﻨﻈﻴﻢ " ﺩﺍﻋﺶ " .

 

22
46
أنباء عن تحرير موقع "ضليل الحاج علي" و"تل البركان" في جرود قرية فليطا من المسلحين.

 

13
24
الرئيس عون في مجلس الوزراء : كنت أفضل ان تقر الموازنة قبل السلسلة لتحديد للمداخيل والنفقات و على ضوء ذلك تحدد حاجاتنا المالية.

 

13
24
عون طالب بتدقيق كامل في اوضاع الجمعيات الوهمية التي أنال مساعدات من الدولة.

 

13
23
‏الحريري : اقرار السلسلة انجاز يسجل عمل عهد الرئيس عون والحكومة ومجلس النواب لأن هذا الامر مضى عليه خمس سنوات ولم يتحقق

 

13
23
‏الحريري : اقرار السلسلة انجاز يسجل عمل عهد الرئيس عون والحكومة ومجلس النواب لأن هذا الامر مضى عليه خمس سنوات ولم يتحقق

 

13
23
الحريري يامل بانجاز دراسة الموازنة خلال الأسبوع المقبل على ان يناقشها مجلس النواب و يقرها خلال الأسابيع المقبلة

 

13
22
الحريري يشكر الكتل السياسية التي ساهمت في إقرار السلسلة و الإصلاحات

 

13
22
عون يعلن خلال الجلسة ان المنسق للمقيم للأمم المتحدة فيليب لازاريني ابلغه انً هناك مؤشرات بإنخفاض مساهمات الدول في خطة مساعدة النازحين

 

 
تصفح جريدة الوسط
image-20170409-071803.jpg
  العدد 20   العدد 20    العدد 19   العدد 18   العدد 17   العدد 16  العدد 15 

المزيد ...

 
أحداث النهاية
» قرار البوابات الإلكترونية عند الأقصى بيد الشرطة الإسرائيليّة
» رمز “القوّة الأميركيّة” الجديد في الخدمة غداً
» بوتين يقرّ استراتيجية تسمح للبحرية الروسية باستخدام الأسلحة النووية
» إسرائيل تمنع الرجال دون الخمسين من دخول القدس
 
r_ad1.gif
 
 
صحافة إذاعة وتلفزيون
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 25-07-2017
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 25-07-2017
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 24-07-2017
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 24-07-2017
» اسرار الصحف اللبنانية ليوم السبت 22-07-2017
 
r_ad5.gif
 
الحريري: أعرف من اغتال والدي… ولن أنتقم

sub_had1.gif

الوسط اللبنانية | العدد التجريبي: 1686 | 23-03-2017 | 20:30
image-20170323-063113.jpg
 
وسط -  اعتبر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ان “التفاهم الذي حصل مع رئيس الجمهورية ميشال عون قد أنهى مرحلة الفراغ الرئاسي وخطا بلبنان خطوات متقدمة نحو الافضل، وهذا ما بدأ يلمسه جميع اللبنانيين”. وقال خلال مقابلة مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج “كل يوم” عبر قناة “ON E HD” المصرية: “ليس صحيحا ان حزب الله هو الذي منع الارهاب عن لبنان”. وشدد على ان “الاسلام هو الاعتدال والوسطية وان المعركة في المنطقة بين الاعتدال والتطرف”.

وفيما يأتي نص المقابلة:

سئل: آخر لقاء كان بيننا منذ سبع سنوات، ما الذي تغير بسعد الحريري منذ سبع سنوات؟

أجاب: “أصبح سعد الحريري يعي الامور أكثر وتعلم من الامور التي حصلت خلال السنوات السبع هذه. وأنا أرى أن كل المنطقة أيضا تغيرت، وتعلمت أمرا أساسيا أن لا شيء يبقى كما هو، إذ يجب على الإنسان أن يتأقلم مع كل المتغيرات التي تحصل في المنطقة وفي بلده، تعلمت كثيرا، وسعد الحريري في 2010 غير سعد الحريري في 2017”.

سئل: ما هي فكرة التأقلم؟ أي أنك ممكن أن تجلس وتتعامل مع أشخاص لم تكن ترغب في الجلوس والتعامل معهم؟

أجاب: “في النهاية على الانسان العمل لمصلحة بلده، ربما شهد لبنان في مرحلة من المراحل إنقسامات وكنا نراها من الأساسيات في الاختلاف في البلد، ولكن عندما يأتي موضوع أكبر من كل الأفرقاء في لبنان، نصل الى مكان يجب أن نتنازل فيه في أماكن معينة وكذلك على الآخرين التنازل. وهذا ما أدى الى حدوث تفاهمات في لبنان لمصلحة البلد، وضعنا مصلحة البلد قبل كل مصالحنا السياسية التي كنا نتمسك بها”.

سئل: أنا كنت موجودا عندما عدت وتجرعت السم، أي انني سمعت من أشخاص من أهلنا السنة في لبنان أن هذا تجرع للسم وخيانة للقضية الوطنية، لم يعرف أحد ما هي نقطة التحول يعني ماذا حدث؟

أجاب: “يجب على الإنسان أن يمتلك أحيانا الشجاعة بأن يخطو خطوات يعرف أنها لمصلحة البلد، إذ يجب ألا يبقى الإنسان في مكانه وينتظر الأمور لتسبقه، خاصة عندما نرى الأمور التي تحصل في المنطقة، وما حصل في سوريا والعراق وليبيا وبعض الأماكن في مصر جعلنا نسأل أنفسنا: ماذا نفعل نحن؟ هل سيفيد هذا الانقسام اللبنانيين أو ربما إذا تنازلت في مكان وقمت بخطوة تجاه الرئيس ميشال عون الذي تم انتخابه سينقذ البلد؟ وفعليا وصلنا الحمد لله حينها الى اتفاق من خلال مفاوضات وترى اليوم البلد أفضل بكثير مما كنا عليه”.

سئل: المصريون لا يفهمون كثيرا الشأن اللبناني، ما هي نقطة التحول؟ ماذا حصل؟ إذ كان هناك رفض كبير للرئيس عون على مدى سنتين وأكثر، ما هو الاتفاق الذي حصل؟

أجاب: “ربما ما تمرون به في مصر اليوم مرحلة صعبة جدا، إلا أن الاجراءات التي تقومون بها هي الصحيحة، أي التحول الاقتصادي، لأن المشكلة التي حصلت في مصر سابقا نتيجة انه لم يحصل أي تقدم أو أي تغيير في القوانين والمستجدات الاقتصادية العالمية، وبالتالي حتى تنتقل من مكان الى آخر ستكون هناك مرحلة صعبة على المصريين، ولكن أؤكد أنه بالاجراءات التي تتخذونها تخرج مصر من المرحلة التي كانت غارقة فيها وتذهب الى مرحلة أخرى”.

وأضاف: “الشخص الذي لديه شركة، أو مطعم، يمكن أن تتراجع أوضاعها ولكن لا يعترف بالأمر، ويقول ان ما أقوم به هو الصح، ربما يجب جذب الناس بطريقة أخرى، فعلى صاحب المطعم إما أن يأخذ قرارا ويعترف بأنه خسر، أو يكمل كما هو ويقفل المطعم نهائيا أو يقفله لمرحلة من أجل إجراء التحسين ثم يعيد افتتاحه لتعود الناس وتتدفق إليه. والمرحلة الحالية التي تقومون بها هي مرحلة تحسين في القوانين والإقتصاد لكي يتقدم المصريون إلى الأمام”.

وتابع: “كل العالم يتقدم ونحن نتأخر، لماذا؟ هم لم يخترعوا البترول بل ينفذون سياسات إقتصادية واضحة، وممكن كان هناك فساد يجب إنهاؤه. بالنسبة إلينا في لبنان اليوم، يجب إنهاء الهدر والفساد، أجرينا تغييرا في الكثير وتعيينات أمنية ورقابية وهذا سيساعد على محاربة الفساد. وكذلك أنتم في مصر عليكم تحديث بعض القوانين وإن شاء الله تصلون”.

سئل: أنا مصر على معرفة اللحظة التاريخية، قمت في يوم وقلت سأضع يدي بيد ميشال عون، هل كانت هذه اللحظة قبل القرار بيوم أو يومين؟ هل استشرت احدا؟

أجاب: “حصل نقاش طويل بين مجموعة من المستشارين عندي وقلنا انه يجب علينا ابتداع أمر ما إذ لا يمكن ان نبقى مكاننا، وكانت نظريتي واضحة منذ البداية. قبل انتخاب ميشال عون كنت قد رشحت سليمان فرنجية، كذلك كان سليمان بك في مكان في السياسة مختلفا عني، إلا أنني كنت أرى أن الفراغ في رئاسة الجمهورية هو قاتل لبنان، لذلك فإن محاولة سد هذا الفراغ حتى لو مع شخص أنا لا أتفاهم معه أفضل من الحالة التي كنا نعيش فيها”.

وتابع: “لحسن الحظ تفاهمنا مع فخامة الرئيس ميشال عون بشكل كبير وما زال هذا التفاهم سائدا، كانت نظريتي أن البقاء على هذا النوع من الترهل في المؤسسات والدولة هو مقتل لبنان فعليا وكنا سنصل الى أماكن كالانتخابات النيابية وغيرها من دون معرفة ما يجب القيام به. كذلك وجدت حكومة ترأسها الرئيس تمام سلام كانت تعاني أيضا وغير قادرة على التنفيذ على الارض، توقف كل شيء”.

سئل: هل توجد اي قوة اقليمية دولية؟ يقولون دائما في الاعلام اللبناني إشارات خضراء وإشارات حمراء ومباركة وتوافق، لم يحدث أي شيء من هذا؟

أجاب: “MADE IN LEBANON دائما أقول ان لبنان أولا، وأنتم الآن في مصر تقولون مصر أولا. وصلنا الى مرحلة رأينا فيها أنه مهما تعاطفت القوى الاقليمية مع لبنان، إن لم يحل اللبنانيون مشاكلهم بأنفسهم لن يأتي أحد ليحلها لهم. تشاورنا في مرحلة من المراحل، إلا أن القرار اتخذته أنا واتخذه الرئيس عون، الذي كان يقوم كذلك باتفاق مع خصم، فكنا خصمين، لكن عندما اتفقنا وجدنا أن ما يجمعنا أكبر بكثير مما يفرقنا”.

سئل: هناك أمر لا يفهمه الناس عن الشارع اللبناني، يوم يكون الوضع نارا وقتلا وميليشيا ويوم تفاهما وتقاربا، كيف هذا؟

أجاب: “تعرف لماذا؟ لأن هذه هي الديموقراطية، الديموقراطية هي أن تقبل الرأي الآخر مهما اختلف معك. مثلا في مجلس النواب عندنا، ممكن أن ترى نائبا يتحدث بشكل تقول انه من المستحيل أن يسلم على النائب الآخر، ينزلان عن المنبر وبعد عشر دقائق يرتشفان القهوة سويا، لأن احترام الرأي الآخر في لبنان متجذر عندنا، فنحن نملك ديموقراطية قديمة وربما هذا ما يغني لبنان”.

سئل: هل انتم مستعدون لشرب قهوة مع “حزب الله” مثلا؟

أجاب: في مجلس الوزراء يوجد وزراء لحزب الله، أختلف معهم في سياستهم. وتوجد سياسات لن نتوافق عليها، وكذلك هو لا يمكن أن يتوافق مع السياسات التي أتبعها، لذلك سنختلف في هذه الأمور لكن قلنا بدلا من أن نختلف ونوقف البلد لنختلف ونضع هذا الخلاف جانبا ونكمل في بناء البلد”.

وأضاف: “تذكر أن رفيق الحريري كانت لديه خلافات كبيرة، ولكنه كان دائما يضع البلد أمامه ويضع كل الخلافات جانبا، كانت توجد أمور سياسية متجذرة يختلف عليها مع النظام السوري إلا أنه كان يرى وجوب المحافظة على البلد وبنائه وإعماره ويأتي بتوافق في مجلس الوزراء ليكمل وينعش الإقتصاد. لذلك يمكن أن تختلف في السياسة في بعض الامور، وتوجد أمور أخرى تكمل بها”.

سئل: هل تشعر أنك مطلق المسؤولية؟ أي يمكنك أن تتخذ قراراتك من دون ضغط من أحد أو أن تراعي قوى موجودة على الارض من دون أن تخاف من التهديد؟ للأسف في لبنان منذ عشرين سنة وجد اللوبي السوري وبعدها انتهى…

أجاب: “لا لم يكن يوجد لوبي بل وصاية، إحتلال”.

سئل: لم يكن أحد يعرف كيفية اتخاذ قرار؟

اجاب: “صحيح. القرار اللبناني هو الطاغي في البلد. نعم توجد ضغوطات من بعض الدول الاقليمية ولكن إذا قارناها بما كان يحصل في السابق نرى أنها جزء صغير جدا مما كان يحصل في السابق. على سبيل المثال، في أيام تدخل النظام السوري في لبنان لم يكن بإمكاننا تعيين مدير عام أو غيره، لكن الآن الاتفاق بين القوى السياسية اللبنانية يسمح بهكذا تعيينات. ويوجد حوار ونقاش جار وحيوي، وهذه هي “لذة” السياسة في لبنان أننا لا نأخذ كل شيء إقليميا بل على العكس يكون القرار في لبنان”.

قيل له: إنما الهمز واللمز الذي نسمعه دائما في الإعلام اللبناني أن مراكز القوى وأن أحدا هو الذي يتخذ القرار، وأن أحدا لديه قدرة على التعطيل؟

أجاب: “اليوم في مجلس الوزراء يمكن للجميع أن يعطل ويمكن للجميع ان يسير الوضع، لكن القرار اليوم في البلد مع التفاهم الذي قمنا به مع كل الأفرقاء أنه يجب أن نسير الى الامام، وإن شاء الله سيقفز لبنان قريبا قفزة نوعية خلال الاشهر المقبلة”.

سئل: كانت هناك تصريحات للرئيس عون، ورأيتك منذ يومين في الساحة تقول ان الرئيس عون وقف وراء مطالب الناس، أراك تساند الرئيس وتحترم قراراته؟

أجاب: “هذا رئيس الجمهورية بالتأكيد سأحترمه، وأي رئيس وزراء سيحترم رئيس الجمهورية إذا أراد ان يعمل لمصلحة البلد. لا أعرف عن أي تصريحات تتحدث”.

قيل له: عندما تحدث عن ان الجيش اللبناني لا يستطيع ان يدافع عن حدوده لذا سلاح حزب الله شرعي؟

أجاب: “مثلا هذه أمور خلافية مع بعض الافرقاء في لبنان، البيان الوزاري الذي أخذنا عليه الثقة نحن في مجلس الوزراء واضح فيه احترامنا لـ 1701 وللقرارات الدولية وكيف نعالج بعض الامور التي يمكن ان تحصل، وإذا حصل لا سمح الله أي مشكلة على الحدود هناك لجنة تضم الجانب اللبناني والامم المتحدة والجانب الاسرائيلي ويناقش هذا الامر في هذه اللجنة، أما في ما يخص هذه السياسة فهناك خلاف”.

سئل: هذا موضوع استراتيجي؟

أجاب: “هذا موضوع استراتيجي نعم، ويمكن أن أفكر بالقيام بمشكل كبير فيه، وكذلك يمكن لفخامة الرئيس أن يفكر بالقيام بمشكل كبير فيه، ولكننا اتخذنا القرار أن هذه الامور نختلف عليها في السياسة وفي الاستراتيجية نضعها جانبا ولا نعطل البلد بسببها. كيف يمكننا القيام بذلك؟ هذه هي الخلطة اللبنانية السحرية التي يدار بها لبنان”.

سئل: لكن من حيث المبدأ لو ان الجيش اللبناني فعلا غير قادر على حماية الحدود اللبنانية ما هي اقتراحاتك؟ دائما يتحدث الإخوان في “حزب الله” وسماحة السيد حسن نصر الله اننا نقف وندافع ولا يمكن لأحد القيام بذلك، ما هي اقتراحاتك؟

أجاب: “عاش لبنان مقاومات عدة في تاريخه وهذا ليس غريبا كيف قاوم لبنان الاسرائيلي في كل المراحل. أتى حزب الله في الثمانينات، ولكن قبل ذلك كان يوجد اليسار وفتح ومقاومات عدة تصدت للاسرائيلي. النجاح الذي حصل عليه حزب الله بعدها هو لوجود وحدة وطنية صانت هذه المقاومة في كل هذه المرحلة بعد العام 1982 حتى العام 2000 او 2005، حصل بعدها انقسام سياسي”.

وأضاف: “تلال كفرشوبا وشبعا ما زالت محتلة ولم يعد هناك الإحتلال الكبير الذي كان قائما، يوجد خلاف سياسي على الموضوع، وهناك وجهة نظر تقول انه يجب على الجيش اللبناني ان يدافع، يجب ان نصل الى قدرة الدفاع”.

قيل له: لكن عندما تتكلم معهم دائما يقال عندما يستطيع الجيش؟

أجاب: “جيد، ولكن يجب أن نعمل على الاستراتيجية الدفاعية التي وضعناها على طاولة الحوار لأنه يوجد خلاف على هذا الموضوع. أما في ما يخص حزب الله، وأنا صريح جدا، حزب الله شأن إقليمي وليس فقط لبنانيا، لذا لا تأتي إسرائيل وتلوم لبنان عليه، إسرائيل تتوجه الى الدولة اللبنانية إلا أنه فعليا هو موضوع اقليمي. ومحاولة وضع لبنان في فوهة المدفع بهذا الشكل هو قرار خاطىء من قبل إسرائيل، لأننا إذا نظرنا الى كل طرق “السلبطة” التي تتوجه بها اسرائيل الى العرب، مثلا غزة تشكل تهديدا لها، من يسمع يصدق”.

سئل: انت تقصد انه لو لم يكن “حزب الله” موجودا في الجنوب اللبناني ما كانت هذه الهجمات الاسرائلية لتحصل؟

أجاب: “لدى إسرائيل مصالحها وحروب قامت بها، إلا ان العرب جميعا عليهم مقاومة إسرائيل، لماذا يحمل لبنان وحده الأمر على عاتقه؟ لذلك نحن وبالنقاش الذي نجريه دائما ندعو الى طاولة الحوار لنضع هذا الامر عليها ونتحدث به بين اللبنانيين”.

 

سئل: أعرف أن هذا الموضوع حساس في الشأن اللبناني، يقول “حزب الله” اننا نحن منعنا الارهاب عن لبنان بدخولنا سوريا، ما رأيك؟

أجاب: “هذا غير صحيح. بالنسبة الي هذا هو الخلاف السياسي بيننا وبين الحزب. أرى ان هذا الكلام غير صحيح. هناك تفسيران لهذا الموضوع، عندما تدخل نفسك في مشكل في سوريا أنت تأتي بالبلاء الى بلدك ولم يكن يجب علينا التدخل، لأن هذا البلاء أتى بعد التدخل، هذه وجهة نظر، الا ان وجهة نظرهم مختلفة، نضعها جانبا. نقول في السياسة ان هذه الامور الخلافية وهي جذرية، هل سأقنع حزب الله بوجهة نظري؟ لا، هل سيقنعوني هم بوجهة نظرهم؟ لا، إذا هل نخرب البلد؟”.

سئل: الى أي مدى يمكنك الحفاظ على هذا التوازن؟

أجاب: “يجب أن تكون هادئا وصبورا وترى مصلحة بلدك. الرئيس الشهيد رفيق الحريري يقول ما حدا أكبر من بلده. لذا نحن كلنا كأحزاب موجودون اليوم وسنذهب، إلا أن لبنان باق. وانتم اليوم في مصر كلكم موجودون اليوم إلا أنكم ستذهبون وانتم ستقررون كيف ستتركون مصر”.

وأضاف: “نحن في لبنان قررنا أن نضع هذا الخلاف الذي كان ناشئا جانبا، وننظر الى البلد ونقوم بكل الخطوات التي قامت بها بلاد أخرى”.

سئل: هل يمكن أن يأتي وقت تقرر فيه أن تترك الحياة السياسية وتشعر أن لا فائدة من الموضوع ولا أمل؟

أجاب: “كان لبنان قبل سعد الحريري وقبل رفيق الحريري ومنذ آلاف السنين، لبنان باق، اللهم أن نعمل ويقدرنا الله على أن نقوم بالخير للناس وننفذ السياسات الصحيحة. المعركة في المنطقة اليوم هي أيضا بين الاعتدال والتطرف، الاعتدال هو قوة وليس ضعفا، وتوجد اليوم حفنة من الجماعات المتطرفة تحاول تخويف الناس، لذلك يجب أن يكون هناك قوة في وجههم وهي الاعتدال، والاسلام هو الاعتدال والوسطية. فلا يخبرن أحد أن الاسلام يقطع أعناق الناس، وكل الامور التي نراها لا علاقة لها بالاسلام بل هي تشويه له”.

وأضاف: “أنا اعتبر نفسي في لبنان من اكثر الناس التي تريدها هذه الفئة الضالة المتطرفة، لأنها تعرف ان هذا النوع من الاعتدال الذي فيه منطق وهو مشروع يمكن ان ينجح، وسينجح بإذن الله في لبنان، هو فعليا المشروع الذي تقف هذه الفئة المتطرفة ضده. هم يعيشون على تخويف الناس، وعندما يخاف الناس هنا تكمن المشكلة، لذا يجب ان نكون أقوياء كما تفعلون أيضا هنا في مصر. الخطوات التي يقوم بها الرئيس السيسي أكان في محاربة الإرهاب أو كل تحديث للاقتصاد هي المرحلة الفعلية التغييرية التي ستصل اليها مصر إن شاء الله، وسترون ان الاقتصاد سيتغير. ويجب ان تبدأ”.

قيل له: نحتاج لأحد يرى الامور من الخارج؟

أجاب: “هذه هي المشكلة، في لبنان يقولون الناس تغرق في شبر ماء، وفعليا هو شبر ماء، وفعليا الناس لا يرون أين أصبحت مصر لكن اليوم أنظر من لبنان، نعم تتعذبون في موضوع الإقتصاد، لكن أرى الحريات في مصر وكيف يعبر الناس عن أنفسهم، وفي الاقتصاد الإجراءات أصبحت أسهل من السابق بكثير”.

سئل: يرى البعض ان الحل السوري هو ببشار الاسد ويرى آخرون أن الحل السوري بلا بشار الاسد، ماذا ترى حضرتك؟

أجاب: “انتفض الشعب السوري، وهو لم ينتفض من الفراغ بل للتغيير وليرى ان هذا الجزء من الحريات، التي تشهدونها في مصر ولدينا منها في لبنان وتونس وأماكن اخرى، يكتسبونها. هل اكتسبوا هذا الحق؟ هل القتل هو الحل أو أن نعطي الناس ما يريدون؟”.

وأضاف: “ما يجب على الناس فهمه في العالم ان ما يحصل اليوم في سوريا هو اقتتال قوى خارجية وداخلية لحكم سوريا. لكن أساس المعركة هو الشعب، هل كان الشعب السوري داعشيا؟ لا، لم يكن يوما داعشيا، لذلك يريد الشعب السوري التغيير وتوجد اليوم معارضة، وهذا شأن سوري. ولكن أقول بصراحة إذا وضع المجتمع الدولي الفرضيات للشعب السوري لن تسير، الشعب السوري هو الذي سيقرر من سيكون على رأسه، لا أنت ولا أنا”.

قيل له: حضرتك تعرف عندما تحصل الانتخابات الشعب السوري، 9 من 10؟

أجاب: “هذا كان سابقا، ولكن الآن الموضوع مختلف. لدينا في لبنان مليون ونصف مليون سوري، وثلاثة ملايين في تركيا ومليونان في الاردن ومليون في أوروبا وخمسمئة ألف في مصر ومليون في الخليج غير التهجير في الداخل، يجب على المجتمع الدولي ألا يضع الفرضيات، وسيحل الامر الشعب السوري”.

سئل: انت ترى المستقبل في سوريا ببشار الاسد أو من دون بشار الاسد؟ أي وضع أفضل بالنسبة لسوريا؟

أجاب: “موقفي معروف. انا لا أؤمن بهذا النظام، وهذا النظام فعل ما فعل في سوريا ولا يمكن ان يكمل في قيادتها، هذا رأيي، وهذا أمر نختلف عليه مع الرئيس ولكن لا يعني ان نخرب البلد عليه. موقفي بالمطلق لا أرى ان البقاء على وجود المشكلة هو الحل”.

قيل له: ألست منزعجا من انقلاب الخريطة الآن في الحرب السورية؟ كانت الثورة والمعارضة متقدمة، الا أن هذا النظام بدأ بالتنفس والكسب بعد دخول روسيا وأطراف كثيرة؟ هذا يعني ان المشكلة تتعقد وليست متجهة الى حلحلة؟

أجاب: “نعم ولكن لم تحل. كل ما تفضلت به صحيح ولكن هذا لا يعني أنه يوجد من ربح ومن خسر، في النهاية يجب إيجاد حل في سوريا، والحل هو الشعب السوري. حجم القتل التي حصلت في سوريا لا يمكن ان تكون التركيبة الجديدة فيها”.

سئل: تعطيها كم سنة؟

أجاب: “لا أعرف. ولكن حتى من يقول انه يعرف هو لا يعرف. تعقدت الأمور إلا أن هذا لا يعني أنها ستدوم الى ما لانهاية. لا يوجد حروب تبقى الى ما لانهاية. عانينا الحرب الاهلية في لبنان، ومن يتابعها في مرحلة من المراحل كان يقول لن تنتهي، إلا أنها انتهت”.

سئل: في يوم وليلة؟

أجاب: “في يوم وليلة. ألم تحصل أزمات في مصر واعتقدتم أنها لن تنتهي؟ ولكنها انتهت؟ لا شيء يدوم. أهم ما في الحياة أن لا شيء يدوم”.

سئل: ما هي العوائق أمام العلاقات المصرية اللبنانية، وهي علاقات تاريخية؟

أجاب: “هي علاقات جيدة. إلا أن آخر اجتماع عقدناه كان في العام 2010، ولسوء الحظ فإن الحكومات التي أتت بعدي وأيضا في مصر لم تتابع وحصل تعثر من الجهتين. أريد تعاونا كبيرا جدا في هذا المجال، لأنني أرى أن مشاكلنا ومشاكل المصريين واحدة، لديكم مشاكل في فرص العمل والبطالة والزراعة وهذه المشاكل نعاني منها أيضا. لذلك علينا كدولتين أن نتعاون في كل هذه المجالات ونشجع رجال الأعمال في لبنان ومصر على أن يستثمروا في البلدين. وسبب مجيء كل الوزراء اللبنانيين إلى مصر أن لديهم ملفات عالقة المطلوب حلها بالإضافة إلى التواصل الدائم”.

وأضاف: “يجب ان تحصل اجتماعات اللجان هذه سنويا وإن لم تحصل لن يكون هناك تقدم في العلاقات بين البلدين خاصة التجارية. حجم التجارة التي تحصل في دول أوروبا مثلا أكبر من أن نقارن نحن بها. لذلك يجب ان نحسن كل الامور التي تعيقنا عن التقدم في التجارة أكان في النوعية او سرعة ردة الفعل في اتخاذ القرارات بين الدولتين، اضافة الى ان الاتفاقيات التي نقوم بها يجب ان تساعد على إغلاق الفراغات الموجودة لدى الطرف الآخر”.

سئل: هل سيكون هناك تعاون عسكري أمني؟

أجاب: “هناك اتفاقيات بيننا وبين مصر، وانتم ساعدتم في السابق الجيش اللبناني أكان بالذخيرة أو بالسلاح منذ عشر سنوات. في المجالات الأمنية التعاون كبير جدا في ما يخص مكافحة الإرهاب”.

 

سئل: ما رأيك بالرئيس دونالد ترامب؟

أجاب: “لم نر في المنطقة شيئا بعد بالنسبة لسياسة الرئيس ترامب، لكن ميزته أنه إنسان واضح. واعتقد ان العقل العملاني لديه يمكن أن تستفيد المنطقة منه”.

قيل له: لكن هذا الرأي بعكس أغلب الناس حتى الاميركيين أنفسهم؟

أجاب: “هو رئيس أميركا وهي دولة عظمى ولديهم نظام، وهو الرئيس الذي يجب أن نتعامل معه في هذه المرحلة”.

سئل: هل ترى أن لديه أملا في الاستمرار؟

أجاب: “الإنسان بأفعاله، أنا لم آت لأقيم النظام الأميركي، ربما صراحة هذا الرجل أوصلته”.

سئل: هل انت نادم على انك خرجت من “البزنيس” الخاص بك؟

أجاب: “الإنسان ينتقل من مرحلة الى أخرى والحمد لله. لم أخرج منه بخيار، تم اغتيال رفيق الحريري، ولو أنه لا يزال حيا لم أكن موجودا في السياسة ولم نكن نتحاور، رفيق الحريري قتل لأنه يمثل شريحة كبيرة من العرب واللبنانيين الذين يؤمنون بالاعتدال والحداثة والاقتصاد والحياة”.

سئل: بالرغم من كل ما تراه ينتصر من حولك، وهم أدوات للتطرف ولاستخدام القوة والعنف والامر الواقع، هل ما زلت مقتنعا جدا بالاعتدال؟

أجاب: “لأن هناك غدا وبعد غد. يوجد من يستبد اليوم، ولكن إذا قرأنا التاريخ هل نجد مستبدا، خصوصا في منطقتنا، استمر؟”.

قيل له: ولكن تكون ضحاياه كثيرة؟

أجاب: “صحيح ولكن هذا لا يعني أن نفقد الأمل، على العكس. أنا إنسان بطبيعتي إيجابي وكان الشهيد  يقول لي دائما حاول ان ترى الجيد بكل أمر سيىء، عندها ستجد ان ما حصل هو ربما ليدخلك الى مرحلة أخرى. لبنان اليوم يمر بمرحلة جيدة جدا”.

سئل: هناك تغيير كبير في لبنان خلال الاشهر الستة الماضية؟

أجاب: “أليس هذا أمرا ايجابيا؟ اعتقد البعض أن خيار الحوار الذي بنيناه سيودي بنا الى الويلات، وانظر الآن”.

قيل له: حتى ان هناك تشكيكا في الانتخابات الان؟

أجاب: “لا، سنضع قانونا وليطمئن اللبنانيون، ربما يكون هناك تأخير تقني إلا أننا سنذهب الى الانتخابات. لا يهول علينا أحد ولن يحصل فراغ. روح الايجابية السائدة هي ما نريده في لبنان”.

سئل: ألا ترى أن التحقيق في اغتيال الشهيد الحريري طال كثيرا؟

أجاب: “لا، كل المحاكم الدولية تستغرق وقتا، 25 عاما، 20، 30 عاما. المحاكم الدولية التي حصلت كانت تعرف من ارتكب الجرائم، الفرق انه في المحكمة الخاصة في لبنان لا نعرف، لذا استغرق التحقيق وقتا وستأخذ المحاكمة وقتا. اي قضية ترفع تأخذ وقتا، فما بالك بقضية كقضية رفيق الحريري، لن تأخذ شهرا أو اثنين أو سنة أو سنتين، إلا أنني متأكد من أن العدالة ستأخذ مجراها”.

قيل له: لا تظهر اي تطورات او مؤشرات؟

أجاب: “أرى ان هذه المحكمة تقوم بعمل دؤوب لتثبت مصداقيتها وتقوم بعمل طويل جدا. المشكلة في العالم العربي اننا نريد العدالة بسرعة، إذا أردت المحافظة على حق البريء يجب المرور بطريقة، ما يجب ان نرسخه بعقولنا كعرب ان من يصل الى المحكمة لا يعني انه هو من ارتكب”.

سئل: ليس لديك اي فكرة ولو غامضة؟

أجاب: “أعرف انه يوجد أشخاص متهمون وأعرف من أين هم وما هو انتماؤهم، ولكن يوجد طريقة. بمعرفتك لرفيق الحريري كيف احترامه للعدل والعدالة، هل يشكك به؟ لماذا يطلب مني انا ان أشكك به؟”.

أضاف: “تقوم المحكمة الدولية بعملها، وكان رفيق الحريري أكثر إنسان يحترم العدالة والقضاء وكل ما يتعلق بحرية التعبير والدستور، فكيف سيكون إبنه؟ إذا لم أكن مثله وعلى نفس المستوى من التبصر والصبر والحكمة، بالتأكيد لن أصل اليه لأنه كان إنسان أسطورة، إلا أننا نعمل ونحاول تكرار الحكاية التي كان يخبرنا إياها رفيق الحريري التي هي حكاية حب إنسان للوطن، وهذا ما ميزه. فما ميز رفيق الحريري في مسيرته عن الآخرين أنه كان دائما يحاول إيجاد حلول لكل مشكلة، وعندما كان يواجه بالسياسة كان يلف على الموضوع ويكمل مشروعه أكان بتسوية أو عدمها. أو ربما يتخلى عن المشروع ويضعه جانبا ويعمل على مشروع ثان وثالث ورابع وخامس”.

سئل: لو سألك أحد أبنائك “والدي من قتل جدي؟” هل ستعرف الاجابة؟

أجاب: “هم يعرفون أصلا”.

سئل: أي أنك تعلم من اغتال؟

أجاب: “بالتأكيد أعرف. اتخذت قرارا ألا أنتقم وأن أسير على الطريق الذي كان رفيق الحريري سار عليه، رفيق الحريري لن ينتقم لانه لم يكن رجلا انتقاميا، بل كان رجل عدل واعتدال وحق وحب، أحب الناس لأنه كان صادقا معهم. كنت أقول للوالد “ليش انت هلقد آدمي؟” لماذا لا تستعمل مجموعة من الشباب كميليشيا؟ قال لي: إذا قمت بهذا أصبح مثل غيري. يحبني الناس لأنني صادق معهم، فأنا صادق مع الناس وسأبقى صادقا معهم. وإذا تعلمت شيئا من رفيق الحريري فهو أن تبقى صادقا مع الناس”.

سئل: هل تخاف على حياتك بعدما تم اغتيال والدك؟

أجاب: “عندما تأتي ساعة الإنسان يأخذها ربنا سبحانه وتعالى، يجب علي احترام الاجراءات الأمنية التي يضعها الأمن الخاص بي. رحمه الله، لم يكن الشهيد يهتم بهذا الموضوع”.

قيل له: كنا عندما نكون جالسين في أي مكان أو مطعم يدخل رفيق الحريري ويجلس ويأكل ويتحدث؟

أجاب: “هذا خطأ. يجب أن تحصل هذه الأمور إلا أنه يجب أن يأخذ التحركات بالاعتبار”.

سئل: يتحدث الإعلام اللبناني بمرارة عن فساد الدولة وفساد المسؤولين، وحضرتك نزلت الى الساحة وتحدثت عن الهدر. هل الفساد كبير داخل الدولة اللبنانية؟

أجاب: “نعم، عندما يبقى البلد من دون رئيس للجمهورية لمدة ثلاث سنوات ماذا تتوقع أن يفعل الناس؟ لم تعد توجد مؤسسات بل فراغ، نحن اليوم كدولة نحاول استعادة هذه الثقة والقضاء على الفساد الذي تغلغل في الادارة اللبنانية. سنحارب هذا الفساد وسنوقف هذا الهدر”.

سئل: هل فوجئت بموقف الناس في الساحة؟ ربما حضرتك أول رئيس تنفيذي كبير ينزل عند الناس في الشارع وهم في حالة غضب؟

أجاب: “رأيتهم في حالة غضب، ومن الطبيعي ان يكونوا غاضبين، وربما الطريقة التي تعاملوا بها نابعة من حرقة قلبهم”.

سئل: لم تنزعج؟

أجاب: “لا، أنزعج أن من حق الشاب أن يسأل ويكون غاضبا، لانه لديه حيوية في دمه ويريد التغيير وأن يرى نفسه والبلد في أفضل الأماكن. أنا قلت لهم تفضلوا لنجلس الى الطاولة كي أرى ما الذي يمكن القيام به”.

سئل: انت مستعد لتنزل الى شباب غاضبين في اي وقت؟

أجاب: “أكيد، هذا واجبي. أنا اليوم موظف من الشعب اللبناني”.

 

سئل: ألم يقل لك أحد من مستشاريك اننا قلنا لك لا تنزل وسط الناس لأنهم سيضايقونك؟

أجاب: “نزلت لأن من الشجاعة أن تواجه المشكلة وتحلها، وتقول للناس بصدق ما يحصل ويجب أن يتفهموا أو أن تتفهم أنت ما يحصل”.

سئل: أصبحت ربع التركيبة السكانية في لبنان سورية، كيف ستتصرفون في هذا الموضوع؟

أجاب: “نعمل على مشروع كبير، سأذهب الى برسلز أطرح قدرة لبنان على تحمل هذا الموضوع ويجب ان يتحمل المجتمع الدولي جزءا كبيرا من المشكلة التي نواجهها في لبنان، إذ ليس من الطبيعي ان يتحمل لبنان كل هذا الوزر ولا يفعل المجتمع الدولي شيئا فهو يقدم للنازحين جزءا يتعلق بالامور الحياتية انما هذا ليس كافيا. اللبناني يحتاج اليوم الى مأكل وبنية تحتية ومدارس وكل هذه الامور، إذا اردنا المحافظة على عدم التخلي عن هؤلاء النازحين يجب إيجاد خطوات أساسية على الأرض ليستمر وجودهم في لبنان وكذلك يستفيد اللبناني. لا يمكن لهذه التركيبة السكانية ان تكمل هكذا، وإن شاء الله ستنتهي الحرب السورية يوما وسيعودون الى بلادهم”.

وأشار الى أن “الفرق بين السوري والفلسطيني، أن السوري لديه بلد يعود إليه، إلا أن اللاجىء الفلسطيني لديه حق العودة”.

قيل له: لديك الآن لاجئون فلسطينيون، عراقيون وسوريون؟

أجاب: “لترى كم يتحمل لبنان، هذا البلد الصغير يعاني ويعاني ويعاني ورغم ذلك يعود ويقف على قدميه. لدينا اعتدال وعيش مشترك وكل شيء يتطلب قبول الاخر”.

سئل: هل تشعر بوجود نفوذ إيراني داخل لبنان؟

أجاب: “أكذب عليك إن قلت لا، لكن هذا لا يعني أنه الطاغي. فقد عشنا في لبنان مراحل أصعب، وربما نعيش اليوم في مرحلة فيها هدنة في مكان ما ويجب علينا نحن والافرقاء في لبنان أن نعزز هذا النوع من الوحدة الوطنية لأنها هي التي يمكن ان تنقذنا من أي مشكلة إقليمية يمكن أن تحدث”.

أضاف: “علينا تعزيز الوحدة الوطنية اللبنانية، فإسرائيل تهددنا اليوم؟ كيف أواجهها؟ إذا وجدت وحدة وطنية لبنانية يمكن مواجهتها، أما إذا كنا مختلفين فهنا المصيبة. الايراني موجود في لبنان، في سوريا، يوجد نفوذ نعم، ولكن أيضا لبنان موجود”.

قيل له: نفوذ من خلال القوة أو وجود؟

أجاب: “القوة. التركيبة اللبنانية مختلفة عن كل التركيبات في العالم، وان شاء الله وحدتنا الوطنية هي التي ستصوننا في النهاية، وهي التي صانتنا. نحن بلد على بعد كليومترات من سوريا، كان القتال يحصل أمام بعض القرى اللبنانية ولم نتأثر، واستطعنا الحفاظ على وحدتنا الوطنية، لذلك فإن التركيبة اللبنانية مختلفة جدا عن التركيبات الموجودة في المنطقة”.

وختم: “أنا أرى مصر مختلفة وحتى الوزراء الذين نتحدث معهم نشهد معهم قفزة نوعية بالحوار الذي نقوم به. مشاكلنا كبيرة نحن وإياكم إلا انني متفائل للبنان ولمصر”.


sub_vad1.gif

 إقرأ أيضاً
2017-07-05
07:41
المرعبي: لن نسمح لـ”حزب الله” بتوريط لبنان في الحوار مع الأسد
2017-07-01
14:10
آلان عون: قانون الانتخاب ثورة فعلية و”القوات” مستفيدة والتحالفات متحركة (فادي عيد)
2017-05-20
06:59
باسيل: “المُعطى” الذي يحكمنا ويمنعنا من إنجاز قانون إنتخاب سيتغيَّر
2017-05-06
21:10
جعجع: لا تسوية لا مساومة لا سكوت في ملف الكهرباء ومهما كان القانون ستكون هناك انتخابات في الخريف
2017-05-05
08:11
فرنجية: “توابيت العهد” لن تستطيع فعل أي أمر
2017-04-22
08:19
الأسد:حتى الآن ليس هناك حاجة لقوات برية روسية.. ربما في المستقبل
2017-04-20
18:05
“بقاء الأسد في السلطة محسوم”… قاسم: النسبية هي الأمثل والأعدل لكل الطوائف
2017-04-02
20:09
الحريري لفرانس 24: ندعو المجتمع الدولي الى الاستثمار في لبنان لنتمكن من تحمل اعباء النزوح ونحذر من اننا سنجبر على اتخاذ خطوات في موضوع النازحين
2017-04-01
11:10
العجوز: جعجع بريء من دم كرامي
2017-03-22
07:10
مكاري: أستقيل من السياسة.. ومن الشهادة بالزور
تطبيقات
تطبيقات

الأقسام الرئيسية

محليات
إقليميات
أمن وقضاء
اقتصاد
مباشر
رياضة
عيون الوسط
مفكرة
تحقيق
لاجئين ومخيمات
أسرار الوسط

 

أقسام أخرى

نقل مباشر
نقل مباشر
الوسط اللبناني
الوسط الإقليمي والدولي
وسط الشمال وعكار
وسط بيروت وجبل لبنان
وسط الجنوب والبقاع
اقتصاد وصناعة
أمن
الوسط المغترب
تكنولوجيا علوم ودراسات

الجريدة

PDF
كادر العمل
اتصل بنا

 

إذاعة وتلفزيون

حول
موجات البث
البرامج

 

التواصل الاجتماعي

Facebook
Twitter
Youtube
Linkedin
Mazad Alwassat
whatsapp

 

حول الموقع

من نحن
كادر العمل
اتصل بنا

 

أقضية ومحافظات

قضاء جبيل
قضاء كسروان
قضاء المتن
قضاء بعبدا
قضاء عاليه
قضاء الشوف
قضاء الهرمل
قضاء بعلبك
قضاء زحلة
قضاء البقاع الغربي
قضاء راشيا
قضاء عكار
قضاء طرابلس

 

أرشيف

قضاء زغرتا - الزاوية
قضاء بشري
قضاء البترون
قضاء الكورة
قضاء الضنية
قضاء صيدا
قضاء صور
قضاء جزين
قضاء النبطية
قضاء حاصبيا
قضاء مرجعيون
قضاء بنت جبيل

 
Copyrights © alwassat.com - 2017