البث التجريبي لاذاعة الوسط atv - ترقبونا قريباً ان شاء الله   ||  
alwassat radio
العدد: 1687 | الخميس, 27 تموز 2017 |  |
 مقابلات
> أهم العناوين
22
58
وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي: الأردن دعا إلى جلسة طارئة للجامعة العربية والتشاور مستمر مع الدول الأعضاء.

 

22
38
الصفدي: الأردن تصرف وفق الأعراف الدولية لكن إسرائيل عاملت المتهم كأنه "أسير محرر".

 

22
38
العثور على مغارة بداخلها مواد تستعمل لصناعة المتفجرات والادوية والمواد الغذائية في المناطق التي شهدت تقدما في جرود عرسال.

 

22
38
رئيس بلدية عرسال لـ"mtv": نحن لنا مصلحة بانهاء الوجود المسلح في جرودنا ونرتاح اكثر اذا كان هناك وحدة وطنية

 

22
35
بدء اجتماع الرئيس سعد الحريري مع مساعد وزير الدفاع لشؤون الامن الدولي روبير كرم ومسؤولين في وزارة الدفاع.

 

21
45
  قال الممثل الخارجي لاتحاد وكالات السياحة في تركيا حسين برانار إن تحذير برلين لرعاياها من السفر إلى تركيا لم يؤثر في توافد السياح الألمان إلى بلاده.

 

21
44
كنعان: المسؤول لا يكتفي برفض الضرائب بل يطرح البدائل وهو ما فعلناه من خلال الوفر الذي سيتحقق من الموازنة.۔

 

21
44
النائب فادي كرم للـ"LBCI": نحن نتخلص من المسلحين نتيجة لهذه المعركة مع التذكير أنّ هذه التهديدات قد وصلت إلى حدودنا بسبب ما يقوم به "حزب الله" في سوريا.

 

20
57
نصر الله: نحن أمام انتصار عسكري وميداني كبير جداً وهو تحقق فعلياً في اليومين الأولين من المعركة بأقل كلفة

 

20
56
"LBCI": من شروط المفاوضات اخلاء وادي حميد من المسلحين وتسليمها الى الجيش.

 

20
55
"LBCI": عمليّة جرد بعلبك والقاع ستكون أسهل من معركة عرسال لأنّ أوّلاً المساحة التي يسطر عليها "داعش" أقل من المساحة التي سيطرت عليها "النصرة" ثانيّاً عدد المنتمين لـ"داعش" أقل والسبب الثالث هو عدم وجو

 

20
55
مستشار رئيس الحكومة سعد الحريري نادر الحريري للـ"LBCI": موقفنا معلن مما يقوم به "حزب الله" في سوريا وهذا ما كان يقصده الحريري بقوله كنت أفضل لو قام الجيش بعمليّة عرسال.۔

 

20
55
"مسار برس": المعارضة السورية تسيطر على قرية تل جيجان غرب مدينة الباب في حلب بعد معارك مع قوات سوريا الديمقراطية.

 

20
55
موسكو تأسف على رسالة لمجلس الأمن من بعض دول المجموعة الدولية لدعم سوريا.

 

20
54
النائب أنطوان زهرا للـ"LBCI": الدكتور جعجع كان واضحاً عندما قال أن "حزب الله" ينفذ أجندة إيرانيّة في عرسال ولكن المعركة تريح لبنان عندما يتم التخلص من التكفريين.

 

20
54
"mtv" في واشنطن: الرئيس عون سيلقي كلمة لبنان في الأمم المتحدة بدلا من الحريري الذي كان مقررا أن يقوم بالمهمة.

 

19
45
النائب فادي كرم للـ"LBCI": نحن نتخلص من المسلحين نتيجة لهذه المعركة مع التذكير أنّ هذه التهديدات قد وصلت إلى حدودنا بسبب ما يقوم به "حزب الله" في سوريا.

 

19
42
دريان استقبل سفير قطر وترأس اجتماعا لمجلس القضاء الشرعي ووفدين من المقاصد وهيئة العلماء طالبا باجازة يوم الجمعة

 

19
33
  لبى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري دعوة معهد كارنيغي للسلام العالمي، وألقى محاضرة حضرها عدد من اعضاء الوفد اللبناني المرافق ومدير المعهد وليم بيرنز وحشد من المفكرين والباحثين

 

19
32
رفعت بريطانيا الاربعاء التحذير الذي فرضته على  كل انواع السفر باستثناء الضروري الى تونس بعد عامين من هجوم نفذه جهادي أدى  الى مقتل 30 سائحا بريطانيا.

 

17
50
رئيس لجنة المال والموازنة ابراهيم كنعان عبر "تويتر": لجنة المال التأمت لبحث واقرار اعتمادات الصندوق المركزي للمهجرين والهيئة العليا للتأديب والمجلس الوطني للبحوث العلمية ومؤسسة اليسار وايدال.

 

18
40
 أكد النائب السابق اميل لحود أنه "كما انتصار تموز 2017 يذكر بتموز 2006، كذلك مواقف البعض اليوم تذكرنا بمواقفهم في الأمس".

 

18
40
  ندد دبلوماسي روسي رفيع المستوى اليوم بتصويت مجلس النواب الاميركي لفرض عقوبات جديدة على روسيا، معتبرا انه يهدد بتقويض فرص تحسين العلاقات مع موسكو.

 

18
28
غرد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع عبر "تويتر" قائلا: "لن يستقيم الوضع المالي للدولة بدون إجراءات سليمة وشفافية مطلقة. هنيئا للدولة اللبنانية بدائرة المناقصات! #Bravo". 

 

18
28
  اكد وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي اليوم انه متفائل بأن منتجي النفط سيلتزمون باتفاق خفض الإنتاج وإنه يتوقع تحسن باتجاه تحقيق التوازن في السوق.

 

17
50
الرئيس عون: نؤكد على دور الجيش والقوى الامنية في محاربة الارهاب والعمليات الاستباقية حققت نتائج ايجابية

 

17
50
بري: لبنان وطن نهائي ولا يكون نهائيا اذا بقي منه شبر واحد محتلا سواء أكان شرقا ام غربا أم جنوبا

 

17
48
#الجيش_اللبناني بدأ حملة لتفكيك العبوات الناسفة التي وضعها المسلّحون على الطرق في جرود عرسال

 

17
45
الإعلام الحربي: لا صحة للأخبارِ التي تتحدث عن استهدافِ حزب الله المدنيين في منطقة وادي حميد بجرد #عرسال

 

17
44
 أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، حرص لبنان على تطوير العلاقات اللبنانية – البلجيكية في المجالات كافة، لا سيما وأن قواسم مشتركة تجمع بين البلدين الصديقين.

 

17
43
 إستقبل رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو المدير العام لـ”الأونروا” في لبنان كلاوديو كوردوني وعرض معه التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.

 

17
42
 إجتمع وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصراف بقائد الجيش العماد جوزف عون. وركز اللقاء على المهمات التي ينفذها الجيش على الحدود الشرقية والإجراءات التي يتخذها إضافة الى حفظ أمن أهالي عرسال والنازحين.

 

17
24
 أعلنت وزارة الخارجية الاميركية في وقت سابق أنها ستقدّم أكثر من 140 مليون دولار على شكل مساعدات إنسانية إضافية للبنان تلبية لاحتياجات ملحة للاجئين من سوريا والمجتمعات اللبنانية المضيفة.

 

17
13
أكد نائب رئيس “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان أن اللقاء الذي جمع جنبلاط مع جعجع وعقيلته يندرج ضمن طبيعة العلاقة الدائمة والمستمرة بين “التقدمي” و”القوات اللبنانية” بهدف المحافظة على المصا

 

17
12
الخارجية الفرنسية: العقوبات الأميركية على إيران وروسيا تبدو غير قانونية.

 

17
12
"العربية": مقتل 2 من اللاجئين السوريين وإصابة 8 بقصف لـ"حزب الله" على مخيم وادي حميد.

 

17
11
"الحدث": نقل فوج التدخل الأول في الجيش من الشمال الى البقاع.

 

17
11
"مسار برس": إدارة معبر باب الهوى تعلن فتح المعبر بالاتجاهين أمام حركة البضائع والمسافرين ضمن الفيزا في إدلب.

 

17
11
مصدر عسكري: الجيش اللبناني ينهي وضع خططه لعملية الهجوم على "داعش" في التلال المحاذية للقاع ورأس بعلبك.

 

17
11
وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات أنور قرقاش: الدول الأربع ستخرج من هذه الأزمة متبنية سياسات مكافحة الإرهاب والتطرف.

 

17
08
وزير الدولة الإماراتي: قطر تدعو لقيم لا تمارسها والعلاقات الخليجية ستستمر بدونها.

 

15
08
 أشار رئيس مجلس النواب نبيه بري الى ان “لبنان وطن نهائي ولا يكون نهائياً اذا بقي شبر واحد منه محتلاً سواء أكان شرقاً ام غرباً ام جنوباً”.

 

15
08
 أعلنت الهيئة المركزية لـ14 آذار مستمرون ان حروب “حزب الله” تبقى خدمة لمشاريع ايران الإقليمية ولا علاقة لها بأي مصلحة لبنانية مباشرة أو غير مباشرة بمعزل عن شعارات مقاومة إسرائيل ومحاربة الإرهاب

 

15
06
 كشف موقع إخباري تقني، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يحتفظ بتطبيق واحد على هاتفه الذكي. وأفاد موقع “axios” الأميركي الأربعاء، بأنّ هاتف ترامب الخاص من نوع “آيفون” يحتوي فقط على تطبيق موقع التواصل ال

 

15
04
 قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأربعاء، غداة تصويت مجلس النواب الأميركي على عقوبات جديدة ضد طهران، إن بلاده سترد على أي انتهاك أميركي للاتفاق حول البرنامج النووي.

 

15
03
الرئيس عون: لبنان يرحب بمؤتمر حماية الاقليات في الشرق و يدعم الوصول الى حل سياسي للازمة السورية.

 

15
03
"مسار برس": اليوم تستأنف دخول المواد الغذائية للشمال السوري من الجانب التركي عبر معبر باب الهوا في إدلب.

 

15
03
قيومجيان عبر "تويتر": ‏"القوات" تكسب تحدَي وجودها في السلطة عبر ممارستها الشفافة ورهانها على مؤسسات الدولة، الجيش في الملف السيادي وإدارة المناقصات في ملف الكهرباء.

 

15
03
بري في لقاء الاربعاء: لبنان وطن نهائي ولا يكون نهائياً اذا بقي شبر واحد منه محتلاً سواء أكان شرقاً ام غرباً ام جنوباً.

 

15
02
الرئيس الإيراني يصف الولايات المتحدة بالعدو ويهدد بخرق الاتفاق النووي بالكامل إن خرقته واشنطن.

 

13
02
"العربية": تجدد القصف المدفعي العنيف على مواقع المسلحين في جرود عرسال. - تعزيزات كبيرة لمغاوير الجيش اللبناني باتجاه مواقع داعش في جرود القاع.

 

12
34
الرئيس عون: لبنان يرحب بمؤتمر حماية الاقليات في الشرق و يدعم الوصول الى حل سياسي للازمة السورية.

 

12
24
 اكد وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي اليوم انه متفائل بأن منتجي النفط سيلتزمون باتفاق خفض الإنتاج وإنه يتوقع تحسن باتجاه تحقيق التوازن في السوق.

 

12
23
 أبقت محكمة العدل الأوروبية، الأربعاء، حركة حماس الفلسطينية، على لائحة الاتحاد الأوروبي “للإرهاب”. وقالت المحكمة في بيان إن محكمة البداية الأوروبية “لم يكن ينبغي أن تسحب حماس من القائمة الأوروبية للمن

 

12
22
بدء جلسة المال لبحث وإقرار اعتمادات دوائر: الإفتاء والمحاكم الشرعية السنية والشيعي الأعلى والإفتاء الجعفري ومشيخة العقل والمجلس العلوي.

 

12
21
بدء جلسة المال لبحث وإقرار اعتمادات دوائر: الإفتاء والمحاكم الشرعية السنية والشيعي الأعلى والإفتاء الجعفري ومشيخة العقل والمجلس العلوي.

 

12
20
روحاني رداً على العقوبات الأميركية: سنواصل تعزيز أسلحتنا الدفاعية كلها من دون النظر إلى مواقف أي جهة كانت.

 

10
58
هدوء حذر يسود الجبهات في جرود عرسال منذ ساعات الصباح يتخلله قصف متقطع على المحاور بين جبهة النصرة ومقاتلي "حزب الله".

 

10
57
لفت النائب خالد زهرمان الى ان زيارة الرئيس الحريري إلى الولايات المتحدة تعطي صورة واضحة عن وجود فريق سياسي يريد المحافظة على الاستقرار والشرعية والدستورية، فيما فريق آخر يريد توريط لبنان بحروب المح

 

10
55
 أوضح النائب عمار حوري أن الجميع متفق على أن الدولة والجيش هما المرجعية الوحيدة وما يقوم به “حزب الله” هو خارج الإجماع الوطني وقال "نحن ما زلنا ضد مشاركة “حزب الله” في الحرب الدائرة في سوريا".

 

10
50
 تصدر محكمة العدل الأوروبية قرارها بشأن سحب حركة المقاومة الإسلامية حماس التي تسيطر على قطاع غزة من لائحة الاتحاد الأوروبي للمنظمات “الإرهابية”، ويتوقع في حال تأكيده أن يثير غضب إسرائيل والولايات المت

 

10
49
 يستمر عناصر سرية درك طرابلس في قوى الأمن الداخلي وشرطة البلدية، بتنفيذ حملة ازالة التعديات والمخالفات على الأملاك العامة والارصفة في طرابلس.

 

10
48
 وجّه الرئيس الأميركي دونالد ترامب تهديدا مستترا لإيران، الثلاثاء، مطالبا طهران بالامتثال لبنود الاتفاق النووي مع القوى العالمية وإلا فسوف تواجه “مشكلات كبيرة للغاية”.

 

10
32
نائب وزير الخارجية الروسي: العقوبات الأميركية الجديدة على روسيا تزيد من توتر العلاقة بين البلدين.

 

10
29
أكّد رئيس مجلس النواب نبيه بري تلقّيه تقرير إدارة المناقصات حول صفقة بواخر الكهرباء بكلّ تفاصيله. بري وفي حديث لـ”الجمهورية”، لفت الى ان هذا الموضوع، وبعد تقرير ادارة المناقصات، اصبح في عهدة مجلس الو

 

10
01
لفتت وزارة خارجية بنما الى ان بلادها افتتحت سفارة في الصين في تعميق لصلاتها مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد أن قطعت بنما علاقتها بتايوان التي كانت حليفة لها لفترة طويلة”.

 

09
44
 أجلي زهاء عشرة آلاف شخص ليل الثلاثاء – الأربعاء إثر اندلاع حريق جديد أتى على 400 هكتار على الأقل بالقرب من بورم – ليه- ميموزا، في جنوب فرنسا، وفق جهاز الاطفاء.  

 

09
20
 أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلثاء، أن تيم كوك رئيس مجلس إدارة شركة أبل العملاقة في مجال المعلوماتية، وعده ببناء ثلاثة مصانع في الولايات المتحدة.

 

09
19
 أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن رئيس الدبلوماسية ريكس تيلرسون لا يعتزم الاستقالة من منصبه نافية تقارير اشارت إلى خلافات مع البيت الابيض.

 

08
56
وزير الخارجية جبران باسيل عبر "تويتر": نريد معرفة مصير عسكريينا المفقودين، نريد تحرير جرود القاع وراس بعلبك وكل الجرود، . يلّا عليهم يا ابطالنا.

 

08
56
وزير الخارجية جبران باسيل عبر "تويتر": نريد معرفة مصير عسكريينا المفقودين، نريد تحرير جرود القاع وراس بعلبك وكل الجرود، . يلّا عليهم يا ابطالنا.

 

07
29
أسرار الصحف اللبنانية ليوم الاربعاء 26-07-2017

 

07
27
عناوين الصحف اللبنانية ليوم الاربعاء 26-07-2017

 

07
17
البيت الابيض يرحب بإزالة ’’اسرائيل’’ بوابات كشف المعادن من محيط الحرم القدسي

 

07
06
 عدلت لجنة العدل في مجلس الشيوخ الأميركي عن استدعاء بول مانافورت، المدير السابق للحملة الانتخابية للرئيس دونالد ترامب، للمثول امامها في جلسة علنية الاربعاء للادلاء بشهادته في إطار تحقيقها حول تدخل روس

 

 
> نقل مباشر
21
08
نصر الله: داعش يرفض استقبال النصرة لانه يشترط عليهم مبايعة البغدادي

 

21
08
نصر الله: النصرة الان خارج جرود فليطة وانحسروا في جرود عرسال ولم يبقوا الا في مكان ضيق ومن 3 جهات

 

21
08
نصر الله: رغم ضراوة المعركة من القصف وغيره بقيت بلدة عرسال في مأمن بفضل الجيش اللبناني وكان هناك حرص على عدم ارتكاب أي خطأ

 

21
08
نصر الله: بعد انتهاء المعركة سنقوم بتسليم كل الارض والمواقع التي دخلنا اليها الى الجيش اللبناني لكي يعود أهالي عرسال الى أرضهم

 

21
06
السيد نصر الله: نحن لا نسمح لأحد بالاقتراب من مخيمات النازحين أو التعرض لهم بأي سوء

 

21
06
نصر الله: المقاومة كانت هي مهاجمة وعامل المفاجأة كان مفقوداً في المعركة حيث تحدثنا عن مفاوضات وإمكانية تسويات

 

21
05
نصر الله: خطة الهجوم كانت محكمة ومدروسة بناء على كل التجارب التي خاضها قادتنا العسكريون والمجاهدون والخبرات التي يمتلكونها

 

21
05
نصر الله: نحن أمام انتصار عسكري وميداني كبير جداً وهو تحقق فعلياً في اليومين الأولين من المعركة بأقل كلفة

 

21
05
نصر الله: المعركة في جرود فليطة كانت مشتركة بيننا وبين الجيش السوري وقاتلنا كتفاً إلى كتف وسقط لنا وله شهداء

 

21
05
نصر الله: ما قام به الجيش اللبناني في محيط عرسال وجرودها على خط التماس كان اساسياً في صنع هذا الانتصار

 

21
04
نصر الله: لقد تمكن الجيش من تحييد بلدة عرسال عن اي اشكال وإراحتها كان عامل اساسي وحاسم وقطع الطريق على كل من راهن على استخدام بلدة عرسال في هذه المواجهة

 

21
03
نصر الله: لقد استهدف الجيش أي تسلل من قبل المسلحين ولم تشعر النصرة أنها في أمان من الخلف وأن المعركة فقط مع المقاومة

 

21
03
نصر الله: كان للجيش اللبناني دور في تشكيل السد المنيع والحماية لاهالي المنطقة

 

21
03
نصر الله: كان هناك تصرف عقلاني من قبل سرايا أهل الشام الذين سهلنا لهم الانسحاب الى مخيمات النازحين والبقاء الى جانب عائلاتهم

 

21
02
نصر الله: قادة النصرة لم يسمعوا إلى كل النداءات التي أطلقناها من قبل وقادتهم تصرفوا بعنجهية

 

21
02
نصر الله: مسلحو النصرة فوتوا على انفسهم فرصة قبول الوساطات

 

21
02
نصر الله: هذه الأيام هي ايام ذكرى انتصار تموز وكلنا نتذكر هذه الايام واترك الكلام في هذه المناسبة الى الاحتفال الذي سيقيمه حزب الله في مناسبة 14 اب

 

21
01
نصر الله: يأتي الأول من اب ذكرى عيد الجيش واتوجه لقيادته وجنوده وعوائله بالتحية والتبريك كما هو عيد للجيش السوري وأتوجه لقيادته وجنوده بالتبريك

 

21
01
نصر الله: لا أريد أن أرد حالياً على ترامب والإدارة الأميركية كما لا أريد أن أدخل في سجال مع أحد

 

21
01
نصر الله: هدف معركة الجرود هو إخراج المسلحين من المنطقة التي تسيطر عليها جبهة النصرة سواء في جرود فليطة أو جرود عرسال

 

21
00
نصر الله: هذه العملية مؤجلة منذ 2015 وتأجلت هذه المعركة كما كان يجب أن تحصل والذي أكد على هذا التؤكيد أن الجرود عادة لتشكل مسرحاً للارهابيين

 

21
00
نصر الله: هناك اختلاف في وجهات النظر حول هذه المعركة نحترمها ولكن نؤكد أن لا علاقة لايران بها ونحن تواصلنا مع القيادة السورية لتعاوننا

 

21
00
نصر الله: نحن بدأنا العدة للمعركة منذ الربيع من خلال الاستطلاع والعمل وكنا أمام خيارين للتوقيت قبل شهر رمضان وبعده فاخترنا بعد شهر رمضان

 

21
00
نصر الله: مساحة المعركة هي ما يقارب 100 كلم2 كانت تسيطر عليها جبهة النصرة وفيها جبال عالية ووديان سحيقة وجرداء والقتال بهذه المعركة من أصعب أنواع القتال

 

20
59
نصر الله: المقاومة كانت هي مهاجمة وعامل المفاجأة كان مفقوداً في المعركة حيث تحدثنا عن مفاوضات وإمكانية تسويات

 

20
59
نصر الله: خطة الهجوم كانت محكمة ومدروسة بناء على كل التجارب التي خاضها قادتنا العسكريون والمجاهدون والخبرات التي يمتلكونها

 

20
59
نصر الله: نحن أمام انتصار عسكري وميداني كبير جداً وهو تحقق فعلياً في اليومين الأولين من المعركة بأقل كلفة

 

20
58
نصر الله: المعركة في جرود فليطة كانت مشتركة بيننا وبين الجيش السوري وقاتلنا كتفاً إلى كتف وسقط لنا وله شهداء

 

20
58
نصر الله: ما قام به الجيش اللبناني في محيط عرسال وجرودها على خط التماس كان اساسياً في صنع هذا الانتصار

 

20
57
السيد نصر الله: لقد تمكن الجيش من تحييد بلدة عرسال عن اي اشكال وإراحتها كان عامل اساسي وحاسم وقطع الطريق على كل من راهن على استخدام بلدة عرسال في هذه المواجهة

 

20
57
السيد نصر الله: لقد استهدف الجيش أي تسلل من قبل المسلحين ولم تشعر النصرة أنها في أمان من الخلف وأن المعركة فقط مع المقاومة

 

23
32
ترامب: صمود الشعب اللبناني في وجه الإرهاب عظيم ووجودك دولة الرئيس هو يوم كبير للولايات المتحدة وأتطلع للعمل معكم من أجل تعزيز صداقتنا مع الشعب اللبناني.

 

23
32
ترامب: أنا لست من المعجبين بالأسد وهو يؤكد لكم ذلك والدليل هو عندما أطلقنا صواريخ الـ"توماهوك" وأنا لن أترك الأسد ينفذ بما كان يحاول القيام به في سوريا كما نفذ في عهد الرئيس أوباما الذي كان يجب أن يتخ

 

22
51
ترمب‬: مستعدون دائما لمساعدة الجيش اللبناني في الحرب على الإرهاب

 

22
51
ترامب: سأرد غدا على موضوع العقوبات على حزب الله بعد استشارة فريق عملي

 

22
42
الحريري: نعتقد ان الحوار هو المسار الوحيد لحل الازمة مع قطر وهناك تقدم في الوساطة الكويتية لحل الأزمة الخليجية

 

22
41
‏الحريري من البيت الابيض: لشرف ان نكون هنا معك سيدي الرئيس ومسرورون للتاكيد على ان شراكتنا في محاربة داعش وكل انواع الارهاب مستمرة

 

22
41
ترامب: حزب الله يؤجج المأساة الإنسانية في سوريا بدعم من إيران

 

22
40
الحريري من البيت الابيض: شكرت ترامب على دعمه للجيش والقوى الأمنية ودولتنا ملتزمة بقرارات الأمم المتحدة بما فيها القرار 1701

 

22
40
‏الحريري: بحثنا الوضع في منطقتنا والجهود المبذولة لحماية استقرارنا السياسي والاقتصادي

 

22
40
‏الحريري: أشكر الرئيس ترامب على دعمه للجيش والأمن اللبناني

 

22
39
ترامب: لبنان في خط المواجة الأول ضد تنظيمات إرهابية كداعش والقاعدة والجيش يجب أن يكون الحامي الوحيد للبنان

 

07
10
الدول الأربع تصدر قائمة بالمنظمات الإرهابية المدعومة من قطر.

 

07
09
بيان الدول الأربع: تصنيف 9 كيانات و9 أفراد إلى قوائم الإرهاب المدعومة من قطر.

 

07
08
بيان الدول الأربع: وكالة "بشرى الإخبارية ضمن قائمة الإرهاب المدعوم من قطر. - "مؤسسة الرحمة" الخيرية في اليمن ضمن قائمة الإرهاب المدعوم من قطر.

 

07
08
بيان الدول الأربع: قناة "نبأ" في ليبيا ضمن قائمة الإرهاب المدعوم من قطر.

 

07
06
بيان الدول الأربع: نطاق وجود المتطرفين ونشاطهم في الدوحة وإنطلاقا منها في إتساع.

 

07
06
بيان الدول الأربع: توقيع قطر مذكرة لوقف تمويل الإرهاب مع الولايات المتحدة الأميركية وإعلانها تعديلا بقانونها خطوة غير كافية.

 

07
06
بيان الدول الأربع: "مجلس شورى ثوار بنغازي" و"مركز السرايا للإعلام" في ليبيا ضمن قائمة الإرهاب المدعوم من قطر.

 

07
06
بيان الدول الأربع: القانون القطري الصادر عام 2004 لم يثمر عن مكافحة التطرف والإرهاب وخطاب الكراهية.۔

 

07
06
بيان الدول الأربع: التأكيد على إستمرار الإجراءات الحالية ضد قطر لحين تنفيذ المطالب كافة.

 

07
05
بيان الدول الأربع: الإرهابيون اليمنيون على القائمة الجديدة تلقوا دعما من مؤسسات قطرية خيرية مدرجة في قائمة الإرهاب الأولى.

 

07
05
بيان الدول الأربع يؤكد إلتزامها الثابت والصارم بمحاربة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله وملاحقة المتورطين فيه.

 

22
29
"الصليب الأحمر" دخل منذ قليل إلى بلدة عرسال وباشر بتوزيع مساعدات للنازحين السوريين بعدما تم التنسيق مع قيادة الجيش ورئيس بلدية عرسال باسل الحجيري.

 

17
41
رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط عبر "تويتر": اتقدم من اهل عرسال بالتعزية الحارة باستشهاد احمد الفليطي الذي كان له دور اساسي في تحرير العسكريين الى جانب حرصه على عرسال وامن عرسال.

 

15
40
وفاة نائب رئيس بلدية عرسال السابق أحمد الفليطي متأثرا بجراحه وهو الذي كان يتولى جانبا من المفاوضات.

 

15
13
"سكاي نيوز": ارتفاع عدد قتلى "حزب الله" في معارك تلال عرسال إلى 17.

 

15
13
"حزب الله" يخوض معارك ضارية في احد الوديان الكهفية في جرود عرسال مع مجموعة مسلحة كما تشهد منطقة وادي الخيل قصفاً عنيفاً.

 

15
12
مسلحي "النصرة" يطلقون نداءات استغاثة عبر مكبرات الصوت في وادي حميد والملاهي بجرد عرسال تدعو المدنيين إلى مؤازرتهم وسط رفض بين الأهالي.

 

15
12
ابراهيم: الأمن العام مستمرّ في درء الخطر عن لبنان وشعبه مهما غلت التضحيات فكلفة المواجهة أقلّ بكثير من الإنكفاء وانتظار تمدد سرطان الإرهاب لينتشر في الجسم اللبناني.

 

15
12
"الميادين": مسلحو "النصرة" يفرون ويتركون السلاح في مرتفع قرنة القنزح في جرد عرسال مع اقتراب مقاتلي "حزب الله".

 

15
11
وتيرة القصف المدفعي والصاروخي اشتدت في هذه الاثناء على جرود بلدة عرسال في السلسلة الشرقية لجبال لبنان حيث يتمركز المسلحون

 

15
10
رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري للـmtv: الوضع في عرسال جيّد والبلدة بخير ولم يحصل أيّ خرق أمني ولا مظاهر إساءة للجيش اللبناني.

 

12
49
الجيش يستهدف بالمدفعية مجموعة من المسلحين جنوب وادي الخيل تحاول التسلل باتجاه مراكزه في عرسال.

 

12
49
اللواء إبراهيم: نحن نقاتل في جرود عرسال دحراً للإرهاب ومشهد رفع الأعلام اللبنانيّة في عرسال وفي النبطية يقول للإرهابيين نحن نعرف كيف نقاتل وكيف نفرح.

 

12
49
"سكاي نيوز": ارتفاع عدد قتلى "حزب الله" في معارك تلال عرسال إلى 17.

 

07
27
الإحتلال الإسرائيلي قتل 3 فلسطينيين في أرجاء القدس وإصابة 450 في "جمعة الغضب" من أجل الأقصى.. كما قُتل 3 مستوطنين بعملية طعن في رام الله.

 

21
52
“تيار المستقبل”: مسؤولية حماية أهالي عرسال تقع حصرا على الدولة وجيشها

 

21
50
أبو مالك التلي: نحن بايعنا على الموت حتى آخر مقاتل

 

21
49
الجيش بجهوزية تامة في عرسال… وسقوط 8 قتلى لـ”حزب الله”

 

20
11
ﺭﺋﻴﺲ ﺑﻠﺪﻳﺔ ﻋﺮﺳﺎﻝ ﻟـ " ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ " : ﻟﻢ ﻧﻘﻒ ﻋﺎﺋﻘﺎً ﺃﻣﺎﻡ ﺃﻱ ﻓﺮﻳﻖ ﻣﺸﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﺗﺤﺮﻳﺮ ﺍﻟﺠﺮﻭﺩ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻱ ﻣﺒﺮﺭ ﻟﻮﺟﻮﺩ " ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ " ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺮﻭﺩ

 

20
09
ﺗﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ : ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ " ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ " ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﻋﺮﺳﺎﻝ ﺧﺮﻭﺝ ﻋﻦ ﻣﻘﺘﻀﻴﺎﺕ ﺍﻻﺟﻤﺎﻉ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻭﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ . ۔

 

20
05
" OTV " : ﺇﺟﻼﺀ ﻟﻠﻨﺎﺯﺣﻴﻦ ﻣﻦ ﺟﺮﻭﺩ ﻋﺮﺳﺎﻝ ﺑﺎﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺒﻠﺪﺓ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﻄﻮﺍﺭﺉ ﻭﺍﻻﻏﺎﺛﺔ . ۔

 

20
05
ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺇﻋﻼﻡ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻴﺔ : ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﻻ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﺣﺘﻮﺍﺀ ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺟﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﺱ ﻭﺍﻟﻀﻔﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻮﻗﺖ ﻃﻮﻳﻞ . ۔

 

19
57
ﺍﻟﻜﻮﻳﺖ ﺗﺪﻋﻮ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﺔ ﻻﺗﺨﺎﺫ ﺍﻹﺟﺮﺀﺍﺕ ﺍﻟﻜﻔﻴﻠﺔ ﻟﺮﺩﻉ ﻣﻤﺎﺭﺳﺎﺕ " ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ " ﻭﺇﻓﺎﺩﺗﻬﺎ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺣﻔﺎﻇﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺍﻷﺧﻮﺓ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﻦ . ۔

 

 
تصفح جريدة الوسط
image-20170409-071803.jpg
  العدد 20   العدد 20    العدد 19   العدد 18   العدد 17   العدد 16  العدد 15 

المزيد ...

 
أحداث النهاية
» العلماء ورثة الأنبياء (فضيلة الشيخ محمود الخير)
» قرار البوابات الإلكترونية عند الأقصى بيد الشرطة الإسرائيليّة
» رمز “القوّة الأميركيّة” الجديد في الخدمة غداً
» بوتين يقرّ استراتيجية تسمح للبحرية الروسية باستخدام الأسلحة النووية
 
r_ad1.gif
 
 
صحافة إذاعة وتلفزيون
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الاربعاء 26-07-2017:
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم الاربعاء 26-07-2017
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 25-07-2017
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 25-07-2017
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 24-07-2017
 
r_ad5.gif
 
العجوز: جعجع بريء من دم كرامي

sub_had1.gif

الوسط اللبنانية | العدد التجريبي: 1687 | 01-04-2017 | 11:10
image-20170401-081128.jpg
 
وسط -  يحمل رئيس «حركة الناصريين الأحرار» في لبنان الدكتور زياد العجوز نفساً عربياً عروبياً قلّ نظيره، ولذلك تجده يكرّر على مسامعنا بين السؤال والسؤال، بأنّه من طائفة العروبيين، وأنّ أهل السنّة هم أهل العروبة، ويستطرد بأنّهم مستهدفون من إيران ومن الصهاينة، ومن ثمّ يتحدّث بلغة المؤكّد ويقول: «إيران أكثر خطراً علينا من الصهاينة.. والتسونامي الإيراني سيلغينا جميعاً ما لم نتنبّه لخطره ونتكاتف». نفس العجوز العروبي ليس ميزته الوحيدة، فصراحته الفاقعة هي إحدى ميّزاته أيضاً، ولذلك لدى الحديث عن هموم وشجون المنطقة يخلع قفازات الطبيب، ويضع إصبعه على ما يراه جرحاً في الجسد العربي، وصراحته هذه تأخذه إلى حدّ تبرئة رئيس حزب «القوات اللبنانيّة» الدكتور سمير جعجع من تهمة اغتيال الزعيم السنّي رشيد كرامي، ووصف «حزب الله» بـ«العدو»، ولكنّه رغم مجاهرته بالعداء لـ«حزب الله»، لا يتردّد في القول إنّه لا يتمنّى أن تفوز إسرائيل عليه في الحرب المقبلة التي يرى أنّها محتّمة، بالرغم من علمه المسبق أنّ «إسرائيل ستكون الرابحة، ولبنان سيكون الخاسر، ولبنان دائماً خاسر، وحزب الله لا يكفّ عن توريطنا».

يتنقّل العجوز بين القيادات اللبنانيّة، ويكيل لكلّ منها بالمكيال الذي تستحقّه وفق الزاوية السياسيّة التي ينظر منها إلى أدائها، وفي ما يأتي نصّ الحوار:

أعلن رئيس الحكومة من القاهرة أنّه قرّر مساكنة «حزب الله» والتعايش معه على رغم ما يطويه صدره من ملاحظات على أدائه ونهجه ورؤاه.. أنتم ماذا قرّرتم؟

– الموقع الذي يشغله سعد الحريري يفرض عليه أن يكون رئيس حكومة لجميع اللبنانيين، ولكن بالنسبة لنا، لا مساكنة مع «حزب الله»، ولا مهادنة له، ولا صلح معه، ولا اعتراف به، ونحن في حالة عداء معه وليس خصومة.

مظاهر الانسجام والوئام شاخصة بجلاء بين «حزب الله» و«تيار المستقبل» في أكثر من محطّة ومشهد. هل نحن أمام تجربة شراكة سياسيّة جديدة؟

-نحن في الحركة انتقدنا في مرحلة سابقة العلاقة بين رئيس الحكومة سعد الحريري وبين «حزب الله»، ووصفناها بـ«الاستسلام»، ولكن نحن ندرك في أعماقنا أنّ الشيخ سعد ضحّى ويضحّي من أجل الوطن.

المنطقة برمّتها تغلي كبركان، وصحيح أنّ حممها لم تصل بعد إلى لبنان، ولكنها قد تصل في أي لحظة، ومن هذا المنطلق، نحن نعتبر أنّ ما يقوم به الحريري هو نوع من الإخراج السياسي لحماية لبنان من الانزلاق في أتون المنطقة.

أنا لست من مؤيّدي أيّ انسجام بين الرئيس الحريري و«حزب الله»، ولكن واقع المنطقة الملتهب فرض على الحريري تبنّي الجنرال عون رئيساً..

(مقاطعة) ألا ترى أنّ سبب هذه الشراكة هو إدراك «المستقبل» من جهّة بأنّ تفاهمه مع «حزب الله» هو جسر عودته إلى السلطة، وحاجة «حزب الله» من جهة أخرى إلى شبكة أمان داخلية تتيح له الانصراف إلى مشاريعه العابرة للحدود؟

– لكلٍ منهما مصلحته في ذلك. «حزب الله» يريد أن يتجنّب كأس الانفجار المذهبي في لبنان كي ينصرف إلى حروبه العبثيّة في سوريا واليمن والعراق، وبما أنّه ينقل حروبه من منطقة إلى أخرى، فهو يفضّل ألاّ يفتح على نفسه جبهة الداخل، ومن هذا المنطلق المساكنة مع «تيار المستقبل» هي حاجة له، أمّا الحريري فلا يساكن «حزب الله» من منطلقات شخصيّة، وإنّما من منطلق حماية الوطن.

هل يعني كلامك أنّ سعد الحريري عاد ليكون مرجعيّة سنيّة بنظركم؟

– الظروف السابقة باعدت فيما بيننا وبين الرئيس سعد الحريري، ولكن حصلت لقاءات مؤخّراً فيما بيننا، تصارحنا خلالها إلى أقصى حدّ، وقد وجدنا لديه رؤية خاصّة، جعلتنا نتفهّم مواقفه الأخيرة.

علاقتي مع الشيخ سعد قديمة جداً، وقد وجدت اليوم شخصاً آخر. فقد رأيت في عيونه دمعة، وشعرت بغصّة في صدره، وكأنّ أمراً ما ضاغطاً عليه، ورغم ذلك هو يتحامل على نفسه، ويرفض التحدّث بلغة مذهبيّة، رافعاً بذلك علم الوطنيّة، ومنتصراً للبنان رغم الوزر الكبير الذي يحمله على منكبيه، ورغم الأزمة الماليّة التي تعصف به..

أي أنّك لم يعد مع المقولة القائلة إنّ سعد الحريري سلّم البلد لـ«حزب الله»؟

-التلكؤ العربي الجامع الذي تركنا لقمةً سائغة في فم إيران وليس سعد الحريري.

اليوم نعيش عصراً آخر، هو عصر الحزم العربي، وهذا الحزم الذي يستعيد القضايا العربيّة تدريجياً، هو الذي سيعيد الأمور إلى نصابها، وسعد الحريري بوجوده الآن على رأس السلطة التنفيذيّة، هو جزء من منظومة استعادة عروبة لبنان، وسحب البساط من تحت أقدام إيران.

(مقاطعة) ولكنّه لا يملك حتّى الثلث المعطّل داخل الحكومة التي يرأسها، فكيف تتوقّع له القيام بأدوار كبيرة؟

– دعينا ننتظر الأحداث المقبلة، لنرى ما سيحصل بعدها. هناك معركة الرقة، وهناك معركة الموصل، ومعركة دمشق باتت قاب قوسين أو أدنى، والمعارضة السوريّة تطرق أبواب دمشق، وكلّ هذه المعارك ستنعكس قريباً بشكل مباشر على لبنان، وحينها سنرى من الذي فكّر بشكل صحيح، ومن راهن رهاناً خاطئاً، وبرأيي «حزب الله» أخطأ الرهان، لأنّه يوالي إيران بشكلٍ مطلق، أمّا سعد الحريري، فهو وجه عربي.

سعد الحريري لم يستغلّ الأخوة المسيحيين ليكونوا مطيّة لمشروعه، بل تحالف معهم في مشروع وطني، بينما «حزب الله» استخدم تيار رئيس الجمهوريّة ليصل إلى مبتغاه الذي هو السيطرة على كلّ مقوّمات البلد، ولكن هناك صحوة داخليّة عامّة الآن، وهذه الصحوة موجودة حتّى في البيئة الشيعيّة، وهذه البيئة تعيش اليوم انتفاضة داخليّة على سياسة «حزب الله».

هل سيتزايد نفوذ «حزب الله» تحت رئاسة عون؟

-الظروف التي أتت بالرئيس عون إلى رئاسة الجمهوريّة، كانت خارج حسابات «حزب الله». الفراغ الرئاسي هو ما أراده «حزب الله»، تمهيداً للمؤتمر التأسيسي، ولكن دهاء كلّ من رئيس حزب «القوّات اللبنانيّة» ورئيس الحكومة سعد الحريري، أفشل مخطّط حسن نصر الله الذي أُحرِجَ وأُرغِمَ على إيصال عون إلى سدّة الرئاسة.

كلامك يشي وكأنّك ما زلت معجباً بالدكتور سمير جعجع.

– نعم، وأنا من الأشخاص الأشدّ إعجاباً به، وهو صديق كبير، وتربطنا علاقة صداقة مع الكثير من الإخوة في «القوّات اللبنانيّة»، وسيأتي اليوم الذي أتجرّأ وأقول فيه ماذا فعلنا معاً من أجل لبنان أوّلاً، واليوم ليس الوقت المناسب لنفصح عمّا قمنا به، لأنّ أهل السنّة يتّهمون الدكتور جعجع بأنّه قاتل رشيد كرامي، علماً أنّه ليس قاتل كرامي، ومن غير الممكن أن يكون قاتل كرامي، والمخابرات السوريّة هي التي رسمت سيناريو قتله في حينها ونفّذته، ومن ثمّ رمت ببلائها على الدكتور جعجع.

مصلحة «حزب الله» تقتضي اعتماد النسبيّة الكاملة في أيّ انتخابات نيابيّة مقبلة كونها تتيح له اصطياد عصفورين معاً، الأول منع «الثنائي المسيحي» من الإمساك بـ«الثلث المعطّل» في البرلمان، والثاني إضعاف رئيس الحكومة والأكل من صحنه وصحون كلّ الآخرين. فهل ينجح في فرضها؟

– مخطّط «حزب الله» هو السيطرة على لبنان أمنياً وسياسياً واقتصادياً، ولكن مشروعه سيسقط. «حزب الله» لا يحبّذ وجود انتخابات في الأساس، وقد بدأت أصوات البعض فيه تتعالى وتطالب بمؤتمر تأسيسي..

(مقاطعة) من تقصد؟

– طلال إرسلان ووئام وهّاب. هذان يعملان لصالح «حزب الله»، وما لا يستطيع أن يقوله «حزب الله» بشكلٍ مباشر، يقولانه إرسلان ووهّاب.

نحن مع النسبيّة الكاملة على أن يكون لبنان دائرة واحدة، ولكن ليس في ظلّ سطوة السلاح.

سيسعى «حزب الله» جاهداً للوصول إلى قانون يتيح له التحكّم بمقاليد اللعبة السياسيّة كقوّة مرجّحة تتيح له الإبقاء على الإمرة الاستراتيجية بيده وتعديل آليات اتّخاذ القرار متى اقتضت الحاجة، وفي حال حصل على مبتغاه، سيضيف لبنان إلى المحافظات الإيرانيّة، ولكن نحن وغيرنا نرفض تحويل لبنان إلى محافظة إيرانيّة، ولن ينجح «حزب الله» في ذلك.

هل ستشاركون في الانتخابات المقبلة ترشيحاً أم فقط انتخاباً؟

– نحن سنشارك في الانتخابات ترشيحاً، وقد نترشّح عن مقعد واحد أو اثنين، و«تيار المستقبل» سيكون حليفنا الأساسي، ونحن في مرحلة متقدّمة من التنسيق والتشاور معه، ونحن حلفاء على رأس السطح مع «القوات اللبنانيّة»، وتجمعنا علاقة نضال مع «الحزب التقدّمي الاشتراكي».

نحن في مرحلة تتطلّب شدّ العصب السنّي المعتدل، وشدّ العصب العروبي، وعليه، نحن نمدّ يدنا لـ«تيار المستقبل» ولكلّ الآخرين، ونحن مع وحدة الساحة السنيّة في هذه الظروف الدقيقة، ولذلك سعيت شخصياً للتقريب بين رئيس الحكومة سعد الحريري والوزير أشرف ريفي، ولكن لم أنجح في مصالحتهما، ولكلّ منهما أسبابه في رفضه هذه المصالحة.

أنا أؤيّد وحدة الصفّ السنّي إلى أبعد الحدود، وأدعو إلى وحدة الصفّ حتّى مع نجيب ميقاتي، وأقف في وجه محاربة البيوتات السياسيّة لدى الطائفة السنيّة.

التسونامي الإيراني سيلغينا جميعاً ما لم نتنبّه لخطره ونتكاتف، وعلينا جميعاً أن ندرك بأنّ إيران أكثر خطراً علينا من الصهاينة، ولذلك أتوجّه إلى الدمى السنيّة التي يتلاعب بها «حزب الله» بالقول إنّ عليها أن تدرك بأنّ «حزب الله» لا يكنّ لها احتراماً، ولن تنال هذه الدمى سوى الأذى لأنفسها ولبيئتها، وعليه أنصح الوزير السابق فيصل كرامي بإنهاء علاقته مع «حزب الله».

أمّا نجيب ميقاتي فأقول له: لقد قدت السفينة في أيام صعبة رغم المطبّات، ورغم مئات علامات الاستفهام نحن نقدّر دعمك للمحكمة الدوليّة الخاصّة بمحاكمة قتلة رفيق الحريري، ولكن لا نستطيع أن نشيح بنظرنا عن استثمار «حزب الله» لمشاركتك على رأس حكومة له، لتأجيج الصراع داخل الطائفة السنيّة وشرذمتها وإضعافها، واللواء ريفي أقول له: نحن نحبّك ونحترمك، ونقدّر مواقفك الوطنية، ونزهو بشرفك المهني، ونعتزّ بأصالتك، ويشرّفنا حبّك لطائفتك، ونؤيّد العناوين التي ترفعها، ولكن حربك لا يجب أن تكون مع سعد الحريري وإنّما مع العدو الصهيوني و«حزب الله» وسائر المتطرّفين. حبّك لطائفتك يجب أن يمنعك من خوض الصراعات الداخليّة ضمن البيت الواحد، وتوجيه سهامك إلى صدر سعد الحريري و«تيار المستقبل». معركتك الأساسيّة هي الحفاظ على عروبة لبنان، ومنع تحويله إلى محافظة إيرانية، وأتمنّى أن تضع يدك بيد كلّ من حولك لتؤسّس معهم قوّة وطنيّة سنيّة معتدلة تقوى بتحالفاتها الوطنيّة مع القوى الوطنيّة الأخرى المسيحيّة والدرزيّة والشيعيّة، وللرئيس سعد الحريري أقول: لقد ضحّيت كثيراً، وخسرت كثيراً، وأتتك الفرصة مجدّداً في رئاسة الحكومة، قد السفينة بمهارتك المعهودة، وافتح صدرك للجميع، وقم بما يمليه عليه ضميرك وبما تمليه عليك مصالح الطائفة. نحن نعلم أنّك رئيس حكومة لبنان، ونحن نعلم أنّك لست مذهبياً ولا تتصرّف على هذا الأساس، ولكن الواقع الطائفي في البلد يملي عليك مقولة «الأقربون أولى بالمعروف».

يجاهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالعداء لإيران وأذرعها في المنطقة، ومن الواضح أنّ الإدارة الأميركيّة الجديدة تبحث عن المسرح المقبل للمواجهة مع طهران. هل سيكون هذا المسرح العراق أم سوريا أم لبنان؟

– كلّ الجبهات مفتوحة، ولكن قد تصبح إيران جبهة بدورها.

ولماذا تورّط إيران نفسها بشكل مباشر في الوقت الذي تملك فيه أكثر من ساحة؟

– إيران حاربت بالوكالة في عهد أوباما الذي استسلم لأهوائها، وتزامن ذلك مع غياب العزم العربي، ومع استثمار روسيا لهذا الترهّل العربي والأميركي، ولكن الإدارة الأميركيّة الجديدة تريد المواجهة، وبما أنّ إيران تعاني داخلياً، قد نشهد انفجاراً اجتماعياً قبل التفجير العسكري.

ولكن هل سينجح ترامب في تقليم أظافر إيران؟

– سينجح ترامب في إسقاط النظام الإيراني ولن يكتفي بتقليم أظافره.

هل «الحركشات» الإسرائيليّة بـ«حزب الله» في سوريا كانت محاولة «جس نبض» بتشجيع من إدارة ترامب؟

– هذه الحركشات هي ضمن السيناريو المعدّ.

هل ترى حرباً قريبة بين «حزب الله» وإسرائيل أم أنّ روسيا التي تلعب دور «ضابط الإيقاع» لن تسمح بانفلات الأمور؟

-هناك حرب، وهذه الحرب ستتزامن مع صدور قرار دولي بضرب الإرهاب في المنطقة. لقد ثبت بالتجربة، أنّ الإرهاب صنيعة إيرانيّة، ومع أوّل رصاصة ستُطلق بشكل رسمي لمحاربة «داعش» في المنطقة، سيبدأ العدّ العكسي لبدء معركة ضدّ «حزب الله».

يتردّد أنّ «حزب الله» يشارف على الانتهاء من إتمام الاستعدادات في جبهة جنوب لبنان بعد المخاوف المتزايدة من إمكانية حصول حرب مع إسرائيل. من سيربح هذه المرّة في حال وقعت حرب بين الطرفين؟

– سؤالك مؤلم لي لأنّه ليس سهلاً عليّ أن أقول لك بأنّ إسرائيل ستكون الرابحة ولبنان سيكون الخاسر، ولبنان دائماً خاسر، و«حزب الله» لا يكفّ عن توريطنا.

هناك من يراهن على انشقاق الرئيس السوري بشّار الأسد عن طهران والتحاقه بموسكو. إذا كانت المراهنة في مكانها، أيّهما أفضل؟ الالتحاق بإيران أم الالتحاق بروسيا؟

-نحن لا مع هذا ولا مع ذاك. بشار الأسد باع نفسه للشيطان، وغرق وأغرق سوريا معه، ونهايته الموت قتلاً من أقرب المقرّبين إليه، وهو لن يحيا ليرى سوريا الجديدة.

موقع القوات اللبنانية


sub_vad1.gif

 إقرأ أيضاً
2017-07-05
07:41
المرعبي: لن نسمح لـ”حزب الله” بتوريط لبنان في الحوار مع الأسد
2017-07-01
14:10
آلان عون: قانون الانتخاب ثورة فعلية و”القوات” مستفيدة والتحالفات متحركة (فادي عيد)
2017-05-20
06:59
باسيل: “المُعطى” الذي يحكمنا ويمنعنا من إنجاز قانون إنتخاب سيتغيَّر
2017-05-06
21:10
جعجع: لا تسوية لا مساومة لا سكوت في ملف الكهرباء ومهما كان القانون ستكون هناك انتخابات في الخريف
2017-05-05
08:11
فرنجية: “توابيت العهد” لن تستطيع فعل أي أمر
2017-04-22
08:19
الأسد:حتى الآن ليس هناك حاجة لقوات برية روسية.. ربما في المستقبل
2017-04-20
18:05
“بقاء الأسد في السلطة محسوم”… قاسم: النسبية هي الأمثل والأعدل لكل الطوائف
2017-04-02
20:09
الحريري لفرانس 24: ندعو المجتمع الدولي الى الاستثمار في لبنان لنتمكن من تحمل اعباء النزوح ونحذر من اننا سنجبر على اتخاذ خطوات في موضوع النازحين
2017-03-23
20:30
الحريري: أعرف من اغتال والدي… ولن أنتقم
2017-03-22
07:10
مكاري: أستقيل من السياسة.. ومن الشهادة بالزور
تطبيقات
تطبيقات

الأقسام الرئيسية

محليات
إقليميات
أمن وقضاء
اقتصاد
مباشر
رياضة
عيون الوسط
مفكرة
تحقيق
لاجئين ومخيمات
أسرار الوسط

 

أقسام أخرى

نقل مباشر
نقل مباشر
الوسط اللبناني
الوسط الإقليمي والدولي
وسط الشمال وعكار
وسط بيروت وجبل لبنان
وسط الجنوب والبقاع
اقتصاد وصناعة
أمن
الوسط المغترب
تكنولوجيا علوم ودراسات

الجريدة

PDF
كادر العمل
اتصل بنا

 

إذاعة وتلفزيون

حول
موجات البث
البرامج

 

التواصل الاجتماعي

Facebook
Twitter
Youtube
Linkedin
Mazad Alwassat
whatsapp

 

حول الموقع

من نحن
كادر العمل
اتصل بنا

 

أقضية ومحافظات

قضاء جبيل
قضاء كسروان
قضاء المتن
قضاء بعبدا
قضاء عاليه
قضاء الشوف
قضاء الهرمل
قضاء بعلبك
قضاء زحلة
قضاء البقاع الغربي
قضاء راشيا
قضاء عكار
قضاء طرابلس

 

أرشيف

قضاء زغرتا - الزاوية
قضاء بشري
قضاء البترون
قضاء الكورة
قضاء الضنية
قضاء صيدا
قضاء صور
قضاء جزين
قضاء النبطية
قضاء حاصبيا
قضاء مرجعيون
قضاء بنت جبيل

 
Copyrights © alwassat.com - 2017