البث التجريبي لاذاعة الوسط atv - ترقبونا قريباً ان شاء الله   ||  
alwassat radio
العدد: 1686 | الثلاثاء, 25 تموز 2017 |  |
 مقابلات
> أهم العناوين
17
34
مسؤول أميركي: سفينة حربية أمريكية أطلقت طلقات تحذيرية لقارب إيراني في الخليج - القارب الإيراني اقترب لمسافة 140 مترا من السفينة الأميركية شمال الخليج

 

17
30
مسؤول أميركي: سفينة حربية أمريكية أطلقت طلقات تحذيرية لقارب إيراني في الخليج

 

16
35
إردوغان يحث جميع المسلمين على "زيارة" القدس و"حمايتها".

 

16
35
وزير الخارجية المصري سامح شكري: نعمل على التعاون مع الاتحاد الأوروبي في مجال مكافحة الإرهاب.

 

16
34
كنعان: توصية الحكومة باحترام الاصول في الانفاق من خلال مجلس النواب باعتمادات الموازنة او الاضافية لانفاق المجالس والهيئات.

 

16
34
كنعان: توصية الحكومة باحترام الاصول في الانفاق من خلال مجلس النواب باعتمادات الموازنة او الاضافية لانفاق المجالس والهيئات.

 

16
34
الصليب الأحمر اللبناني نقل بمواكبة الجيش 9 نازحين من أطفال ونساء من مخيمات عرسال الى داخل البلدة.

 

16
33
عون: استقلالية السلطة القضائية مصانة بموجب الدستور ويمكن معالجة أي اجراء يؤثر عليها وفقاً للقوانين.

 

16
33
الإليزيه: حفتر والسراج يتعهدان بوقف إطلاق النار في ليبيا وإجراء انتخابات في أقرب وقف ممكن.

 

16
33
"LBCI": اطلاق نار داخل بلدة عرسال خلال مداهمة للجيش بهدف توقيف احد المطلوبين.

 

16
32
الامانة العامة لمجلس الوزراء: ملف بواخر الكهرباء لا يزال في سياق استكمال اجراءات تنفيذ فض العروض المالية ووضع تقرير كامل عن الملف.

 

12
53
إستقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القصر الجمهوري في بعبدا، وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف، ليلتقي بعده وفدا من نقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك. ثم استقبل السفيرة المعينة في الأردن ترايس

 

12
52
 وصل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مساء الاثنين الى طنجة في شمال المغرب لقضاء إجازة خاصة بعدما ناب عنه نجله ولي  العهد الامير محمد ادارة شؤون المملكة اثناء فترة غيابه.

 

12
50
 قالت صحيفة وول ستريت جورنال :”إن الصين تستعد لأزمة محتملة مع كوريا الشمالية وذلك بتعزيز دفاعاتها على طول حدودهما المشتركة بما يتضمن إقامة جسر حدودي جديد وبناء غرف محصنة للمدنيين”.

 

12
45
 شدّد وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني على صلاحيات رئيس الجمهورية ميشال عون في ردّ مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب. وقال: “نحن لسنا في أجواء ردّ السلسلة بل بأجواء تخفيف الضرائب على الناس”.

 

11
33
أنهى العسكريون المتقاعوين أنهوا اعتصامهم التحذيري أمام مبنى الضريبة على القيمة المضافة.

 

11
31
الرئيس عون لوفد من القضاة: الاستقامة أولاً ثم إرادة العمل وبعدهما المعرفة القانونية

 

11
30
الوزير رائد خوري من المجلس الاقتصاديّ والاجتماعيّ: 'نعمل لاقتصاد أكبر' شعارنا لهذه المرحلة وهو تتويج لدعوة الرئيس عون ليكون اقتصادنا منتجاً

 

11
29
الشرطة الإسبانية: رجل يحمل سكينا يهاجم شرطيين على الحدود المغربية الإسبانية

 

11
28
إذاعة الجيش الإسرائيلي: الحكومة تقرر إزالة كاميرات المراقبة من على أبواب المسجد الأقصى.

 

11
25
سبوتنيك: كوريا الشمالية قد تطلق صاروخا جديدا في غضون 6 أيام.

 

08
53
مصادر أمنيّة تنفي للـmtv ان يكون مصطفى الحجيري الملقّب بـ "أبو طاقية" قد عبر حاجز الجيش في وادي حميد للوصول الى أبو مالك التلّي ضمن المفاوضات القائمة.

 

08
52
أحد العسكريين المتقاعدين المضربين عن الطعام للـmtv: مطالبنا كرامتنا وكرامة رفاقنا في الخدمة وسنقاتل الإرهاب الإجتماعي - الأمور لا تزال على حالها والعسكريون المتقاعدون يطوّقون المبنى بشكل كامل.

 

08
51
وسائل اعلام اسرائيلية: الجيش الإسرائيلي اعتقل 26 فلسطينياً في الضفة الغربية الليلة الماضية.

 

08
07
 بحث الرؤساء الروسي والاوكراني والفرنسي والمستشارة الألمانية في اتصال هاتفي الاثنين سبل حل النزاع في شرق أوكرانيا، وذلك غداة تحميل المبعوث الخاص الاميركي الجديد الى اوكرانيا موسكو مسؤولية استمرار ا

 

08
04
 وصل الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مساء الاثنين الى طنجة في شمال المغرب لقضاء إجازة خاصة بعدما ناب عنه نجله ولي العهد الامير محمد ادارة شؤون المملكة اثناء فترة غيابه.

 

08
02
اعتصام لعدد من المواطنين امام مبنى TVA محلة #العدلية سبب بازدحام مروري في المحلة

 

08
02
#قوات_الاحتلال تعتقل 26 فلسطينياً خلال حملة مداهمات نفذتها في مناطق مختلفة من الضفة الغربية

 

07
36
سلطات الاحتلال تضع منصات لتثبيت كاميرات ’ذكية’ عند #باب_الأسباط كبديل عن البوابات الالكترونية

 

07
36
 أفادت “وكالة الأنباء الأردنية” الرسمية- “بترا”- بأن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو .

 

07
16
 إعتبر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن ما يجري في المسجد الأقصى “مؤسف”، داعيا إسرائيل إلى إحترام مشاعر المسلمين تجاه مقدساتهم.

 

07
11
وزارة المال السعودية تتلقى أكثر من 51 مليار ريال للاكتتاب في الإصدار المحلي الأول للصكوك الحكومية. حيث تجاوز المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب في هذه الصكوك مبلغاً قدره 51 مليار ريال سعودي.

 

07
04
"العربية": السلطات الإسرائيلية تقوم بتركيب كاميرات مراقبة داخل سور الحرم القدسي - إصابتان على الاقل في محيط المسجد الأقصى في مواجهات بين قوات الإحتلال ومتظاهرين فلسطينيين.

 

07
03
بيان الدول الأربع: الإرهابيون اليمنيون على القائمة الجديدة تلقوا دعما من مؤسسات قطرية خيرية مدرجة في قائمة الإرهاب الأولى - بيان الدول الأربع يؤكد إلتزامها الثابت والصارم بمحاربة الإرهاب وتجفيف مصاد

 

07
02
الداخلية العراقية: إنفجارعبوة ناسفة مساء أمس داخل مقهى ليالي الشام في شارع 17 بمدينة الرمادي ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

 

07
02
السيسي: الإحتياطات الأجنبية لدى البنك المركزي قريبة جدا مما كانت عليه قبل ثورة يناير 2011 ولم يكن أحد ليتصور منذ 10 أشهر أن تصل إلى 35 مليار دولار.

 

07
02
البنتاغون: طائرة استطلاع "EP-3" لوحقت من طائرات حربية صينية وهي تحلق في المجال الجوي الدولي فوق بحر الصين الشرقي في تصرف غير معهود

 

07
01
"شبكة شام": غارات طيران الأسد على الأحياء السكنية في عربين المحاصرة بالغوطة الشرقية أسفرت عن مقتل 8 بينهم 3 أطفال وعشرات الجرحى في صفوف المدنيين.

 

07
00
الجيش المصري: إحباط محاولة "كبرى" لإستهداف إحدى كمائن القوات المسلحة جنوب مدينة العريش في شمال سيناء بسيارة دفع رباعي مفخخة - الجيش المصري: دبابة للقوات المسلحة تصدت لسيارة الدفع الرباعي المفخخة الت

 

06
59
السيناتور ماكين يعلن أنه على الرغم من تشخيص إصابته بسرطان الدماغ فإنه سيشارك اليوم في جلسة التصويت على إلغاء نظام أوباماكير في مجلس الشيوخ.

 

06
59
مكتب نتنياهو يعلن عن عودة جميع طاقم السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عمان إلى إسرائيل بمن فيهم ضابط الأمن المتورط بقتل أردنيين اثنين.

 

06
57
"القوات المسلحة الثورية في كولومبيا"- "فارك"- تعلن على لسان قائدها كارلوس أنطونيو لوزادا أنها بصدد إنشاء حزب سياسي وستعلن عنه في أيلول المقبل.

 

23
42
 إعتبر مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام بالشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، الاثنين، أنه ينبغي حل الأزمة المتفاقمة في المسجد الأقصى قبل حلول الجمعة المقبل.

 

23
40
 أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بإنشاء المنطقة الاقتصادية لما وصف بالمثلث الذهبي الممتد من مدن القصير وسفاجا وقنا، جنوبي مصر.

 

23
35
 أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بإنشاء المنطقة الاقتصادية لما وصف بالمثلث الذهبي الممتد من مدن القصير وسفاجا وقنا، جنوبي مصر.

 

23
33
  يُفكر وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون بترك منصبه في إدارة الرئيس دونالد ترامب على خلفية اختلافاته العديدة مع البيت الأبيض بحسب مصدران لشبكة “CNN”.

 

23
32
كنعان عبر "تويتر": اذا لم يحاسب الشعب على الأفعال لا الأقوال سيبقى تجار الشعارات والفاسدين وجهان لعملة واحدة تحمي العجز وتمنع التغيير.

 

23
15
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: الشعب المصري وحده صاحب قرار الاختيار في أي انتخابات.

 

22
29
أنقذ خفر السواحل الليبي، الاثنين، 278 مهاجرا بينهم نساء وأطفال، قبالة سواحل غربي مدينة طرابلس.

 

22
27
 هدأ القصف المدفعي والصاروخي منذ ثلاث ساعات في جرود عرسال، وتم تطويق وادي الخيل جوالملاهي من الجهة الغربية للسلسلة الشرقية، كما يشرف الجيش اللبناني على الجهة الشرقية للوادي.

 

22
26
  أعلن مصدر أممي أن وفدا رفيع المستوى من الأمم المتحدة شرع في مهمة إنسانية باليمن، الذي يشهد نزاعا وأزمة إنسانية فاقمها انتشار وباء الكوليرا.

 

22
23
أكد وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية أن “بلاده تجهز للبدء بتدريبات أميركية تركية قطرية مشتركة”. وأوضح العطية خلال مقابلة مع قناة “RT” أن “العلاقات الأميركية القطرية قديمة ونحن نتعامل كحلفاء”

 

22
21
وصفت وزارة الدفاع الأميركية اعتراض مقاتلات صينية لطائرة استطلاع أمريكية “بالتصرف غير المعهود” . وذكرت أن طائرة استطلاع من طراز EP-3 لوحقت من طائرات حربية صينية وهي تحلق في المجال الجوي الدولي فوق مي

 

22
20
مسؤول أميركي كبير: مساعد ترامب يتجه الى عمان لمزيد من المناقشات بشأن السلام في الشرق الأوسط بعد محادثاته في فلسطين.

 

21
19
 أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق “أهمية تطوير كامل آلية العملية الانتخابية في مختلف مراحلها”، مشدداً على “دور هيئات المجتمع المدني ومواكبتها الفعالة لانجاز هذه العملية”.

 

21
13
أعلن وزير الخارجيّة الروسيّة سيرغي لافروف، خلال مقابلة نشرت الاثنين، ان روسيا مستعدّة للمساعدة في الوساطة في النزاع بين قطر من جهة والسعوديّة والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى، إذا طلب منها ذلك.

 

21
11
 استهل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الإثنين لقاءاته في العاصمة الاميركية واشنطن بزيارة مبنى الكابيتول حيث اجتمع بمدير شؤون الموظفين في لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ الاميركي  كريس بروز

 

21
10
ابو مالك التلي يجري اتصالا بمصطفى الحجيري الملقب بأبو طاقية طلب فيه التدخل والمباشرة بمفاوضات مع "حزب الله".

 

21
10
وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي لـ"mtv": الوضع في عرسال جيد جداً بفضل الجيش اللبناني الذي حمى المنطقة.

 

21
10
"الأمن الأردني": التحقيقات في حادث إطلاق النار المتعلق بالسفارة الاسرائيلية متواصلة بالتنسيق مع الجهات القضائية.

 

21
09
"LBCI": الوفد سيؤكد أن لبنان ملتزم بالعقوبات المالية ولكن سيشدد على ضرورة الا تضرب الاستقرار المالي والا تكون شاملة. - لبنان سينقل وجهة نظره من موضوع العقوبات على "حزب الله" للادارة الاميركية.۔ - فري

 

21
09
رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان "LBCI": بقدرما تتجرأ الكتل السياسيّة وتعمل على تنظيف الهدر بالإنفاق العام نستطيع حينئذ أن نصل إلى الألف مليار بسهولة.

 

21
08
والدة الشهيد علي البزال: في حال سلّموني أبو مالك التلة سأنتزع قلبه من أجل ان آخذ بحق ابني"، العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم.

 

21
03
حسين يوسف والد العسكري المخطوف لدى "داعش" محمد يوسف: لن نسمح بأن نكون ورقة ضغط بيد اي جهة - خبر تحديد مكان وجود العسكريين المخطوفين لدى داعش يشكل خطر على حياتهم وهو في الاساس انتشر عبر مواقع التواصل

 

18
59
 لفت المتحدث باسم رئاسة الجمهورية التركية إبراهيم قالن إلى أن “الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتفق مع الزعماء الذين التقاهم في جولته الخليجية على ضرورة استمرار مبادرة الكويت والمبادرات الراهنة لحل الأز

 

18
59
عون: نتائج التطورات الميدانية ستكون إيجابية على صعيد الحد من اعتداءات الإرهابيين وممارساتهم ضد المدنيين والعسكريين على حد سواء.

 

18
58
الحكومة التركية: تعيين نائب رئيس الوزراء هاكان جاويش أوغلو مسؤولا عن مشروع تحالف الحضارات والمديرية العامة للأوقاف.

 

18
27
 أكد رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان أن بات لديه ثقة اكبر وتأكيد بامكان التخفيض وضبط الانفاق في الموازنة”.

 

18
25
 أكد رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان أن بات لديه ثقة اكبر وتأكيد بامكان التخفيض وضبط الانفاق في الموازنة”.

 

18
23
أكد متحدث باسم وزارة الداخلية في العاصمة الأفغانية كابول ، أن انتحاريا فجر سيارة ملغمة في المنطقة الغربية من المدينة، الاثنين، ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 35 شخصا، وإصابة 42 آخرين، محذرا من أن عدد ال

 

18
22
نفى رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، تورطه في أي شبهة محسوبية لصالح أصدقائه القدامى للحصول لى موافقة لإنشاء مدرسة للطب البيطري.

 

18
20
قررت وزارة الخارجية الإسرائيلية إغلاق بعثاتها الدبلوماسية في تركيا بعد الهجوم على معبدين يهوديين السبت الماضي.

 

18
01
ألغى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، جميع لقاءاته ليبحث مع جهاز المخابرات والأجهزة الأمنية الأزمة الحاصلة مع الأردن، بشكل متواصل.

 

18
00
  أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الاثنين، أن موسكو تخطط لإقامة منطقة جديدة “لعدم التصعيد” في محافظة إدلب السورية، حسب ما أوردت وكالات أنباء روسية.

 

17
54
  تولى ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان إدارة شؤون المملكة اثر توجه الملك سلمان بن عبد العزيز الى الخارج في إجازة خاصة اليوم، كما اعلن الديوان الملكي.

 

 
> نقل مباشر
07
10
الدول الأربع تصدر قائمة بالمنظمات الإرهابية المدعومة من قطر.

 

07
09
بيان الدول الأربع: تصنيف 9 كيانات و9 أفراد إلى قوائم الإرهاب المدعومة من قطر.

 

07
08
بيان الدول الأربع: وكالة "بشرى الإخبارية ضمن قائمة الإرهاب المدعوم من قطر. - "مؤسسة الرحمة" الخيرية في اليمن ضمن قائمة الإرهاب المدعوم من قطر.

 

07
08
بيان الدول الأربع: قناة "نبأ" في ليبيا ضمن قائمة الإرهاب المدعوم من قطر.

 

07
06
بيان الدول الأربع: نطاق وجود المتطرفين ونشاطهم في الدوحة وإنطلاقا منها في إتساع.

 

07
06
بيان الدول الأربع: توقيع قطر مذكرة لوقف تمويل الإرهاب مع الولايات المتحدة الأميركية وإعلانها تعديلا بقانونها خطوة غير كافية.

 

07
06
بيان الدول الأربع: "مجلس شورى ثوار بنغازي" و"مركز السرايا للإعلام" في ليبيا ضمن قائمة الإرهاب المدعوم من قطر.

 

07
06
بيان الدول الأربع: القانون القطري الصادر عام 2004 لم يثمر عن مكافحة التطرف والإرهاب وخطاب الكراهية.۔

 

07
06
بيان الدول الأربع: التأكيد على إستمرار الإجراءات الحالية ضد قطر لحين تنفيذ المطالب كافة.

 

07
05
بيان الدول الأربع: الإرهابيون اليمنيون على القائمة الجديدة تلقوا دعما من مؤسسات قطرية خيرية مدرجة في قائمة الإرهاب الأولى.

 

07
05
بيان الدول الأربع يؤكد إلتزامها الثابت والصارم بمحاربة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله وملاحقة المتورطين فيه.

 

22
29
"الصليب الأحمر" دخل منذ قليل إلى بلدة عرسال وباشر بتوزيع مساعدات للنازحين السوريين بعدما تم التنسيق مع قيادة الجيش ورئيس بلدية عرسال باسل الحجيري.

 

17
41
رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط عبر "تويتر": اتقدم من اهل عرسال بالتعزية الحارة باستشهاد احمد الفليطي الذي كان له دور اساسي في تحرير العسكريين الى جانب حرصه على عرسال وامن عرسال.

 

15
40
وفاة نائب رئيس بلدية عرسال السابق أحمد الفليطي متأثرا بجراحه وهو الذي كان يتولى جانبا من المفاوضات.

 

15
13
"سكاي نيوز": ارتفاع عدد قتلى "حزب الله" في معارك تلال عرسال إلى 17.

 

15
13
"حزب الله" يخوض معارك ضارية في احد الوديان الكهفية في جرود عرسال مع مجموعة مسلحة كما تشهد منطقة وادي الخيل قصفاً عنيفاً.

 

15
12
مسلحي "النصرة" يطلقون نداءات استغاثة عبر مكبرات الصوت في وادي حميد والملاهي بجرد عرسال تدعو المدنيين إلى مؤازرتهم وسط رفض بين الأهالي.

 

15
12
ابراهيم: الأمن العام مستمرّ في درء الخطر عن لبنان وشعبه مهما غلت التضحيات فكلفة المواجهة أقلّ بكثير من الإنكفاء وانتظار تمدد سرطان الإرهاب لينتشر في الجسم اللبناني.

 

15
12
"الميادين": مسلحو "النصرة" يفرون ويتركون السلاح في مرتفع قرنة القنزح في جرد عرسال مع اقتراب مقاتلي "حزب الله".

 

15
11
وتيرة القصف المدفعي والصاروخي اشتدت في هذه الاثناء على جرود بلدة عرسال في السلسلة الشرقية لجبال لبنان حيث يتمركز المسلحون

 

15
10
رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري للـmtv: الوضع في عرسال جيّد والبلدة بخير ولم يحصل أيّ خرق أمني ولا مظاهر إساءة للجيش اللبناني.

 

12
49
الجيش يستهدف بالمدفعية مجموعة من المسلحين جنوب وادي الخيل تحاول التسلل باتجاه مراكزه في عرسال.

 

12
49
اللواء إبراهيم: نحن نقاتل في جرود عرسال دحراً للإرهاب ومشهد رفع الأعلام اللبنانيّة في عرسال وفي النبطية يقول للإرهابيين نحن نعرف كيف نقاتل وكيف نفرح.

 

12
49
"سكاي نيوز": ارتفاع عدد قتلى "حزب الله" في معارك تلال عرسال إلى 17.

 

07
27
الإحتلال الإسرائيلي قتل 3 فلسطينيين في أرجاء القدس وإصابة 450 في "جمعة الغضب" من أجل الأقصى.. كما قُتل 3 مستوطنين بعملية طعن في رام الله.

 

21
52
“تيار المستقبل”: مسؤولية حماية أهالي عرسال تقع حصرا على الدولة وجيشها

 

21
50
أبو مالك التلي: نحن بايعنا على الموت حتى آخر مقاتل

 

21
49
الجيش بجهوزية تامة في عرسال… وسقوط 8 قتلى لـ”حزب الله”

 

20
11
ﺭﺋﻴﺲ ﺑﻠﺪﻳﺔ ﻋﺮﺳﺎﻝ ﻟـ " ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ " : ﻟﻢ ﻧﻘﻒ ﻋﺎﺋﻘﺎً ﺃﻣﺎﻡ ﺃﻱ ﻓﺮﻳﻖ ﻣﺸﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﺗﺤﺮﻳﺮ ﺍﻟﺠﺮﻭﺩ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻱ ﻣﺒﺮﺭ ﻟﻮﺟﻮﺩ " ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ " ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺮﻭﺩ

 

20
09
ﺗﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ : ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ " ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ " ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﻋﺮﺳﺎﻝ ﺧﺮﻭﺝ ﻋﻦ ﻣﻘﺘﻀﻴﺎﺕ ﺍﻻﺟﻤﺎﻉ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻭﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ . ۔

 

20
05
" OTV " : ﺇﺟﻼﺀ ﻟﻠﻨﺎﺯﺣﻴﻦ ﻣﻦ ﺟﺮﻭﺩ ﻋﺮﺳﺎﻝ ﺑﺎﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺒﻠﺪﺓ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﻄﻮﺍﺭﺉ ﻭﺍﻻﻏﺎﺛﺔ . ۔

 

20
05
ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺇﻋﻼﻡ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻴﺔ : ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﻻ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﺣﺘﻮﺍﺀ ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺟﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﺱ ﻭﺍﻟﻀﻔﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻮﻗﺖ ﻃﻮﻳﻞ . ۔

 

19
57
ﺍﻟﻜﻮﻳﺖ ﺗﺪﻋﻮ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﺔ ﻻﺗﺨﺎﺫ ﺍﻹﺟﺮﺀﺍﺕ ﺍﻟﻜﻔﻴﻠﺔ ﻟﺮﺩﻉ ﻣﻤﺎﺭﺳﺎﺕ " ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ " ﻭﺇﻓﺎﺩﺗﻬﺎ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺣﻔﺎﻇﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺍﻷﺧﻮﺓ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﻦ . ۔

 

17
08
اردوغان: على الحكومة الألمانية التي تأوي إرهابيين فارين من تركيا تقديم توضيحات في شأن ذلك أولاً.

 

17
08
رئيس بلدية عرسال لـ"LBCI": لا يستطيع أي مسلح خرق الطوق الأمني الذي فرضه الجيش للدخول إلى عرسال.

 

17
08
اردوغان: نحن ملتزمون بحماية الشركات الألمانية في المستقبل كما حميناها في الماضي وليس بمقدور ألمانيا والعالم أجمع تشويه صورة تركيا.

 

17
07
قصف متقطع على جرود عرسال ومنطقة الرهوة تسمع اصداؤه في بلدة عرسال.

 

17
07
"mtv": الجيش يرفع حالة الجهوزية وينفذ تدابير أمنية مشددة للحفاظ على الأمن داخل عرسال وعلى حدودها من خلال تسيير دوريات راجلة ومؤللة وضبط مداخل البلدة.

 

17
07
"الإعلام الحربي": مقاتلو "حزب الله" يستهدفون بالصواريخ الموجهة آليتين إثتنين لـ"النصرة" على طريق فرعي جنوب وادي حميد ما أدّى لتدميرها.

 

16
01
"العربي الجديد": أنباء عن سقوط قتيل ثان في الطور ومواجهات في مستشفى المقاصد بالقدس.

 

11
59
قوات #الاحتلال تقمع المصلين في محيط #باب_الساهرة وتطلق قنابل الصوت بكثافة باتجاههم

 

11
59
٤ إصابات بالرصاص المطاطي وقنابل الصوت خلال قمع قوات الاحتلال للمصلين في باب الساهرة

 

11
56
غارات جوية سورية تستهدف مواقع مسلحي ’’جبهة النصرة’’ في جرد فليطة عند الحدود مع جرد #عرسال في القلمون الغربي

 

11
13
الهيئة الإسلامية في يافا تعلن إغلاق جميع مساجد المدينة والتوجه لصلاة الجمعة في #الأقصى

 

11
13
#الجيش_اللبناني سمح لمجموعة من النازحين السوريين من النساء والاطفال بالدخول الى عرسال من مخيم الملاهي

 

11
12
مصادر عسكرية لـ’’المنار’’: الوضع في بلدة #عرسال ’’طبيعي جداً’’

 

11
12
مصادر عسكرية لـ’’المنار’’: الوضع في بلدة #عرسال ’’طبيعي جداً’’

 

11
12
’’المنار’’: #الجيش حتى الساعة لم يقم باستهداف المسلحين وسيعلن تباعاً عن أي تطور جديد

 

10
51
عراجي: الجيش هو الجهة الوحيدة المخوّلة الدفاع عن الحدود والتصدي لأي جماعات مسلحة

 

10
43
علوش: “حزب الله” يريد من معركة جرود عرسال توسيع مناطق ولاية الفقيه

 

10
43
مصدر عسكري لبناني: الجيش سيحمي المناطق الخاضعة لسيطرته في عرسال

 

08
19
NBN: اشتباكات مباشرة بين "حزب الله" ومسلحي "جبهة النصرة" عند نقطتي 11 و12 في القلمون الغربي.

 

08
18
"سكاي نيوز عربية": الجيش اللبناني يرفع جهوزيته في المناطق الحدودية مع سوريا تزامناً مع قصف مدفعي سوري على تلال عرسال

 

08
18
"LBCI": غارات مكثفة للطيران الحربي السوري على مراكز المسلحين في وادي العويني في جرود عرسال حيث تدور اشتباكات بين "حزب الله" و"فتح الشام".

 

08
18
"LBCI": الطيران الحربي السوري استهدف جرود قارة في القلمون الغربي والواقعة تحت سيطرة تنظيم "داعش".

 

08
14
رئيس مصلحة النقابات في "القوّات اللبنانيّة" المحامي شربل عيد عبر "تويتر": معركة عرسال هي لوصل المنطقة الخاضعة للنفوذ الايراني داخل سوريا ببعضها وصولاً الى لبنان

 

08
14
وسائل إعلام إسرائيلية: المجلس الوزاري المصغر قرر عدم إزالة البوابات الالكترونية أمام أبواب الأقصى.

 

08
13
"الحدث": الشرطة الإسرائيلية تمنع الفلسطينيين الرجال دون الـ 50 عاماً من دخول البلدة القديمة والمسجد الأقصى.

 

08
13
"الجزيرة": الجيش الاسرائيلي يغلق كل الشوارع المؤدية للقدس لمنع فلسطينيي الخط الأخضر من دخول الأقصى.

 

00
09
ﺍﺷﺘﺒﺎﻛﺎﺕ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺑﻴﻦ " ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ " ﻭﻣﺴﻠﺤﻲ " ﺟﺒﻬﺔ ﺍﻟﻨﺼﺮﺓ " ﻋﻨﺪ ﻧﻘﻄﺘﻲ 11 ﻭ 12 ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﻤﻮﻥ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ .

 

00
09
: ﺍﺷﺘﺒﺎﻛﺎﺕ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺑﻴﻦ " ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ " ﻭﻣﺴﻠﺤﻲ " ﺟﺒﻬﺔ ﺍﻟﻨﺼﺮﺓ " ﻋﻨﺪ ﻧﻘﻄﺘﻲ 11 ﻭ 12 ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﻤﻮﻥ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ .

 

00
09
ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﻟﻠـ " NBN " : ﺻﻠﻴﺎﺕ ﺻﺎﺭﻭﺧﻴﺔ ﻭﻣﺪﻓﻌﻴﺔ ﺗﺴﺘﻬﺪﻑ ﺟﺮﻭﺩ ﻓﻠﻴﻄﺎ ﻭﻋﺮﺳﺎﻝ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺛﻨﺎﺀ . ۔

 

00
08
ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﻟﻠـ " NBN " : ﺻﻠﻴﺎﺕ ﺻﺎﺭﻭﺧﻴﺔ ﻭﻣﺪﻓﻌﻴﺔ ﺗﺴﺘﻬﺪﻑ ﺟﺮﻭﺩ ﻓﻠﻴﻄﺎ ﻭﻋﺮﺳﺎﻝ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺛﻨﺎﺀ . ۔

 

00
08
ﺳﻜﺎﻱ ﻧﻴﻮﺯ ﻋﺮﺑﻴﺔ " : ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻲ ﻳﺮﻓﻊ ﺟﻬﻮﺯﻳﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩﻳﺔ ﻣﻊ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﺗﺰﺍﻣﻨﺎً ﻣﻊ ﻗﺼﻒ ﻣﺪﻓﻌﻲ ﺳﻮﺭﻱ ﻋﻠﻰ ﺗﻼﻝ ﻋﺮﺳﺎﻝ

 

00
08
ﺍﻻﻋﻼﻡ ﺍﻟﺤﺮﺑﻲ " : ﻻ ﺻﺤﺔ ﻟﻠﺘﺴﺠﻴﻞ ﺍﻟﺼﻮﺗﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻢ ﺗﺪﺍﻭﻟﻪ ﻋﺒﺮ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﺍﻟﻤﻨﺴﻮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟـ " ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ " ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺣﺴﻦ ﻧﺼﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺨﺼﻮﺹ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﺟﺮﻭﺩ ﻋﺮﺳﺎﻝ

 

00
08
LBCI " : ﻏﺎﺭﺍﺕ ﻣﻜﺜﻔﺔ ﻟﻠﻄﻴﺮﺍﻥ ﺍﻟﺤﺮﺑﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﺍﻛﺰ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﻴﻦ ﻓﻲ ﻭﺍﺩﻱ ﺍﻟﻌﻮﻳﻨﻲ ﻓﻲ ﺟﺮﻭﺩ ﻋﺮﺳﺎﻝ ﺣﻴﺚ ﺗﺪﻭﺭ ﺍﺷﺘﺒﺎﻛﺎﺕ ﺑﻴﻦ " ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ " ﻭ " ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺸﺎﻡ " . ۔

 

00
07
LBCI " : ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ ﺍﻟﺤﺮﺑﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ ﺍﺳﺘﻬﺪﻑ ﺟﺮﻭﺩ ﻗﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﻤﻮﻥ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ ﻭﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ﺗﺤﺖ ﺳﻴﻄﺮﺓ ﺗﻨﻈﻴﻢ " ﺩﺍﻋﺶ " .

 

22
46
أنباء عن تحرير موقع "ضليل الحاج علي" و"تل البركان" في جرود قرية فليطا من المسلحين.

 

13
24
الرئيس عون في مجلس الوزراء : كنت أفضل ان تقر الموازنة قبل السلسلة لتحديد للمداخيل والنفقات و على ضوء ذلك تحدد حاجاتنا المالية.

 

13
24
عون طالب بتدقيق كامل في اوضاع الجمعيات الوهمية التي أنال مساعدات من الدولة.

 

13
23
‏الحريري : اقرار السلسلة انجاز يسجل عمل عهد الرئيس عون والحكومة ومجلس النواب لأن هذا الامر مضى عليه خمس سنوات ولم يتحقق

 

13
23
‏الحريري : اقرار السلسلة انجاز يسجل عمل عهد الرئيس عون والحكومة ومجلس النواب لأن هذا الامر مضى عليه خمس سنوات ولم يتحقق

 

13
23
الحريري يامل بانجاز دراسة الموازنة خلال الأسبوع المقبل على ان يناقشها مجلس النواب و يقرها خلال الأسابيع المقبلة

 

13
22
الحريري يشكر الكتل السياسية التي ساهمت في إقرار السلسلة و الإصلاحات

 

13
22
عون يعلن خلال الجلسة ان المنسق للمقيم للأمم المتحدة فيليب لازاريني ابلغه انً هناك مؤشرات بإنخفاض مساهمات الدول في خطة مساعدة النازحين

 

 
تصفح جريدة الوسط
image-20170409-071803.jpg
  العدد 20   العدد 20    العدد 19   العدد 18   العدد 17   العدد 16  العدد 15 

المزيد ...

 
أحداث النهاية
» قرار البوابات الإلكترونية عند الأقصى بيد الشرطة الإسرائيليّة
» رمز “القوّة الأميركيّة” الجديد في الخدمة غداً
» بوتين يقرّ استراتيجية تسمح للبحرية الروسية باستخدام الأسلحة النووية
» إسرائيل تمنع الرجال دون الخمسين من دخول القدس
 
r_ad1.gif
 
 
صحافة إذاعة وتلفزيون
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 25-07-2017
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 25-07-2017
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 24-07-2017
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 24-07-2017
» اسرار الصحف اللبنانية ليوم السبت 22-07-2017
 
r_ad5.gif
 
“بقاء الأسد في السلطة محسوم”… قاسم: النسبية هي الأمثل والأعدل لكل الطوائف

sub_had1.gif

الوسط اللبنانية | العدد التجريبي: 1686 | 20-04-2017 | 18:05
image-20170420-030625.jpg
 
وسط -  أكد نائب الأمين العام لـ”حزب الله” نعيم قاسم أن «النسبية هي القانون الأمثل والأعدل والأكثر تمثيلاً والذي يرضي كل الاطراف ويعبر عن شعبيتهم، سواء وطنياً او حزبياً او طائفياً او عائلياً». وقال قاسم، في مقابلة لـ«الأخبار»، أن «”حزب الله” وافق على أفكار في القانون التأهيلي… لكن الاجابات النهائية تكون بعد أن نعرف الصيغة النهائية للقانون والتي لم تُحسم بعد». وإذ أكّد «أننا أعلنّا بوضوح أننا لسنا مع ثلاثي التمديد والفراغ والستين، وأننا مع قانون جديد… لكن الواضح والمؤكد أننا عندما نصبح أمام ضرورة الاختيار بين هذه الخيارات المرّة لن نقبل بالفراغ». وفي ما يأتي نص الحوار:

هل هناك قانون انتخاب قبل 15 أيار؟

ــــ نحن نعمل على ذلك مع الجميع، وننتظر مواقف الأطراف المختلفة من القوانين المطروحة لحسم الجدل حول القانون المقبول. لدينا أمل بذلك، ويجب أن يكون الأمل موجوداً كي نستكمل هذه الفرصة.

لكن أكرّر ما أكده “حزب الله” مراراً، ومنذ سنوات، بأنَّ النسبية هي القانون الأمثل والأعدل والأكثر تمثيلاً والذي يرضي كل الأطراف ويحقق التعبير الصحيح عن مدى شعبيتهم، سواء وطنياً أو حزبياً أو طائفياً أو عائلياً. برأينا، القانون الأفضل هو القائم على النسبية في لبنان دائرة واحدة. ولكن، تحت هذا العنوان تندرج مجموعة من الأفكار التي يمكن تعديلها والتعاطي معها بما ينصف أوسع شريحة ممكنة، سواء لجهة عدد الدوائر أو لجهة الصوت التفضيلي. على العموم، صحة التمثيل في حدّه الأفضل موجودة في النسبية بأشكالها ومراتبها المختلفة. لكننا منفتحون على نقاش أي فكرة تقرّبنا من النسبية وتحقق سعة التمثيل وشموليته وعدالته.

هل سعة التمثيل وشموليته وعدالته موجودة في القانون التأهيلي الذي يتردّد أن “حزب الله” أعطى موافقته عليه؟

– قبل أن نحسم الموقف النهائي من أي قانون، لا بد من أن نعرف صيغته النهائية التي يوافق عليها مختلف الأطراف. الإجابات اليوم على القانون المطروح هي إجابات مجتزأة لها علاقة بأفكار فيه، ولم نصل إلى صيغته النهائية وحسم الأطراف المختلفة مواقفها منه حتى يكون قابلاً للتطبيق. توجد أفكار في القانون التأهيلي وافقنا عليها، لكن ما هي الصيغة النهائية؟ هذا ليس محسوماً بعد لوجود ملاحظات متعددة قد تغيّر القانون وتقلبه رأساً على عقب.

هل أعطيتم موافقة عليه بصيغته التي طُرحت عليكم؟

– لا أفضل مقاربة الموضوع بهذه الطريقة. الموافقة النهائية عندما ينتهي الهيكل النهائي للقانون. عندها نستطيع أن نقول إننا نوافق عليه بهذه الصيغة وبهذه التفاصيل.

إلى الآن، المهم أن يجيب الأطراف الآخرون أيضاً، وحتى الآن لا يبدو أن هناك توافقاً على قواعد واحدة عند الجميع. الجلسات التي تعقد لنقاش القوانين تطرح فيها ملاحظات كثيرة، وبين يوم وآخر نكون أمام مقترحات جديدة. لذا لسنا اليوم أمام قانون جاهز وواضح يتطلب الإجابة بنعم أو لا. نحن أمام قانون لا يزال يُطبخ وتوجد حوله أسئلة وملاحظات من أطراف متعددة، ونفضّل أن يكون ردنا النهائي على الشكل النهائي للقانون كي لا نؤخذ بملاحظات جزئية ثم يتغيّر الموقف.

هل قدّمتم ملاحظات على «التأهيلي»؟

– بالتأكيد قدّمنا ملاحظات.

المهل تضيق. هل تخشون الفراغ؟

– أعلنّا بوضوح أننا لسنا مع ثلاثي التمديد والفراغ والستين، وأننا مع قانون جديد نأمل أن ينجز في خلال هذه الفترة. لكن الواضح والمؤكد أننا عندما نصبح أمام ضرورة الاختيار بين هذه الخيارات المرّة لن نقبل بالفراغ. لذا يجب أن نبحث عن حلول تجنّبنا الفراغ، سواء أكانت حلولاً موقتة أم قانوناً جديداً يقرّ إن شاء الله إذا توافقنا في خلال الفترة الباقية.

هل يعني هذا أنكم قد تقبلون بالتمديد أو بالستين؟

– نحن نقول إننا لا نقبل بالفراغ، وعلينا التفتيش عن حلول. الحلول تتطلب مناقشة مع الأطراف الموجودة على الساحة. وبما أن الوقت متاح لإنجاز القانون الجديد، دعنا لا نضع عقبة أمامه بحلول مرفوضة. وعندما نصل إلى الطريق المسدود، لا سمح الله، سنعلن بالتأكيد موقفنا من الخيار الذي سنختاره، لكنه لن يكون الفراغ.

هناك قلق لدى المسيحيين مما يدور في الإقليم، وفي الوقت نفسه شعور بأن هناك فرصة اليوم، في ظل وجود رئيس قوي، لاسترجاع حقهم في التمثيل الصحيح، طالما أن البلد قائم على التحاصص الطائفي. لكن هناك، في المقابل، من يريد تضييع هذه الفرصة عليهم. 

– نحن نعتبر أن كل قانون وطني هو لمصلحة المسلمين والمسيحيين وليس حكراً على أحد. قانون الانتخاب هو مفردة من المفردات، وهو آلية لإعادة إنتاج السلطة. وكلما كان عادلاً وتمثيلياً واسعاً، كان منصفاً في نتيجته. هناك قضايا أخرى تحتاج إلى إنصاف وعدالة، لكن لها وسائلها وآلياتها القانونية والموضوعية الأخرى التي يفترض سلوكها. لا يمكن من خلال قانون الانتخاب أن نحصل على كل الحلول لكل القضايا. قانون الانتخاب يعطي حلاً محدوداً، والقوانين الأخرى تعطي حلولاً أخرى. نحن مع أن يُراعى في القانون ما تشعر به الطوائف المختلفة بضرورة إنجاز تمثيلها الصحيح. وبالتالي، هذا القانون عندما ينتج سلطة متوازنة متكافئة فيها قدر واسع من التمثيل نكون قد قطعنا خطوة. الخطوات الأخرى تحتاج إلى قوانين وأدوات ووسائل أخرى يمكن أن يناقش بها بحسب الواقع القائم.

هل تتخوفون من مؤتمر تأسيسي في حال وصولنا إلى الفراغ؟ 

– الظروف ليست متاحة لمؤتمر تأسيسي، ولا أعتقد أن أحداً يدعو إليه في هذه المرحلة. لدينا آليات واضحة لإنجاز قانون انتخاب، فلماذا نربطه بتغييرات تطاول كل البلد في وقت لا تسمح الظروف بمثل هذا النوع من الأداء.

المؤشرات تفيد بأن إسرائيل مردوعة وليس لديها قرار بعدوان جديد في هذه المرحلة

واضح أن السجال الانتخابي الأخير أظهر وكأن هناك حالاً من التباعد بين “حزب الله” والتيار الوطني الحر؟

– نقاش الحزب مع التيار حول قانون الانتخابات واضح وصريح وبين حليفين. من الطبيعي أن نتفق على أمور ونختلف على أخرى. وهذا لا يضر بالتحالف ولا يؤثر عليه. بعض التعليقات الإعلامية أو في وسائل التواصل الاجتماعي حول هذه العلاقة ليست في محلها. ولاحظنا، في الأسبوع الأخير، تراجع هذه الحملة ما يشير إلى وجود أوركسترا تحرك الموضوع لتبرز خلافاً جوهرياً غير موجود. تفاهمنا مع التيار الوطني الحر مظلة مهمة للطرفين وللبنان، وهي قائمة وموجودة، والمصطادون في الماء العكر لن يحققوا شيئاً. هناك آليات لمناقشة قانون الانتخاب بكل حرية وموضوعية، وأياً كانت النتيجة فلن تؤثر على هذا التحالف.

اعتداء الشعيرات محدود 

بعد وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض وقصف مطار الشعيرات أخيراً، بدا وكأن المحور المقابل التقط أنفاسه في المنطقة؟ 

– أميركا لم تحسم بعد خياراتها التفصيلية في المسألة السورية، وهي لا تزال تعمل على قاعدة أفكار عامة مشتتة ومن دون برنامج متكامل تحت مظلة سياسية واضحة. لذلك، أعتقد أنه في الفترة المقبلة، على الأقل في الشهور المقبلة، ستكون هناك مراوحة وانتظار للتطورات بعدما اتضح للأميركيين أنهم في حاجة إلى إنجازات مباشرة على الأرض، وليس عبر وسيط تركي أو سعودي أو قطري. وهذا ما بدأوا ترجمته من خلال فكرة تحرير الرقة من «داعش». وإلى أن يحصل تحرير الرقة الذي سيتزامن في نتيجته مع الانتهاء من تحرير الموصل، عندها يمكن الحديث عن إمكانية جلوس الأطراف، بمن فيهم الأميركيون، إلى الطاولة للبحث في أفكار حول الحقوق السياسية. ما عدا ذلك، فإن كل ما نراه ونسمعه اليوم هو في سياق تحسين مختلف الأطراف لواقعها الميداني من دون أفق سياسي واضح. لا يمكن أن يكون الحل السياسي موجوداً إذا لم تشارك الأطراف الأساسية، أميركا وروسيا والسعودية وإيران وتركيا وسوريا والمعارضة. عدم مشاركة أميركا والتعطيل الخليجي لكل الخطوات يعني أننا لسنا أمام خيارات سياسية واضحة. أما الاعتداء على مطار الشعيرات، فهو حادث محدود أدّى هدفه وانتهى. كانت واشنطن تريد أن تقول إنها موجودة بقوة في الساحة عبر ضربة يكون صداها السياسي مضخماً بالمقارنة مع أثرها الميداني. وقد ظهر ذلك بوضوح من خلال إعطاء علم مسبق للروس بالضربة والإحباط الذي أصاب الإسرائيليين بعد تهليلهم الأولي واستئناف القوات السورية عملياتها سريعاً عبر المطار. كل هذا يؤشر إلى أن الاعتداء كانت له أهداف وآثار محدودة ولا يمكن أن تبنى عليه الخطوات الأميركية المستقبلية.

لكن هناك عودة إلى نَفَس المطالبة برحيل الرئيس بشار الأسد، خصوصاً في تركيا والأردن؟ 

– مسألة بقاء الرئيس الأسد في السلطة محسوم. لم نعد اليوم أمام نقاش أن يبقى أو لا يبقى، لا بل كل الخطوات التي ترسم أو يمكن أن تُرسم، تأخذ في الاعتبار أن الرئيس الأسد هو المحاور الأساسي. هذه مسألة انتهت وتخطاها الزمن. الرئيس الأسد هو أساس في الحل، وهو الذي سيحمي أي حل.

كن الحديث تجدّد أخيراً عن عودة النشاط المسلح على الحدود الأردنية وعن تحضيرات لتصعيد في منطقة درعا في الجنوب السوري؟ 

– في الموضوع الأردني، يجب أن ننتبه إلى أن الوجود التكفيري في هذا البلد بدأ ينمو، وهناك خشية من أن تنتقل الأزمة السورية إلى أرضه من خلال حركة التكفيريين. لذا كل الإجراءات المرتبطة بالأردن هي إجراءات حمائية ودفاعية واستباقية. أما ما يجري في درعا، فهو جزء لا يتجزأ من معركة تحسين الشروط ومواقع النفوذ بين الدولة السورية والمعارضة المسلحة. أي تصعيد في أي مكان في سوريا سيكون جزءاً من هذه المعركة. لكن لن يكون له انعكاس سياسي مباشر لأنه لم تعد هناك قابلية لتغيير المعادلة. موازين القوى اليوم لمصلحة محور المقاومة بعدما صمدت الدولة السورية واستعادت الكثير من المواقع التي خسرتها.

“حزب الله” متهم بالمساهمة في إحداث تغيير ديموغرافي عبر اتفاق المدن الأربع (كفريا والفوعة والزبداني ومضايا). 

– منذ أكثر من سنتين، ترزح الفوعة وكفريا اللتان تضمان 16 ألف مدني غالبيتهم من الكهول والنساء والأطفال تحت حصار شديد، ويواجهون اعتداءات الجماعات الإرهابية المحيطة بهما. لم يعد بالإمكان بعد هذه الفترة إيجاد حل منطقي إلا بالمغادرة وفق القاعدة التي حصلت. بين بقاء أبناء الفوعة وكفريا على قيد الحياة في أمان وبين استمرار الحصار الذي يستنزفهم، كان الخيار الأول هو الأسلم. ومن عدم الإنصاف الحديث عن تغيير ديموغرافي، لأن المسألة لها علاقة بأناس يتعرضون للموت البطيء. أما معالجة التغيير الديموغرافي فهي تأتي كجزء من الحل السياسي لاحقاً وإعادة الناس إلى بلداتهم في كل سوريا.

إسرائيل لن تحارب 

هل تخشون حرباً هذا الصيف؟ 

– كل المؤشرات تدل على أن إسرائيل مردوعة وليس لديها قرار بعدوان جديد على لبنان في هذه المرحلة. بالطبع، ليس هذا نابعاً من كرم أخلاق، بل من إدراك أن أي حرب على لبنان ستكون مضمونة الخسائر بالنسبة إلى إسرائيل ولا مؤشرات إيجابية عليها ميدانياً أو سياسياً. أضف إلى ذلك الإرباك الإسرائيلي حول ضعف الجبهة الداخلية في مواجهة أي حرب، والتريث لمعرفة مآل الأمور في سوريا. فإسرائيل تراهن حتى الآن على أن الحلول التي ستطرح إذا أخذت مصالحها في الاعتبار، فقد يغنيها ذلك عن أمور كثيرة. إذاً هناك اعتبارات سياسية وميدانية تمنع إمكانية الحرب الإسرائيلية على لبنان. لكن بالنسبة إلينا هناك لازمة دائمة لا ننفك نكررها وهي أن المقاومة على أتمّ الاستعداد. وإذا فاجأ الإسرائيليون كل التحليلات السياسية وأقدموا على خطوة حمقاء أو متهورة في وقت ما، فإن مستوى جهوزية “حزب الله” يهيئه لمواجهة أي حرب محتملة عدداً وعدّةً وأهدافاً. والمسألة السورية لم تشغل المقاومة عن إبقاء خصوصية الواقع اللبناني حاضرة في الأذهان.

 ألم تكن احتمالات الحرب عالية قبل خطاب السيد حسن نصرالله عن ديمونا والأمونيا قبل شهرين؟ 

– في الحقيقة، قبل خطاب الأمين العام، كانت التصريحات الإسرائيلية تحمل طابع العنتريات لاعتبارات لها علاقة بالداخل الإسرائيلي وليس بقرار الحرب. وجاء هذا الخطاب ليضعهم أمام مسألة حساسة، وهي أن هذا النوع من الإثارة الإعلامية السياسية قد يؤدي إلى الحرب التي لم يستعدوا لها بعد ولا يريدونها في هذه المرحلة. سكوتهم بعد الخطاب يدل على أن تصريحاتهم كانت ذات طابع سياسي داخلي ولم تكن مقدمة لحرب.

 العقوبات الأميركية

كيف ستواجهون القانون الجديد الذي تعمل عليه واشنطن لتشديد العقوبات على “حزب الله” وتوسيعها؟

نحن نعتبر أن الحكومة اللبنانية مسؤولة عن متابعة ملف العقوبات الأميركية بطريقة فعالة ومسؤولة. لن يكون مقبولاً أن يُعتدى على كل اللبنانيين بحجج واهية، وليس مقبولاً أن تصبح الدولة اللبنانية أداة تنفيذية لقرارات أميركية تطاول مواطنيها. هذا أمر سنتابعه مع الحكومة، وهي تتحمل مسؤولية تحذير الأميركيين وإعلامهم بالأخطار التي تترتب على أدائهم الذي يطاول اللبنانيين عموماً. فنحن هنا لسنا، كما تسرب، أمام عقوبات لأفراد من “حزب الله”، بل أمام قانون يريد معاقبة شرائح كبيرة في المجتمع اللبناني. هذا أمر مرفوض كلياً وعلى الحكومة أن تتابع الأمر كي لا نصل إلى المحذور.

كلمات مفتاحية:الأسدالنسبيةحزب اللهقاسمالمصدر:الأخبار
 


sub_vad1.gif

 إقرأ أيضاً
2017-07-05
07:41
المرعبي: لن نسمح لـ”حزب الله” بتوريط لبنان في الحوار مع الأسد
2017-07-01
14:10
آلان عون: قانون الانتخاب ثورة فعلية و”القوات” مستفيدة والتحالفات متحركة (فادي عيد)
2017-05-20
06:59
باسيل: “المُعطى” الذي يحكمنا ويمنعنا من إنجاز قانون إنتخاب سيتغيَّر
2017-05-06
21:10
جعجع: لا تسوية لا مساومة لا سكوت في ملف الكهرباء ومهما كان القانون ستكون هناك انتخابات في الخريف
2017-05-05
08:11
فرنجية: “توابيت العهد” لن تستطيع فعل أي أمر
2017-04-22
08:19
الأسد:حتى الآن ليس هناك حاجة لقوات برية روسية.. ربما في المستقبل
2017-04-02
20:09
الحريري لفرانس 24: ندعو المجتمع الدولي الى الاستثمار في لبنان لنتمكن من تحمل اعباء النزوح ونحذر من اننا سنجبر على اتخاذ خطوات في موضوع النازحين
2017-04-01
11:10
العجوز: جعجع بريء من دم كرامي
2017-03-23
20:30
الحريري: أعرف من اغتال والدي… ولن أنتقم
2017-03-22
07:10
مكاري: أستقيل من السياسة.. ومن الشهادة بالزور
تطبيقات
تطبيقات

الأقسام الرئيسية

محليات
إقليميات
أمن وقضاء
اقتصاد
مباشر
رياضة
عيون الوسط
مفكرة
تحقيق
لاجئين ومخيمات
أسرار الوسط

 

أقسام أخرى

نقل مباشر
نقل مباشر
الوسط اللبناني
الوسط الإقليمي والدولي
وسط الشمال وعكار
وسط بيروت وجبل لبنان
وسط الجنوب والبقاع
اقتصاد وصناعة
أمن
الوسط المغترب
تكنولوجيا علوم ودراسات

الجريدة

PDF
كادر العمل
اتصل بنا

 

إذاعة وتلفزيون

حول
موجات البث
البرامج

 

التواصل الاجتماعي

Facebook
Twitter
Youtube
Linkedin
Mazad Alwassat
whatsapp

 

حول الموقع

من نحن
كادر العمل
اتصل بنا

 

أقضية ومحافظات

قضاء جبيل
قضاء كسروان
قضاء المتن
قضاء بعبدا
قضاء عاليه
قضاء الشوف
قضاء الهرمل
قضاء بعلبك
قضاء زحلة
قضاء البقاع الغربي
قضاء راشيا
قضاء عكار
قضاء طرابلس

 

أرشيف

قضاء زغرتا - الزاوية
قضاء بشري
قضاء البترون
قضاء الكورة
قضاء الضنية
قضاء صيدا
قضاء صور
قضاء جزين
قضاء النبطية
قضاء حاصبيا
قضاء مرجعيون
قضاء بنت جبيل

 
Copyrights © alwassat.com - 2017