البث التجريبي لاذاعة الوسط atv - ترقبونا قريباً ان شاء الله   ||  
alwassat radio
العدد: 1805 | الثلاثاء, 21 تشرين ثاني 2017 |  |
 مقابلات
> أهم العناوين
17
16
الحريري غادر باريس عبر مطار "لو بورجيه" متوجها الى القاهرة

 

16
59
الخارجية السورية: الحفاظ على مصالح الأمة لا يكون باختلاق الأعداء تنفيذا لرغبات قوى خارجية وبخدمة اسرائيل

 

16
59
روحاني: "حزب الله" جزء من الشعب اللبناني وسلاحه دفاعي فحسب

 

16
59
الخارجية السورية: الحفاظ على مصالح الأمة لا يكون باختلاق الأعداء تنفيذا لرغبات قوى خارجية وبخدمة اسرائيل

 

16
58
الخارجية السورية: من قدم كل أشكال الدعم للإرهاب التكفيري ويمارس الابادة ضد الشعب اليمني لا يمتلك الصدقية للحديث عن الامن القومي العربي لانه هو نفسه التهديد الحقيقي لمصالح الامة والامن القومي العربي

 

16
48
رئيس لجنة الدفاع في مجلس الإتحاد الروسي: من المبكر الحديث عن سحب القوات الجوية الروسية من سوريا

 

13
57
مجلس الوزراء السعودي يشدد على ما صدر عن مجلس جامعة الدول العربية في اجتماعه الطارئ من إدانةٍ لجميع الأعمال الإرهابية التي تقوم بها إيران

 

13
56
الرئيس عون استقبل وفداً من قيادة الجيش برئاسة العماد جوزيف عون الذي سلمّه بزّة القتال الجديدة التي سيعتمدها الجيش ابتداءً من اليوم

 

13
56
نديم الجميّل في الذكرى الحادية عشرة لاغتيال الوزير الشهيد بيار الجميّل: العدالة لك انت ايضا مهما طال الزمن...

 

12
36
روحاني يؤكد لماكرون ان ايران "لا تسعى الى الهيمنة" على الشرق الاوسط

 

12
10
اللواء ابراهيم: الشعب اللبناني لا يشعر بالطمأنينة الا بوجود المؤسسات الرسمية

 

12
10
زعيمة ميانمار تتجاهل أزمة الروهينغا في مؤتمر وزراء خارجية آسيا وأوروبا وتتهم الروهينغا بأنهم أحد مصادر الإرهاب

 

11
39
أ.ف.ب: رئيس الاركان الروسي يؤكّد ان "المرحلة النشطة من العمليّة العسكريّة في سوريا تُشارف على الانتهاء"

 

11
20
حرب عبر تويتر: أملي ان تكون عودة الحريري بداية حل الأزمة وليس انطلاقها، تعقّلوا يا سادة لبنان يحتاج للكثير من الحكمة والاخلاق فتنبهوا إنها ساعة الحقيقة

 

11
09
لمناسبة الذكرى ال 74 للاستقلال وضع النائب عاطف مجدلاني اكليلاً من الزهر على تمثال الشيخ بيار الجميّل في بكفيا بحضور الرئيس امين الجميّل

 

10
52
الحريري عبر "تويتر": في ذكرى استشهاد الصديق والأخ بيار أمين الجميّل نكرر وفاءنا لشعاره وشعارنا: لبنان أولاً. لن أنسى ابداً كم كنت وفياً يا بيار!

 

10
49
فادي الجميل لصوت لبنان 100.5: نفتقد الشيخ بيار ونتذكر الحقبة المميزة التي مررنا بها كصناعيين فعانينا لمدة سنوات طويلة واذ بوزير شاب مندفع يتولى ويقتنع بقضية الصناعة ليدافع بدرجة اولى عن القطاع

 

10
46
فادي الجميل لصوت لبنان 100.5: نفتقد الشيخ بيار ونتذكر الحقبة المميزة التي مررنا بها كصناعيين فعانينا لمدة سنوات طويلة واذ بوزير شاب مندفع يتولى ويقتنع بقضية الصناعة ليدافع بدرجة اولى عن القطاع

 

10
11
لافروف: استقالة شخصيات متشددة في المعارضة السورية ستساعد على توحيد المعارضة في الداخل والخارج

 

09
58
وزير الخارجية القطري: قلق واشنطن تضاعف إزاء ما يحدث بالمنطقة خاصة مع التطورات الأخيرة في لبنان.

 

09
44
بوتين لوزير الدفاع وكبار العسكريين: من دون جهود القوات المسلحة لن تتاح الفرص للنهوض بالعملية السياسية في سوريا.

 

07
47
 سحبت بريطانيا الاثنين مرشحها القاضي كريستوفر غرينوود لشغل مقعد في محكمة العدل الدولية بعد معركة انتخابية قاسية، ليصبح بذلك القاضي الهندي دالفير بهانداري مرشحا أوحد ويفوز بالتالي بالمقعد.

 

07
45
  الأسد: النجاحات التي تحققت بفضل القوات الجوية الروسية والجيش السوري خلال عامين واضحة ومكنت العديد من السوريين من العودة إلى ديارهم.

 

07
42
قال وزير بارز في فريق 8 آذار لـ«الجمهورية»: «كنّا وما زلنا متضامنين مع الرئيس الحريري، وكلّنا ننتظره لنسمعَ ما لديه، لا نريد ان نستبقَ الامور، فالرَجل لم يصل بعد، ولا نَعرف ماذا سيطرح.

 

07
41
واشنطن تفرض عقوبات على شركات إيرانية وألمانية لدعمها الحرس الثوري الإيراني

 

07
41
البنتاغون: واشنطن مستعدة للمساعدة في إيصال المساعدات الإنسانية إلى مخيم "الركبان" للاجئين

 

07
41
الكرملين: بوتين والأسد بحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية للتسوية في سوريا

 

07
40
الكرملين: بوتين والأسد بحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية للتسوية في سوريا

 

07
40
الكرملين: بوتين هنأ الأسد على إنجازاته في محاربة الإرهاب في سوريا

 

07
39
الكرملين: بوتين يبلغ الأسد أن تسوية سياسية سلمية في سوريا قضية رئيسية بعد انتهاء الحرب على الإرهاب

 

07
38
هاشم لصوت لبنان 100.5: الغالبية تقر ان مواقف بري تعبر عن ارادتهم ونحن مع كل ما يقوله في ما يتعلق بكل القضايا على المستوى السياسي

 

07
35
بوتين يؤكد أنه يعتزم إجراء محادثات مع أمير قطر والرئيس الأميركي والزعماء الإقليميين بشأن سوريا

 

07
35
#بوتين: المهم الآن في سوريا هو الانتقال للعمليات السياسية والأسد مستعد للعمل مع كل من يريد السلام والحل

 

07
29
مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الصهيونية التي اقتحمت بأعداد كبيرة مدينة #نابلس

 

07
08
أكدت الرئاسة المصرية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيستقبل الثلاثاء سعد الحريري، الذي أعلن استقالته من منصب رئيس وزراء لبنان في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

 

07
08
ترامب: بالإضافة إلى تهديدها العالم بالدمار النووي فإن كوريا الشمالية دعمت مرارا الإرهاب الدولي بما في ذلك عمليات الإغتيال على أرأض أجنبية.

 

07
07
إستقالة المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السورية رياض حجاب من منصبه دون تحديد الأسباب المباشرة لتنحيه.

 

07
07
مصادر في وزارة الخارجية: بعد إقفال باب التسجيل للمغتربين اللبنانيين للإنتخابات النيابية المقبلة منتصف ليل الإثنين – الثلثاء.. بلغ عدد المسجلين 92 ألفا و 810.

 

07
06
وزارة الخزانة الأميركية ستعلن عن عقوبات "مهمة" خلال أسبوعين على كوريا الشمالية يسبب برنامجها النووي للوصول إلى "أعلى مستوى من العقوبات"

 

07
06
ليبرمان يدعو إلى زيادة النفقات العسكرية خلال السنوات الثلاث المقبلة بمقدار 1.38 مليار دولار بسبب "التغير النوعي" للوضع الأمني في المنطقة.

 

07
05
وزير الخارجية الإسباني ألفونسو داستيس يعرب عن أمله في تحرك لدول الإتحاد الأوروبي للإعتراف بالدولة الفلسطينية في الأشهر القليلة المقبلة.

 

07
05
الحكومة الكندية: نواجه مشكلة بترحيل حوالى ألف مهاجر صدرت بحقهم قرارات ترحيل لدخولهم البلاد خلسة أو لصدور أحكام قضائية بحقهم بسبب رفض دولهم إستقبالهم!

 

07
04
موفد الأمم المتحدة نيكولاي ملادينوف: نحذر من إحتمال اشتعال النزاع مجدداً في غزة إذا فشلت مساعي الإتفاق بين الفصائل الفلسطينية خلال مفاوضاتها في القاهرة.

 

07
04
محطة رادار روسية تابعة لأسطول البحر الأسود الروسي تكتشف فرقاطة "La Fayette" الفرنسية المصنوعة باستخدام تكنولوجيا "ستيلز" للتخفي.

 

07
04
أنور قرقاش: برنامج إيران الصاروخي بطبيعته العدائية بمنزلة أداة تخريبية تؤدي إلى عدم استقرار المنطقة والدليل على ذلك الإستهداف المتكرر للمرافق المدنية السعودية.

 

07
03
وزارة الخزانة الأميركية: سنفرض عقوبات على شبكة من الأفراد والشركات بسبب تزييفهم أوراقا نقدية يمنية

 

07
03
وزارة الخزانة الأميركية: الأوراق النقدية المزيفة قد تصل قيمتها إلى مئات الملايين من الدولارات لمصلحة "فيلق القدس" التابع لـ"الحرس الثوري" الإيراني.

 

07
03
وزارة الخزانة الأميركية: شبكة تزييف الأوراق النقدية اليمنية تحايلت على قيود التصدير الأوروبية من أجل تقديم الإمدادات ومعدات التزييف.

 

07
02
الشرطة الإسرائيلية: إعتقال 33 شخصا إثر مواجهات بين الشرطة ومئات المتظاهرين من اليهود المتشددين الرافضين للخدمة العسكرية الإلزامية قرب تل أبيب وفي القدس.

 

07
02
إعادة 155 مهاجرا يتحدرون من ساحل العاج جوا من طرابلس الغرب في ليبيا إلى بلادهم عبر مطار أبيدجان وبينهم 89 امرأة والكثير من القاصرين.

 

07
02
"واس": تعليق الدراسة بمنطقة المدينة المنورة اليوم الثلثاء في جميع المدارس وذلك لإستمرار هطول الأمطار واستمرار التقلبات الجوية المتوقعة خلال الساعات القادمة.

 

07
01
مقتل شخصين وإصابة اثنين آخرين في إنفجار ضخم في منشأة للحديد والصلب بمدينة "غنت" 50 كلم شمال - غرب العاصمة البلجيكية بروكسل.

 

07
00
الشرطة البلجيكية منعت الإقتراب من المصنع حيث وقع الإنفجار وأنشأت خلية أزمة ومسؤولون محليون أفادوا بأنه لم ترد تقارير عن وجود دخان سام بعد الحادث.

 

07
00
المملكة العربية السعودية تعلن أنها أحبطت هجوما إلكترونيا "متقدما" يستهدف المملكة مشيرة إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات الإستباقية لمنع الهجوم.

 

07
00
رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو يعلن ان بلاده تشعر بالقلق إزاء التهديد الذي تمثله عودة المواطنين الكنديين الذين انضموا الى تنظيم "داعش" على الأمن القومي.

 

06
59
اليابان ترحب بقرار واشنطن الخاص بإعادة كوريا الشمالية إلى قائمة الدول الممولة للإرهاب رغم أن هذا القرار قد يدفع بيونغ يانغ للقيام بخطوات إستفزازية جديدة.

 

06
59
وزارة الخارجية في "بوركينا فاسو" إستدعت سفيرها في طرابلس الغرب بسبب تقرير عن بيع مهاجرين أفارقة كعبيد في مزاد هناك.

 

06
59
واشنطن وسّعت عقوباتها المفروضة على إيران بضم شخصين و4 شركات اثنان منها مسجلتين في ألمانيا إلى قائمة الداعمين للإرهاب لدعمهم "الحرس الثوري" الإيراني.

 

06
58
إكتشاف خلل في أجهزة وحدة التسريع التابعة لصاروخ "زينيت" الروسي يهدد بتأجيل إطلاقه المفترض في 7 ك1 المقبل حاملا القمر الإصطناعي الأنغولي "أنغوسات".

 

18
48
أفرجت السلطات الكويتية عن 50 وافدا سوريا، صدر بحقهم قرار ترحيل إلى بلادهم بعد القبض عليهم في قضايا تغيّب وتجاوزات مرورية ومخالفة قانون الإقامة.

 

18
48
استقبل عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب وائل ابو فاعور، سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان كريستينا لاسن حيث جرى عرض الأوضاع والتطورات السياسية في لبنان .

 

18
43
جدد الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ دعوته إلى بناء جدار على امتداد حدود الولايات المتحدة الجنوبية مع ​المكسيك​، إثر وفاة أحد أفراد قوات ​حرس الحدود​ في تكساس، وإصابة آخر في ​اعتداء​ استهدفهما.

 

18
42
أوضح النائب محمد الحجار انه علينا الانتظار لمعرفة الامور في المرحلة المقبلة في ضوء مواقف رئيس الحكومة سعد الحريري المنتظرة في بيروت، ومن المفترض ان يعود الى بيروت غداً او بعد غد.

 

18
42
  أكدت ​وزارة الخارجية الايرانية​ أن “بيان ​الجامعة العربية​ يحتوي على أكاذيب و​السعودية​ تعزز الخلافات في المنطقة”، مطالبة السعودية بوقف الضغوط على ​لبنان​ و​البحرين​ وقطر”.

 

18
21
قتل شرطي فرنسي 3 أشخاص بسلاحه الحكومي، وأصاب 3 آخرين، بينهم صديقته التي كانت تريد الانفصال عنه، ثم انتحر، حسبما أعلنت السلطات القضائية.

 

17
05
ﻣﻨﺴﻖ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷﻭﺳﻂ ﻣﻼﺩﻳﻨﻮﻑ : ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﻳﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﻋﻮﺩﺓ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻏﺰﺓ . ۔

 

15
37
ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﺤﺮﻳﺮﻱ ﺳﻴﻠﺘﻘﻲ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻋﻮﻥ ﻓﻲ ﻗﺼﺮ ﺑﻌﺒﺪﺍ ﻗﺒﻴﻞ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ ﻟﻌﻴﺪ ﺍﻹﺳﺘﻘﻼﻝ ﺍﻷﺭﺑﻌﺎﺀ . ۔

 

15
36
ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﺴﻔﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻭﻟﻴﺪ ﺍﻟﻴﻌﻘﻮﺏ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺮﻭﺕ .

 

15
36
ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ ﺭﺩﺍً ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺑﺮﻱ ﺣﻮﻝ ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ : ﺍﺗﻲ ﻣﻦ ﺑﻠﺪ ﺣﺎﺭﺏ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻭﺗﺼﺪﻯ ﻟﻬﺎ ﻭﻣﻦ ﻳﺮﻓﺾ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺍﻟﻌﺪﻭﺍﻥ ﺍﻻﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻲ ﺍﻗﻒ ﻣﻌﻪ . ۔

 

15
36
ﺑﺮﻱ ﺫﻛّﺮ ﺍﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ ﺑﻌﺸﺮﺍﺕ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﻛﺪ ﺣﻖ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺑﺎﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﺗﺪﻋﻢ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻭﻣﺘﻪ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ

 

14
31
ﺗﺼﺮﻳﺢ ﻻﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ ﺑﻌﺪ ﻟﻘﺎﺋﻪ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺑﺮﻱ : ﺷﺮﺣﺖ ﻟﺒﺮﻱ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﻟﻦ ﻧﺴﻤﺢ ﻃﺒﻌﺎً ﺑﺄﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻣﺴﺮﺣﺎً ﻟﻠﺼﺮﺍﻋﺎﺕ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻴﺔ ﻭﻻ ﺃﺣﺪ ﻳﺘﻬﻢ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﺔ ﺑﺎﻹﺭﻫﺎﺏ ﻭﻟﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺸﺎﺭﻙ

 

14
31
ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻋﻮﻥ ﻷﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ : ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻹﻳﺤﺎﺀ ﺑﺄﻥّ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﺔ ﺷﺮﻳﻜﺔ ﻓﻲ ﺍﻋﻤﺎﻝ ﺍﺭﻫﺎﺑﻴﺔ ، ﻭﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺗﺨﺬﻩ ﻣﻨﺪﻭﺏ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻟﺪﻯ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﺎﻷﻣﺲ ﻳﻌﺒّﺮ ﻋﻦ ﺍﺭﺍﺩﺓ ﻭﻃﻨﻴﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ . ۔

 

14
31
ﻋﻮﻥ ﻷﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ : ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻭﺍﺟﻪ ﺍﻹﻋﺘﺪﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮﺓ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1978 ﻭﺣﺘّﻰ ﺍﻟﻌﺎﻡ 2006 ﻭﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺗﺤﺮﻳﺮ ﺃﺭﺿﻪ ﻭﺍﻹﺳﺘﻬﺪﺍﻑ ﺍﻻﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻲ ﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﻣﺴﺘﻤﺮﺍً ﻭﻣﻦ ﺣﻖ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﻴﻦ ﺍﻥ ﻳﻘﺎﻭﻣﻮﻩ ﻭﻳﺤﺒﻄﻮﺍ ﻣﺨﻄﻄﺎﺗﻪ ﺑﻜﻞ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺘﺎﺣﺔ . ۔

 

14
10
ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ : ﺇﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻋﻤﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺃﻭ ﺗﺸﻜﻴﻠﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻫﻮ ﺷﺄﻥ ﺩﺍﺧﻠﻲ ﻳﺨﺺ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﻴﻦ ﻭﺣﺪﻫﻢ ، ﻭﺍﻷﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺗﻠﻘﺖ ﺍﻟﺼﻮﺍﺭﻳﺦ ﺍﻟﺒﺎﻟﻴﺴﺘﻴﺔ ﻭﻫﻮ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﻐﻀﺐ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ .

 

14
09
ﺍﻷﻣﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻠﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺃﺣﻤﺪ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ ﺑﻌﺪ ﻟﻘﺎﺋﻪ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻣﻴﺸﺎﻝ ﻋﻮﻥ : ﺣﻀﺮﺕ ﺍﻟﻰ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻟﻠﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﺇﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﻟﻠﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺸﺮﻓﻨﻲ ﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻋﻮﻥ ﻭﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺑﺮﻱ ، ﻭﺷﺮﺣﺖ ﻟﻠﺮﺋﻴﺲ ﺑﺮﻱ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟ

 

 
> نقل مباشر
17
16
الحريري غادر باريس عبر مطار "لو بورجيه" متوجها الى القاهرة

 

16
59
الخارجية السورية: الحفاظ على مصالح الأمة لا يكون باختلاق الأعداء تنفيذا لرغبات قوى خارجية وبخدمة اسرائيل

 

16
59
الخارجية السورية: الحفاظ على مصالح الأمة لا يكون باختلاق الأعداء تنفيذا لرغبات قوى خارجية وبخدمة اسرائيل

 

16
58
الخارجية السورية: من قدم كل أشكال الدعم للإرهاب التكفيري ويمارس الابادة ضد الشعب اليمني لا يمتلك الصدقية للحديث عن الامن القومي العربي لانه هو نفسه التهديد الحقيقي لمصالح الامة والامن القومي العربي

 

16
48
رئيس لجنة الدفاع في مجلس الإتحاد الروسي: من المبكر الحديث عن سحب القوات الجوية الروسية من سوريا

 

13
57
مجلس الوزراء السعودي يشدد على ما صدر عن مجلس جامعة الدول العربية في اجتماعه الطارئ من إدانةٍ لجميع الأعمال الإرهابية التي تقوم بها إيران

 

13
56
الرئيس عون استقبل وفداً من قيادة الجيش برئاسة العماد جوزيف عون الذي سلمّه بزّة القتال الجديدة التي سيعتمدها الجيش ابتداءً من اليوم

 

13
56
المفتي عبد اللطيف دريان هنأ بالاستقلال: لا تكتمل الفرحة فيه إلا باستكمال قيام دولة المؤسسات التنفيذية والتشريعية

 

11
20
حرب عبر تويتر: أملي ان تكون عودة الحريري بداية حل الأزمة وليس انطلاقها، تعقّلوا يا سادة لبنان يحتاج للكثير من الحكمة والاخلاق فتنبهوا إنها ساعة الحقيقة

 

11
18
لمناسبة الذكرى ال 74 للاستقلال وضع النائب عاطف مجدلاني اكليلاً من الزهر على تمثال الشيخ بيار الجميّل في بكفيا بحضور الرئيس امين الجميّل

 

09
44
الثلوج غطّت قمم جرد مربين في الضنية

 

09
44
قائد الجيش للعسكريين: أدعوكم إلى عدم التهاون مع الخارجين على القانون والنظام وممتهني الجرائم المنظمة والاعتداء على المواطنين، وإلى التصدي بكل حزم لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة بهدف إثارة الفتنة و

 

07
40
الكرملين: بوتين والأسد بحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية للتسوية في سوريا

 

07
40
الكرملين: بوتين هنأ الأسد على إنجازاته في محاربة الإرهاب في سوريا

 

07
39
الكرملين: بوتين يبلغ الأسد أن تسوية سياسية سلمية في سوريا قضية رئيسية بعد انتهاء الحرب على الإرهاب

 

07
38
بوتين يؤكد أنه يعتزم إجراء محادثات مع أمير قطر والرئيس الأميركي والزعماء الإقليميين بشأن سوريا

 

07
28
أكدت الرئاسة المصرية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيستقبل الثلاثاء سعد الحريري، الذي أعلن استقالته من منصب رئيس وزراء لبنان في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

 

07
28
ولايتي: أبناء سعد الحريري محتجزون كرهائن في السعودية!!!

 

07
07
طرح فكرة قيام عون بجولة عربية للتداول.. ومسؤول كبير: لا فائدة منها

 

07
00
مصادر في وزارة الخارجية: بعد إقفال باب التسجيل للمغتربين اللبنانيين للإنتخابات النيابية المقبلة منتصف ليل الإثنين – الثلثاء.. بلغ عدد المسجلين 92 ألفا و 810.

 

06
58
المملكة العربية السعودية تعلن أنها أحبطت هجوما إلكترونيا "متقدما" يستهدف المملكة مشيرة إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات الإستباقية لمنع الهجوم.

 

19
15
--------

 

19
13
نصر الله: الاميركي فعل كل ما يستطيع لمساعدة داعش في البوكمال

 

19
09
نصر الله: يعالون من القادة العسكريين الصهاينة المجرمين قال ليس من ’’الصدفة ان يقول الجبير بالعربية ما نقوله بالعبرية .. وهذا كاف

 

19
09
نصر الله: اكبر تهديد للامن في لبنان هو الاحتلال الاسرائيلي .. واهم عامل في تحرير لبنان من الاحتلال هو المقاومة والعمود الفقري للمقاومة هو حزب الله

 

19
08
نصر الله: اذا انتم حريصون على الامن والاستقرار في لبنان فعليكم ان لا تتدخلوا في شؤون لبنان ولا ترسلوا الينا التكفيريين ولا تحرضوا اسرائيل على ضرب لبنان

 

19
08
نصر الله: كل سبب الاجتماع الذي دُعي اليه وزراء الخارجية العرب هو الصارخ الباليستي الذي انفجر فوق مطار خالد في الرياض كما يقولون

 

19
07
نصر الله: لا علاقة لاي رجل في حزب الله اللبناني باطلاق هذا الصاروخ ولا ما أطلق سابقاً ولا لاحقاً

 

19
06
نصر الله: أسأل من اجتمع في القاهرة هل اليمن بلد عربي وهل الشعب اليمني شعب عربي؟

 

19
05
نصر الله: الامر القطعي ان الطائرات السعودية تقصف اليمن وتدمر كل شيء .. هل هذا دين وشرف العرب، اليس لديكم قلب؟

 

19
05
نصر الله: طالبوا السعودية بأن توقف الحصار والمجازر والقصف والحرب .. وفي النهاية هي فاشلة في كل ما تفعل

 

19
04
نصر الله: الفلسطينيون يتعرضون لضغوط عربية واميركية من اجل التنازل عن حقوقهم .. أقول لهم رهانكم الوحيد على وحدتكم الداخلية

 

19
04
نصر الله: نشكر الموقف الرسمي اللبناني من بيان وزراء الخارجية العرب

 

18
28
هل تقدم طهران تنازلات في ربع الساعة الاخير قبل الانفجار ؟

 

17
04
ﻣﻨﺴﻖ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷﻭﺳﻂ ﻣﻼﺩﻳﻨﻮﻑ : ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﻳﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﻋﻮﺩﺓ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻏﺰﺓ . ۔

 

15
37
ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﺤﺮﻳﺮﻱ ﺳﻴﻠﺘﻘﻲ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻋﻮﻥ ﻓﻲ ﻗﺼﺮ ﺑﻌﺒﺪﺍ ﻗﺒﻴﻞ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ ﻟﻌﻴﺪ ﺍﻹﺳﺘﻘﻼﻝ ﺍﻷﺭﺑﻌﺎﺀ . ۔

 

15
36
ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﺴﻔﻴﺮ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻭﻟﻴﺪ ﺍﻟﻴﻌﻘﻮﺏ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺮﻭﺕ .

 

15
36
ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ ﺭﺩﺍً ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺑﺮﻱ ﺣﻮﻝ ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ : ﺍﺗﻲ ﻣﻦ ﺑﻠﺪ ﺣﺎﺭﺏ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻭﺗﺼﺪﻯ ﻟﻬﺎ ﻭﻣﻦ ﻳﺮﻓﺾ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺍﻟﻌﺪﻭﺍﻥ ﺍﻻﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻲ ﺍﻗﻒ ﻣﻌﻪ . ۔

 

15
35
ﺑﺮﻱ ﺫﻛّﺮ ﺍﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ ﺑﻌﺸﺮﺍﺕ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﻛﺪ ﺣﻖ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺑﺎﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﺗﺪﻋﻢ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻭﻣﺘﻪ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ

 

14
31
ﺗﺼﺮﻳﺢ ﻻﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ ﺑﻌﺪ ﻟﻘﺎﺋﻪ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺑﺮﻱ : ﺷﺮﺣﺖ ﻟﺒﺮﻱ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﻟﻦ ﻧﺴﻤﺢ ﻃﺒﻌﺎً ﺑﺄﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻣﺴﺮﺣﺎً ﻟﻠﺼﺮﺍﻋﺎﺕ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻴﺔ ﻭﻻ ﺃﺣﺪ ﻳﺘﻬﻢ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﺔ ﺑﺎﻹﺭﻫﺎﺏ ﻭﻟﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺸﺎﺭﻙ

 

14
31
ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻋﻮﻥ ﻷﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ : ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻹﻳﺤﺎﺀ ﺑﺄﻥّ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﺔ ﺷﺮﻳﻜﺔ ﻓﻲ ﺍﻋﻤﺎﻝ ﺍﺭﻫﺎﺑﻴﺔ ، ﻭﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺗﺨﺬﻩ ﻣﻨﺪﻭﺏ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻟﺪﻯ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﺎﻷﻣﺲ ﻳﻌﺒّﺮ ﻋﻦ ﺍﺭﺍﺩﺓ ﻭﻃﻨﻴﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ . ۔

 

14
31
ﻋﻮﻥ ﻷﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ : ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻭﺍﺟﻪ ﺍﻹﻋﺘﺪﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮﺓ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1978 ﻭﺣﺘّﻰ ﺍﻟﻌﺎﻡ 2006 ﻭﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺗﺤﺮﻳﺮ ﺃﺭﺿﻪ ﻭﺍﻹﺳﺘﻬﺪﺍﻑ ﺍﻻﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻲ ﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﻣﺴﺘﻤﺮﺍً ﻭﻣﻦ ﺣﻖ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﻴﻦ ﺍﻥ ﻳﻘﺎﻭﻣﻮﻩ ﻭﻳﺤﺒﻄﻮﺍ ﻣﺨﻄﻄﺎﺗﻪ ﺑﻜﻞ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺘﺎﺣﺔ . ۔

 

14
10
ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ : ﺇﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻋﻤﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺃﻭ ﺗﺸﻜﻴﻠﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻫﻮ ﺷﺄﻥ ﺩﺍﺧﻠﻲ ﻳﺨﺺ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﻴﻦ ﻭﺣﺪﻫﻢ ، ﻭﺍﻷﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺗﻠﻘﺖ ﺍﻟﺼﻮﺍﺭﻳﺦ ﺍﻟﺒﺎﻟﻴﺴﺘﻴﺔ ﻭﻫﻮ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﻐﻀﺐ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ .

 

14
09
ﺍﻷﻣﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻠﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺃﺣﻤﺪ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ ﺑﻌﺪ ﻟﻘﺎﺋﻪ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻣﻴﺸﺎﻝ ﻋﻮﻥ : ﺣﻀﺮﺕ ﺍﻟﻰ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻟﻠﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﺇﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﻟﻠﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺸﺮﻓﻨﻲ ﻟﻘﺎﺀ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻋﻮﻥ ﻭﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺑﺮﻱ ، ﻭﺷﺮﺣﺖ ﻟﻠﺮﺋﻴﺲ ﺑﺮﻱ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟ

 

14
09
ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻋﻮﻥ ﻷﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ : ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻟﻴﺲ ﻣﺴﺆﻭﻻ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﺮﺍﻋﺎﺕ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻥ ﻳﺪﻓﻊ ﺛﻤﻨﻬﺎ . ۔

 

13
16
ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻴﺔ : ﻧﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺑﻮﻗﻒ ﺍﻟﻀﻐﻮﻁ ﻋﻠﻰ ﻗﻄﺮ ﻭﻟﺒﻨﺎﻥ ﻭﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ . ۔

 

13
16
ﻣﺘﺤﺪﺙ ﺑﺎﺳﻢ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻷﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻣﻲ ﺑﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻲ : ﻣﺆﺍﻣﺮﺍﺕ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻣﺴﺘﻤﺮﺓ ﻭﻟﻦ ﺗﺜﻤﺮ . ۔

 

12
35
ﺭﻭﺳﻴﺎ ﺍﻟﻴﻮﻡ : ﺑﻴﺎﻥ ﻟﻠﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻴﺔ ﻳﺪﻳﻦ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻭﻳﺼﻒ ﺑﻴﺎﻧﻪ ﺍﻟﺨﺘﺎﻣﻲ ﺑﺄﻥ ﻻ ﻗﻴﻤﺔ ﻟﻪ

 

12
30
ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻧﺒﻴﻪ ﺑﺮﻱ ﺗﻌﻠﻴﻘﺎً ﻋﻠﻰ ﻗﺮﺍﺭ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ " ﺷﻜﺮﺍً ﻭﻋﺬﺭﺍً . . ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻟﻠﻪ ﻭﻋﺬﺭﺍً ﺍﻧﻨﺎ ﻓﻲ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻗﺎﺗﻠﻨﺎ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ .

 

12
30
ﺭﺋﻴﺲ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﺤﺮﻳﺮﻱ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺮﻭﺕ ﻣﺴﺎﺀ ﺍﻟﺜﻠﺜﺎﺀ

 

11
57
ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺗﺼﺪﺭ ﺣﻜﻤﺎ ﺑﻌﺪﻡ ﺩﺳﺘﻮﺭﻳﺔ ﺍﺳﺘﻔﺘﺎﺀ ﺍﻧﻔﺼﺎﻝ ﺇﻗﻠﻴﻢ ﻛﺮﺩﺳﺘﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ . ۔

 

11
56
ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ ﻟـ " ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ " : ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻳﺴﺘﻬﺪﻑ ﺗﺄﻣﻴﻦ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻭﺗﺠﻨﻴﺒﻪ ﺃﻱ ﺃﺧﻄﺎﺭ . ۔

 

11
55
ﻭﻛﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺨﺎﺑﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﻛﻮﺭﻳﺎ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﺔ : ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻛﻮﺭﻳﺎ ﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ ﻗﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺻﻮﺍﺭﻳﺦ ﺑﺎﻟﻴﺴﺘﻴﺔ ﻋﺎﺑﺮﺓ ﻟﻠﻘﺎﺭﺍﺕ ﻳﻤﻜﻨﻬﺎ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺮ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﺍﻷﻣﻴﺮﻛﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻡ . ۔

 

11
54
ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ : ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺍﻟﻤﻨﺘﺸﺮﻳﻦ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﻴﻦ ﻟﻺﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻨﻴﺎﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﻘﺒﻠﺔ ﺳﺘﺘﻮﻗﻒ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﻣﻦ ﻣﻨﺘﺼﻒ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ . ۔

 

11
54
ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻐﻴﻂ ﻟـ " ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ " : ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻳﺘﻨﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺣﺴﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺔ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﺔ ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺴﻤﺢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻨﻔﺴﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﻨﺸﺄ ﺧﻼﻑ ﻳﻌﻜّﺮ ﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻲ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻲ

 

08
04
سعيد عبر تويتر: وصلت الأمور حيث كنّا نحذر منه لذلك غضب البعض علينا، اليوم لا ينفع البكاء، تغطية الدولة سلاح حزب الله لم يعد ممكناً

 

07
41
تحضيرات في «المستقبل» لاستقبال الحريري ​​​​​​​

 

07
35
 اعتبر القائم بالأعمال السعودي في لبنان وليد البخاري أنّ القرار الذي صدر عن إجتماع وزراء خارجيّة الدول العربيّة “قرار تاريخي بشأن التدّخلات الإيرانية وأذرعها الإرهابية في الدول العربية”.

 

07
34
عون تلقى اتصالا من غوتييريس: ندعم الاستقرار الأمني والسياسي في لبنان

 

07
31
 نفى نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله في تصريح نقلته وكالة الانباء الكويتية “كونا”، “ما أثير عن زيارة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري لدولة الكويت بعد زيارته المقررة للقاهرة” الثلثاء.

 

07
25
الحريري مستعد للعودة عن الاستقالة اذا حصل امر من اثنين

 

07
24
 قالت مصادر سياسية “انّ المرحلة الجديدة الحبلى بالنزاعات، والتي يتداخل فيها اللبناني بالاقليمي والدولي، تُبقي كل الاحتمالات مفتوحة، سواء نحو تسويات سياسية أو نحو امتحانات أمنية”.

 

07
22
 سُئل رئيس مجلس النواب نبيه بري عن الاتصال الذي تلقاه من رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري، فأجاب: “كان الاتصال قصيراً واطمأنّيت عنه وهنّأته بالسلامة، واتفقنا على ان نتكلم في بقية الامور عندما يعود ون

 

07
21
“القوات”: على من أظهر غيرته على الحريري ان يترجمها سياسياً

 

07
18
زيارة الحريري للقاهرة ستكون لشكر السيسي

 

07
17
تريُّث فرنسي حول دعوة مجموعة الدعم.. والموقف من “حزب الله” يُحرِج العهد

 

07
17
باسيل اتصل بعشرة وزراء خارجية عرب لتخفيف حدة البيان الوزاري حيال لبنان

 

07
16
اجرى رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري من مقر اقامته في باريس التي انتقل اليها ليل الجمعة – السبت، والتقى فيها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، كما التقى عدداً من اهل بيته ومساعديه، سلسلة اتصالات ش

 

07
08
“القوات”: الحريري سيطرح بلورة فعلية للتسوية الحالية في عنوانين

 

07
04
مي الشدياق عبر الـ"OTV": انا اوافق بشدة على وصف "حزب الله" بالإرهابي وتعدّيه على الدول الخارجية وتورّطه بالمشاكل الإقليمية جعلت لبنان يتحمّل عواقب لا دخل له بها.

 

22
23
mtv: وإجتماعات الحريري تستكمل لدرس كيفية خوض المرحلة المقبلة والصمت سيد الموقف.

 

22
23
عزام للـ"LBCI": كانت هناك ادانة للبنان على اعمال "حزب الله" الارهابية في مشروع قرار وزراء الخارجية العرب ونجحت اتصالات باسيل بازالة هذه الادانة.

 

22
22
العراق تضامن مع لبنان في اعتراضه على ذكر "حزب الله" وتوصيفه بالارهابي في بيان اجتماع.

 

22
22
مصادر الحريري تصف للـ "mtv" بيان الجامعة العربية بالمقبول وتقول: تحفظنا فقط على ذكر "حزب الله".

 

22
14
الخارجية الكويتية: لا صحة لزيارة الحريري إلى الكويت

 

 
تصفح جريدة الوسط
image-20170409-071803.jpg
  العدد 20   العدد 20    العدد 19   العدد 18   العدد 17   العدد 16  العدد 15 

المزيد ...

 
أحداث النهاية
» ارتفاع حصيلة قتلى الغارات الروسية على البوكمال إلى 50 مدنيا
» ارتفاع ملحوظ في الهجمات الانتحارية بسورية
» ريف حلب الغربي يشهد استمرار الاقتتال بين تحرير الشام وحركة الزنكي
» جنرال أميركي يكشف عدد الجنود الاميركيين في سوريا
 
r_ad1.gif
 
 
صحافة إذاعة وتلفزيون
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 21-11-2017:
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 21-11-2017
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 20-11-2017
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 20-11-2017
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم السبت 18-11-2017
 
r_ad5.gif
 
“بقاء الأسد في السلطة محسوم”… قاسم: النسبية هي الأمثل والأعدل لكل الطوائف

sub_had1.gif

الوسط اللبنانية | العدد التجريبي: 1805 | 20-04-2017 | 18:05
image-20170420-030625.jpg
 
وسط -  أكد نائب الأمين العام لـ”حزب الله” نعيم قاسم أن «النسبية هي القانون الأمثل والأعدل والأكثر تمثيلاً والذي يرضي كل الاطراف ويعبر عن شعبيتهم، سواء وطنياً او حزبياً او طائفياً او عائلياً». وقال قاسم، في مقابلة لـ«الأخبار»، أن «”حزب الله” وافق على أفكار في القانون التأهيلي… لكن الاجابات النهائية تكون بعد أن نعرف الصيغة النهائية للقانون والتي لم تُحسم بعد». وإذ أكّد «أننا أعلنّا بوضوح أننا لسنا مع ثلاثي التمديد والفراغ والستين، وأننا مع قانون جديد… لكن الواضح والمؤكد أننا عندما نصبح أمام ضرورة الاختيار بين هذه الخيارات المرّة لن نقبل بالفراغ». وفي ما يأتي نص الحوار:

هل هناك قانون انتخاب قبل 15 أيار؟

ــــ نحن نعمل على ذلك مع الجميع، وننتظر مواقف الأطراف المختلفة من القوانين المطروحة لحسم الجدل حول القانون المقبول. لدينا أمل بذلك، ويجب أن يكون الأمل موجوداً كي نستكمل هذه الفرصة.

لكن أكرّر ما أكده “حزب الله” مراراً، ومنذ سنوات، بأنَّ النسبية هي القانون الأمثل والأعدل والأكثر تمثيلاً والذي يرضي كل الأطراف ويحقق التعبير الصحيح عن مدى شعبيتهم، سواء وطنياً أو حزبياً أو طائفياً أو عائلياً. برأينا، القانون الأفضل هو القائم على النسبية في لبنان دائرة واحدة. ولكن، تحت هذا العنوان تندرج مجموعة من الأفكار التي يمكن تعديلها والتعاطي معها بما ينصف أوسع شريحة ممكنة، سواء لجهة عدد الدوائر أو لجهة الصوت التفضيلي. على العموم، صحة التمثيل في حدّه الأفضل موجودة في النسبية بأشكالها ومراتبها المختلفة. لكننا منفتحون على نقاش أي فكرة تقرّبنا من النسبية وتحقق سعة التمثيل وشموليته وعدالته.

هل سعة التمثيل وشموليته وعدالته موجودة في القانون التأهيلي الذي يتردّد أن “حزب الله” أعطى موافقته عليه؟

– قبل أن نحسم الموقف النهائي من أي قانون، لا بد من أن نعرف صيغته النهائية التي يوافق عليها مختلف الأطراف. الإجابات اليوم على القانون المطروح هي إجابات مجتزأة لها علاقة بأفكار فيه، ولم نصل إلى صيغته النهائية وحسم الأطراف المختلفة مواقفها منه حتى يكون قابلاً للتطبيق. توجد أفكار في القانون التأهيلي وافقنا عليها، لكن ما هي الصيغة النهائية؟ هذا ليس محسوماً بعد لوجود ملاحظات متعددة قد تغيّر القانون وتقلبه رأساً على عقب.

هل أعطيتم موافقة عليه بصيغته التي طُرحت عليكم؟

– لا أفضل مقاربة الموضوع بهذه الطريقة. الموافقة النهائية عندما ينتهي الهيكل النهائي للقانون. عندها نستطيع أن نقول إننا نوافق عليه بهذه الصيغة وبهذه التفاصيل.

إلى الآن، المهم أن يجيب الأطراف الآخرون أيضاً، وحتى الآن لا يبدو أن هناك توافقاً على قواعد واحدة عند الجميع. الجلسات التي تعقد لنقاش القوانين تطرح فيها ملاحظات كثيرة، وبين يوم وآخر نكون أمام مقترحات جديدة. لذا لسنا اليوم أمام قانون جاهز وواضح يتطلب الإجابة بنعم أو لا. نحن أمام قانون لا يزال يُطبخ وتوجد حوله أسئلة وملاحظات من أطراف متعددة، ونفضّل أن يكون ردنا النهائي على الشكل النهائي للقانون كي لا نؤخذ بملاحظات جزئية ثم يتغيّر الموقف.

هل قدّمتم ملاحظات على «التأهيلي»؟

– بالتأكيد قدّمنا ملاحظات.

المهل تضيق. هل تخشون الفراغ؟

– أعلنّا بوضوح أننا لسنا مع ثلاثي التمديد والفراغ والستين، وأننا مع قانون جديد نأمل أن ينجز في خلال هذه الفترة. لكن الواضح والمؤكد أننا عندما نصبح أمام ضرورة الاختيار بين هذه الخيارات المرّة لن نقبل بالفراغ. لذا يجب أن نبحث عن حلول تجنّبنا الفراغ، سواء أكانت حلولاً موقتة أم قانوناً جديداً يقرّ إن شاء الله إذا توافقنا في خلال الفترة الباقية.

هل يعني هذا أنكم قد تقبلون بالتمديد أو بالستين؟

– نحن نقول إننا لا نقبل بالفراغ، وعلينا التفتيش عن حلول. الحلول تتطلب مناقشة مع الأطراف الموجودة على الساحة. وبما أن الوقت متاح لإنجاز القانون الجديد، دعنا لا نضع عقبة أمامه بحلول مرفوضة. وعندما نصل إلى الطريق المسدود، لا سمح الله، سنعلن بالتأكيد موقفنا من الخيار الذي سنختاره، لكنه لن يكون الفراغ.

هناك قلق لدى المسيحيين مما يدور في الإقليم، وفي الوقت نفسه شعور بأن هناك فرصة اليوم، في ظل وجود رئيس قوي، لاسترجاع حقهم في التمثيل الصحيح، طالما أن البلد قائم على التحاصص الطائفي. لكن هناك، في المقابل، من يريد تضييع هذه الفرصة عليهم. 

– نحن نعتبر أن كل قانون وطني هو لمصلحة المسلمين والمسيحيين وليس حكراً على أحد. قانون الانتخاب هو مفردة من المفردات، وهو آلية لإعادة إنتاج السلطة. وكلما كان عادلاً وتمثيلياً واسعاً، كان منصفاً في نتيجته. هناك قضايا أخرى تحتاج إلى إنصاف وعدالة، لكن لها وسائلها وآلياتها القانونية والموضوعية الأخرى التي يفترض سلوكها. لا يمكن من خلال قانون الانتخاب أن نحصل على كل الحلول لكل القضايا. قانون الانتخاب يعطي حلاً محدوداً، والقوانين الأخرى تعطي حلولاً أخرى. نحن مع أن يُراعى في القانون ما تشعر به الطوائف المختلفة بضرورة إنجاز تمثيلها الصحيح. وبالتالي، هذا القانون عندما ينتج سلطة متوازنة متكافئة فيها قدر واسع من التمثيل نكون قد قطعنا خطوة. الخطوات الأخرى تحتاج إلى قوانين وأدوات ووسائل أخرى يمكن أن يناقش بها بحسب الواقع القائم.

هل تتخوفون من مؤتمر تأسيسي في حال وصولنا إلى الفراغ؟ 

– الظروف ليست متاحة لمؤتمر تأسيسي، ولا أعتقد أن أحداً يدعو إليه في هذه المرحلة. لدينا آليات واضحة لإنجاز قانون انتخاب، فلماذا نربطه بتغييرات تطاول كل البلد في وقت لا تسمح الظروف بمثل هذا النوع من الأداء.

المؤشرات تفيد بأن إسرائيل مردوعة وليس لديها قرار بعدوان جديد في هذه المرحلة

واضح أن السجال الانتخابي الأخير أظهر وكأن هناك حالاً من التباعد بين “حزب الله” والتيار الوطني الحر؟

– نقاش الحزب مع التيار حول قانون الانتخابات واضح وصريح وبين حليفين. من الطبيعي أن نتفق على أمور ونختلف على أخرى. وهذا لا يضر بالتحالف ولا يؤثر عليه. بعض التعليقات الإعلامية أو في وسائل التواصل الاجتماعي حول هذه العلاقة ليست في محلها. ولاحظنا، في الأسبوع الأخير، تراجع هذه الحملة ما يشير إلى وجود أوركسترا تحرك الموضوع لتبرز خلافاً جوهرياً غير موجود. تفاهمنا مع التيار الوطني الحر مظلة مهمة للطرفين وللبنان، وهي قائمة وموجودة، والمصطادون في الماء العكر لن يحققوا شيئاً. هناك آليات لمناقشة قانون الانتخاب بكل حرية وموضوعية، وأياً كانت النتيجة فلن تؤثر على هذا التحالف.

اعتداء الشعيرات محدود 

بعد وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض وقصف مطار الشعيرات أخيراً، بدا وكأن المحور المقابل التقط أنفاسه في المنطقة؟ 

– أميركا لم تحسم بعد خياراتها التفصيلية في المسألة السورية، وهي لا تزال تعمل على قاعدة أفكار عامة مشتتة ومن دون برنامج متكامل تحت مظلة سياسية واضحة. لذلك، أعتقد أنه في الفترة المقبلة، على الأقل في الشهور المقبلة، ستكون هناك مراوحة وانتظار للتطورات بعدما اتضح للأميركيين أنهم في حاجة إلى إنجازات مباشرة على الأرض، وليس عبر وسيط تركي أو سعودي أو قطري. وهذا ما بدأوا ترجمته من خلال فكرة تحرير الرقة من «داعش». وإلى أن يحصل تحرير الرقة الذي سيتزامن في نتيجته مع الانتهاء من تحرير الموصل، عندها يمكن الحديث عن إمكانية جلوس الأطراف، بمن فيهم الأميركيون، إلى الطاولة للبحث في أفكار حول الحقوق السياسية. ما عدا ذلك، فإن كل ما نراه ونسمعه اليوم هو في سياق تحسين مختلف الأطراف لواقعها الميداني من دون أفق سياسي واضح. لا يمكن أن يكون الحل السياسي موجوداً إذا لم تشارك الأطراف الأساسية، أميركا وروسيا والسعودية وإيران وتركيا وسوريا والمعارضة. عدم مشاركة أميركا والتعطيل الخليجي لكل الخطوات يعني أننا لسنا أمام خيارات سياسية واضحة. أما الاعتداء على مطار الشعيرات، فهو حادث محدود أدّى هدفه وانتهى. كانت واشنطن تريد أن تقول إنها موجودة بقوة في الساحة عبر ضربة يكون صداها السياسي مضخماً بالمقارنة مع أثرها الميداني. وقد ظهر ذلك بوضوح من خلال إعطاء علم مسبق للروس بالضربة والإحباط الذي أصاب الإسرائيليين بعد تهليلهم الأولي واستئناف القوات السورية عملياتها سريعاً عبر المطار. كل هذا يؤشر إلى أن الاعتداء كانت له أهداف وآثار محدودة ولا يمكن أن تبنى عليه الخطوات الأميركية المستقبلية.

لكن هناك عودة إلى نَفَس المطالبة برحيل الرئيس بشار الأسد، خصوصاً في تركيا والأردن؟ 

– مسألة بقاء الرئيس الأسد في السلطة محسوم. لم نعد اليوم أمام نقاش أن يبقى أو لا يبقى، لا بل كل الخطوات التي ترسم أو يمكن أن تُرسم، تأخذ في الاعتبار أن الرئيس الأسد هو المحاور الأساسي. هذه مسألة انتهت وتخطاها الزمن. الرئيس الأسد هو أساس في الحل، وهو الذي سيحمي أي حل.

كن الحديث تجدّد أخيراً عن عودة النشاط المسلح على الحدود الأردنية وعن تحضيرات لتصعيد في منطقة درعا في الجنوب السوري؟ 

– في الموضوع الأردني، يجب أن ننتبه إلى أن الوجود التكفيري في هذا البلد بدأ ينمو، وهناك خشية من أن تنتقل الأزمة السورية إلى أرضه من خلال حركة التكفيريين. لذا كل الإجراءات المرتبطة بالأردن هي إجراءات حمائية ودفاعية واستباقية. أما ما يجري في درعا، فهو جزء لا يتجزأ من معركة تحسين الشروط ومواقع النفوذ بين الدولة السورية والمعارضة المسلحة. أي تصعيد في أي مكان في سوريا سيكون جزءاً من هذه المعركة. لكن لن يكون له انعكاس سياسي مباشر لأنه لم تعد هناك قابلية لتغيير المعادلة. موازين القوى اليوم لمصلحة محور المقاومة بعدما صمدت الدولة السورية واستعادت الكثير من المواقع التي خسرتها.

“حزب الله” متهم بالمساهمة في إحداث تغيير ديموغرافي عبر اتفاق المدن الأربع (كفريا والفوعة والزبداني ومضايا). 

– منذ أكثر من سنتين، ترزح الفوعة وكفريا اللتان تضمان 16 ألف مدني غالبيتهم من الكهول والنساء والأطفال تحت حصار شديد، ويواجهون اعتداءات الجماعات الإرهابية المحيطة بهما. لم يعد بالإمكان بعد هذه الفترة إيجاد حل منطقي إلا بالمغادرة وفق القاعدة التي حصلت. بين بقاء أبناء الفوعة وكفريا على قيد الحياة في أمان وبين استمرار الحصار الذي يستنزفهم، كان الخيار الأول هو الأسلم. ومن عدم الإنصاف الحديث عن تغيير ديموغرافي، لأن المسألة لها علاقة بأناس يتعرضون للموت البطيء. أما معالجة التغيير الديموغرافي فهي تأتي كجزء من الحل السياسي لاحقاً وإعادة الناس إلى بلداتهم في كل سوريا.

إسرائيل لن تحارب 

هل تخشون حرباً هذا الصيف؟ 

– كل المؤشرات تدل على أن إسرائيل مردوعة وليس لديها قرار بعدوان جديد على لبنان في هذه المرحلة. بالطبع، ليس هذا نابعاً من كرم أخلاق، بل من إدراك أن أي حرب على لبنان ستكون مضمونة الخسائر بالنسبة إلى إسرائيل ولا مؤشرات إيجابية عليها ميدانياً أو سياسياً. أضف إلى ذلك الإرباك الإسرائيلي حول ضعف الجبهة الداخلية في مواجهة أي حرب، والتريث لمعرفة مآل الأمور في سوريا. فإسرائيل تراهن حتى الآن على أن الحلول التي ستطرح إذا أخذت مصالحها في الاعتبار، فقد يغنيها ذلك عن أمور كثيرة. إذاً هناك اعتبارات سياسية وميدانية تمنع إمكانية الحرب الإسرائيلية على لبنان. لكن بالنسبة إلينا هناك لازمة دائمة لا ننفك نكررها وهي أن المقاومة على أتمّ الاستعداد. وإذا فاجأ الإسرائيليون كل التحليلات السياسية وأقدموا على خطوة حمقاء أو متهورة في وقت ما، فإن مستوى جهوزية “حزب الله” يهيئه لمواجهة أي حرب محتملة عدداً وعدّةً وأهدافاً. والمسألة السورية لم تشغل المقاومة عن إبقاء خصوصية الواقع اللبناني حاضرة في الأذهان.

 ألم تكن احتمالات الحرب عالية قبل خطاب السيد حسن نصرالله عن ديمونا والأمونيا قبل شهرين؟ 

– في الحقيقة، قبل خطاب الأمين العام، كانت التصريحات الإسرائيلية تحمل طابع العنتريات لاعتبارات لها علاقة بالداخل الإسرائيلي وليس بقرار الحرب. وجاء هذا الخطاب ليضعهم أمام مسألة حساسة، وهي أن هذا النوع من الإثارة الإعلامية السياسية قد يؤدي إلى الحرب التي لم يستعدوا لها بعد ولا يريدونها في هذه المرحلة. سكوتهم بعد الخطاب يدل على أن تصريحاتهم كانت ذات طابع سياسي داخلي ولم تكن مقدمة لحرب.

 العقوبات الأميركية

كيف ستواجهون القانون الجديد الذي تعمل عليه واشنطن لتشديد العقوبات على “حزب الله” وتوسيعها؟

نحن نعتبر أن الحكومة اللبنانية مسؤولة عن متابعة ملف العقوبات الأميركية بطريقة فعالة ومسؤولة. لن يكون مقبولاً أن يُعتدى على كل اللبنانيين بحجج واهية، وليس مقبولاً أن تصبح الدولة اللبنانية أداة تنفيذية لقرارات أميركية تطاول مواطنيها. هذا أمر سنتابعه مع الحكومة، وهي تتحمل مسؤولية تحذير الأميركيين وإعلامهم بالأخطار التي تترتب على أدائهم الذي يطاول اللبنانيين عموماً. فنحن هنا لسنا، كما تسرب، أمام عقوبات لأفراد من “حزب الله”، بل أمام قانون يريد معاقبة شرائح كبيرة في المجتمع اللبناني. هذا أمر مرفوض كلياً وعلى الحكومة أن تتابع الأمر كي لا نصل إلى المحذور.

كلمات مفتاحية:الأسدالنسبيةحزب اللهقاسمالمصدر:الأخبار
 


sub_vad1.gif

 إقرأ أيضاً
2017-11-15
07:14
الأسد: الحرب أنهكت سوريا لكنها لم تسقطها
2017-11-13
07:21
راجع ولا تراجع، الحريري: للنأي بالنفس أوّلاً ولا عائق أمام تخلي “حزب الله” عن سلاحه
2017-11-09
08:09
الإنتخابات في موعدها… جعجع: بانتظار الحريري لخوض المقاومة معاً فالمهادنة معهم لم تثمر
2017-11-03
06:56
السنيورة: “حزب الله” لا يمثّل لبنان.. وما جرى في “خلية العبدلي” مرفوض تماماً
2017-11-03
06:47
عون: السعودية تتفهم موقفنا.. وسأطرح تعديل ميثاق الجامعة.. والمشنوق سيحاسَب
2017-11-02
06:52
الرئيس اللبناني يتحدى العدو الاسرائيلي .. عون: لا أعتقد أن هناك حرباً على لبنان لأن إسرائيل لن تربحها
2017-11-01
06:59
باسيل: نمط “مناخد ومنعترض” هو القائم مع “القوّات” وأعرف ثمن “المردة” ولن أدفعه
2017-10-07
19:12
ريفي: سنخوض الإنتخابات في طرابلس وعكار والبقاع والشوف وبيروت الثانية وندرس وضع صيدا
2017-09-23
15:29
عون: استرتيجيتنا حيال الحرب في سوريا تقوم على الحفاظ على حدودنا
2017-09-23
10:44
النائب كاظم الخير : اللاجئين عبء ويجب أن يعودوا الى بلادهم .. يجب النظر الى مصلحة لبنان وترك المهاترات السياسية ..
2017-09-10
17:53
المقدم للوسط: تشويه مبرمج في تحميل مسؤوليات استشهاد العسكريين، وللتحقيق فيما حصل بتاريخ ٤ آب ٢٠١٥.
تطبيقات
تطبيقات

الأقسام الرئيسية

محليات
إقليميات
أمن وقضاء
اقتصاد
مباشر
رياضة
عيون الوسط
مفكرة
تحقيق
لاجئين ومخيمات
أسرار الوسط

 

أقسام أخرى

نقل مباشر
نقل مباشر
الوسط اللبناني
الوسط الإقليمي والدولي
وسط الشمال وعكار
وسط بيروت وجبل لبنان
وسط الجنوب والبقاع
اقتصاد وصناعة
أمن
الوسط المغترب
تكنولوجيا علوم ودراسات

الجريدة

PDF
كادر العمل
اتصل بنا

 

إذاعة وتلفزيون

حول
موجات البث
البرامج

 

التواصل الاجتماعي

Facebook
Twitter
Youtube
Linkedin
Mazad Alwassat
whatsapp

 

حول الموقع

من نحن
كادر العمل
اتصل بنا

 

أقضية ومحافظات

قضاء جبيل
قضاء كسروان
قضاء المتن
قضاء بعبدا
قضاء عاليه
قضاء الشوف
قضاء الهرمل
قضاء بعلبك
قضاء زحلة
قضاء البقاع الغربي
قضاء راشيا
قضاء عكار
قضاء طرابلس

 

أرشيف

قضاء زغرتا - الزاوية
قضاء بشري
قضاء البترون
قضاء الكورة
قضاء الضنية
قضاء صيدا
قضاء صور
قضاء جزين
قضاء النبطية
قضاء حاصبيا
قضاء مرجعيون
قضاء بنت جبيل

 
Copyrights © alwassat.com - 2017