البث التجريبي لاذاعة الوسط atv - ترقبونا قريباً ان شاء الله   ||  
alwassat radio
العدد: 1825 | الإثنين, 11 كانون أول 2017 |  |
 مقابلات
> أهم العناوين
16
43
  أكد قائد قوات التحالف العربي في الساحل الغربي لليمن، العميد الركن عبد السلام الشحي، عزم قوات التحالف على تحرير الأراضي اليمنية من سيطرة ميليشيات الحوثي الإيرانية بالكامل.

 

15
53
" ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ " : ﺗﻮﻗﻴﻒ ﺷﺨﺺ ﻋﻘﺐ ﺣﺎﺩﺙ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﻣﻘﺮ ﺳﺎﻟﻄﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻧﺊ ﻓﻲ ﻧﻴﻮﻳﻮﺭﻙ

 

15
49
" ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ " : ﺗﻮﻗﻴﻒ ﺷﺨﺺ ﻋﻘﺐ ﺣﺎﺩﺙ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﻣﻘﺮ ﺳﺎﻟﻄﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻧﺊ ﻓﻲ ﻧﻴﻮﻳﻮﺭﻙ

 

15
49
" ﺃ ﺏ " : ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻑ ﻓﻲ ﻧﻴﻮﻳﻮﺭﻙ ﺃﺻﻴﺐ ﺑﺠﺮﻭﺡ ﺟﺮﺍﺀ ﺍﻧﻔﺠﺎﺭ ﺣﺰﺍﻡ ﻧﺎﺳﻒ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﻤﻠﻪ . ۔

 

15
03
ﺍﻟﻜﺮﻣﻠﻴﻦ : ﺍﻟﻤﺤﺎﺩﺛﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺑﻮﺗﻴﻦ ﻭﺃﺭﺩﻭﻏﺎﻥ ﻓﻲ ﺃﻧﻘﺮﺓ ﺳﺘﺘﻨﺎﻭﻝ ﺁﻓﺎﻕ ﺍﻟﺤﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻭﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻧﺴﺤﺎﺏ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﺮﻭﺳﻴﺔ . ۔

 

15
03
ﺇﻧﻄﻼﻕ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﺎﺣﻴﺔ ﻧﺼﺮﺓ ﻟﻠﻘﺪﺱ ﺑﺪﻋﻮﺓ ﻣﻦ ﺃﻣﻴﻦ ﻋﺎﻡ " ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ " ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺣﺴﻦ ﻧﺼﺮﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻤﺘﻈﺎﻫﺮﻭﻥ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ ﺃﻋﻼﻡ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺰﺏ . ۔

 

14
52
ﺃﻧﺒﺎﺀ ﻋﻦ ﺍﻧﻔﺠﺎﺭ ﻓﻲ ﻭﺳﻂ ﻣﺎﻧﻬﺎﺗﻦ ﺑﻨﻴﻮﻳﻮﺭﻙ

 

11
22
الرئيس عون تسلم رسالة من رئيس كوريا الجنوبية نقلها اليه موفد رئاسي كوري يؤكد فيها على الرغبة بتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

11
21
"سكاي نيوز": ميليشيات الحوثي الإيرانية تحتجز المئات من ضباط الحرس الجمهوري في معسكر ضبوة جنوب صنعاء.

 

11
21
الرئيس عون استقبل رئيس المجمع الأعلى للطائفة الانجيلية في لبنان وسوريا القس الدكتور سليم صهيوني على رأس وفد ضمّ رئيس اتحاد الكنائس الفرنسية الإنجيلية القس فرانسوا كلافيرولي

 

10
13
كرم عبر "تويتر": الخرق حصل ليس من قبل هذا الخزعلي الخزعبلي، بل من قبل الحزب الذي دعاه واستضافه، والمسؤول الذي سكت عن وجوده وغطّاه، وبطل السيادة الذي ادار اذنه الصماء لانشغاله بازالة القرار 1559.

 

10
13
كرم عبر "تويتر": الخرق حصل ليس من قبل هذا الخزعلي الخزعبلي، بل من قبل الحزب الذي دعاه واستضافه، والمسؤول الذي سكت عن وجوده وغطّاه، وبطل السيادة الذي ادار اذنه الصماء لانشغاله بازالة القرار 1559.

 

10
12
نتانياهو: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل إقرار بالواقع ومن شأنه دفع عملية السلام.

 

08
12
 أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ان الحزب التشافيزي الذي يتزعمه فاز “بأكثر من 300 من بلديات البلاد الـ335 في الانتخابات البلدية” التي جرت الأحد، وقاطعتها ابرز احزاب المعارضة.

 

07
52
 جتمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مع وزراء خارجية الدول الأوروبية في العاصمة البلجيكية بروكسل، حيث سيتم بحث القضايا الراهنة.

 

07
50
الجمهورية: عون سيشدد في قمة اسطنبول على موقف لبنان الداعي الى وقف النزاعات العربية ـ العربية

 

07
50
وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي: الفرص الحقيقية للحل السلمي تراجعت بعد اغتيال الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح على يد أنصار الله

 

07
49
سعيد عبر تويتر: كلام باسيل في الجامعة العربية يفتقد الى الأهليّة والمصداقيّة ومن يحاضر بالعروبة لا يستسلم لشروط ايران و يسلّم بلده للحرس الثوري من أجل كرسي بعبدا

 

07
43
مرقص لصوت لبنان 100.5: من المفترض ان يعطى علم وخبر للسلطات ليُعرف من المسؤول عن المظاهرة للمحاسبة في حال قيام اي اعمال مخالفة

 

07
43
  طلب الرئيس الفيليبيني رودريغو دوتيرتي من البرلمان الاثنين تمديد قانون الاحكام العرفية في الثلث الجنوبي من البلاد حتى نهاية العام المقبل.

 

07
31
جيش الاحتلال يعتقل القيادي في حركة #الجهاد_الاسلامي الشيخ #خضر_عدنان بعد مداهمة منزله في الضفة الغربية

 

07
35
 شددت مصادر “القوات اللبنانية”، على أن “دخول قيس الخزعلي لبنان يستدعي ضبط الحدود اللبنانية – السورية لمنع دخوله وغيره مجدداً. فمَن قال انّ مواكب “حزب الله” التي تجوب المنطقة ذهاباً وإياباً ولا تعترف ب

 

07
26
 إعتبر كبير موظفي نائب الرئيس الأميركي  جارود آيجن ، ان السلطة الفلسطينية ، ومن خلال قرارها عدم لقاء نائب الرئيس الأميركي مايك بنس خلال زيارته الى المنطقة في اواخر كانون الاول الحالي، ترفض “مجددا” الح

 

07
26
المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن يدين تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي انتقد فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

07
25
المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن: من يتوهمون بأن يجعلوا القدس أولى قبلتي المسلمين عاصمة لدولة محتلة عبر فرض سياسة الأمر الواقع يحاولون عبثا.

 

07
25
جهاز المخابرات الألماني ينشر تفاصيل حسابات تواصل إجتماعي قال إنها "واجهات" فتحتها المخابرات الصينية لجمع معلومات شخصية عن مسؤولين وساسة ألمان

 

07
24
مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي: قرار الرئيس ترامب بشأن القدس "صحيح وشجاع" لكن القرار النهائي حول وضع المدينة يرجع للفلسطينيين والإسرائيليين.

 

07
24
ولي العهد السعودي الأمير محمد ن سلمان إلتقي وزير الخزانة البريطاني وبحثا التعاون في المجالات الاقتصادية والتنموية والفرص الواعدة وفق رؤية المملكة 2030.

 

07
24
وزير الخارجية المصري سامح شكري بحث مع رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج في القاهرة آخر مستجدات وتطورات الملف الليبي وجهود تسوية الأزمة.

 

07
23
وزير الدفاع البريطاني غافين ويليامسون وقّع ونظيره القطري خالد بن محمد العطية اتفاقا تبيع بموجبه بريطانيا لدولة قطر 24 طائرة من طراز تايفون.

 

07
23
وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي: المشهد السياسي والعسكري في اليمن سيتغير بعد قتل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

 

07
23
إندلاع نيران ضخمة على الجهة الغربية لحرائق جنوب كاليفورنيا مما دفع السكان للفرار نتيجة لإنتشار النيران في الوديان والتلال باتجاه المدن الساحلية.

 

07
22
السلطات الأميركية تصدر أوامر جديدة بالإجلاء من مدينة كاربينتيريا الساحلية الواقعة شمال - غرب لوس أنجلوس نتيجة اتساع الحرائق في كاليفورنيا.

 

07
22
مادورو يعلن أن الأحزاب الرئيسية في المعارضة سيتم إقصاؤها من المشاركة في الانتخابات الرئاسية الفنزويلية في 2018 لأنها قاطعت الإنتخابات البلدية التي جرت الأحد.

 

07
21
السلطات البرتغالية تعلن ان امرأة قتلت وأصيب 3 أشخاص آخرين بجروح طفيفة بسبب رياح عاتية ضربت الأحد شمال البلاد.

 

07
20
حزب "العدالة والتنمية" في المغرب إنتخب رئيس الحكومة الحالي سعد الدين العثماني أمينا عاما خلفا لعبد الإله ابن كيران.

 

07
20
القاهرة ستشهد قمة عاجلة بشأن تطورات القدس تضم الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس وملك الأردن عبد الله الثاني

 

07
20
الرئيس الفنزويلي مادورو يعلن فوز حزبه "بأكثر من 300 بلدية" من أصل 335 بلدية في البلا

 

07
19
محمود عباس وصل إلى القاهرة بزيارة ليومين تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتباحث حول آخر التطورات لا سيما إعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

07
19
زعيم المعارضة في كينيا رايلا أودينغا وزملاؤه أعلنوا قرار تأجيل مراسم تنصيبه رئيسا للبلاد حتى موعد لاحق لكنهم "لا زالوا على الطريق لتحقيق العدالة الإنتخابية".

 

07
18
كوريا الشمالية تجدد تهديداتها عبر وسائل الإعلام الحكومية بشأن حظر النقل البحري الذي دعت إليه الولايات المتحدة ضدها بسبب برنامج بيونغ يانغ النووي.

 

07
17
الوزير البريطاني لشؤون "بريكست" يصف تعهد بريطانيا بعدم العودة إلى ترتيبات حدودية مع إيرلندا بعد خروجها من الإتحاد بـ"إعلان نوايا" أكثر من خطوة ملزمة قانونيا.

 

07
17
"يونهاب" نقلا عن صحيفة حكومية في كوريا الشمالية: الحظر البحري الأميركي المقترح هو إعلان حرب وكوريا الشمالية "سترد عليه بلا هوادة".

 

07
10
غرد وزير الإعلام ملحم الرياشي عبر “تويتر”وكتب: الخزعلي مرّ من هنا؛ خرق للنأي بالنفس لا يجب ان يمرّ… من هنا!

 

07
05
 تواصل امتداد الحرائق في جنوب كاليفورنيا حيث منح تراجع قوة الرياح الاطفائيين املا بتحسن الوضع، لكن آلاف المساكن ما زالت مهددة.

 

07
04
 اعلنت قوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية إن الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية ستجري تدريبات على تعقب الصواريخ على مدى يومين تبدأ غدا الاثنين فيما تتصاعد التوترات في المنطقة بشأن برامج الأسل

 

23
16
وزير الصحة ونائب رئيس الحكومة غسان حاصباني لـ"mtv": للإلتزام بالنأي بالنفس ولا يجب زج لبنان في صرعات لا دخل له بها كما لا يجب تحويله منصة لإستضافة أي شخص على الأراضي اللبنانية خارج الشرعية اللبنانية.

 

23
15
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر "تويتر": الوضع النهائي للقدس يجب أن يتفاوض عليه الإسرائيليون والفلسطينيون بدعم من المجتمع الدولي.

 

23
14
مصادر الـ"LBCI": من البنود المطروحة على لائحة مجلس الوزراء التنقيب عن النفط والغاز وهو واحد من البنود الخلافية وبند مناقشة مشروع موازنة 2018.

 

23
13
مصادر حكومية للـ"LBCI": توقيت الاعلان عن زيارة الخزعلي قنبلة دخانية لتغطية وقائع مؤتمر باريس والانجاز اللبناني المتمثل ببيان النأي بالنفس.

 

23
13
الجيش طوق إشكالا في طرابلس تطور إلى اطلاق نار.

 

23
12
متحدث أميركي: رفض الفلسطينيين لقاء نائب الرئيس الاميركي يبعدهم عن الحوار.

 

23
12
انفجار عبوة يدوية الصنع موضوعة في إطار سيارة مشتعل على طريق بالقرب من مستوطنة نيف يائير غرب رام الله دون وقوع اصابات.

 

20
13
النائب ابراهيم كنعان عبر "تويتر": عوكر ليست غزة والقوى الامنية اللبنانية ليست اسرائيلية وممتلكات المواطنين الخاصة والعامة ليست مباحة للاعتداء عليها فالتضامن والتظاهر لدعم القدس لا يعني استباحة القواني

 

19
55
أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري لجميع اللبنانيين أن لبنان استعاد عافيته وتجاوز المحنة التي كانت قائمة بفضل وحدته الوطنية وتماسكه، وهذا ما يؤكد على الإستقرار النقدي والأمني.

 

17
46
رئاسة مجلس الوزراء تطالب بمنع قيس الخزعلي زعيم ميليشيات "عصائب أهل الحق" من دخول لبنان.

 

17
45
الرئيس عون أبلغ إردوغان حضوره قمة اسطنبول الأربعاء المقبل: علينا اليوم التضامن مع القدس والشعب الفلسطيني أكثر من اي وقت مضى.

 

17
44
قائد الجيش: الأزمة الراهنة في فلسطين المحتلة تستدعي المزيد من اليقظة والسهر لمواكبة التداعيات المحتملة، كما الجهوزية التامّة على الحدود الجنوبية وفي الداخل، لمواجهة أي اعتداء اسرائيلي أو أي إخلال بالأ

 

17
44
الجيش يدعو جميع المتظاهرين المتضامنين مع القضية الفلسطينية إلى عدم التعرّض لأمن المواطنين والأملاك العامة والخاصة والمصالح الأجنبية والبعثات الدبلوماسية.

 

17
43
قائد الحرس الثوري الإيراني: قرار ترامب بشأن القدس هو تمهيد لتدمير المسجد الأقصى.

 

15
50
وزير السياحة أواديس كيدانيان زار رئيس تيار "المردة" سليمان فرنجية في بنشعي.

 

15
50
مصادر أمنية لـ"المستقبل": زيارة الخزعلي لجنوب لبنان تمت منذ قرابة الاسبوع واخذت الطابع العسكري

 

13
45
مكتب الحريري: المخالفة استدعت قيام الحريري باتصالات بالقيادات العسكرية والأمنية لاتخاذ الاجراءات اللازمة ومنع الشخص المذكور من دخول لبنان

 

13
35
مكتب الحريري: فيديو مسؤول ميليشيات عراقية بجولة على قرى حدودية جنوبية جرى تصويره قبل ٦ ايام، وهو يشكل مخالفة موصوفة للقوانين اللبنانية

 

13
16
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي: أزفّ بشرى تحرير القوات العراقية لكامل الحدود العراقية السورية

 

12
01
وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية: قرار ترامب بشأن القدس هدية للتطرف

 

11
14
رتل جديد من القوات التركية تدخل إلى الأراضي السورية تجاه إدلب

 

11
14
الرئيس الجميّل: نتخوّف من الانحدار باتجاه النظام البوليسي في البلد وهناك انحراف خطير لم نتعوّد عليه في لبنان

 

11
14
الميادين: الحشد الشعبي يحرر 30 كلم في الشريط الحدودي الممتد من جنوب تل صفوك باتجاه مناطق غرب الأنبار

 

11
13
سكاي نيوز: ميليشيات الحشد الشعبي في العراق تعلن السيطرة بالكامل على الشريط الحدودي مع سوريا بالتعاون مع القوات العراقية

 

11
13
حرب: بئس حكومة تحذف من الترجمة العربية لبيان مؤتمر دعم لبنان الفقرة المتعلقة بالقرار١٥٥٩ وبالسلاح غير الشرعي لحزب الله

 

10
18
وزارة الصحة الفلسطينية: قتيلان آخران بعد قصف إسرائيلي لجنوب غزة فجر اليوم

 

10
18
الخارجية العراقية: مجلس الامن يصدر قراراً يعلن خروج العراق من الفصل السابع للامم المتحدة

 

10
17
الرئيس الجميّل: كيف سيتم تطبيق النأي بالنفس؟ هل اعطانا حزب الله تطمينات بأنه سيسحب وجوده العسكري في سوريا واليمن او انه سيتوقف عن التدخل ببعض الانظمة العربية؟

 

10
17
الرئيس الجميّل عبر صوت لبنان 100.5: لمقاربة مسؤولة وذكيّة لخطوة ترامب ونطالب بالتضامن العربي والمحلي وعدم رمي التهم جزافا وتصفية الحسابات الداخلية

 

 
> نقل مباشر
15
53
" ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ " : ﺗﻮﻗﻴﻒ ﺷﺨﺺ ﻋﻘﺐ ﺣﺎﺩﺙ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﻣﻘﺮ ﺳﺎﻟﻄﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻧﺊ ﻓﻲ ﻧﻴﻮﻳﻮﺭﻙ

 

15
50
" ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ " : ﺗﻮﻗﻴﻒ ﺷﺨﺺ ﻋﻘﺐ ﺣﺎﺩﺙ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﻣﻘﺮ ﺳﺎﻟﻄﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻧﺊ ﻓﻲ ﻧﻴﻮﻳﻮﺭﻙ

 

15
03
ﺇﻧﻄﻼﻕ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﺎﺣﻴﺔ ﻧﺼﺮﺓ ﻟﻠﻘﺪﺱ ﺑﺪﻋﻮﺓ ﻣﻦ ﺃﻣﻴﻦ ﻋﺎﻡ " ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ " ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺣﺴﻦ ﻧﺼﺮﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻤﺘﻈﺎﻫﺮﻭﻥ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ ﺃﻋﻼﻡ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺰﺏ . ۔

 

10
13
نتانياهو: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل إقرار بالواقع ومن شأنه دفع عملية السلام.

 

10
13
نتانياهو: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل إقرار بالواقع ومن شأنه دفع عملية السلام.

 

07
51
الجمهورية: عون سيشدد في قمة اسطنبول على موقف لبنان الداعي الى وقف النزاعات العربية ـ العربية

 

07
51
قال ئيس «لقاء سيدة الجبل» فارس سعيد لـ«الجمهورية»: «سنبحث خلال زيارتنا التي تستمر يومين في موضوع القدس خصوصاً، حيث سنؤكّد اعتراضنا على قرار الادارة الاميركية بجَعلها عاصمة لإسرائيل من خارج اطار عملية

 

07
49
سعيد عبر تويتر: كلام باسيل في الجامعة العربية يفتقد الى الأهليّة والمصداقيّة ومن يحاضر بالعروبة لا يستسلم لشروط ايران و يسلّم بلده للحرس الثوري من أجل كرسي بعبدا

 

07
36
جيش الاحتلال يعتقل القيادي في حركة #الجهاد_الاسلامي الشيخ #خضر_عدنان بعد مداهمة منزله في الضفة الغربية

 

07
36
قضية القدس ، يحملها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد غد الاربعاء الى “قمة إسطنبول”، حيث يلقي كلمة لبنان فيها. وعلمت “الجمهورية”، انه سيشدّد فيها على موقف لبنان الداعي الى وقف النزاعات العربية ـ ا

 

07
31
رأت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة أن قرار الرئيس الأميركي بشأن القدس “صحيح وشجاع”، لكن القرار النهائي حول وضع المدينة يرجع إلى الفلسطينيين والإسرائيليين. وقالت: “إنها خطوة صحيحة، لأنها تعكس الواقع أ

 

07
26
 إعتبر كبير موظفي نائب الرئيس الأميركي  جارود آيجن ، ان السلطة الفلسطينية ، ومن خلال قرارها عدم لقاء نائب الرئيس الأميركي مايك بنس خلال زيارته الى المنطقة في اواخر كانون الاول الحالي، ترفض “مجددا” الح

 

07
26
المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن يدين تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي انتقد فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

07
25
المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن: من يتوهمون بأن يجعلوا القدس أولى قبلتي المسلمين عاصمة لدولة محتلة عبر فرض سياسة الأمر الواقع يحاولون عبثا.

 

07
22
مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي: قرار الرئيس ترامب بشأن القدس "صحيح وشجاع" لكن القرار النهائي حول وضع المدينة يرجع للفلسطينيين والإسرائيليين.

 

07
20
وسائل إعلام إسرائيلية: إطلاق نار على حافلة للمستوطنين مساء الأحد قرب مستوطنة "عوفرا" شرق مدينة رام الله في الضفة الغربية.

 

07
19
القاهرة ستشهد قمة عاجلة بشأن تطورات القدس تضم الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس وملك الأردن عبد الله الثاني

 

06
58
محمود عباس وصل إلى القاهرة بزيارة ليومين تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتباحث حول آخر التطورات لا سيما إعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

07
08
ندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقرار ترامب بشأن القدس مؤكدا أنه باطل ومرفوض. وانتقد بشدة إسرائيل معتبرًا أنها دولة احتلال تلجأ إلى الترهيب وتضرب الشبان والأطفال الفلسطينيين، مؤكدًا أن أنقرة لن تع

 

07
08
نظمت فاعليات سياسية وإجتماعية لبنانية وفلسطينية من بلدة المنية، اعتصاما جماهيريا عند نصب الأسير يحيى سكاف في عرمان، على الاوتستراد الدولي عند مدخل المنية الجنوبي، للتعبير عن رفضهم واستنكارهم لقرار ت

 

06
58
 اعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان إنه يأمل في انتهاء احتجاجات عنيفة للفلسطينيين ضد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

23
16
ماكرون: أبلغتُ نتانياهو رفضي لاعتراف أميركا بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

23
16
نتنياهو: هناك اتصالات سرية عديدة الآن بين إسرائيل ودول في المنطقة لا تربطها علاقات رسمية معنا وادعو عباس للجلوس والتفاوض على السلام.

 

23
13
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر "تويتر": الوضع النهائي للقدس يجب أن يتفاوض عليه الإسرائيليون والفلسطينيون بدعم من المجتمع الدولي.

 

23
12
متحدث أميركي: رفض الفلسطينيين لقاء نائب الرئيس الاميركي يبعدهم عن الحوار.

 

23
12
انفجار عبوة يدوية الصنع موضوعة في إطار سيارة مشتعل على طريق بالقرب من مستوطنة نيف يائير غرب رام الله دون وقوع اصابات.

 

23
11
انفجار عبوة يدوية الصنع موضوعة في إطار سيارة مشتعل على طريق بالقرب من مستوطنة نيف يائير غرب رام الله دون وقوع اصابات.

 

17
44
الرئيس عون أبلغ إردوغان حضوره قمة اسطنبول الأربعاء المقبل: علينا اليوم التضامن مع القدس والشعب الفلسطيني أكثر من اي وقت مضى.

 

17
44
الاشتباكات العنيفة بين الفلسطينيين والقوات الاسرائيلية تدور في مدينتي بيت لحم ورام الله والامور مرشحة الى مزيد من التصعيد

 

17
44
الجيش يدعو جميع المتظاهرين المتضامنين مع القضية الفلسطينية إلى عدم التعرّض لأمن المواطنين والأملاك العامة والخاصة والمصالح الأجنبية والبعثات الدبلوماسية.

 

17
43
قائد الحرس الثوري الإيراني: قرار ترامب بشأن القدس هو تمهيد لتدمير المسجد الأقصى.

 

17
43
"الميادين": الشبان الفلسطينيون في غزة يلتقطون قنابل الغاز ويعيدون قذفها باتجاه القوات الاسرائيلية.

 

14
03
رئيس بلدية المنية الأستاذ ظافر زريقة استنكر قرار الادارة الامريكية: للتراجع عنه والمطالبة باستعادة الاراضي المحتلة وعودة اللاجئين

 

13
21
مكتب الحريري: فيديو مسؤول ميليشيات عراقية بجولة على قرى حدودية جنوبية جرى تصويره قبل ٦ ايام، وهو يشكل مخالفة موصوفة للقوانين اللبنانية

 

07
45
حماس تدعو الفلسطينيين الى الاشتباك مع الاحتلال ومستوطنيه في كل فلسطين

 

20
37
أعلن شيخ الأزهر الشريف، أحمد الطيب، الجمعة، رفضه طلبا رسميا من نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس ، للقائه في العشرين من ديسمبر الجاري، بسبب اعتراف واشنطن، مؤخرا، بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

20
35
شيخ الأزهر يرفض لقاء نائب ترامب بسبب “القدس”

 

20
30
  إعتبر منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف إن وضع القدس يجب أن يقرر من خلال المفاوضات، منتقدا القرار الأميركي باعتبار المدينة عاصمة لإسرائيل.

 

20
29
علي حسن خليل عبر "تويتر": واجبنا جميعاً أن نواجه بكل قوتنا وبسرعة لنسقط هذا المخطط الذي يهدف الى تصفية حق الفلسطينيين بالقدس وحق مليارات المسلمين والمسيحيين في مقدساتهم الدينية.

 

20
29
مندوب فلسطين: قرار ترامب يتعارض مع قرارات مجلس الأمن حول القضية الفلسطينية. - ندعو الإدارة الأميركية للتراجع عن قرارها غير القانوني والاستفزازي وغير المسؤول.

 

20
29
الهلال الاحمر الفلسطيني عدد الاصابات في مواجهات اليوم وصل الى 770 بينهم 180 بقطاع غزة.

 

20
27
المندوب الإسرائيلي: بإمكان الفلسطينيين اختيار العنف كما اعتادوا او يجلسوا معنا على طاولة الحوار و القدس كانت وستبقى دوما عاصمة إسرائيل.

 

20
27
مندوبة الأردن: على الولايات المتحدة أن تلعب دور الراعي المنوط بها تجاه السلام.

 

19
30
السفارة الأميركية في بيروت تطلب من مواطنيها تجنب الإحتجاجات

 

19
20
اعلن رئيس “كتلة المستقبل النيابية” الرئيس فؤاد السنيورة “ان القدس هي في ضمير ووجدان جميع العرب وجميع المسيحيين والمسلمين واليهود في العالم، وكذلك هي مهمة لجميع البشر على وجه الأرض بكونها مساحة مشترك

 

19
20
كيروز: قرار ترامب خروج على السياسة الأميركية نفسها المتّبعة منذ عقود

 

19
18
وقفة تضامنيّة لـ”المستقبل”: القدس لنا وقضية فلسطين أمانة في أعناق العرب

 

19
16
أعلنت المفوضة العليا للسياسة الخارجية في ​الإتحاد الأوروبي​، ​فيديريكا موغيريني​، أنّ “الرئيس الفلسطيني ​محمود عباس​ يعتزم المشاركة بالإجتماع الأول في عام 2018 ، لوزراء خارجية دول الإتحاد الأوروبي

 

19
13
“الأحرار”: الوقت يسمح بعد بتصحيح خطأ ترامب

 

19
13
“الأحرار”: الوقت يسمح بعد بتصحيح خطأ ترامب

 

19
08
مسيرات في لبنان تنديدا بقرار ترامب

 

18
54
النائب جعجع: أدعو لانتفاضة انسانية مسيحية – اسلامية لايقاف مفاعيل قرار ترامب

 

18
54
أكد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان الجمعة أنّ الولايات المتحدة استبعدت نفسها كوسيط في عملية السلام بالشرق الأوسط بعد اعتراف رئيسها دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

18
52
أكد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان ان القدس كانت وستبقى عربية مهما طغى الطغاة وسوف يكون لقرار ترامب تداعيات، ولن يمر مرور الكرام لأننا أمة لا تنام على ضيم.

 

18
50
كنعان من مجلس النواب: قرار ترامب معاكس لاتجاه السلام

 

18
49
ميقاتي من مجلس النواب: القرار الاميركي يهدف الى إلغاء القضية الفلسطينية

 

18
49
حرب من مجلس النواب: لبنان لن يكون يوما إلا متمسكا بالقدس عاصمة لفلسطين

 

18
49
فرعون من مجلس النواب: لبنان حكومة وشعباً يتضامن مع فلسطين

 

17
58
الشيخ الأزهر: على واشنطن التراجع عن القرارات المجحفة بحق القدس

 

17
57
تظاهرة في تونس تنديداً بالقرار الأميركي بإعتبار القدس عاصمة إسرائيل.

 

14
52
ﻣﻮﺍﺟﻬﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﺑﻴﻦ ﻓﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻴﻦ ﻭﻗﻮﺍﺕ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻴﺔ . ۔

 

14
49
ﻣﺴﻴﺮﺓ ﺍﺣﺘﺠﺎﺟﻴﺔ ﻵﻻﻑ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻴﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﺑﺎﺣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻷﻗﺼﻰ

 

14
49
ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ " ﻳﻨﻈﻢ ﻭﻗﻔﺔ ﺗﻀﺎﻣﻨﻴﺔ ﻣﻊ ﻧﺼﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﺱ ﻗﺮﺏ ﺿﺮﻳﺢ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﺭﻓﻴﻖ ﺍﻟﺤﺮﻳﺮﻱ .

 

09
15
× تطورات القدس على طاولة مجلس الأمن اليوم يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة اليوم بعد اعتبار الرئيس الأميركي، دونالد ترمب القدس عاصمة لإسرائيل. ودعت ثماني دول إلى الاجتماع، في حين تستعد روسيا، البل

 

08
59
الشرطة الاسرائيلية تعلن نشر مئات من عناصرها الاضافيين قبل صلاة الجمعة في القدس الشرقية

 

08
08
 أعلن مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط ديفيد ساترفيلد، ، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ملتزم بعملية السلام بين إسرائيل وفلسطين.

 

08
08
جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن القدس

 

07
49
 عبّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، عن “قلقه الشديد” إثر قرار نظيره الأميركي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، داعيا الأطراف المعنيين بالنزاع الإسرائيلي الفلسطيني إلى “ضبط النفس”

 

07
45
غرد وزير الإعلام ملحم الرياشي على حسابه الخاص على موقع “تويتر”: “ . إذاعة لبنان وتلفزيون لبنان في يوم خاص بالقدس”.

 

07
18
إعتبر البيت الأبيض إن احتمال إلغاء اجتماع مقرر قريبا بين نائب الرئيس الأميركي مايك بنس والرئيس الفلسطيني محمود عباس ، سيأتي “بنتائج معاكسة”.

 

07
18
البرلمان السوداني يدعو في جلسة طارئة له الدول الإسلامية إلى فتح سفارات لها في القدس والإعتراف بها رسميا عاصمة لدولة فلسطين.۔

 

07
17
المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور: تقدمنا بشكوى ضد الولايات المتحدة إلى مجلس الأمن حول القدس.

 

07
16
وكالة "معا" الفلسطينية نقلا عن مصادر أميركية: تم مساء أمس الخميس إجلاء العديد من المواطنين الأميركيين الذين يعملون في الأراضي الفلسطينية.

 

07
15
الجيش الإسرائيلي: المدفعية والطيران الإسرائيليان قصفا الخميس قطاع غزة ردا على إطلاق صواريخ من المنطقة سقط أحدها في إسرائيل.

 

07
14
الملك عبدالله الثاني أكد لعباس دعم الأردن الكامل للفلسطينيين بالحفاظ على حقوقهم التاريخية والقانونية في القدس وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

 

 
تصفح جريدة الوسط
image-20170409-071803.jpg
 العدد 22 العدد 21   العدد 20    العدد 19   العدد 18   العدد 17   العدد 16  العدد 15 

المزيد ...

 
أحداث النهاية
» زعيم كوريا الشمالية يعلن تحقيق “الحلم النووي”
» جلسة طارئة لـ#مجلس_الأمن الدولي حول #كوريا_الشمالية الاربعاء
» كوريا الشمالية تؤكد ان صاروخها البالستي العابر للقارات قادر على ’’ضرب القارة الاميركية بكاملها’’
» أكثر من ألف جندي أميركي سيشاركون في دوريات بـ أفغانستان في 2018
 
r_ad1.gif
 
 
صحافة إذاعة وتلفزيون
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 11-12-2017:
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 11-12-2017:
» اسرار الصحف المحلية ليوم السبت 9/12/2017
» عناوين الصحف المحلية ليوم السبت 9/12/2017
» أسرار الصحف المحلية ليوم الجمعة 7/12/2017
 
r_ad5.gif
 
الإنتخابات في موعدها… جعجع: بانتظار الحريري لخوض المقاومة معاً فالمهادنة معهم لم تثمر

sub_had1.gif

الوسط اللبنانية | العدد التجريبي: 1825 | 09-11-2017 | 08:09
image-20171109-081008.jpg
 
وسط -  أكّد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ” ان الأزمة التي نمر بها في الوقت الراهن ليست حصيلة اليوم وإنما بدأت منذ زمن، فالبعض ينظر إلى استقالة الرئيس سعد الحريري وكأنها بدأت الآن وإنما هي نتيجة تراكم طويل عريض لمخالفات قام بها فريق 8 آذار وحزب الله”، مشيراً الى أنه لم يُفاجأ باستقالة الحريري ” اذ كنت أشعر ان ذلك سيحصل لكني كنت أتساءل عن التوقيت”. وذكّر ان “السعودية قالت انها قبلت بالتسوية لترتيب وضع لبنان وليس لوضع لبنان بيد إيران، لا يمكن ان نقبل بأن يكون لبنان في المحور الإيراني ولا في أي محور آخر. التسوية الرئاسية لم تسقط وسنقوم بكل ما يمكننا كي لا تسقط إنما سقطت التسوية الحكومية”. وشدد جعجع على ان ” الرئيس الحريري مستقيل فعلياً، والإستقالة كما حدثت علنية، ولننظر الى جوهر الأزمة لنجد لها الحلول بدلاً من الإستمرار بالتركيز على الشكل. وأسباب استقالته هي جوهر البحث. وانا متأكد ان الحريري يعود عن استقالته اليوم اذا تراجع “حزب الله” عن سلوكياته وانسحب من نزاعات المنطقة وأن يخضع لاملاء اتفاق الطائف، الدولة هي المقاومة ولا يمكن ان يكون في الدولة أحد يقاوم وأحد لا يقاوم، اذ لا تجوز ازدواجية الدولة والمقاومة. حزب الله اليوم يقاتل في سوريا ويتكلم عن الوحدة الوطنية عندما يريد، بينما نحن نريد الوحدة الوطنية كل الوقت.” ورأى “ان الانتخابات النيابية ستحصل في موعدها، وحكومة تصريف الاعمال قادرة على إجراء الانتخابات، ومن الضروري إجراء الانتخابات تبعاً للقانون الجديد.” كلام جعجع جاء خلال مقابلة مع قناة MTV ضمن برنامج “بموضوعية” مع الإعلامي وليد عبود حيث قال:” أودُ التوقف عند المقدمة التي سمعتُ فيها طبول حروب تُقرع وأزمات، لا شك أننا في أزمة ولكنها كبقية الأزمات التي مررنا بها وكما استطعنا تخطي الأزمات السابقة سنتخطى هذه الأزمة. فمنذ استقالة الحريري وأنا أتابع الإعلام، والكثير من التصاريح ذهبت إلى مكان آخر في حين ان الموضوع هو بمكان آخر.” وعن لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في بعبدا، قال جعجع:”ليس صحيحاً ان اللقاء مع الرئيس عون تم بعد انقطاع، لأنه من الاساس لم أكن أزور الرئيس كل يوم، واللقاء كان ودياً والصورة تتكلم عن نفسها، تكلمنا عن الازمة الحالية وشددنا على ان الرئيس قام بأمر جيد بعدم العجلة وعبّرت عن وجهة نظري للرئيس بأنه يجب ان نذهب إلى صلب الموضوع وكان يستمع إلي”. وعمّا اذا طلب فعلاً من مفتي الجمهورية تبني خطاب الرئيس الحريري في السعودية، أجاب:”أنا أتفهم ان دار الافتاء هي دار لكل اللبنانيين وهي دار سلام وليست دار سجالات سياسية، الوضع الحالي لا يمكن شرحه بتصريح مقتضب لذلك فضلت ان أتكلم اليوم. وقد فهمت من سماحة المفتي دريان أنه سيكون لديه لقاءات لرؤساء حكومة سابقين، وهو ينتظر عودة الرئيس تمام سلام من السفر”. ورأى جعجع ان “الأزمة التي نمر بها هي ليست حصيلة اليوم وإنما بدأت منذ زمن، والبعض ينظر إلى استقالة الحريري وكأنها بدأت الآن وإنما هي نتيجة تراكم طويل عريض وهناك دفع إعلامي بالإتجاه غير الصحيح. وكان الإتفاق على أن تكون الحكومة “حكومة ربط نزاع” في ظل الأزمات الإقليمية ولكن في تشرين الثاني 2016 قام حزب الله بعرض عسكري في القصير أخذ ضجة كبيرة ولكن لا حول ولا قوة. لقد تشكلت الحكومة وفي أول شهرين كانا ممتازين وكنا نلتقي مع وزراء أمل وحزب الله والمردة، وبعد أربعة أشهر نظم حزب الله جولة لمجموعة من الصحافيين العرب والأجانب على الحدود الجنوبية ما دفع الحريري إلى أن يقوم بالجولة عند الحدود الجنوبية مع قائد الجيش. بعد ذلك، صرح أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله أن الحدود ستُفتح لعشرات الآلاف من المجاهدين وترتبت بالتي هي أحسن، ثم في شهر آب طُرح موضوع تبادل زيارات بين وزراء لبنانيين وسوريين. طُرح الموضوع وأتذكر تماماً أن الرئيس الحريري ضرب يده على الطاولة ورفض طرح أي موضوع خلافي وانتقل البحث إلى بنود أخرى في جدول الأعمال وإذ باليوم الرابع وزير لبناني زار سوريا.” وتابع:” من بعدها وصلنا الى سفير الكويت الذي ذهب إلى وزارة الخارجية وسلم الوزير جبران باسيل مذكرة عن خلية العبدلي التي هي على علاقة بـ”حزب الله”، وآنذاك قال الحريري “خلو القصة عليي”، وراح بنفسه إلى الكويت وحاول تخفيف وطأة الموضوع. ولا ننسى أيضاً معركة الجرود التي خاضها الجيش اللبناني بامتياز وإذ تدخّل “حزب الله” وتفاوض مع “داعش” ما يتلاءم مع كل المصالح الإقليمية ما عدا المصلحة اللبنانية. لقد إستقال الحريري عندما اقتربنا من واقع أن حزب الله يسعى ليصبح صاحب القرار. الرئيس الحريري تصدى لحزب الله في الجلسة الأخيرة ولم يكن يريد أن تصبح الحكومة برج بابل ولا تعد قادرة على التوصل إلى نتيجة، وخلال ولاية هذه الحكومة هاجم السيد حسن نصرالله المملكة العربية السعودية بشكل كبير مستخدماً تعابير جارحة لا سياسية فقط.” وذكّر انه “كان هناك دعوة لوزير الإقتصاد رائد خوري في آب الماضي لزيارة سوريا عندها رفض الحريري الموضوع فذهب آنذاك وزراء من أمل. فالمسؤولون السعوديون ممتعضون مما يجري في لبنان لا أنفي لك ذلك، وهم ليسوا بانتظاري لأصف لهم الواقع. عندما زرت المملكة، تكلمنا في كل المواضيع اللبنانية وطبعاً رأينا معروف على “رأس السطح”.” وأضاف:”السعودية قالت انها قبلت بالتسوية لترتيب وضع لبنان وليس لوضع لبنان بيد إيران، لا يمكن ان نقبل بأن يكون لبنان في المحور الإيراني ولا في أي محور آخر. التسوية الرئاسية لم تسقط وسنقوم بكل ما يمكننا كي لا تسقط إنما سقطت التسوية الحكومية”. وأردف جعجع:” لم أتفاجأ باستقالة الحريري لكنني تفاجأت بالتوقيت، كنت أشعر ان ذلك سيحصل لكني كنت أتساءل عن التوقيت. نذكّر الجميع أن الحريري لديه 15 منزلاً ولديه مزرعة وممتلكات في السعودية وفي السنوات الأخيرة قضى أيامه هناك. وأفضل ان نذهب إلى جوهر المشكلة لا ان نهتم بطريقة الاستقالة”. وسأل:” الصراع في المنطقة محتدم إلى أقصى حد، وفي هذه الوضعية المتفجرة هل يجوز ان نرمي لبنان في أزمات المنطقة؟ المعادلة بسيطة، حزب الله يقاتل مع أحد المحاور وكل الذين يريدون قتال حزب الله يريدون قتاله عبر لبنان”. وعن تأييده زيارة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي الى المملكة، قال جعجع:”ان القرار يعود للبطريرك ولنفترض أنه اتصل بي وسألني بصفة شخصية أقول له إنه إذا كان تلقى دعوة لزيارة رسمية لا يمكنه رفض الدعوة، ولا أعتقد أن هناك سبباً لعدم قبولها.” وشدد جعجع على ان ” الرئيس الحريري مستقيل فعلياً، والإستقالة كما حدثت علنية، ولننظر الى جوهر الأزمة لنجد لها الحلول بدلاً من الإستمرار بالتركيز على الشكل. وأسباب استقالته هي جوهر البحث. وانا متأكد ان الحريري يعود عن استقالته اليوم اذا تراجع “حزب الله” عن سلوكياته وانسحب من نزاعات المنطقة وأن يخضع لاملاء اتفاق الطائف، الدولة هي المقاومة ولا يمكن ان يكون في الدولة أحد يقاوم وأحد لا يقاوم، اذ لا تجوز ازدواجية الدولة والمقاومة. حزب الله اليوم يقاتل في سوريا ويتكلم عن الوحدة الوطنية عندما يريد، بينما نحن نريد الوحدة الوطنية كل الوقت.” وأضاف:” كان هناك مسار سيؤدي حكماً الى الخراب. والقصة هي قصة مصلحة وطنية عليا، ويخطئ من يعتقد ان بإستطاعته ان يفرض سيطرته على اللبنانيين لأن لدية “بندقيتين” أكثر منهم. وأنا أحيي الحريري على صبره وتحمله حتى الآن وأحييه على التسوية التي تمت إبان تشكيل الحكومة لأنها كانت في مكانها. فلو التزم “حزب الله” ببنود التسوية ما كانوا اليوم على هذه الحال. وللمزايدين علينا والسائلين عن سبب مشاركتنا في الحكومة، “هل كان من حل آخر”؟.” واذ لفت الى ان “الحكومة اليوم لم تعد قائمة إلا كحكومة تصريف أعمال، والموضوع الأساس إنفتح على مصراعيه وسنتحدث عنه يومياً لإيجاد الحلول”، أكد جعجع “ان حكومة التكنوقراط لا تكفي بمفردها، وعليها ان تأخذ بعين الإعتبار اسباب إستقالة الحريري. إما ان يصبح لدينا دولة في لبنان وإما الامور لن تسير كما يجب. والحديث عن تحالف سعودي – أميركي هو رد فعل عما يحصل في المنطقة.”. وتساءل:” لقد إنتخبنا الرئيس عون وهو رئيس قوي يملأ مكانه، وكذلك الرئيس الحريري، فلماذا لم يتحسن الوضع المعيشي والإقتصادي؟ بكل بساطة لأن المسار خاطئ، وهناك مشكلتان أساسيتان، اولاً إقحام لبنان بأزمات المنطقة من خلال سلاح فريق معين، وثانياً الفساد المستشري في الدولة”. ورداً على أح الصحافيين الذي دعا الى وقف البحث عن الحريري والانصراف الى تشكيل حكومة، قال جعجع:” لا يستطيع أحد توقيف البحث عن سعد الحريري لا بالمعنى المجازي ولا بالمعنى الفعلي، وهل نتحدث لنتحدث فقط، فمن يضمن حياة الرئيس الحريري اليوم اذا عاد؟ فالأكيد أن الأخير لا يريد التغيير بخطابه السياسي.” واستطرد:” منذ سنة حتى اليوم قامت الحكومة بإنجازات عديدة لكن ذلك لم يؤثر إطلاقاً على وضعنا الإقتصادي لأن الدولة بصيغتها الحالية لا يمكن ان تستمر، ويجب معالجة المشكلة من جذورها. المشكلة في الوقت الحاضر ان على “حزب الله” ان يخرج ويُخرج لبنان معه من أزمات المنطقة. وأكّد رئيس القوات انه “لا مؤشرات لدي لأي ضربة عسكرية ضد “حزب الله”، وفي النهاية مشكلة “حزب الله” مشكلتنا نحن كلبنانيين لأننا لا نستطيع ان نستمر بدولتين. واعتبر ان سعد الحريري قام بإنتفاضة على الوضع غير السوي في البلد ويجب ان ننكب جميعنا لمعالجته”. وقال:” لقد تعب الناس من الكثير من السياسيين، وانا ادعم رغبة الشعب بحكومة تكنوقراط، حيث يأتي الوزراء الى الحكومة ليعملوا على ملفات معينة.” وعمّا يُشاع بأن السعودية تدعم شقيق الرئيس الحريري بهاء الحريري ليحلّ مكانه، أجاب جعجع:” لم ألاحظ في المملكة أي اتجاه الى ترجيح الكفة بإتجاه بهاء الحريري.” وشرح ان ” زيارة وزير الإعلام ملحم الرياشي إلى السعودية كانت زيارة دولة ومقررة سلفاً، وصودفت استقالة الحريري اثناء زيارته، ولكن الرياشي لم يلتقِ الحريري في السعودية لأنه فضّل في اتصال معه ان يلتقي به في لبنان.” جعجع لم يوافق على “ان عهد الرئيس عون انتهى، فالقصة معه ليست إيدولوجية، القصة بالنسبة له هي التوازن في البلد. وبيت القصيد اليوم تشكيل حكومة تسحب حزب الله من المنطقة ونحن مرشحنا الدائم هو سعد الحريري ونحن بانتظاره، ليكمل التصور الجديد الذي لديه لنرى كيف سنكمل بعد ذلك، فنحن والتيار “الأزرق” سنعمل سوياً لإنقاذ لبنان، ويجب ان نعيد تكوين جبهة سياسية منظمة تحمل نفس مبادئ وقواعد “14 آذار”، وهذه نقطة سنتداول نحن والرئيس الحريري بها وسيكون هناك تواصل مع كل من يحمل مبادئ السيادة ولكن وفق أسس جديدة.” وأكّد ان “حكومة تصريف الأعمال قادرة على إجراء الإنتخابات النيابية. فالاختلافات على التفاصيل في القانون الإنتخابي الجديد بإستطاعة وزارة الداخلية ان تضع تقريراً عنها وترسله الى مجلس النواب، والضرورة ليست بالتفاصيل إنما بإجراء الإنتخابات”، لافتاً الى انه “في القانون الانتخابي الحالي، التحالفات لم تعد مهمة كالسابق. والوزير جبران باسيل لديه حاصله الانتخابي في البترون ولا احد يمكنه اخذه منه. وعلاقتنا مع المردة لها هدف استراتيجي لطي صفحة وجرح الماضي، وعلاقتنا بدأت منذ 3 سنوات”. ورأى “ان موضوع الشمال يهمنا، وهدفنا ان يلتئم جرح الماضي وان يتم التواصل بيننا وبين تيار المردة بشكل طبيعي، وخير دليل على ذلك رغبة الفريقين تبديد الإشكال الأخير بسرعة فائقة. وليس من المستغرب ان ألتقي مع النائب سليمان فرنجية، كما التقينا في بعبدا سابقاً، وبالتأكيد سنلتقي في الوقت المناسب”. وعن العلاقة مع “الكتائب”، قال:”بعد محاولات عديدة للتواصل، التقى الوزير الرياشي مع النائب سامي الجميل الخميس لترطيب الأجواء، لنتفاجأ السبت بتصريح عن محاصصة بيننا و”التيار” من قبل الجميل.” وعن زيارته الى أستراليا، قال:”ان الزيارة إلى استراليا كانت مستحقة منذ 10 سنوات وحتى منذ خروجي من الاعتقال، في الواقع لدينا لبنان مصغر هناك، تجدون كل شي لبناني، فالجالية كلها على علاقة مع بعضها، وسررت جداً بهذه الزيارة وكانت جيدة جداً. وانا أثق أنه سيشارك الآلاف من المغتربين في الانتخابات انيابية المقبلة”. وفي الوضع الإقليمي، وصف جعجع وضع المنطقة بـ”الصعب للأسف، وفي سوريا الصراع الكبير سيبدأ بعد الإنتهاء من مشكلة “داعش” بين المحور الأميركي من جهة والمحور الروسي من الناحية الأخرى”، داعياً الى تحييد لبنان عن صراعات المنطقة “باعتبار ان الرئيس عون تربطه علاقة مميزة مع “حزب الله” والسيد حسن نصر الله ولقد حان الوقت كي يجلس مع جماعة الحزب ويتكلم معهم عن فائدة الاستمرار بالقتال في سوريا والتدخل في الدول الأخرى من اليمن الى البحرين والكويت وسواها. يجب أن نضع يدنا على المشكلة بكل روح إيجابية فنحن ذاهبون إلى الهاوية ويجب التحرك سريعاً من أجل معالجة وضعية “حزب الله”.” وعمّا يجري في السعودية، قال:” من الأفضل أن ننتظر نتائج التحقيقات التي تتم في السعوديّة من أجل أن نعطي رأينا بما يحصل إلا أنه من المؤكد أن النظام السعودي اليوم مختلف عمّا سبق من ناحية القرار والديناميّة والتصور والتحرك باتجاه هذا التصور”، لافتاً الى ان ” ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يتحلّى بحكمة كبيرة وليس متهوراً بخلاف ما يعتقد البعض. ولننظر كيف آلت الأمور معه في موضوع إشكالية إيران، فبغض النظر عن صوابية القرارات التي لا أسمح لنفسي بتقييمها إلا أن الجيد هو أن هناك شخصاً يتخذ القرارات.” وتابع جعجع:”الثنائيّة السعوديّة – الأميركيّة عادت لتكون اللاعب الأساسي في المنطقة والتنسيق بين الإدارتين يومي وبشكل دائم. وانا أتمنى ألا يكون هناك تأثير لأي طرف في لبنان إلا أنه يجب ألا نتدخل في شؤون البلدان الأخرى ونعود لنقول إنها تتدخل في شؤوننا، وهذا الأمر يجب أن يعيه المسؤولون في “حزب الله”… واعتبر “ان خطوة الرئيس الحريري تخفف من الإنزلاق نحو الهاوية في الموضوع الإقتصادي الذي لم يتحسن لأن المسار خاطئ، والخطوة الأولى من أجل تصحيح هذا المسار هو بسحب “حزب الله” من القتال في سوريا. وبالتالي لا يمكن تبرير كل ما يقوم به “حزب الله” في المنطقة عبر منطق الدفاع عن المقاومة لأن المعادلة واضحة وبسيطة إما لبنان أمتنا أو الأمة الأخرى هي أمتنا.” واشار الى ان “هذه الحكومة أنجزت الكثير، فقانون الإنتخابات ممتاز ويعطي كل ذي حق حقه حيث لا يعد هناك من “محادل إنتخابية” كما يجب ألا ننسى أن إقرار الموازنة إيجابي جداً من ناحية حسن سير العمل في المؤسسات.” وإذ أكّد ان “الدولة هي الحل وتبقى أفضل من وجود دولة ودويلة”، طمأن جعجع “ان الوضع الأمني والعسكري ممسوك ولكنني لا يمكن أن أضمن عدم عودة موجة الإغتيالات إلا أنه حتى اللحظة لا مؤشرات على ذلك.” وقال:” بعد استقالة الرئيس الحريري دخلنا مرحلة سياسيّة جديدة عنوانها الكلمة التي ألقاها الحريري. يجب أن يذهب اللبنانيون في الإنتخابات اللبنانيّة للتصويت لما يتناسب مع مصالحهم لأن ما من أمر مخفي اليوم والأمور واضحة على الطاولة.” وختم جعجع متوجهاً الى الحريري بالقول:”نحن بانتظارك من بعد هذه التجربة سوياً والتي انتهت إلى ما انتهت إليه، من أجل خوض تجربة جديدة قوامها مقاومة سلميّة حضاريّة واضخة المعالم لأن المهادنة لم تفدنا بأي شيء”.


sub_vad1.gif

 إقرأ أيضاً
2017-11-30
11:06
الحريري: تدخل “حزب الله” في حروب المنطقة سيكلف لبنان غالياً
2017-11-25
07:46
محمد بن سلمان: على عجلة من أمري لأنني أخشى أن أموت قبل أن أحقق ما بذهني لوطني
2017-11-15
07:14
الأسد: الحرب أنهكت سوريا لكنها لم تسقطها
2017-11-13
07:21
راجع ولا تراجع، الحريري: للنأي بالنفس أوّلاً ولا عائق أمام تخلي “حزب الله” عن سلاحه
2017-11-03
06:56
السنيورة: “حزب الله” لا يمثّل لبنان.. وما جرى في “خلية العبدلي” مرفوض تماماً
2017-11-03
06:47
عون: السعودية تتفهم موقفنا.. وسأطرح تعديل ميثاق الجامعة.. والمشنوق سيحاسَب
2017-11-02
06:52
الرئيس اللبناني يتحدى العدو الاسرائيلي .. عون: لا أعتقد أن هناك حرباً على لبنان لأن إسرائيل لن تربحها
2017-11-01
06:59
باسيل: نمط “مناخد ومنعترض” هو القائم مع “القوّات” وأعرف ثمن “المردة” ولن أدفعه
2017-10-07
19:12
ريفي: سنخوض الإنتخابات في طرابلس وعكار والبقاع والشوف وبيروت الثانية وندرس وضع صيدا
2017-09-23
15:29
عون: استرتيجيتنا حيال الحرب في سوريا تقوم على الحفاظ على حدودنا
تطبيقات
تطبيقات

الأقسام الرئيسية

محليات
إقليميات
أمن وقضاء
اقتصاد
مباشر
رياضة
عيون الوسط
مفكرة
تحقيق
لاجئين ومخيمات
أسرار الوسط

 

أقسام أخرى

نقل مباشر
نقل مباشر
الوسط اللبناني
الوسط الإقليمي والدولي
وسط الشمال وعكار
وسط بيروت وجبل لبنان
وسط الجنوب والبقاع
اقتصاد وصناعة
أمن
الوسط المغترب
تكنولوجيا علوم ودراسات

الجريدة

PDF
كادر العمل
اتصل بنا

 

إذاعة وتلفزيون

حول
موجات البث
البرامج

 

التواصل الاجتماعي

Facebook
Twitter
Youtube
Linkedin
Mazad Alwassat
whatsapp

 

حول الموقع

من نحن
كادر العمل
اتصل بنا

 

أقضية ومحافظات

قضاء جبيل
قضاء كسروان
قضاء المتن
قضاء بعبدا
قضاء عاليه
قضاء الشوف
قضاء الهرمل
قضاء بعلبك
قضاء زحلة
قضاء البقاع الغربي
قضاء راشيا
قضاء عكار
قضاء طرابلس

 

أرشيف

قضاء زغرتا - الزاوية
قضاء بشري
قضاء البترون
قضاء الكورة
قضاء الضنية
قضاء صيدا
قضاء صور
قضاء جزين
قضاء النبطية
قضاء حاصبيا
قضاء مرجعيون
قضاء بنت جبيل

 
Copyrights © alwassat.com - 2017