الوسط الإخبارية   ||  
alwassat radio
العدد: 1988 | الخميس, 24 أيار 2018 |  |
 صحافة إذاعة وتلفزيون
> أهم العناوين
17
54
"روسيا اليوم": القوات المسلحة الإماراتية تدمر زورقين حربيين في البحر الأحمر.

 

21
04
إندونيسيا تقرر وقف العلاقات الدبلوماسية مع الاحتلال الإسرائيلي ووقف منح التأشيرات لدخول أراضيها وحظر دخولهم إلى إلى البلاد رداً على جرائمهم في #غزة ورفضاً لنقل السفارة الأمريكية إلى #القدس.

 

21
04
إندونيسيا تقرر وقف العلاقات الدبلوماسية مع الاحتلال الإسرائيلي ووقف منح التأشيرات لدخول أراضيها وحظر دخولهم إلى إلى البلاد رداً على جرائمهم في #غزة ورفضاً لنقل السفارة الأمريكية إلى #القدس.

 

17
52
رئيس مجلس النواب نبيه بري من قصر بعبدا: جئنا لأخذ البركة من فخامة الرئيس وتقرر البدء بالاستشارات غدًا الخميس بما يتعلق بالحكومة وبرئيسها.

 

17
53
النائب محمد الصفدي عبر "تويتر": أهنئ اللبنانيين بمجلسهم الجديد، وأؤكّد أنّ الناس ينتظرون الكثير من المجلس النيابي، خصوصًا على صعيد التشريعات التي تخدم المواطن وعيشه الكريم.

 

17
52
الرئيس عون مستقبلًا رئيس مجلس النواب ونائبه واعضاء هيئة مكتب المجلس: نتمنى أن تكون ولاية مجلس النواب الجديد الذي اكتمل اليوم، منتجة في مجالي التشريع والرقابة، فتجسد إرادة اللبنانيين في رؤية مؤسساتهم ا

 

14
25
النائب نديم الجميل لـ"الجديد" بعد خروجه من مجلس النواب: "عملنا ضميرنا"

 

14
24
انتخاب ايلي فرزلي نائباً لرئيس المجلس النيابي بـ80 صوتاً مقابل 32 صوتاً لأنيس نصار و4 اصوات لنقولا نحاس، صوت لبولا يعقوبيان، و8 أوراق بيضاء وورقتين ملغاتين

 

13
29
انتخاب النائبين الان عون ومروان حمادة كأميني السر للمجلس

 

12
49
مقتل نزيه حمود من منطقة القبة باطلاق النار علية لعدم امتثاله لاوامر حاجز قوى الامن في ابي سمراء

 

12
48
أ ف ب: فلسطين تنضم إلى منظمة الأسلحة الكيميائية

 

12
37
البحرين تحذر رعاياها من السفر إلى جنوب الهند بسبب تفشي فيروس "نيباه" القاتل

 

11
58
ارتفاع اسعار المحروقات كافة

 

11
57
اليورو يتراجع أكثر من نصف في المئة إلى أدنى مستوى في 6 أشهر عند 1.1701 دولار بعد بيانات ألمانية.

 

11
57
79 نائبًا جديدًا يدخلون اليوم الى مجلس النواب.

 

11
23
وصول النائب نبيه بري الى ساحة النجمة.

 

11
18
هددت الولايات المتحدة فنزويلا بالرد بالمثل بعدما اعلن الرئيس نيكولاس مادورو طرد اثنين من كبار الموظفين الدبلوماسيين الاميركيين في كراكاس.

 

11
05
رئيس الأركان الإيراني يرفض الضغوط الأميركية ويؤكد ان طهران لن تطلب الإذن من أي دولة لتطور قدراتها الدفاعية.

 

10
55
النائب المنتخب ميشال المر لـ"LBCI": العرف الجديد أن نذهب ورئيس الحكومة سوياً الى جلسة مجلس النواب وأنا معجب بالرئيس بري.

 

10
55
المرشح على منصب نيابة رئاسة المجلس النيابي إيلي الفرزلي: أشعر أنه قد جرى تصويب خطأ تاريخي والأمور عادت إلى نصابها وأخصامي لهم مني كل الود وأرجو أن يكون لي منهم ما لهم مني.۔

 

10
53
مرشح حزب "القوات اللبنانية" على منصب نيابة رئاسة المجلس النيابي أنيس نصار: ما يقوله المرشح إيلي الفرزلي عنه أن إنتخابه سيكون بمثابة تصحيح لخطأ إرتكب إعتقاد خاطئ وحظوظي ضئلية ولكن على أحدهم أن يقف ويقو

 

08
55
الخارجية الفرنسية: الأسلوب الأميريكي مع إيران لن يساعد في الحوار معها وسيعزز موقف المتشددين

 

08
55
ارتفاع سعر صفيحتي البنزين والمازوت 400 ليرة

 

08
54
إنقلاب بيك-أب في بلدة بقرصونا في الضنية ، وقد توجهت فرق الإسعاف في جهاز الطوارئ والإغاثة إلى المكان

 

08
54
صندوق النقد الدولي: السعودية تحقق تقدما جيدا في الإصلاحات الاقتصادية والنمو سيبدأ بالارتفاع هذا العام

 

08
54
النائب نزيه نجم لصوت لبنان 100,5: بري يمثل الاعتدال ويعطي النفس الطيب في البلد اما بالنسبة لنائب الرئيس فقرارنا مقتنعون به ولسنا مع موقف التيار الوطني الحر فكل منا له هويته

 

08
53
واشنطن تتوعد فنزويلا برد مماثل بعد طردها دبلوماسيين امريكيين

 

08
53
"الجمهورية": الاتصالات ستبلغ ذروتها خلال الأيام المتبقّية من هذا الأسبوع لإنجاز كلّ الترتيبات المتعلقة بالتكليف والتأليف الحكوميَين

 

08
53
"السياسة" الكويتية: حزب الله سيتشدد في المرحلة المقبلة فيما يتصل بتشكيل الحكومة

 

08
52
مسؤول كوري جنوبي يرجح استئناف المحادثات مع الشمال بعد 25 أيار

 

08
52
مصادر إعلامية لـ القبس: مقايضة قد حصلت على الارجح وتقضي بأن يصوت تكتل "لبنان القوي" لبري على أن تصوّت كتلة "الوفاء والأمل" لإيلي الفرزلي لنيابة الرئاسة

 

08
49
اردوغان ومادورو يؤكدان في اتصال هاتفي بينهما عزمها تطوير العلاقات بين تركيا وفنزويلا في كافة المجالات

 

08
35
اتهمت جمهورية لوغانسك الشعبية المعلنة من طرف واحد اليوم الأربعاء، القوات الأوكرانية بقصف أراضيها سبعة مرات خلال الليلة الماضية.

 

08
28
 اندلعت فجر اليوم مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال، عقب اقتحام الأخيرة حي "رأس العين" في مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة.

 

07
58
أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو القائم بالأعمال الأمريكي في فنزويلا تود روبينسون، متهما إياه بـ "التخابر" ضد حكومة البلاد. وأوضح "أعلنته شخصية غير مرغوب فيها، وأعلن مغادرة القائم بالأعمال ال

 

07
58
الخارجية الروسية: محاولات الولايات المتحدة بإعلان إيران تهديدًا عالميًا غير مجدية.

 

07
57
أسعار خام برنت قفزت أكثر من 1.5% لتتخطى مجددا مستوى 80 دولارا مدعومة بتزايد القلق بشأن الإمدادات وسط هبوط الإنتاج في فنزويلا وتراجع محتمل في صادرات إيران.

 

07
57
مندوب روسيا الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ميخائيل أوليانوف: مطالب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو التي وجهها إلى إيران لا معنى لها.

 

07
56
المرصد السوري: مقتل 26 عنصرا على الأقل من قوات النظام السوري والمسلحين الموالين له في هجوم مباغت لتنظيم "داعش" في البادية السورية.

 

07
56
منظمة العفو الدولية: مسلحون من مسلمي الروهينجا ارتكبوا مجزرة ضد مدنيين هندوس في ميانمار وقتلوا ما يصل إلى 99 عندوسيا

 

07
55
إيران تخفّض رسميا قيمة عملتها مقابل الدولار للمرة الأولى منذ بدء مساعيها للقضاء على السوق الموازية للعملة الشهر الماضي في إشارة إلى أنها ستسمح ببعض المرونة بأسعار الصرف.

 

07
54
المفوض العام لـ"الأونروا" بيير كرينبول يحذر من تدهور الأوضاع الصحية في قطاع غزة واصفا إياه بأنه على وشك الإنهيار ويناشد دول العالم تقديم المساعدة العاجلة.

 

07
48
الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر نعى قائد إحدى وحداته الخاصة العقيد ميلود الزوي الذي قُتل جراء مواجهات مع المسلحين بضواحي مدينة درنة شرق ليبيا

 

03
56
أعلن وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو ، ان التغييرات التي طلبت واشنطن من إيران القيام بها ليست صعبة، مشيراً الى انه واثق في إمكانية تطوير نهج دبلوماسي مشترك مع الدول الأوروبية في شأن إيران .

 

03
55
رئيس الحزب "الديمقراطي" طلال أرسلان: بغض النظر عن كل ما حصل لا يمكن إلا أن يكون صوتنا غدًا لدولة الرئيس نبيه بري احترامًا لأنفسنا ومبادئنا.

 

03
55
وزارة الخزانة الأميركية فرضت عقوبات اقتصادية على 5 إيرانيين زودوا الحوثيين بخبرات تقنية مرتبطة بالصواريخ الباليستية مكنتهم من إطلاق صواريخ على مدن السعودية ومنشآتها النفطية.

 

03
55
وزير الخزانة الأميركية: يجب على جميع دول المنطقة أن تكون حذرة لمنع إيران من إرسال أفرادها وأسلحتها وأموالها لدعم عملائها في اليمن

 

03
54
وسائل الإعلام الإسرائيلية: مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي برئاسة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بدأ عقد اجتماعاته الأسبوعية في غرفة محصنة تحت الأرض في القدس.

 

03
54
وسائل إعلام اسرائيلية: أحد الأسباب الرئيسية لنقل مكان الإجتماع هو رغبة نتنياهو الشديدة في منع التسريبات وبسبب مخاوف من محاولات التجسس من قبل أطراف خارجية معادية.

 

03
53
وزيرة الأمن الداخلي الأميركي كيرستين نيلسن تعلن أنها لم تر بالاستنتاج ما يدل على دعم روسيا لدونالد ترامب خلال حملته الإنتخابية أو نية روسية خاصة لمساعدته في الفوز.۔

 

03
53
المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغريك: إجلاء نحو 400 شخص من مخيم اليرموك إلى قلعة المضيق في حماة إثر اتفاق محلي بين الأطراف المعنية.

 

23
45
الرئيس الحريري: سننتخب بري لرئاسة مجلس النواب ولن ننتخب الفرزلي وبنهاية العام سنكون سددنا كل المستحقات المالية لجميع العاملين في مؤسسات "المستقبل".

 

23
45
وقع عدد من الجرحى في صفوف الجيش في إشتباكات طرابلس عرف منهم: "ع.ف"، و"ع.ط"، و"ش.ح"، و".ش"، وع.م"، وتم تسليم المطلوب أبو مصعب. ك، وهدوء حذر يخيم على المنطقة.

 

23
44
رئيس الحزب "الديمقراطي" طلال أرسلان: بغض النظر عن كل ما حصل لا يمكن إلا أن يكون صوتنا غدًا لدولة الرئيس نبيه بري احترامًا لأنفسنا ومبادئنا.

 

23
44
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو: فيلق القدس ينفذ اغتيالات في أوروبا ومناطق أخرى من العالم.

 

23
44
"حزب الله":ان ما صدر من تغريدات وتعليقات من قبل بعض الأخوة والأخوات بخصوص فيلم المخرجة اللبنانية نادين لبكي لا يعبر عن رأي حزب الله ولم يكن له من داع على الاطلاق.

 

23
44
المندوب السعودي لدى الأمم المتحدة: ميليشيات إيران تمارس القتل المنظم في أكثر من بلد.

 

19
18
اصابة سائق دراجة بجروح اثر إصطدامها بسيارة رباعية الدفع من نوع "نيسان - فرونتيه" على المسلك الشرقي لأوتوستراد غزير - كازينو لبنان.

 

19
18
"اللقاء الديمقراطي": نعلن تأييدنا المطلق للرئيس نبيه بري رئاسة المجلس وفي ما يتعلق بنيابة الرئاسة يترك الخيار للرفاق النواب بالتصويت.

 

18
54
ﺟﻨﺒﻼﻁ ﻣﻦ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻮﺳﻂ : - ﻧﺆﻳﺪ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﺤﺮﻳﺮﻱ ﻟﺮﺋﺎﺳﺔ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ - ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻲ ﻳﺘﺠﻪ ﻧﺤﻮ ﺗﺄﻳﻴﺪ ﺍﻟﺤﺮﻳﺮﻱ ﻟﺮﺋﺎﺳﺔ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﻭﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺻﺪﺍﻗﺘﻲ ﻣﻊ ﺑﺮﻱ ﺳﺄﻃﻠﺐ ﺇﻧﺘﺨﺎﺏ ﺍﻟﻔﺮﺯﻟﻲ ﻟﻨﻴﺎﺑﺔ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﻣﺠﻠﺲ ﺍ

 

18
54
ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺧﺎﺻﺔ : ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺸﺘﺒﻜﻮﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻲ ﺑﺠﺎﻧﺐ ﻣﻜﺘﺐ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﻛﺒﺎﺭﺓ ﻫﻢ " ﺟﻬﺎﺩ ﺍﻟﺒﻠﻄﺠﻲ " ﻭ " ﻣﺤﻤﺪ ﻛﻮﻛﻮﻻﻛﻲ " ﻭ " ﺧﺎﻟﺪ ﺣﻤﻴﺪﺍﻥ " ﺍﻟﻤﻠﻘﺐ ﺑﻲ ﺍﺑﻮ ﻋﻠﻲ ﻟﻤﻌﺔ ﻭ " ﺷﺎﺩﻱ ﺍﻟﻈﻦ " ﻭ " ﺍﺑﻮ ﺟﻌﻔﺮ ﺍﻟﻨﺸﺎﺭ

 

18
53
ﺟﺮﺡ 7 ﻋﻨﺎﺻﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﺷﺘﺒﺎﻙ ﻃﺮﺍﺑﻠﺲ ﻭﺍﺣﺪﻫﻢ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺧﻄﺮﺓ ﺟﺪﺍً

 

18
53
ﻣﺮﺍﺳﻞ " ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ :" ﻧﺠﻞ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﻛﺒﺎﺭﺓ ﻛﺮﻳﻢ ﻭﺻﻞ ﺍﻟﻰ ﻣﻜﺘﺐ ﺍﻟﺘﻞ ﻓﻲ ﻃﺮﺍﺑﻠﺲ ﻣﻨﺬ ﻗﻠﻴﻞ ﻟﻠﺘﺪﺧﻞ ﻭﺍﺟﺮﺍﺀ ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ ﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﻴﻦ ﻭﻣﻄﻠﻘﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ

 

18
20
ارتفاع عدد جرحى الجيش في اشتباك طرابلس الى ٣

 

18
20
المطلوبين الذين يشتبكون مع الجيش اللبناني بجانب مكتب ابو العبد كبارة هم "جهاد البلطجي"و "محمد كوكولاكي" و "خالد حميدان" الملقب بي ابو علي لمعة و "شادي الظن" و"ابو جعفر النشار"

 

17
41
ﺟﻨﺒﻼﻁ : ﻧﻌﻠﻦ ﺗﺄﻳﻴﺪﻧﺎ ﻟﻠﺮﺋﻴﺲ ﺑﺮﻱ ﻟﺮﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﻨﻴﺎﺑﻲ ﻭﺗﺴﻤﻴﺘﻨﺎ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﺤﺮﻳﺮﻱ ﻟﺮﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻤﻘﺒﻠﺔ ، ﻭﻭﻋﺪﻧﺎ ﺑﻤﺴﺎﻳﺮﺓ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺑﺮﻱ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻧﻴﺎﺑﺔ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﻨﻴﺎﺑﻲ ، ﻭﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺻﺪﺍﻗﺘﻨﺎ ﻣﻊ ﺑﺮﻱ ﺳﺄﻃﻠﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻓ

 

16
14
ﻛﺘﻠﺔ " ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ " ﺭﺷﺤﺖ ﺑﺮﻱ ﻟﺮﺋﺎﺳﺔ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻨﻮﺍﺏ ﻭﻣﻴﺸﺎﻝ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻀﻮﺍً ﻟﻬﻴﺌﺔ ﻣﻜﺘﺐ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ .

 

16
13
ﺍﻟﺤﺮﻳﺮﻱ ﻳﺴﺘﻘﺒﻞ ﺟﻨﺒﻼﻁ ﻋﻨﺪ 5:00 ﻣﻦ ﻋﺼﺮ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺜﻠﺜﺎﺀ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻮﺳﻂ . ۔

 

16
13
ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺤﺮﻳﺮﻱ : ﺳﻨﻨﺘﺨﺐ ﺑﺮﻱ ﻟﺮﺋﺎﺳﺔ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻨﻮﺍﺏ ﻭﻟﻦ ﻧﻨﺘﺨﺐ ﺍﻟﻔﺮﺯﻟﻲ ﻭﺑﻨﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺳﻨﻜﻮﻥ ﺳﺪﺩﻧﺎ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻘﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﺆﺳﺴﺎﺕ " ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ " . ۔

 

16
13
ﺍﺳﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺗﻤﺎﻡ ﺳﻼﻡ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺜﻠﺜﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﻴﻄﺒﺔ ﻣﻨﺴﻘﺔ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻓﻲ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﺑﺮﻧﻴﻞ ﺩﺍﻫﻠﺮ ﻛﺎﺭﺩﻳﻞ ﻭﻋﺮﺽ ﻣﻌﻬﺎ ﺗﻄﻮﺭﺍﺕ ﺍﻻﻭﺿﺎﻉ ﻓﻲ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻭﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ .

 

14
23
  اشار مصدر نيابي في كتلة “المستقبل” الى أن الإتجاه هو للتصويت لمرشح “القوات” لموقع نائب رئيس المجلس النائب أنيس نصار، ولفت المصدر الى أن القرار النهائي سيصدر بعد اجتماع الكتلة بعد ظهر اليوم.

 

10
52
ماكرون يرجئ زيارته إلى بيروت التي كانت مقررة بعد الانتخابات تلبية لدعوة رئيس الجمهورية ميشال عون الى الخريف المقبل.

 

10
51
تفجير في منطقة بوابة 60 حيث تتمركز الكتيبة 152 مشاة التابعة للقوات المسلحة الليبية بمدينة أجدابيا شرقي ليبيا.

 

10
51
القضاء العراقي يحكم بالإعدام على إرهابي بلجيكي بتهمة الانتماء إلى تنظيم "الدولة الإسلامية".

 

08
46
اللواء: كتلة التنمية والتحرير سترشح لعضوية مكتب المجلس النائب ميشال موسى، وسترشح كتلة اللقاء الديمقراطي النائب وائل ابو فاعور

 

 
> نقل مباشر
17
53
رئيس مجلس النواب نبيه بري من قصر بعبدا: جئنا لأخذ البركة من فخامة الرئيس وتقرر البدء بالاستشارات غدًا الخميس بما يتعلق بالحكومة وبرئيسها.

 

17
53
النائب محمد الصفدي عبر "تويتر": أهنئ اللبنانيين بمجلسهم الجديد، وأؤكّد أنّ الناس ينتظرون الكثير من المجلس النيابي، خصوصًا على صعيد التشريعات التي تخدم المواطن وعيشه الكريم.

 

14
27
الرئيس عون مستقبلًا رئيس مجلس النواب ونائبه واعضاء هيئة مكتب المجلس: نتمنى أن تكون ولاية مجلس النواب الجديد الذي اكتمل اليوم، منتجة في مجالي التشريع والرقابة، فتجسد إرادة اللبنانيين في رؤية مؤسساتهم ا

 

14
27
النائب نديم الجميل لـ"الجديد" بعد خروجه من مجلس النواب: "عملنا ضميرنا"

 

14
24
انتخاب ايلي فرزلي نائباً لرئيس المجلس النيابي بـ80 صوتاً مقابل 32 صوتاً لأنيس نصار و4 اصوات لنقولا نحاس، صوت لبولا يعقوبيان، و8 أوراق بيضاء وورقتين ملغاتين

 

13
28
انتخاب النائبين الان عون ومروان حمادة كأميني السر للمجلس

 

13
27
بري: في هذه الجلسة اتقدم بالشكر الجزيل للنواب على ثقتهم بتجديد ولايتي، واتوجه بالتحية الى الزملاء في المجلس النيابي السابق وسنبقى نحتاج الى خبرتهم ومشورتهم

 

13
27
بري بعد انتخابه: لقد انجلى غبار المعارك الانتخابية، واقدم لكم التهاني وباسمي وباسم جميع من نافسوني اشكر اللبنانيين استجابتهم للمشاركة في الانتخابات ونجاحنا في التعالي عن التشنجات التي سبقت ورافقت وتلت

 

12
48
بري: واجب المجلس النيابي حماية الدستور وخصوصا مقدمته المتضمنة لصيغة العيش المشترك ورفض تمرير اي مشروع يتعلق بالتوطين او اي صفقات اقتصادية

 

12
34
النائب ميشال المر: اتوجه اليكم بالتهنئة في هذه الجلسة التي نأمل ان تشكل انطلاقة لمرحلة جديدة تكون مليئة بالخير والامن والسلام لبلدنا العزيز وجميع ابنائه

 

11
58
“الجمهورية القوية” من أمام المجلس النيابي… “الورقة البيضاء ليست تحديًا أو مواجهة”

 

11
57
79 نائبًا جديدًا يدخلون اليوم الى مجلس النواب.

 

10
05
باسيل في قمة منظمة التعاون الإسلامي: لبنان مؤتمن على القدس بتنوعها بحكم نموذجه الإنساني التعددي

 

09
50
اردوغان في افتتاح قمة منظمة التعاون الاسلامي في اسطنبول: ما تفعله اسرائيل اجرام ووحشية وارهاب دولة

 

09
50
البيان الختامي لقمة منظمة التعاون الإسلامي في اسطنبول يدعو إلى توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني بما في ذلك إرسال قوة لحفظ السلام.

 

09
49
إعلان منظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الإسلامية إلى فرض "قيود اقتصادية" على الدول التي تحذو حذو أميركا في نقل سفارتها إلى القدس.

 

09
49
إعلان منظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الإسلامية إلى فرض "قيود اقتصادية" على الدول التي تحذو حذو أميركا في نقل سفارتها إلى القدس.

 

09
49
إعلان منظمة التعاون الإسلامي يدين بأشد العبارات الممارسات الإجرامية التي نفذتها القوات الإسرائيلية تجاه شعب فلسطين الأعزل.

 

09
49
إعلان منظمة التعاون الإسلامي يدعو كل الدول لتعبئة الجهود لوضع العنف في غزة على جدول أعمال مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

09
49
البيان الختامي لقمة منظمة التعاون الإسلامي في اسطنبول يدعو إلى توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني بما في ذلك إرسال قوة لحفظ السلام.

 

09
46
 أعلن مدير المكتب الصحفي في وزارة الخارجية الكازاخستانية أنوار جايناكوف، أن ممثلي "المعارضة" المسلحة السورية، وصلوا لإجراء محادثات في أستانا، وأن الوفد يتألف من 24 شخصاً.

 

07
50
الحرس الثوري الإيراني: الانتفاضة الفلسطينية ستؤدي الى الطرد النهائي للمحتلين ومعاقبة حماتهم

 

07
49
 نددت الرئاسة الفرنسية الاثنين بـ”اعمال العنف” في غزة بعد استشهاد 52 فلسطينيا بنيران جيش الاحتلال الاسرائيلي خلال تظاهرات ومواجهات رفضا لنقل السفارة الاميركية الى القدس المحتلة.

 

07
47
كرامي: افتتاح الولايات المتحدة سفارتها في القدس عمل عدواني استفزازي يحولها الى شريك في الاحتلال

 

07
47
 أفادت القناة العاشرة الصهيونية نقلًا عن الناطق باسم جيش العدو أن"الجيش مستعد لكل سيناريو محتمل، بما في ذلك إطلاق الصواريخ من قطاع غزة، نحن نستعد لكل السيناريوهات، الجيش على درجة عالية من الاستعداد و

 

07
46
الناطق باسم #جيش_العدو: الجيش مستعد لكل سيناريو محتمل بما في ذلك إطلاق الصواريخ من قطاع#غزة

 

07
45
أصبحت الحصيلة الإجمالية حتى اللحظة في ذكرى يوم النكبة لشعب فلسطين على حدود قطاع غزة أمس 58 شهيدا ، فيما ارتفعت حصيلة الجرحى إلى أكثر من 2800.

 

21
42
دان الرئيس الفلسطيني المجازر في قطاع غزة بعد مقتل 52 فلسطينيًا على الاقل برصاص الجيش الاسرائيلي في مواجهات دامية قرب السياج الامني.

 

21
41
الرئاسة الفرنسية: ماكرون يندد بالعنف في غزة ويقول إنه سيتحدث إلى جميع الأطراف المعنية في المنطقة في الأيام القليلة المقبلة.

 

21
41
اللواء أشرف ريفي: ما يجري في فلسطين عار كبير والصمت الدولي مشين فإن هذه الجريمة الإسرائيلية تؤكد أن إسرائيل لا تريد السلام ولا تؤمن بالحل العادل.

 

21
41
نددت الرئاسة الفرنسية باعمال العنف في غزة بعد مقتل 52 فلسطينيا بنيران الجيش الاسرائيلي خلال تظاهرات ومواجهات رفضًا لنقل السفارة الاميركية في اسرائيل الى القدس.

 

20
16
يعقد مجلس الجامعة العربية اجتماعًا طارئًا في شأن القدس بعد غد الأربعاء على مستوى المندوبين الدائمين للبحث في سبل مواجهة قرار الولايات المتحدة غير القانوني بنقل سفارتها الى القدس وفق مسؤول في الجامعة.

 

20
15
أشاد الرئيس الاميركي دونالد ترامب الإثنين بنقل السفارة الاميركية المرتقب الى القدس المحتلة، معتبرًا أن ذلك يشكل “يوما عظيمًا لاسرائيل”.

 

20
04
الحريري: قرار نقل السفارة الاميركية الى القدس خطوة إستفزازية

 

20
01
نستهجن ما يتعرض له الشعب الفلسطيني… النائب جعجع: نطالب المجتمع الدولي ومجلس الأمن بالتدخل الفوري

 

19
27
السنيورة: نقل السفارة الامريكية الى القدس يوم حزين

 

19
27
جنبلاط: منذ مئة عام ونيف بدأت النكبة

 

18
22
وزير المال علي حسن خليل: نقف اليوم بكل قوتنا مع الشعب الفلسطيني الذي يثبت مرة جديدة حيويته وبسالته في التصدي للعدوان الاسرائيلي المستمر والمستعر.

 

18
06
السيد نصر الله: لآول مرة منذ وقف اطلاق النار تتعرض مواقع القوات الصهيونية لضربات بالصواريخ في الجولان المحتل

 

18
20
الأزهر الشريف يُدين الجرائم الوحشية للاحتلال الصهيوني بحق المتظاهرين في #فلسطين

 

18
20
أدانت لجنة الامم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري جرائم كيان الاحتلال الصهيوني ضد الفلسطينيين والتي أدت إلى استشهاد العشرات وإصابة الآلاف ودعت إلى إجراء تحقيق محايد ومستقل حول ذلك.

 

18
06
مستشار الرئيس الاميركي: ’’اسرائيل’’ هي الوصي المسؤول عن القدس وما فيها

 

18
06
50 شهيدا فلسطينيا وأكثر من 2000 جريح نتيجة الإعتداءات الصهيونية على المحتجين الفلسطينيين السلميين عند حدود قطاع #غزة

 

18
01
الرئاسة الفلسطينية: افتتاح السفارة الأمريكية في القدس المحتلة يخلق مناخاً من التحريض وعدم الاستقرار

 

17
56
نتنياهو خلال مراسم افتتاح السفارة الأمريكية في القدس المحتلة: نشكر الرئيس ترامب على جعله التحالف مع ’’إسرائيل’’ أكبر من أي وقت مضى

 

17
56
إعلام_العدو: رئيس أركان جيش الاحتلال يجري جلسة لتقييم الوضع الأمني عند حدود غزة بحضور كبار القادة

 

17
52
الصحة الفلسطينية تطلق نداء استغاثة لدعم المستشفيات والمراكز الطبية

 

17
49
افتتاح السفارة الأمريكية في #القدس_المحتلة

 

17
48
منظمة ‏#العفو_الدولية: ما يحدث في غزة هو انتهاك مشين للقوانين الدولية ويرتقي لجرائم حرب

 

17
48
مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنير خلال مراسم افتتاح السفارة الأمريكية في القدس المحتلة: أثبتنا للعالم أن واشنطن يمكن الوثوق بها بقرار نقل السفارة للقدس

 

17
47
تكتل الأحزاب السياسية اليمنية المناهضة للعدوان: ندعو الشعوب الإسلامية إلى الخروج بمسيرات جماهيرية تضامناً مع فلسطين

 

17
43
طائرات العدو الحربية تقصف موقعا غرب مدينة غزة بـ 4 صواريخ

 

17
43
طائرات العدو الحربية تقصف موقعا غرب مدينة غزة بـ 4 صواريخ

 

06
45
موقع ’’والاه’’ الصهيوني:​ المنظومة الأمنية الصهيونية تشير الى احتمالية التصعيد والمواجهة العسكرية ضد حماس بـ#غزة

 

19
15
ﺑﺎﺭﻳﺲ ﻃﻠﺒﺖ ﻣﻦ ﻃﻬﺮﺍﻥ ﺍﻻﻣﺘﻨﺎﻉ ﻋﻦ ﺃﻱ ﺍﺳﺘﻔﺰﺍﺯ ﺑﻌﺪ ﺿﺮﺏ ﻣﻮﺍﻗﻊ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻮﻻﻥ

 

19
09
ﻑ . ﺏ : ﻣﺴﺆﻭﻝ ﺭﻭﺳﻲ ﻳﺆﻛﺪ ﺃﻥ ﻣﻮﺳﻜﻮ ﻭﻃﻬﺮﺍﻥ ﺳﺘﻮﺍﺻﻼﻥ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ " ﺍﻟﻮﺛﻴﻖ " ﺣﻮﻝ ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ

 

19
09
ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻷﺑﻴﺾ : ﻧﺸﺮ ﺇﻳﺮﺍﻥ ﻟﻠﻤﻨﻈﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺼﺎﺭﻭﺧﻴﺔ ﺍﻟﻬﺠﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻬﺔ ﺿﺪ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺒﻮﻝ ﻭﻳﻬﺪﺩ ﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷﻭﺳﻂ / ﺍﻟﺤﺮﺱ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻲ ﻳﺘﺤﻤﻞ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻋﻦ ﻋﻮﺍﻗﺐ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﺍﻟﻤﺘﻬﻮﺭﺓ / ﻭﺍﺷﻨﻄﻦ ﺗﺪﻳﻦ ﺍﻟﻬﺠﻮﻡ ﺍ

 

18
42
ﺇﻳﺮﺍﻥ : ﺃﺭﺩﻭﻏﺎﻥ ﻟﺮﻭﺣﺎﻧﻲ : - ﻗﺮﺍﺭ ﺃﻣﻴﺮﻛﺎ ﺑﺎﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﺧﺎﻃﺊ ﻭﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴﺢ ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻗﺒﻮﻟﻪ ﺇﻃﻼﻗﺎ - ﺃﻣﻴﺮﻛﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﺨﺴﺮ ﺟﺮﺍﺀ ﺧﺮﻭﺟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ

 

18
42
ﺇﻋﻼﻡ ﺍﻟﻌﺪﻭ : ﺿﺮﺭ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻛﺒﻴﺮ ﺑﺴﺒﺐ ﺇﻟﻐﺎﺀ ﺍﻟﺤﺠﻮﺯﺍﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﺑﻌﺪ ﺃﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﺠﻮﻻﻥ

 

18
11
ﺗﺮﺍﻣﺐ ﻳﻌﻠﻦ ﺃﻥ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻪ ﻣﻊ ﺯﻋﻴﻢ ﻛﻮﺭﻳﺎ ﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ ﺳﻴﺘﻢ ﻓﻲ ﺳﻨﻐﺎﻓﻮﺭﺓ ﻓﻲ 12 ﺣﺰﻳﺮﺍﻥ . ۔

 

17
16
ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻷﺑﻴﺾ : ﻧﺸﺮ ﺇﻳﺮﺍﻥ ﻟﻠﻤﻨﻈﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺼﺎﺭﻭﺧﻴﺔ ﺍﻟﻬﺠﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻬﺔ ﺿﺪ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺒﻮﻝ ﻭﻳﻬﺪﺩ ﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻷﻭﺳﻂ . ۔

 

16
55
ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻴﺔ : ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻘﺪّﻡ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻷﻭﺭﻭﺑﻴﺔ ﺿﻤﺎﻧﺎﺕ ﻛﺎﻓﻴﺔ ﺑﺨﺼﻮﺹ ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﺳﻨﺘّﺨﺬ ﻗﺮﺍﺭًﺍ ﻣﺨﺘﻠﻔًﺎ

 

15
43
بيان للجيش الإسرائيلي قال أن مقاتلاته استهدفت عشرات المواقع العسكرية التابعة لفيلق القدس الإيراني داخل ‎#سوريا. هذه من المرات النادرة التي تعلن فيها ‎#إسرائيل صراحة على قصفها مواقع في سوريا

 

15
43
البيت الأبيض: ندين الهجمات الصاروخية الاستفزازية التي شنتها ‎#إيران من ‎#سوريا ضد مواطنين إسرائيليين

 

15
42
بيان للجيش الإسرائيلي قال أن مقاتلاته استهدفت عشرات المواقع العسكرية التابعة لفيلق القدس الإيراني داخل ‎#سوريا. هذه من المرات النادرة التي تعلن فيها ‎#إسرائيل صراحة على قصفها مواقع في سوريا.

 

14
42
ﺍﻟﺴﻔﺎﺭﺓ ﺍﻷﻣﻴﺮﻛﻴﺔ ﻓﻲ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﺗﺒﺪﺃ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﻗﺮﺍﺭ ﻧﻘﻞ ﻣﻘﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺗﻞ ﺃﺑﻴﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺪﺱ . ۔

 

14
40
ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺍﻷﻟﻤﺎﻧﻲ ﻫﺎﻳﻜﻮ ﻣﺎﺱ : ﺍﺗﻔﻘﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﻋﺪﻡ ﺗﺼﻌﻴﺪ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﻓﻲ ﺃﻭﺭﻭﺑﺎ . ۔

 

14
23
ﻻﻓﺮﻭﻑ : ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺍﻷﻣﻴﺮﻛﻲ ﺑﺎﻻﻧﺴﺤﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻣﺨﺎﻟﻒ ﻟﻘﺮﺍﺭ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻷﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺸﺄﻥ . ۔

 

11
13
ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﺍﻹﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻲ : ﺿﺮﺑﻨﺎ ﻛﻞ ﺍﻟﺒﻨﻰ ﺍﻟﺘﺤﺘﻴﺔ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺎ . ۔

 

10
53
ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺍﻷﻣﻴﺮﻛﻲ ﻫﺪﺩ ﻃﻬﺮﺍﻥ ﺑﺘﺪﺧﻞ ﺃﻣﻴﺮﻛﻲ ﺇﺫﺍ ﺗﻀﺮﺭﺕ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺸﺎﻃﺎﺕ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺎ

 

07
45
رويترز عن متحدث عسكري: إسرائيل أخطرت روسيا قبل الضربات التي نفذت ليلا في سوريا

 

07
45
سكاي نيوز عن متحدث بإسم جيش اسرائيل: لا نسعى الى التصعيد العسكري مع إيران في سوريا

 

07
45
وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت يهدّد بتدمير لبنان في حال أقدم حزب الله على مهاجمة إسرائيل، معتبراً ان الحزب يشكل تهديداً استراتيجياً لاسرائيل

 

07
34
  لفت الموقع الإلكتروني لصحيفة "معاريف" لى أن حالة تأهب قصوى قد أعلنت على مستوى  "المنطقة الجنوبية" في جيش الاحتلال ؛ خشية أن يدخل قطاع غزة على خط المواجهة في ضوء مباركة فصائل فلسطينية للعملية التي ن

 

07
33
  أكد مصدر عسكري سوري ان الدفاعات الجوية تسقط عشرات الصواريخ الإسرائيلية المعادية وتمنع معظمها من الوصول إلى أهدافها، بينما استطاع بعضها استهداف عدد من كتائب الدفاع الجوي والرادار ومستودع ذخيرة

 

 
تصفح جريدة الوسط
image-20180321-104958.jpg
   العدد 24  العدد 23  العدد 22 العدد 21   العدد 20    العدد 19   العدد 18   العدد 17   العدد 16  العدد 15 

المزيد ...

 
بلديات
» صادر رافعة للبلدية في بعلبك…
» المحافظ شبيب تسلم استقالة النائب المنتخب هاكوب ترزيان من عضوية مجلس بلدية بيروت
» الحريري في ساحة النجمة مشاركاً في "رمضان بالساحة": بيروت كما ارادها الرئيس الشهيد
» بالأرقام – المشنوق يعلن النتائج النهائية للإنتخابات
» شباب متحمس ينتخب للمرة الأولى في لبنان
» اليوم الانتخابي في لبنان: تهويل وشكاوى من تدخلات وإجراءات الاقتراع تسبّب تأخيراً
» “المستقبل”: الكلام النهائي اليوم بعد اتضاح الصورة
» لبنان ينتخب اليوم نوابه الـ128.. وقانون الإنتخاب الجديد على محكّ الإمتحان
 
r_ad1.gif
 
 
صحافة إذاعة وتلفزيون
» افتتاحيات الصحف ليوم الأربعاء 23 أيار 2018
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم الأربعاء 23 أيار/مايو 2018
» عناوين الصحف العربية ليوم الأربعاء 23_05_2018
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم الثلثاء 22 أيار/مايو 2018:
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الثلثاء 22 أيار/مايو 2018:
 
r_ad5.gif
 
افتتاحيات الصحف ليوم الأربعاء 23 أيار 2018

sub_had1.gif

الوسط اللبنانية | العدد التجريبي: 1988 | 23-05-2018 | 08:33
الوسط الإخبارية
 
وسط -  

افتتاحية صحيفة النهار برلمان 2018: برّي للمرّة السادسة وتوازن مختل

هي المرّة السادسة توالياً ينتخب الرئيس نبيه بري اليوم رئيساً لمجلس النواب منذ عام 1992، بحيث يصح وصفه بأنه عميد رؤساء البرلمانات في العالم. وهي الجلسة الأولى لمجلس النواب المنتخب في 6 أيار الجاري. لن تكون في هذه الجلسة لبرلمان 2018 اذاً أي مفاجآت الا من خلال احتساب التقديرات الأولية لعدد الأصوات التي سينالها الرئيس برّي والذي سيكون بطبيعة الحال كبيراً قياساً بالمواقف المؤيدة لاعادة انتخابه التي أعلنتها الكتل النيابية في الأيام الاخيرة. واذا كان يسجل لكتلة “القوات اللبنانية “انها أضفت نكهة التنافس الديموقراطي على الجلسة الأولى لبرلمان نالت فيه “القوات” كتلة مرموقة ناهزت الـ15 نائباً بترشيحها النائب أنيس نصار منافساً للنائب ايلي الفرزلي في معركة نيابة رئاسة المجلس، فإن الكفة تميل عددياً لمصلحة الفرزلي ولو ان الفوارق في أعداد الأصوات التي سينالها كل منهما يصعب تقديرها في انتظار معرفة عدد النواب الذين سيحضرون الجلسة والذي يفترض ان يكون كبيراً.

 

في محمل الاحوال، تبدأ مع جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب ونائبه وهيئة مكتب المجلس مرحلة جديدة نظرياً، فيما يصعب التكهن بمدى التغيير الذي ستحمله واقعياً وعملياً على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، لأن استحقاق انطلاقة مجلس النواب الجديد على أهميته لا يكفي وحده لاستقراء قابلية القوى السياسية لاعلان نفضة على الحقبة السابقة انسجاماً مع معظم وعود هذه القوى لناخبيها وقواعدها ابان الحملات الانتخابية الاخيرة. فصورة الاستعدادات لاحداث تغييرات بنيوية في الواقع المأزوم داخليا على كل الصعد ستنتظر الاستحقاق الحكومي وطبيعة تشكيلة الحكومة الجديدة التي غالباً ما اعتبر العهد العوني ان عهده الحقيقي سيبدأ معها. واذ سجلت في هذا السياق ظاهرة لافتة تمثلت في مسارعة كتل نيابية عدة الى تسمية الرئيس سعد الحريري سلفاً لرئاسة الوزراء أسوة بتسمية الرئيس بري لرئاسة المجلس، اعتبرت أوساط سياسية معنية بالاستحقاقين ان الخلاصات الأولى التي يتركها التأييد المزدوج لتزكية عودة برّي الى رئاسة المجلس والحريري الى رئاسة الحكومة تعكس ضمناً اعادة ربط حقبة ما بعد الانتخابات النيابية بما قبلها لجهة تثبيت التسوية السياسية التي قامت في البلاد لدى انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية. ومع ان الحقبة الجديدة ستشهد متغيرات لا بد منها في ظل الخلاصات والنتائج العميقة للانتخابات التي تفرض أخذ المسارات الداخلية في اتجاهات اصلاحية لا مفر منها، فإن مسار التسوية في اطاره العام لن يتبدل بموافقات جماعية واضحة وهو أمر يعد لمصلحة الاستقرار الداخلي ومواجهة التحديات الخطيرة الخارجية التي تتهدد البلاد.

 

وتبعاً لذلك سيكون برلمان 2018 بدءا من انطلاقته اليوم أمام تحد من نوع مختلف اذ انه سيرث مجلساً مدد لنفسه ثلاث مرات وشهد على أطول وأخطر أزمة فراغ رئاسي وكانت له تجارب مريرة مع الانقسامات السياسية الحادة بين فريقي 14 آذار و8 آذار وانعكاساتها على عمل المؤسسات. ومع انطلاقة المجلس الجديد ستكون معظم معالم هذه “التركة” قد زالت لجهة اختلاف ميزان القوى داخل المجلس العتيد. لكن الأوساط لفتت الى ان ثمة أمراً لا يمكن تجاهله لدى انعقاد الهيئة العامة للمجلس اليوم هو تراجع ميزان القوى لمصلحة قوى 8 آذار في ظل اضمحلال تحالف 14 آذار وتفرق قواه من جهة، كما في ظل واقع آخر يصعب القفز فوقه وهو وصول عدد من النواب الاضافيين من حلفاء النظام السوري الى المجلس الجديد للمرة الاولى منذ عام 2005. وهي معالم ستحضر رمزياً وواقعياً مع انعقاد الجلسة الاولى لبرلمان 2018.

 

رئيس السن

وكان رئيس السن النائب ميشال المر حضر أمس الى مجلس النواب مفتتحا مرحلة الاستعدادات لانطلاقة المجلس ووجه من المجلس الدعوة الرسمية الى النواب الى جلسة انتخاب رئيس المجلس ظهر اليوم. ومن المتوقع ان يصطحب الرئيس الحريري رئيس السن اليوم من منزله الى مجلس النواب حيث يرأس المر القسم الاول من الجلسة لانتخاب الرئيس ومن ثم يتولى الرئيس بري دفة الرئاسة لاستكمال انتخاب نائب رئيس المجلس وأعضاء هيئة المكتب. وبدا من التقديرات الدقيقة لمواقف الكتل النيابية ان بري سينال نحو 95 صوتاً بعدما أيدت انتخابه كل كتل 8 آذار و”كتلة المستقبل” وكتلة “اللقاء الديموقراطي” وكتلة الرئيس نجيب ميقاتي. في حين ترك “تكتل لبنان القوي” العوني الحرية لاعضائه بين الورقة البيضاء وانتخاب بري وقررت كتلة “الجمهورية القوية” القواتية التصويت بورقة بيضاء في انتخابات رئاسة المجلس.

 

وبرز تطور سياسي عشية الجلسة النيابية الأولى للمجلس تمثل في لقاء الرئيس الحريري ورئيس “اللقاء الديموقراطي” وليد جنبلاط (بات نائباً سابقاً) بعد مرحلة الفتور الاخيرة في علاقتهما. وقال جنبلاط: “بعد أن أعلنت عند الرئيس نبيه بري تأييدي له لينتخب رئيساً لمجلس النواب، فإن اتجاه اللقاء الديموقراطي أن نؤيد تسمية الرئيس سعد الحريري كرئيس لمجلس الوزراء، لكن هذا يثبّت بالاستشارات رسميا، لأنني أتكلم اليوم، بعد أن أصبحت خارج الخدمة الفعلية كنائب. على اللقاء الديموقراطي المتجدد أن يقرر هذا الأمر”. ووصف علاقته بالرئيس الحريري بأنها “في هذه اللحظة جيدة وفي النهاية لدينا تاريخ مشترك”.

 

اما المفاجأة السياسية التي سجلت أمس فتمثلت في موقف اعتراضي علني لوزير الداخلية نهاد المشنوق على موقف اتخذه الرئيس الحريري من حيث عزمه على اتباع مبدأ فصل النيابة عن الوزارة في “كتلة المستقبل”. وقد سارع المشنوق الى الاعلان أنّه “لم يتبلّغ رسمياً من الرئيس سعد الحريري قرار فصل النيابة عن الوزارة”، وأضاف: “لا أقبل أن يتمّ إبلاغي عبر الإعلام”.

 

**********************************

افتتاحية صحيفة الحياة

غوتيريش: ليبحث لبنان الاستراتيجيا الدفاعية تحقيقاً لحصرية امتلاك الدولة السلاح واستخدامه 

 

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بإجراء الانتخابات في لبنان، معتبراً أن على لبنان أن يستأنف «الآن الحوار الوطني حول الاستراتيجية الدفاعية بما ينسجم مع واجبات لبنان الدولية».

 

وذكّر غوتــيريش في تقرير قدمه الى مجلس الأمن حول تطـــــبيق القرار ١٥٥٩ بإعلان الرئيس ميشال عون الشهر الماضي الــــتزامه إعادة إطلاق الحوار الوطني، مؤكداً «أن الاستراتيجية الدفاعية يجب أن تعالج الحاجة إلى تحقيق حــــصرية امتــــلاك الدولة السلاح واستخدامه واستـــخدام القوة في البلاد».

 

ودعا غوتيريش رئيس الجمهورية الى «مواصلة ممارسة القيادة في التحرك قدماً بهذه الجهود، ودعوة القادة السياسيين إلى دعمها». كما أشاد بمواجهة السياسيين اللبنانيين «تحديات قائمة بشكل موحد»، معتبراً أن المؤتمرات الدولية التي عقدت لدعم لبنان «شهادة على الأهمية التي يوليها أعضاء المجتمع الدولي لحفظ استقرار لبنان في منطقة مضطربة، وهي تظهر الجهود المتواصلة لدعم المؤسسات وخصوصاً القوى الأمنية الشرعية».

 

 

وقال إن «سياسة النأي بالنفس وإعلان بعبدا في مقدمة الرسائل التي وجهها المجتمع الدولي في إطار جهوده لحفظ استقرار لبنان، وتجنب لبنان الغرق في نزاعات المنطقة»، مشدداً على ضرورة تطبيقها «من دون تأخير».

 

وقال في تقريره: «إن الانتشار الواسع للسلاح خارج سلطة الدولة بالتوازي مع وجود ميليشيات ثقيلة التسليح يقوضان أمن المواطنين اللبنانيين، وإن إدارة حزب الله قدرات عسكرية كبيرة ومتطورة خارج سلطة الحكومة يبقي مثار قلق بالغ».

 

وجدد غوتريش «دعوة حزب الله الى عدم الانخراط في أي أنشطة عسكرية داخل لبنان أو خارجه، عملاً باتفاق الطائف والقرار ١٥٥٩»، مشدداً على ضرورة «اتخاذ حكومة لبنان وقواته المسلحة كل الإجراءات الضرورية لحظر امتلاك حزب الله ومجموعات مسلحة أخرى أسلحة وقدرات شبه عسكرية خارج سلطة الدولة، بما يمثل خرقاً للقرار ١٥٥٩».

 

وأكد أن مشاركة «حزب الله» في النزاع السوري «خرق لسياسة النأي بالنفس ومبادىء إعلان بعبدا، وهو يمثل فشل الحزب في نزع سلاحه ورفضه أن يكون قابلاً للمحاسبة أمام مؤسسات الدولة». كما عبر عن القلق من «تورط حزب الله في القتال في مناطق أخرى في المنطقة ما يحمل أخطار جر لبنان الى النزاعات الإقليمية، ويهدد استقرار لبنان والمنطقة». ودعا الدول ذات العلاقة «المقربة من حزب الله إلى تشجيعه على التحول الى حزب سياسي مدني منزوع السلاح، عملاً باتفاق الطائف وقرارات مجلس الأمن».

 

وهنأ غوتيريش لبنان على إجراء الانتخابات النيابية «بما يمثل خطوة حيوية لتقوية مؤسسات الدولة والحفاظ على تقليدها الديموقراطي»، داعياً النواب المنتخبين إلى «تأمين عملية اتخاذ القرار السياسي حول القضايا التي تمس الحياة اليومية للمواطنين، وتطبيع عمل المؤسسات في البلاد».

 

وتطلع المسؤول الاممي الى «تشكيل الحكومة الجديدة»، داعياً «القادة اللبنانيين إلى العمل بروح الوحدة وبالأجندة الطموحة التي وضعت من جانب لبنان والمجتمع الدولي».

 

وأكد «أهمية الدعم الدولي للجيش اللبناني والقوى الأمنية التي تشكل الوسيلة الأساسية في بناء حصرية الدولة باستخدام القوة المسلحة» في البلاد، كما رحب «بإعلان الرئيس عون التزامه في ١٢ آذار (مارس) الماضي تطوير استراتيجية دفاعية بعد الانتخابات النيابية».

**********************************

 

افتتاحية صحيفة الجمهورية

 

مانشيت: برِّي رئيساً للمجلس والفرزلي نائبه… وإستشارات التكليف تنطلق الإثنين 

 

تكرّ اليوم سُبحة الاستحقاقات النيابية والحكومية، فتُنجَز الأولى بجلسة مجلس النواب الجديد الذي يبدأ ولايته اليوم بجلسة تنعقد برئاسة دولة الرئيس ميشال المر بصفته أكبرَ الأعضاء سنّاً، فينتخب الرئيس نبيه بري رئيساً بأكثرية ساحقة في ولايةٍ هي الثامنة له منذ توَلّيهِ رئاسة المجلس منذ العام 1992. كذلك سينتخب النائب إيلي الفرزلي نائباً لرئيس المجلس بأكثرية كبيرة، ثم ينتخب هيئة مكتبه واللجان النيابية رؤساءَ وأعضاءَ ومقرّرين. على أن تبدأ إثر هذه الجلسة التحضيرات العملية للاستحقاق الحكومي، بدعوةٍ يوجّهها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية الرئيس الذي سيكلّفه تأليفَ الحكومة الجديدة، ويُنتظر أن يكون الرئيس سعد الحريري، والمرجّح أن يتمّ التكليف مطلع الأسبوع المقبل. وعلمت «الجمهورية» أنّ الاتصالات ناشطة في مختلف الاتجاهات، وستبلغ ذروتها خلال الأيام المتبقّية من هذا الأسبوع لإنجاز كلّ الترتيبات المتعلقة بالتكليف والتأليف الحكوميَين، حيث إنّ هناك شِبه إجماع لدى غالبية القوى السياسية على الإسراع في تأليف الحكومة، على رغم المخاوف من تعثّرِ هذا الأمر، نتيجة التنافس والاختلاف المنتظر حول توزيع الوزارات على القوى التي ستشارك في الحكومة التي ستكون «حكومة وحدةٍ وطنية».

بعدما طلب رئيس الجمهورية من الحكومة الاستمرارَ في تصريف الأعمال ريثما تشكَّل حكومة جديدة، ينتقل الحدث السياسي ظهر اليوم الى ساحة النجمة لمتابعة وقائع أوّل جلسة للمجلس المنتخب وانتخاب بري رئيساً له، وكذلك انتخاب نائبِه وهيئة مكتب المجلس. ومساءً، تتجه الانظار الى القصر الجمهوري في بعبدا حيث يقيم عون الإفطار الرئاسي الرمضاني السنوي الذي دُعيَ إليه اركان الدولة ورؤساء الطوائف المسيحية والإسلامية والوزراء والنواب الجدد ورؤساء البعثات الديبلوماسية والقنصلية والموظفين الكبار.

إنتخاب برّي

فبناءً على دعوة وجّهها رئيس السنّ النائب ميشال المر، تُعقد في مجلس النواب في الثانية عشرة من ظهر اليوم جلسة لانتخاب بري ونائبِه وهيئة مكتب المجلس. وكان المر قد حضَر أمس إلى ساحة النجمة لتوجيه الدعوات، ليغادر بعدها من دون الإدلاء بأيّ تصريح. وبدا بري منشرحاً وهادئاً، وهو يتابع آخِر مواقف القوى السياسية من هذا الاستحقاق.

وتجنَّب بري، الواثقُ في الفوز برئاسة المجلس، الخوضَ في لعبة الأرقام وعددِ الأصوات التي قد ينالها، مفضّلاً تركَ الامورِ تأخذ مجراها الطبيعي والديموقراطي في الجلسة اليوم. وقال بري لـ«الجمهورية» إنّه أعدّ كلمةً سيلقيها في المجلس بعد الإعلان عن النتيجة، موضحاً «أنّها ستتضمّن الشكر وبعضَ المسائل الأساسية المتصلة بالمرحلة المقبلة». وأضاف مبتسماً: «المهم إنّو ما ينشّف ريقنا (في إشارة إلى الصيام)».

وعمّا إذا كان يتوقّع أن يكون المجلس الجديد مُنتجاً، أجاب بري: «هذا ما أسعى إليه، ولذلك أنا متحمّس لانتخاب النائب إيلي الفرزلي في موقع نيابةِ الرئيس، لأنّه صاحب خبرة وتجربة ويمكن أن يساهم في آلية التفعيل.»

وعن أثرِ العقوبات الاميركية ضد «حزب الله» على تأليف الحكومة الجديدة، قال بري: «مِن حقّ «حزب الله» أن يكون له حضورٌ وازن في الحكومة المقبلة كمّاً ونوعاً، شأنه شأن أيّ طرفٍ سياسي فاعل، وفي نهاية المطاف هو موجود في مؤسسات الدولة اللبنانية وليس في الكونغرس الأميركي حتى توضَع عليه فيتوات أو شروط».

إجتماعات الكتل

وقد حفلت ساعات ما قبل الجلسة باجتماعات متلاحقة للكتل النيابية، أظهَرت نتائجَها أنّ تصويت غالبيتها جاء لمصلحة بري، فيما ترَك بعضُها الحرّية لأعضاء الكتلة أو الاقتراع بورقة بيضاء. وحظيَ انتخاب بري بدعمِ كلّ مِن كتلة «التنمية والتحرير»، وكتلة «المستقبل» التي لن تنتخبَ النائب إيلي الفرزلي لنيابة المجلس. كذلك تُصوّت لبري كتلة «اللقاء الديموقراطي». وقال النائب السابق وليد جنبلاط الذي زار رئيس الحكومة سعد الحريري أمس إنه «مِن أجل صداقتِه مع الرئيس نبيه بري سيسمّي الفرزلي لنيابة رئاسة المجلس مع تركِ حرّيةِ الاختيار لأعضاء «اللقاء». وأعلنَت كتلة «الوسط المستقل» النيابية برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي إنتخاب بري.

 

أمّا «تكتّل لبنان القوي» برئاسة الوزير جبران باسيل فترَك الحرّية لأعضائه للتصويت بالطريقة التي يختارونها، إمّا بالورقة البيضاء أو التصويت لبري لرئاسة مجلس النواب. ورشّح «التكتل» النائب إيلي الفرزلي لمنصب نيابة رئاسة مجلس النواب.

تجدر الإشارة الى أنّ تكتل «الجمهوريّة القويّة» باستثناء النائب المنتخب قيصر المعلوف، سيصوّت في انتخابات رئيس مجلس النواب بورقة بيضاء.

دعم الحريري

وبعد إنجاز الاستحاق النيابي، تبدأ مرحلة الاستشارات الرئاسية الملزمة لتكليف الحريري تشكيلَ الحكومة. وعلمت «الجمهورية» أنّ عون ينتظر أن يتبلّغَ من مجلس النواب تركيبة الكتل النيابية تمهيداً لدعوة هذه الكتل الى الاستشارات على هذا الأساس بدءاً من الإثنين المقبل ولفترةٍ تمتدّ ليومين على الأقلّ، فتركيبة اللوائح الكبيرة قلّصت مواعيد الاستشارات.

وردّاً على التساؤلات بتأخيرِ الإستشارات إلى الإثنين على رغم الحديث عن استعجالها في الأوساط السياسية، قالت دوائر القصر الجمهوري لـ»الجمهورية»: «إنّ العطلة الرسمية الممتدة من الجمعة الى الإثنين المقبل دفعَت الى تأجيل هذه الاستشارات، فالخميس لا يكفي لإجرائها ومِن بعده يصادف يوم الجمعة عطلة رسمية، ولذلك ستوجَّه الدعوة الى هذه الاستشارت من الإثنين المقبل وفقَ جدول سيَجري تحضيرُه فور إنجاز مجلس النواب تركيبة الكتل النيابية وإبلاغها رسمياً إلى القصر الجمهوري».

وكانت كتلة «المستقبل» النيابية قد تبنَّت تسمية الحريري لتأليف الحكومة. كذلك أكّد جنبلاط من «بيت الوسط» مساء أمس أنّ «اللقاء الديمقراطي» يتّجه نحو تأييد الحريري لرئاسة مجلس الوزراء.

بدوره، تبنّى «تكتّل لبنان القوي» تسمية الحريري لرئاسة الحكومة. وقال باسيل: «من الطبيعي أن يتبنّى «التكتل» تسمية الحريري، وما قيل بأنّ التسوية الرئاسية تتضمّن تسميته بشكل دائم غير صحيح، بل مرتبط بنتائج الانتخابات».

 

«الحزب» يسهّل أم يعقّد؟

في الموازاة، أوضَحت مصادر سياسية لـ»الجمهورية» أنّ الحريري لا يريد تجاوز «حزب الله» في التأليف، على رغم العقوبات والتعقيدات، فهو يدرك أنه لا يستطيع تجاوُز الحزب. إلّا أنّها سألت في الوقت نفسه: «بعد أن يكون الحريري قد واجَه بصدره العقوبات وقال للجميع بأنّ الوحدة الداخلية أهمّ مِن أيّ شيء آخر، هل سيأخذ «حزب الله» في الاعتبار التضحية التي يقدّمها له الرئيس المكلّف من خلال تأمين غطاءٍ شرعي لسلاح غير شرعيّ ضِمن الحكومة، فيسهّل له مهمّته عبر تشكيل حكومةٍ بنحوٍ لا تظهَر فيه بأنّها حكومة بأسماء نافرة، وبحقائبها، وببيان وزاريّ يتلاءم مع الظروف الإقليمية ومع العقوبات الاميركية، ومع الجو الأميركي ـ الإيراني المتشنّج؟ وبشكل لا يظهَر فيه بأنّ الحزب هو من يديرها؟

أم أنّ تصريحات قادة الحزب ووزرائه ونوّابه بأنّ الحزب سيَدخل إلى الحكومة «بنحو قوي وفاعل ووازن» وسيشارك بوزراء فاعلين، هو الوجهة»؟

في هذا الوقت، أكّد الحريري أنّ هناك قراراً بالإسراع في تشكيل الحكومة، وأنّ «العقوبات على «حزب الله» لن تؤخّر عملية التشكيل، لا بل إنّها قد تسرّع ولادة الحكومة».

وفي إفطار لجمعية متخرّجي المقاصد، قال الحريري إنه «إعتباراً من الغد، يدخل البلد مرحلة الإعداد لورشةٍ نيابية وحكومية جديدة، وأهمّ بندٍ على جدول أعمال المرحلة الجديدة هو كيف نواصل سياسة حماية الاستقرار الأمني والسياسي والاقتصادي». وأضاف: «العالم كلّه ينتظر منّا قرارات جريئة، وهو قد فتحَ أمامنا طريقاً يجب علينا أن نكمِلها، والبداية تكون بتشكيل حكومة، قادرة تنقل البلد من شعارات الإصلاح الإداري والمالي والاقتصادي إلى قرارات في الإصلاح الإداري والمالي والاقتصادي. وهذا الأمر يتمّ من خلال التعاون مع المجلس النيابي الجديد، والمهم هو أن تتوقف المزايدات والنكايات السياسية وأن نضعَ مصلحة البلد ومصلحة الناس قبل كلّ مصلحة أخرى».

وتابع الحريري: «إنّنا نرى المنطقة كيف تغلي وما يحصل في سوريا، وجميعنا سمعنا عن بدعة القانون الرقم عشرة الذي صَدر في سوريا، وهذا القانون لا وظيفة له إلّا منعُ النازحين السوريين من العودة إلى بلادهم، وهو يهدّد مئات آلاف النازحين بمصادرة أملاكِهم إنْ لم يعودوا خلال مهلة معيّنة. هذا القانون يعنينا نحن في لبنان لأنه يقول لآلاف العائلات السورية: «إبقوا في لبنان». صحيح أن لدينا مسؤولية تجاه الأخوة النازحين، ولكن علينا مسؤولية أيضاً تجاه بلدنا، وهذا الأمر يفرض علينا أن نحميَ البلد من الهزّات الخارجية، وأنا على ثقة بأنّ البلد قادرٌ على تجاوزِ المصاعب على رغم الكلام العالي، الذي لا يقدّم ولا يؤخّر».

 

الراعي لـ«الجمهورية»

في هذا الوقت، دعا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي عبر «الجمهورية» إلى «استعجالِ تأليف الحكومة للانصراف إلى معالجة مشكلات الناس». وأوضَح أنه بَحث مع رئيس الجمهورية خلال زيارته له أمس الأوّل في بعبدا، موضوعَ تأليف حكومةِ وحدةٍ وطنية، مشدّداً على أنّ وجهاتِ النظر كانت متّفقة في هذا الشأن.

وأكّد الراعي أنّ «زيارة فرنسا طبيعية وتأتي بعد انتخاب الرئيس إيمانويل ماكرون رئيساً للجمهورية». وشدّد على «أنّ العلاقات بين لبنان وفرنسا، وبين البطريركية المارونية وفرنسا مميّزة جداً ونعمل على تعزيزها». (التفاصيل ص 4)

 

**********************************

افتتاحية صحيفة اللواء 

برّي رئيساً لولاية سادسة بشبه إجماع.. والحريري مرشّح «التسوية الرئاسية»

الفرزلي نائباً للرئيس بحوالى 75 صوتاً.. والسباق إطلق لحجز المقاعد الوزارية 

 

كل شيء بدا معلناً: اجتماعات التكتلات، حركة الاتصالات واللقاءات سواء في بيت الوسط، أو عين التينة، البيانات، وحتى التغريدات، قبل ان تفتح الصندوقة لتسقط فيها أوراق إعادة انتخاب الرئيس نبيه برّي رئيساً للمجلس النيابي لولاية سادسة، والذي من المؤكد انه سيهزم الورقة البيضاء أو الخرساء (لا فرق)، كانت تسمية الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة العلامة السياسية الفارقة ولو كانت متوقعة..

وان بدت «الفذلكة» الكلامية لرئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل، بعد اجتماع «تكتل لبنان القوي» لجهة ترك الخيار لأفراد التكتل من النواب القدامى والجدد، بين الاقتراع للرئيس برّي، والورقة البيضاء، فإن الترتيبات للخطوة اللاحقة تأليف الحكومة، قائمة على قدم وساق، لدرجة ان البحث بدأ بتناول أسماء النواب والشخصيات المقترحة لدخولها، إذ رشح أن النائب جنبلاط يتجه لترشيح النائبين اكرم شهيب ووائل أبو فاعور لدخول الوزارة، فيما بات بحكم المؤكد ان الوزير محمّد فنيش باقٍ في التشكيلة الجديدة، وكذلك الحال بالنسبة لوزير المال علي حسن خليل، ووزير الإعلام ملحم رياشي، والاتجاه إلى توزير النائب السابق فادي كرم، فضلا عن بقاء نائب رئيس مجلس الوزراء الحالي غسّان حاصباني.

وفيما قرّر تيّار «المستقبل» فصل الوزارة عن النيابة، ما زال التيار الوطني الحر يفضل عدم الفصل ليتسنى لرئيسه باسيل البقاء في الخارجية.

تصريف أعمال ودعوة للجلسة

وترافق بدء ولاية مجلس 2018 أمس، مع أمرين دستوريين:

الاول: اعتبار حكومة «استعادة الثقة» مستقيلة، عملا باحكام البند 1 من المادة 69 من الدستور المتعلقة بالحالات التي تعتبر فيها الحكومة مستقيلة، وطلب رئيس الجمهورية ميشال عون من الحكومة الاستمرار في تصريف الأعمال ريثما تشكّل حكومة جديدة.

والثاني: صدور دعوة من رئيس السن النائب ميشال المرّ الذي داوم لنصف ساعة في مكتب رئيس المجلس، إلى عقد جلسة في تمام الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم لانتخاب هيئة مكتب المجلس الجديد، عملا بأحكام المادة 44 من الدستور والمادة 2 من النظام الداخلي.

وإذا كان كلا الأمرين الدستوريين معروفين فإن المعروف ايضا، ان عملية الانتخاب لن تدخل في حساب الخلافات السياسية، حيث يبدو ان كل الأطراف باتت تدرك مخاطرها على الاستقرار في البلاد فرئاسة المجلس باتت محسوبة للرئيس نبيه برّي بإجماع الكتل النيابية، باستثناء كتلة «الجمهورية القوية» أو (القوات اللبنانية)، ولكن على قاعدة الخط السياسي وليس الخلاف الشخصي، فيما حسم منصب نائب الرئيس للنائب ايلي الفرزلي المدعوم من «تكتل لبنان القوي» (التيار الوطني الحر) وكتلتي «التنمية والتحرير» و«الوفاء للمقاومة» والكتل الحليفة الأخرى، رغم معارضة كتلة «المستقبل» التي تعتبر الفرزلي «وديعة سورية» بحسب مصادرها، واحتفاظ «القوات» بمرشحها النائب أنيس نصار، الذي زار الرئيس برّي بروتوكوليا أمس، من دون ان يفاتحه بمسألة ترشيحه، طالما ان الأمر بات معروفا بحسب قوله.

اما عضوية هيئة المكتب، فقد خضعت بدورها لتوازنات سياسية وطائفية، بحيث يرجح ان تصبح كالآتي: برّي رئيسا والفرزلي نائبا للرئيس، والاعضاء: ميشال موسى، سمير الجسر، آلان عون، هاغوب بقرادونيان ومروان حمادة، في حال اتفقت الأحزاب على الفصل بين الوزارة والنيابة، لا سيما وان النظام الداخلي يمنع على النائب ان يكون عضوا في الهيئة أو في اللجان وان يكون وزيرا في الوقت نفسه، وعزز هذا الاتجاه قرار «اللقاء الديمقراطي» تسمية حمادة لهيئة المكتب، فيما رشحت «القوات» النائب فادي سعد مكان النائب السابق انطوان زهرا في عضوية المكتب. بما يعني ان الهيئة باتت تمثل الكتل الرئيسية الأربع في المجلس، وهي: «لبنان القوي»، «المستقبل»، «الجمهورية القوية» و«اللقاء الديموقراطي».

اما عضوية اللجان وانتخاب الرؤساء والمقررين، المعروف عنهم «بالمطبخ التشريعي»، فقد بقيت في عهدة رئيس المجلس، وبحسب الوقت المتاح للجلسة اليوم، فإذا ارتأي بحسب المصادر، تأخير انتخاب هؤلاء لتبيان الخيط الأبيض من الأسود بالنسبة لعملية تأليف الحكومة، كان به، أو ان يدعو فورا لجلسة ثانية من أجل اختيار هؤلاء، وهو أمر مستبعد للترتيبات التي قد تأخذ وقتاً، خاصة وان الجلسة تعقد في شهر رمضان.

خيارات الكتل

وكانت الكتل النيابية الكبيرة قد حددت خياراتها أمس، على التوالي، بالنسبة لانتخاب رئيس المجلس ونائبه، إلى جانب تسمية الرئيس المكلف لتشكيل الحكومة، على الرغم من ان الاستشارات النيابية الملزمة بهذا الصدد مستأخرة إلى الأسبوع المقبل، بانتظار تسلم رئاسة الجمهورية من رئاسة المجلس خريطة توزيع الكتل النيابية الجديدة ليصار في ضوئها إلى تحديد المواعيد كما جرت العادة، فأعلنت كتلة «التنمية والتحرير» بعد اجتماعها برئاسة الرئيس برّي ترشيح رئيسها لرئاسة المجلس والتصويت للفرزلي لنيابة الرئاسة، فيما أعلنت كتلة «المستقبل» ترشيحها للرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة، وتأييدها لإعادة انتخاب برّي لرئاسة المجلس، آملة ان تحظى اقتراحاتها بترشيح أعضائها للجان النيابية بموافقة الزملاء من سائر الكتل، من دون ان تأتي على ذكر مسألة نائب الرئيس، وان كان الرئيس الحريري أعلن للصحافيين بعد اجتماع الكتلة انه لن يصوت للفرزلي.

ومن جهته، أكّد تكتل «لبنان القوي» الذي اجتمع بدوره برئاسة النائب جبران باسيل تبني ترشيح الحريري لرئاسة الحكومة، وترشيح الفرزلي رسميا لمنصب نائب رئيس المجلس، معلنا ترك الحرية لنواب التكتل بالنسبة للتصويت للرئيس برّي، أو إسقاط ورقة بيضاء.

وأعلنت كتلة «الوسط المستقل» النيابية، وهو الاسم الجديد لكتلة الرئيس نجيب ميقاتي دعم انتخاب الرئيس برّي لرئاسة المجلس، وهو نفس القرار الذي اتخذه «التكتل الوطني» الذي يضم تحالف النواب: فيصل كرامي ومرشد الصمد ونواب «المردة» مع نائبي كسروان- جبيل فريد هيكل الخازن ومصطفى الحسيني، مع إضافة إعلان تأييد الفرزلي لنيابة الرئاسة.

وكذلك، أعلن «اللقاء الديموقراطي» الذي اجتمع ايضا برئاسة النائب السابق وليد جنبلاط، تأييده المطلق للرئيس برّي، وترك الخيار لاعضائه في ما يتعلق بانتخاب نائب الرئيس، مشيرا إلى ان مرشّحه لعضوية هيئة مكتب المجلس هو النائب حمادة، مؤكدا «انه سيسمي الرئيس الحريري لرئاسة الحكومة الجديدة».

الأصوات المضمونة

وبموجب هذه الخيارات تكون الأصوات المضمونة للرئيس برّي تتجاوز 81 نائباً، وتتوزع على الشكل الآتي:

كتلة المستقبل 21 نائباً.

التنمية والتحرير 17 نائباً.

الوفاء للمقاومة 14 نائباً.

اللقاء الديمقراطي 9 نواب.

كتلة الرئيس نجيب ميقاتي 4 نواب.

كتلة الرئيس كرامي – فرنجية 7 نواب.

القومي 3 نواب.

سنّة مستقلون 4 نواب.

ميشال المرّ وقيصر المعلوف (من كتلة القوات) 2.

فيصبح المجموع 81 نائباً.

وإذا احتسبنا ان معظم أصوات تكتل «لبنان القوي» (29 نائبا) ستذهب للرئيس برّي، باستثناء ربما ثلاثة أصوات هم: زياد أسود وميشال معوض والياس خوري.

أي بما مجموعة 26 نائباً، فيكون مجموع أصوات برّي 107 أصوات، في حين لن تتجاوز الأوراق البيضاء الـ21 ورقة، وهي مجموع اصوات:

– كتلة «الجمهورية القوية»، (القوات اللبنانية): 14 نائباً.

– كتلة نواب الكتائب 3 نواب.

– بولا يعقوبيان.

– نواب من «تكتل لبنان القوي» 3 نواب.

وبطبيعة الحال فإن أصوات برّي قد تنقص في حال ارتفع عدد الأوراق البيضاء، أو تزيد في حال نقصت.

اما بالنسبة لمعركة نيابة الرئاسة، فإن الأصوات المحسومة للنائب ايلي الفرزلي هي في حدود 75 نائباً، هم مجموع أصوات نواب «تكتل لبنان القوي» باستثناء ميشال معوض، و«التنمية والتحرير» و«الوفاء للمقاومة»، وتحالف كرامي- فرنجية، و«القومي»، والسنّة المستقلين مع النائبين ميشال المرّ وقيصر المعلوف.

وبالطبع سترتفع هذه الأصوات في حال التزم أعضاء في «اللقاء الديمقراطي بالتصويت لمصلحته، وكذلك الأمر بالنسبة للتكتل الوسطي الذي يتزعمه الرئيس ميقاتي، إلى حدود الـ80 أو 82 نائباً، في حين ان أصوات منافسه مرشّح «القوات» النائب انيس نصار لن تتجاوز الـ46 صوتاً، هي مجموع أصوات نواب:

كتلة «المستقبل» 21 نائباً.

كتلة «القوات» 14 نائبا (باستثناء المعلوف).

«اللقاء الديمقراطي» 6 نواب (باستثناء وائل أبو فاعور وأكرم شهيب وبلال العبد الله).

الكتائب: 3 نواب.

بولا يعقوبيان.

ويمكن القول ان الاستشارات الملزمة بتكليف رئيس الحكومة، ستبدأ الاثنين بأصوات مضمونة للرئيس الحريري بما مجموعه 74 نائباً، هم مجموع نواب تكتل «لبنان القوي» و«المستقبل» واللقاء الديمقراطي» و«القوات اللبنانية»، وقد يصل هذا العدد إلى ما يفوق الـ90 نائباً، في حال صوتت له كتلة الرئيس برّي ونواب منفردين.

لقاء الحريري – جنبلاط

على ان اللافت عشية استحقاقات المجلس والحكومي، تطوران:

الأول: الزيارة التي قام بها النائب السابق جنبلاط إلى الرئيس الحريري في «بيت الوسط» في حضور الوزراء السابقين: باسم السبع وغطاس خوري ووائل أبوفاعور هي الأولى له بعد قطيعة وتوتر شاب العلاقة بين الطرفين.

ووصف جنبلاط لقاءه الحريري بالجيد والصريح، وقال لـ«اللواء»: هناك امور لا زالت بحاجة للبحث، ونحن سنمشي حسب الاصول، هناك جلسة لمجلس النواب لانتخاب رئيس ونائب رئيس للمجلس، تليها استشارات نيابية لتسمية رئيس للحكومة، والمهم ان تتشكل الحكومة و«نخلص بقا».

وعما اذا كان راضيا عن مسار الامور؟ قال: ماشي الحال، المهم الوضع العام يرتاح، هناك كتلة جديدة ستعمل مع (ابنه النائب) تيمور وان شاء الله خير.

والثاني: زيارة وفد من «تكتل لبنان القوي» ضم النواب: إبراهيم كنعان وآلان عون والياس بوصعب، الرئيس برّي في عين التينة.

وأكدت مصادر التكتل ان اللقاء كان ايجابياً جداً وقالت لـ «اللواء»: بحثنا في الاجواء المحيطة بجلسة مجلس النواب اليوم وآفاق التعاون المستقبلي بيننا، والجو يبشر بالخير. وسيكون هناك تعاون اكيد بيننا وبين الرئيس بري وكتلته النيابية لمصلحة البلاد.

وعما اذا كان موقف التكتل بمنح الحرية لاعضائه للتصويت لمصلحة الرئيس بري اليوم سيسبب إشكالات مع بري؟ قالت المصادر: موقف التكتل مدروس وجيد ولن يسبب مشكلة.

يذكر ان تكتل «لبنان القوي» يضم 29 نائبا، بينهم 18 للتيار الوطني الحر و11 حلفاء، ويعني ترك الحرية للاعضاء ان نسبة كبيرة من نواب «التكتل» ستعطي اصواتها لبري ومنهم نواب حزب «الطاشناق» وطلال ارسلان.

واوحى ترشيح «التكتل» للنائب ايلي الفرزلي لنيابية رئاسة المجلس والنائبين آلان عون وهاغوب بقرادونيان لعضوية هيئة مكتب المجلس بوجود «طبخة» او اتفاق ضمني ما بتبادل الاصوات لمصلحة بري ومرشحي التكتل.

الحريري

وعلى هامش اجتماع  كتلة «المستقبل» النيابية والذي شارك فيه الرئيس فؤاد السنيورة، ونواب الكتلة الذين انتهت ولايتهم  البرلمانية، كان للرئيس الحريري لقاء مع العاملين مع المؤسسات الإعلامية لتيار «المستقبل»، أكد لهم خلاله، انه سيسدد في نهاية العام كل المستحقات المالية لجميع العاملين في هذه المؤسسات، معلناً أمامهم بأنه سينتخب الرئيس برّي برئاسة مجلس النواب، لكنه لن ينتخب الفرزلي، مشيراً إلى انه سيتم الفصل بين النيابة عن الوزارة بالنسبة «للمستقبل».

وقال الحريري ان «ثمة قراراً بالإسراع  في التشكيل الحكومي وأعتقد ان العقوبات على «حزب الله» لن تؤخّر  التأليف بل قد تسرع  ولادة الحكومة». وأضاف «لم أطلب يوماً من النائب وليد جنبلاط ان يصوت لأحد دون سواه والتصويت للفرزلي أو سواء لن يسبب مشكلة بيننا».

وفي الإفطار الرمضاني الذي أقامته جمعية متخرجي المقاصد الخيرية الإسلامية، غروب أمس، لفت الحريري إلى انه «اعتبارا من الغد (اليوم) سيدخل البلد مرحلة الاعداد لورشة نيابية وحكومية جديدة، واهم بند على جدول أعمال المرحلة الجديدة هو كيف نواصل سياسة حماية الاستقرار الأمني والسياسي والاقتصادي، واضعا المرحلة التي سبقت انتخاب رئيس الجمهورية بأن البلد كان مثل سيّارة من دون دواليب ولا مقود ولا وقود، سيّارة بزمور فقط، كل ما تقوم به هو احداث ضجيج النفايات في الطرقات وضجيج القلق على المستقبل وضجيج التحريض على الفتنة.

وقال: العالم كله ينتظر منا قرارات جريئة، وهو قد فتح أمامنا طريقا يجب علينا أن نكملها، والبداية تكون بتشكيل حكومة، قادرة تنقل البلد من شعارات الإصلاح الإداري والمالي والاقتصادي إلى قرارات في الإصلاح الإداري والمالي والاقتصادي.

وهذا الامر يتم من خلال التعاون مع المجلس النيابي الجديد، والمهم أن تتوقف المزايدات والنكايات السياسية وأن نضع مصلحة البلد ومصلحة الناس قبل كل مصلحة أخرى.

وتطرق الحريري إلى القانون رقم 10 الذي أصدره الرئيس السوري بشار الأسد بخصوص حرمان النازحين السوريين من املاكهم، فوصفه بأنه «بدعة» وأن لا وظيفة له سوى منع النازحين من العودة إلى بلادهم، معتبرا بأن القانون يعنينا نحن في لبنان، لكنه لم يشر إلى كيفية مواجهته.

افطار عون

إلى ذلك، أفادت مصادر مطلعة ان الرئيس عون الذي سيلقى كلمة في الإفطار الرئاسي الذي يقيمه غروب اليوم في قصر بعبدا، دٌعي إليه أركان الدولة ورؤساء الطوائف المسيحية والإسلامية والوزراء والنواب الجدد ورؤساء والبعثات الديبلوماسية والقنصلية، سيضمنها مواقف من العملية الانتخابية والاستحقاق  الحكومي وما تحقق من إنجازات في الحكومة الحالية.

ولفتت إلى أن رئيس الجمهورية سيتحدث عن الموقف اللبناني من أزمة النازحين السوريين. ولم تستبعد المصادر نفسها أن تشكل مأدبة الإفطار مناسبة للتشاور حول المرحلة المقبلة .

وأوضحت أن الرئيس عون برسم في كلمته تطلعات المرحلة المقبلة. وكشفت أن الرئيس بري سيزور قصر بعبدا اليوم مع أعضاء هيئة مكتب المجلس بعد جلسة مجلس النواب اليوم.

إضراب الليسيه

أصدر قاضي الأمور المستعجلة في النبطية القاضي أحمد مزهر قراراً باسم الشعب اللبناني قضى بموجبه، إلزام مدرسة الليسيه الفرنسية حبوش بفتح أبوابها امام الطالب فوراً دون عوائق، تحت غرامة اكراهية مقدارها 5 ملاييين ليرة لبنانية عن كل يوم تأخير، ومنعها من التعرض بأي أذى للطلاب عبر موظفيها وحراسها، على خلفية قيام الحرس الخاص بالمدرسة في حبوش بالاعتداء ضرباً على عدد من الطلاب والطالبات الذي لا تتجاز اعمارهم الـ8 سنوات، أثناء الاعتصامات التي ينفذها الأهالي امام مدارس الليسيه في كافة الفروع، احتجاجا على استمرار اقفال أبواب المدرسة بعد إضراب الأساتذة على خلفية تمنع الإدارة عن دفع سلسلة الرتب والرواتب.

ونفذ أهالي طلاب مدرسة الليسيه الفرنسية اللبنانية الكبرى في الأشرفية، اعتصاما صباح مس، احتجاجا على استمرار التلامذة خارج الصفوف منذ ثلاثة أسابيع، وانضم إلى المعتصمين الذين ناهز عددهم نحو 400 النائبان نديم الجميل وجان طالوزيان داعمين مطالبهم.

وعقدت رئيسة لجنة اولياء الطلاب في المدرسة المحامية مابيل تيان اجتماعا مع الأهالي لدراسة الخطوات التالية على ضوء الإجراءات الممكن اتخاذها من قبل إدارة المدرسة.

وأصدرت لجنة اولياء الطلاب بيانا دعت فيه إلى «اعتصام مفتوح للاهالي امام المدرسة ابتداء من يوم أمس للمطالبة بعودة التلاميذ إلى الدراسة بعد إعلان لجنة أساتذة المدرسة عن إضراب مفتوح منذ 29 نيسان 2018».

 

**********************************

افتتاحية صحيفة الأنوار

 

بري رئيسا للبرلمان الجديد… وتوتر داخل حكومة تصريف الاعمال 

 

يلتئم مجلس النواب الجديد في اول جلسة له اليوم لانتخاب رئيس له ونائب للرئيس وهيئة مكتب المجلس. وينتظر ان ينتخب الرئيس نبيه بري لرئاسة المجلس بما يتراوح بين ٩٥ و١٠٠ صوت، في حين تدور معركة نائب الرئيس بين المرشحين ايلي الفرزلي وانيس نصار مع توقع فوز الفرزلي.

وقد عقدت مختلف الكتل النيابية اجتماعات امس وحددت موقفها من موضوعي انتخابات البرلمان وتسمية رئيس الحكومة.

فقد قررت كتلة المستقبل في اجتماع برئاسة الرئيس سعد الحريري انتخاب الرئيس بري، وعدم تأييد الفرزلي، في حين قرر تكتل لبنان القوي ترك الحرية لاعضائه بالنسبة لرئيس المجلس. كذلك قرر اللقاء الديمقراطي تأييد بري وترك الحرية بالنسبة لنائب الرئيس.

وقد استقبل الرئيس بري في عين التينة النائب نصار المرشح لنيابة رئاسة المجلس عن تكتل الجمهورية القوية الذي قال بعد اللقاء أنا مستمر بترشّحي لنيابة رئاسة مجلس النواب الى نهاية المطاف، مضيفا لم نبحث ترشحي وألتزم بقرار القوات بالإقتراع بورقة بيضاء.

حملات متبادلة 

تبادل وزراء حكومة تصريف الأعمال من القوات والتيار الوطني الحر الحملات والاتهامات في مواضيع الكهرباء والنازحين أمس، استكمالا للحملات التي سجلت أمس الأول بعد جلسة مجلس الوزراء.

وقد جدد وزير الطاقة امس حملته وقال في مؤتمر صحافي أن مَن لم يصنع أي إنجازات في وزاراته منذ أكثر من سنة ونصف السنة، لم يجد وسيلة ترويجيّة في الانتخابات إلا التصويب على إنجازات وانتصارات تحققت في الكهرباء وقد تأخرت بسبب الأجندات السياسية التي سبقت الانتخابات النيابية.

وقال خلال مؤتمر صحافي عقده في الوزارة كفى انتصارات وهمية في مواضيع تهم الناس. ونحن كفريق سياسي وكوزارة نهجنا هو العمل عكس نهج التنظير والكلام.

وتناول وزير الصحة القواتي غسان حاصباني الموضوع أمس وقال: لسنا موجودين لنعرقل أحدا أو لنكون تعسفيين بكلامنا أو نخرب عمل الغير أو نعرقل الناس. نحن موجودون لعمل الصح في المكان الصح وتطبيق القانون ولن ندخل في المهاترات والمزايدات لأن الناس شبعت من هذا الكلام الفارغ.

وتابع: ما طالبنا به قبل الانتخابات ما زال نفسه بعدها ولم يتغير موقفنا اطلاقا. نتمنى الا تكون هناك مزايدات اضافية كي يبرر احد موقفه السابق.

وختم: سننعم بالكهرباء 24/24 عندما يصبح العمل بالفعل في وزارة الطاقة فعليا وليس اعلاميا وتستكمل الخطة كاملة.

بو عاصي 

ورد وزير الشؤون القواتي بيار بو عاصي أمس على الحملة الشعواء التي تستهدف وزارة الشؤون الإجتماعية، وأوضح ان التهجم جاء من زاوية ملف النزوح السوري.

وقال: في خضم المعركة الانتخابية التي خضناها بشرف وشفافية ولم نتهجم على احد، قام النائب حكمت ديب باتهامنا واتهام الوزارة بالتقصير في العمل على عودة النازحين السوريين الى ديارهم. فاعتبرنا الامر جزءا من المعركة الانتخابية خصوصا انها من شخص غير قادر على تأمين ثلث الحاصل الانتخابي ولم نعلق على الامر.

أضاف: تعرضنا لهجمة ثانية كانت من وزير الخارجية جبران باسيل الذي اتهمنا بالمساومة على مصالح لبنان في بروكسل والتقصير.

وتوجه الى باسيل قائلا: اولا اذا كنت تريد معرفة ما حصل في بروكسل كان الاجدر بك ان تكون هناك. كان لديكم حملة انتخابية ونحن ايضا، ولكن نحن خدمة للبنانيين قطعنا حملتنا الانتخابية وشاركنا في بروكسل وقمنا بدورنا كوزراء، اما انت فلم تذهب. همك ليس معرفة حقيقة ما حصل هناك لأنك تعرفها، هدفك التهجم على المرشحين الاخصام وانا كنت منهم، ولكن اللافت أنك تفاديت تحميل اي مسؤولية لرئيس الحكومة، والذي أؤكد انه يتحمل كما الوفد المرافق مسؤولية البيان المشترك بين الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة.

 

**********************************

افتتاحية صحيفة الشرق

 

الصورة تكتمل: بري رئيسا والفرزلي نائبه…ونصار مستمر

اليوم.. بري رئيسا للمجلس والفرزلي نائبا للرئيس

 

الافطار الرمضاني الذي دعا اليه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القصر الجمهوري في بعبدا غروب اليوم الاربعاء، ويحضره أركان الدولة ومرجعيات روحية ووزراء ونواب ورؤساء بعثات ديبلوماسية وكبار الموظفين، سيكون تتويجاً لانجاز آخر مراحل الاستحقاق النيابي الجديد تتمثل في جلسة نيابية، تعقد في مقر المجلس اليوم، يرأسها كبير السن النائب ميشال المر، لانتخاب رئيس ونائب رئيس وهيئة مكتب مجلس النواب.. بالتقاطع مع دخول الحكومة مرحلة تصريف الأعمال.. وستكون للرئيس العماد عون كلمة يتناول فيها الاوضاع الداخلية والتطورات الراهنة..

بري او ورقة بيضاء

 

وإذ أكد الرئيس سعد الحريري، بعد أول اجتماع لكتلة «المستقبل» المنتتخبة أمس، ان «الكتلة ستنتخب نبيه بري رئيساً لمجلس النواب» فإنه في المقابل أكد ان الكتلة لن تنتخب ايلي الفرزلي لمنصب نائب رئيس مجلس النواب.. هذا، مع الاشارة، الى ان معلومات لـ«الشرق» كشفت عن «اتفاق سياسي» بين أفرقاء عديدين، يقضي بانتخاب هيئة مكتب مجلس النواب، بحيث يكون نبيه بري رئيساً والفرزلي نائباً للرئيس والنواب ميشال موسى وسمير الجسر وآلان عون وهاغوب بقرادونيان ومروان حماده أعضاء في هيئة المكتب.. وفي السياق أكد النائب أنيس نصار (مرشح «القوات») بعد لقائه الرئيس بري أمس، انه «مستمر بترشحه لنيابة رئاسة المجلس.» كاشفا ان كتلة «القوات الجمهورية القوية» ستصوت بورقة بيضاء.. أما رئيس «اللقاء الديموقراطي» وليد جنبلاط فقال بعد زيارته «بيت الوسط» بعد ظهر أمس أنه سيطلب من بعض أعضاء كتلته التصويت لصالح الفرزلي ويترك الحرية للآخرين.

 

وفي السياق نفسه، عرض رئيس كتلة «لبنان القوي» النائب جبران باسيل مؤتمراً صحافياً بعد ظهر أمس بعد اجتماع للكتلة عرض فيه العلاقات بين القوى والطوائف مستذكراً مواقف الرئيس بري السابقة ليخلص الى اعلان قرار ترك حرية الاختيار لأعضاء الكتلة بين أن يصوتوا بورقة بيضاء او يصوتوا للرئيس بري.. مشدداً على انتخاب الفرزلي نائبا للرئيس.

 

حكومة تصريف الأعمال

 

إلى ذلك، وبعدما دخلت الحكومة مرحلة «تصريف الأعمال» فإن الانظار تتجه الى المرحلة التالية، والمتعلقة بالاستشارات النيابية الملزمة التي يقوم بها رئيس الجمهورية لتسمية الرئيس المكلف تشكيل الحكومة الجديدة، وهو الرئيس سعد الحريري، على ما تؤكد المعطيات المتوافرة، لتبدأ معه مرحلة تأليف الحكومة، وهي مرحلة لن تكون سهلة بنظر البعض وقد تطول، وبنظر آخرين «لن تطول» كما أشار عضو كتلة «المستقبل» النائب سمير الجسر، ذلك لأن «هناك رغبة لدى معظم القوى السياسية مدفوعة بضغط رئاسي على تسهيل تشكيل الحكومة سريعاًً..» معتبراً «ان العقوبا


sub_vad1.gif

 إقرأ أيضاً
2018-05-23
08:33
افتتاحيات الصحف ليوم الأربعاء 23 أيار 2018
2018-05-23
08:33
عناوين الصحف اللبنانية ليوم الأربعاء 23 أيار/مايو 2018
2018-05-23
08:32
عناوين الصحف العربية ليوم الأربعاء 23_05_2018
2018-05-22
08:24
عناوين الصحف اللبنانية ليوم الثلثاء 22 أيار/مايو 2018:
2018-05-22
08:24
أسرار الصحف اللبنانية ليوم الثلثاء 22 أيار/مايو 2018:
2018-05-21
09:36
اسرار الصحف المحلية ليوم الاثنين 21/5/2018
2018-05-21
09:35
عناوين الصحف المحلية ليوم الاثنين 21/5/2018
2018-05-19
11:27
عناوين الصحف العربية ليوم السبت 19_ 05 _ 2018
2018-05-19
11:27
عناوين الصحف العربية ليوم السبت 19_ 05 _ 2018
2018-05-19
11:05
اسرار الصحف المحلية ليوم السبت 19/5/2018
2018-05-19
10:51
اسرار الصحف المحلية ليوم السبت 19/5/2018
تطبيقات
تطبيقات

الأقسام الرئيسية

محليات
إقليميات
أمن وقضاء
اقتصاد
مباشر
رياضة
عيون الوسط
مفكرة
تحقيق
لاجئين ومخيمات
أسرار الوسط

 

أقسام أخرى

نقل مباشر
نقل مباشر
الوسط اللبناني
الوسط الإقليمي والدولي
وسط الشمال وعكار
وسط بيروت وجبل لبنان
وسط الجنوب والبقاع
اقتصاد وصناعة
أمن
الوسط المغترب
تكنولوجيا علوم ودراسات

الجريدة

PDF
كادر العمل
اتصل بنا

 

إذاعة وتلفزيون

حول
موجات البث
البرامج

 

التواصل الاجتماعي

Facebook
Twitter
Youtube
Linkedin
Mazad Alwassat
whatsapp

 

حول الموقع

من نحن
كادر العمل
اتصل بنا

 

أقضية ومحافظات

قضاء جبيل
قضاء كسروان
قضاء المتن
قضاء بعبدا
قضاء عاليه
قضاء الشوف
قضاء الهرمل
قضاء بعلبك
قضاء زحلة
قضاء البقاع الغربي
قضاء راشيا
قضاء عكار
قضاء طرابلس

 

أرشيف

قضاء زغرتا - الزاوية
قضاء بشري
قضاء البترون
قضاء الكورة
قضاء الضنية
قضاء صيدا
قضاء صور
قضاء جزين
قضاء النبطية
قضاء حاصبيا
قضاء مرجعيون
قضاء بنت جبيل

 
Copyrights © alwassat.com - 2018