البث التجريبي لاذاعة الوسط atv - ترقبونا قريباً ان شاء الله   ||  
alwassat radio
العدد: 1775 | الأحد, 22 تشرين أول 2017 |  |
 الوسط الإقليمي والدولي
> أهم العناوين
18
47
وزير الاقتصاد رائد خوري: بات يمكن للسوريين العودة الى بلدهم ويعيشوا كما يحبون طالما أصبحت الظروف مؤاتية وعلينا مساعدتهم على العودة.

 

18
47
الحكومة الاسبانية تعلن إقالة حكومة إقليم كتالونيا وإجراء انتخابات مبكرة في الإقليم خلال 6 اشهر

 

18
46
رئيس حركة التغيير ايلي محفوض للـ"mtv": أنا قريب من "القوّات اللبنانيّة" وسأترشح إن قررت هي ترشيحي فأنا لن أترشح بوجه أي مرشح لها.

 

18
45
"وكالة أنباء فارس": أنصار مسعود برزاني يعتدون على القنصلية الإيرانية في أربيل وينزلون العلم الإيراني من فوق المبنى.

 

18
45
"قوى الأمن": شعبة المعلومات اوقفت في محلة #كوسبا كل من خ.ا. (1971 لبناني) بجرم احتيال و ح.س. (1970) مطلوب بموجب خلاصة حكم بجرم تزوير.

 

16
27
"وكالة أنباء فارس": أنصار مسعود برزاني يعتدون على القنصلية الإيرانية في أربيل وينزلون العلم الإيراني من فوق المبنى.

 

11
47
وزير السياحة أواديس كيدانيان لـ"لبنان الحر": قرار القضاء في قضية بشير يجب ان يكون مدعاة فخر للبنانيين وفي النهاية لا يصح الا الصحيح.

 

11
45
"سكاي نيوز": الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف 3 مواقع مدفعية للجيش السوري بعد سقوط 5 قذائف في الجولان السوري المحتل.

 

11
45
وزير الاقتصاد رائد خوري: بات يمكن للسوريين العودة الى بلدهم ويعيشوا كما يحبون طالما أصبحت الظروف مؤاتية وعلينا مساعدتهم على العودة.

 

11
45
الخارجية الإيرانية: تصريحات ترامب بشأن الاتفاق النووي انتهاك لروح الاتفاق.

 

11
44
الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين يتفقان على مواصلة التعاون والتنسيق في القضايا الإقليمية.

 

11
44
مساعد وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف: الولايات المتحدة لم تعلن بعد عن الخروج من الاتفاق النووي ولكن تصريحات ترامب تثير العديد من التساؤلات.

 

11
43
الشرطة الألمانية: جرح عدد من الأشخاص بهجوم بسكين في ميونخ.

 

11
42
جريح بحادث سير بين دراجة نارية وسيارة في زوق مصبح - كسروان نقلته فرق الإسعاف في الدفاع المدني إلى مستشفى سان جورج - عجلتون.

 

07
30
 قال القائد في قوات "البيشمركة" الكردية، اللواء رسول قادر، انسحابها أمام الجيش العراقي من كركوك بـ"عدم التكافؤ بين الطرفين"، مؤكدا أن هذه الخطوة حفظت أرواح 6 آلاف مقاتل من الأكراد.  

 

07
28
اعتبرت الخارجية الكورية الشمالية أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يلعب "كرة القدم النووية"، مؤكدة أن بيونغ يانغ ستواصل تجاربها النووية والصاروخية للدفاع عن نفسها.

 

07
27
استخدمت الشرطة التركية كلابا مدربة لتفتيش نمساويين كانوا في رحلة بين اسطنبول وفيينا، وذلك غداة تفتيش مماثل لركاب طائرة تركية في النمسا، بحسب ما اوردت وسائل اعلام تركية.

 

07
27
أعلنت مصادر أمنية أفغانية ان ما لا يقل عن صاروخين سقطا قرب مقر عسكري دولي في وسط العاصمة الأفغانية كابول صباح اليوم السبت، وجاء ذلك وفقا لرويترز.

 

07
09
عُلم ان رئيس الحكومة سعد الحريري في صدد تنظيم حركته المتعلقة بالانتخابات في الاسابيع المقبلة، وان غربلة اسماء لائحته في بيروت قد بدأت في دائرة ضيقة جداً.

 

07
09
ارتفاع عدد قتلى القوات المصرية إلى 35 على الأقل في اشتباكات الواحات.

 

07
09
واشنطن تحث حكومة العراق على تهدئة الوضع قرب كركوك وتجنب مزيد من الاشتباكات.

 

07
07
مصدر مطلع لـ"اللواء": رئيس الحكومة سعد الحريري قد يزور المملكة العربية السعودية في الأيام القليلة المقبلة.

 

22
43
‏‫واشنطن‬ تحذر رعاياها من السفر إلى السودان‬

 

22
43
فوز الهومنتمن على مضيفه الحكمة 79-67 الجمعة في غزير في افتتاح المرحلة الثانية من بطولة كرة السلة

 

22
01
‏‫أردوغان‬ يستقبل نائب الرئيس الإندونيسي في إسطنبول

 

22
01
‏الجيش: توقيف عمر البستاني احد عناصر خلية داعش التي فرت سابقا الى مخيم عين الحلوة في عملية أمنية دقيقة لمخابرات الجيش ‏

 

22
00
البيت الأبيض: نرغب باستمرار التعاون مع روسيا بشأن سوريا وكوريا الشمالية والأمر متروك للجانب الروسي

 

22
00
‏ملك إسبانيا يؤكّد أنّ كاتالونيا جزء لا يتجزأ من المملكة ويندد بمحاولة الإنفصال

 

22
00
‏‫قوات البيشمركة‬: لم نعد ننسق مع الجيش العراقي بعد الانسحاب الكامل من كركوك

 

21
42
‏قائد أمريكي: الهزيمة العسكرية لداعش ضرورية ولكنها ليست كافية ‏

 

21
30
إصابة رضيع في حريق بمخيم للاجئين في الحيصة بعكار واحتراق 8 خيم.

 

21
27
أكدت الشرطة الافغانية ان مسلحًا فتح النار على مصلين في مسجد في كابول اليوم، في آخر هجوم استهدف العاصمة الافغانية.

 

21
26
جلسة ناشطة لمجلس الوزراء… موضوع الكهرباء يتفاقم ووزراء “القوات” يعترضون

 

21
24
وزير الدفاع الفرنسي: يجب أن نكون أكثر جدية في التصدي لأنشطة إيران الصاروخية التي تزعزع استقرار المنطقة.

 

21
23
وزير الاعلام ملحم الرياشي بعد جلسة مجلس الوزراء: الرئيس عون نوه بإقرار موازنة 2017 ودعا الى الاسراع في درس واقرار مشروع موازنة 2018.

 

21
21
الرياشي: وزراء "القوات" رفضوا الانضمام إلى اللجنة الوزارية التي تم تأليفها لملف الكهرباء بعد اعتراضهم على اعطاء الشركات مهلة لانهم يريدون ان يمر كل شيء لدى ادارة المناقصات.

 

21
20
ارتفاع عدد القتلى في صفوف الأمن المصري في الواحات إلى 16.

 

21
20
القوات العراقية تعلن السيطرة على 44 بئر نفط غرب نينوى.

 

21
19
المواجهات لا تزال متواصلة بين الأمن المصري ومسلحين في منطقة الواحات المتاخمة للجيزة.

 

11
19
 أصدرت السلطات التركية “أوامر باعتقال 110 أشخاص يعملون في شركة تحت الحراسة بسبب مزاعم عن صلتهم بفتح الله غولن يعيش في الولايات المتحدة تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب العام الماضي” بحسب ما أكدت “وك

 

11
19
جدد زعماءالاتحاد الأوروبي تأكيدهم على التزامهم الكامل بالاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية، أملا في ألا يدع الكونغرس الأميركي الاتفاق المبرم في 2015 ينهار.

 

11
17
استعادت القوات العراقية، الجمعة السيطرة على آخر بلدات يسيطر عليها الاكراد في محافظة كركوك، فيما تشتبك قوات عراقية مع قوات كردية شمال غربي كركوك على طريق كركوك – أربيل، بحسب ما أفاد مصدر أمني.

 

10
48
دعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الخميس الدول الأعضاء الـ27 الاخرى في الاتحاد الاوروبي الى “السماح للمفاوضات بالمضي قدماً بشأن بريكست حتى يتسنى لها الدفاع عن هذا الاتفاق أمام الناخبين البري

 

10
43
أعلنت وزارة الخارجية الاميركية أن الولايات المتحدة وتركيا احرزتا “تقدما كبيرا” باتجاه حل الازمة الناجمة عن التعليق المتبادل لخدمات التأشيرات بين البلدين، لكن واشنطن ما زالت تحتج على اعتقال اتراك يعم

 

10
42
وجهت سفارة الولايات المتحدة في السنغال رسالة الى رعاياها توصيهم بالتزام الحذر في المناطق التي يرتادها أجانب في العاصمة دكار “بسبب تهديد يتمتع بالصدقية مرتبط بنشاطات إرهابية محتملة”.

 

10
41
"قوى الأمن": توقيف 177 مطلوباً الخميس بجرائم مخدرات وسلب وسرقة واحتيال واطلاق نار وتهديد بالقتل ودعارة وتهريب اجانب.

 

10
40
رئيس جهاز الإعلام والتواصل في حزب "القوات اللبنانية" شارل جبّور للـLBCI: بموضوع الموازنة كنا نفضّل في هذه المرحلة الجديدة الكفّ عن التعاطي مع الدستور باستثنائيات وطبعاً نحن نعترض عمّا حصل.

 

07
52
بعد تبنيه عقوبات جديدة بحق بيونغ يانغ بسبب تجاربها الصاروخية والنووية ، هدد الإتحاد الأوروبي بـ”ردود إضافية” على كوريا الشمالية ، بحسب ما جاء في نص بيان تبنته الدول الأعضاء في الإتحاد مساء أمس

 

07
49
أكد نائب في “اللقاء الديموقراطي”، أن “اللقاء” عازم على مقاربة الهجمة التي شنها رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل على “مصالحة الجبل”، بهدوء، والإبتعاد عن ردود الفعل التي لا تخدمها.

 

07
48
يديعوت أحرونوت: الجيش الإسرائيلي قصف موقعا لجيش النظام السوري في ريف دمشق الجنوبي الغربي مما أدى لإصابة ثلاثة جنود أحدهم في حالة حرجة.

 

07
48
بوتين في "منتدى فالداي الدولي للحوار": هناك أطراف دوليون يعرقلون التعاون في محاربة الإرهاب ويعملون من أجل بقاء الفوضى.

 

07
48
"حماس" ردا على مطالب مبعوث ترامب إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات: من حق الفلسطينيين أن يختاروا حكومتهم وبما يخدم مصالحهم الإستراتيجية

 

07
47
بن علي يلدريم في مؤتمر صحافي مشترك مع نائب الرئيس الإيراني إسحاق جيهانغري في أنقرة: مواقف تركيا وإيران متشابهة في شأن مستقبل المنطقة

 

07
47
مقتل زعيم تنظيم "جماعة الأحرار" الباكستاني عمر خراساني مع 9 من مسلحيه متأثرا بجراح أصيب بها في غارة نفذتها أخيرا طائرة أميركية من دون طيار.

 

07
47
موقع "سحام نيوز" الإيراني الإصلاحي: الأمن الإيراني يطوّق منزل الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي ويبلغه بأنه ممنوع من الخروج من منزله بشكل تام.

 

07
46
وزير الداخلية الإيطالي يحذر من أن خسارة "داعش" للكثير من المناطق التي كانت تحت سيطرته ربما دفعت مقاتليه للفرار إلى أوروبا عبر الطرق التي يسلكها اللاجئون.

 

07
46
مصدر أمني عراقي في محافظة كركوك: إشتباكات مساء الخميس بين قوة أمنية ومسلحين مجهولين بعد إطلاق النار على دورية في حي الشورجة شمال كركوك.

 

07
46
الخارجية الأميركية: الولايات المتحدة وتركيا أحرزتا تقدما كبيرا باتجاه حل الأزمة الناجمة عن التعليق المتبادل لخدمات التأشيرات بين البلدين.

 

07
46
"الناتو" يفتتح مركزا لمكافحة التجسس في بولندا بهدف زيادة القدرات على جمع المعلومات وتطوير المبادئ الأساسية والأنشطة للهيئات الإستخباراتية لشركاء الحلف.

 

07
45
بوتين: روسيا سترد فورا إذا انسحبت الولايات المتحدة من معاهدة القوات النووية المتوسطة المدى ومستعدون لتطوير أسلحة نووية وغير نووية ردا على قيام دول أخرى بذلك.

 

07
45
وزيرة السياحة التونسية سلمى اللومي تعلن عن منح المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي من غير الخليجيين تأشيرة الدخول إلى تونس حال وصولهم المطار.

 

07
45
بريطانيا تعمل على تكنولوجيا جديدة لفحص حقائب اليد في المطارات سعيا للكشف عن أي متفجرات مخبأة دون إضطرار المسافرين لتفريغ حقائبهم من الأجهزة الإلكترونية.

 

07
44
رئيس حزب "التوحيد" وئام وهاب عبر "تويتر": هل سيكون لدى اللبنانيين الجرأة خلال الإنتخابات لتغيير هؤلاء الهزليين الذين أسموهم نواباً ؟ يصلحون لمسرحية وليس لتشريع.

 

19
27
الحريري: سأحاول في جلسة مجلس الوزراء هذا الاسبوع او على الأكثر في جلسة الاسبوع المقبل الانتهاء من تعيين رئيس ومجلس إدارة لتلفزيون لبنان

 

19
25
كنعان: خفضنا 151 مليار من وزارة الاتصالات بموافقة الوزير وهو دليل على جدّية الرقابة اذا التزمنا بالقوانين والمواعيد الدستورية للموازنات.

 

19
25
الخارجية الأميركية: تيلرسون يزور السعودية ضمن جولة تشمل قطر وباكستان والهند.

 

19
24
الحريري: وسام الحسن كان اخا وخسارته على الصعيد الشخصي خسارة كبيرة وعلى الصعيد الوطني هي خسارة اكبر لانه كان رجل قرار وعمل لحماية لبنان

 

19
23
الحريري: نحن نعزي عائلة الحسن ونقول لهم ان هذه القضية غير منساة وسنكملها حتى النهاية ومن اغتال الرئيس رفيق الحريري او وسام الحسن هم جبناء وارتكبوا الجريمة لانهم كانوا يريدون ان يخسّروا البلد وسنكمل ال

 

19
23
كنعان في الجلسة المسائية: نريد إخضاع الهبات والقروض لرقابة ديوان المحاسبة لاسيّما ان ثلاثة أرباع مشكلات قطع الحساب جاءت جرّاء إخضاعها لمشيئة الواهب.

 

19
23
كنعان يسأل في معرض نقاش الرقابة على الهبات والقروض: هل يعقل التشريع في الموازنة عكس القوانين التي تتطلّب رقابة ديوان المحاسبة وهل باتت الرقابة مشكلة؟

 

13
03
وزير الداخلية نهاد المشنوق بذكرى اغتيال اللواء وسام الحسن: متمسكون بمبادئنا، ثابتون برؤيتنا، صامدون بقناعاتنا، مجاهرون باعتدالنا، وفاءً لشهادة اللواء وسام الحسن ومن سبقه ومن لحق به.

 

13
02
الرئيس سعد الحريري عبر "تويتر": نستذكرك يا وسام يا حسن الصفات، نستذكرك اخا ورفيقا في مسيرة بناء الدولة والمؤسسات، معاهدينك بإكمال الطريق لإحقاق الحق وقيام الدولة.

 

13
02
"mtv": من المتوقع أن يقر مجلس النواب الموازنة بعد التصويت عليها بنداً بنداً، وستأخذ بعض البنود وقتاً نظراً للإعتراضات عليها.

 

13
02
الرئيس عون يستقبل أعضاء مجلس القضاء الأعلى برئاسة رئيس المجلس القاضي جان فهد لدعوته لحفل افتتاح السنة القضائية.

 

13
01
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: روسيا تأمل في أن يدرك حلف الناتو ضرورة الحوار مع موسكو.

 

 
> نقل مباشر
07
26
مصدر في الصناعة الفضائية الروسية: إطلاق القمر الإصطناعي "غلوناس-أم" يعني إكتمال مجموعة الأقمار الروسية لتغطي الكرة الأرضية كلها.

 

07
25
أفيخاي أدرعي: من الأن وصاعدا أي قذيفة أوطلقة تطلق من قطاع غزة تتحمل مسئوليتها السلطة الفلسطينية وليست منظمة "حماس" وحدها.

 

07
25
ترامب: قيمنا ستواجه التحديات وتبقى وستزدهر حضارتنا وسيزدهر شعبنا.. وأميركا الأرض التي نحبها ستنمو وتزدهر.

 

07
25
ترامب: نؤكد أننا سندافع عن إرثنا وقيمنا في مواجهة أي تهديد.. خارجي أو داخلي.

 

07
25
ترامب: نحن ندين لمواطنينا بأن نحقق لهم مستقبلا واعدا بالفرص حيث يمكنهم أن يعيشوا بكرامة وأن يحققوا تطلعاتهم.

 

07
24
ترامب: مشروعي الضرائبي يضمن بقاء ونمو الشركات الأميركية في الولايات المتحدة وقيامها بالتوظيف في البلاد.

 

07
24
ترامب: بلادنا وإقتصادنا لا يمكن أن يقلعا كما يجب ما لم نقم بتعديل قانون الضرائب المعقد الذي عفا عليه الزمن.

 

07
24
ترامب: إدارتي تعمل على تقوية التحالفات القديمة وإقامة صداقات جديدة مبنية على المصالح والأهداف والقيم المشتركة

 

07
44
عمدة برشلونة: أدعو إلى سحب الشرطة الوطنية والحرس المدني من كتالونيا التي أرسلتها مدريد إلى الإقليم لعرقلة الإستفتاء وذلك من أجل تهدئة الوضع هناك.۔

 

07
43
عمدة برشلونة: أدعو رئيس إقليم كتالونيا ورئيس الوزراء الإسباني إلى عدم إتخاذ أي قرارات قد تقوّض الحوار والتفاوض.

 

07
43
عمدة برشلونة: الوضع القائم اليوم بين كتالونيا ومدريد يشكل أخطر الأزمات المؤسسية التي تشهدها إسبانيا منذ إعادة إرساء الديمقراطية في البلاد.

 

07
43
عمدة برشلونة عاصمة إقليم كتالونيا "آدا كولاو": نتائج إستفتاء الإستقلال لا يمكن أن تعتبر أساسا للإنفصال عن إسبانبا من طرف واحد.

 

07
39
الشرطة وجامعة تكساس للتكنولوجيا عبر "تويتر: إصابة شخص بالرصاص في إدارة الشرطة بالجامعة في مدينة لوباك وإغلاق حرم الجامعة.

 

07
39
تلفزيون "كيه. سي. بي. دي" المحلي: الرجل المصاب في جامعة تكساس للتكنولوجيا ضابط شرطة وقد توفي والجامعة تطلب من الموجودين بحرمها الإحتماء في أماكنهم.

 

07
39
ضابط في شرطة لوباك – تكساس: فرقة خاصة أرسلت إلى موقع الحادث للبحث عن المشتبه به الذي لا يزال طليقا.

 

07
38
الشرطة وجامعة تكساس للتكنولوجيا عبر "تويتر: إصابة شخص بالرصاص في إدارة الشرطة بالجامعة في مدينة لوباك وإغلاق حرم الجامعة.

 

07
38
الشرطة وجامعة تكساس للتكنولوجيا عبر "تويتر: إصابة شخص بالرصاص في إدارة الشرطة بالجامعة في مدينة لوباك وإغلاق حرم الجامعة.

 

23
42
الشرطة الأميركيّة: إرتفاع حصيلة قتلى هجوم لاس فيغاس إلى 58 شخصاً وأكثر من 500 جريح.

 

23
41
شرطة لاس فيغاس: عدد الحضور في الحفل وقت إطلاق النار بلغ 22 ألفا.۔

 

17
36
‏ترامب: أجهزة الأمن لا تزال تحقق في دوافع "العمل الشيطاني في "لاس فيغاس

 

17
27
محللون أمنيون المهاجم اعتنق الإسلام قبل عدة أشهر وتم تجنيده من قبل خلايا #الدولة_الإسلامية وتحويله ل مجاهد فردي.

 

17
27
مصدر امني لوكالة #أعماق منفذ عملية #لاس_فيقاس اعتنق الأسلام قبل عدة اشهر

 

17
16
رويترز: وكالة أعماق تعلن مسؤولية الدولة الاسلامية عن الهجوم المسلح في ولاية لاس فيغاس الأمريكية والذي أسفر عن ســـــقوط ما يزيد عن 300 شخص بين قتيل وجريح.

 

17
16
أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترامب وابنته إيفانكا الاثنين، عن تعاطفهما مع أسر الضحايا الذي سقطوا من جراء إقدام مسلح على إطلاق رصاص خلال حفل موسيقي في لاس فيغاس.

 

17
15
ترامب وابنته يغردان عن “مذبحة لاس فيغاس”

 

16
00
الشرطة الأميركية: نقل أكثر من 406 أشخاص إلى مستشفيات #لاس_فيغاس جراء حادث اطلاق النار.

 

15
59
الأمن الوطني الأميركي: لا يوجد أي خطر محدد يتهدد أي منطقة أميركية في أعقاب هجوم لاس فيغاس.

 

14
36
بالصور: أكثر من 200 بين قتيل وجريح من بينهم رجال أمن بحفل موسيقي في لاس فيغاس في احدى الولايات الأمريكية ال 41

 

14
35
قالت شابة أميركية ناجية من حادثة إطلاق النار التي استهدفت حفلاً موسيقياً في مدينة لاس فيغاس، إن امرأة قالت خلال الحفل “إنكم ستموتون جميعاً الليلة”، وذلك قبل 45 دقيقة من وقوع الهجوم.

 

14
12
“ستموتون جميعاً الليلة”.. هذا ما قاله منفذ هجوم لاس فيغاس الذي أودى بحياة أكثر من 200 بين قتيل وجريح

 

14
04
مطلق النار في لاس فيغاس من سكان المدينة ويدعى ستيفن بادوك.

 

14
01
الشرطة الأميركية تحذر المواطنين في لاس فيغاس من احتمال وجود حوادث إطلاق نار في مناطق متفرقة بالمدينة.

 

14
01
الشرطة الأميركية تحذر المواطنين في لاس فيغاس من احتمال وجود حوادث إطلاق نار في مناطق متفرقة بالمدينة.

 

13
59
الشرطة الأميركية: مقتل شخص يشتبه بأنه مطلق النار في مدينة لاس فيغاس.

 

13
58
شرطة لاس فيغاس: مطلق النار من سكان المدينة ويجري البحث عن صديقته.

 

13
58
الشرطة الأميركية تعلن ارتفاع عدد ضحايا إطلاق النار في مدينة لاس فيغاس إلى أكثر من 50 قتيلا و200 جريح

 

13
57
شرطة الأميركية تعلن ارتفاع عدد ضحايا إطلاق النار في مدينة لاس فيغاس إلى أكثر من 50 قتيلا و200 جريح

 

18
03
نقيب المعلمين في القطاع الخاص رودولف عبود للـmtv: لم اشارك شخصيا في تظاهرة الهيئة لكن النقابة شاركت ونحن ندعم كل التحركات التي ستقام لكننا علقنا الاضراب وفقا لرغبة الاساتذة وسأعقد مؤتمرا صحافيا قريبا

 

18
03
LBCI: الرئيس عون تعهد على مسؤوليته الدستورية بإصدار قانون الموازنة على ان يلتزم الجميع بتقديم قطع الحساب ضمن مهلة محددة.

 

18
03
هيئة التنسيق النّقابية: قررنا الاستمرار بالاضراب العام والشامل في المدارس الرسمية والادارات العامة والبلديات غدا الجمعة.

 

18
03
هيئة التنسيق النّقابية: سنعقد اجتماعا عقب انتهاء جلسة مجلس الوزراء غدا لاتخاذ الموقف المناسب على ضوء مقررات الجلسة.

 

18
03
رابطة "أساتذة التعليم الثانوي الرسمي" تعلن الاستمرار بالاضراب العام والشامل الجمعة.

 

13
20
رئيس ​الاتحاد العمالي العام​ ​بشارة الأسمر​ خلال إضراب الإتحاد العمّالي تزامنا مع جلسة الحكومة: إن الإتحاد إذ يجتمع اليوم مع قاعدته ينادي بأعلى صوت مطالبا بتطبيق قانون السلسلة قانون رقم 46 فوراً وبالق

 

13
19
الأسمر: نحن نناشد رئيس الجمهورية حامي الدستور وراعي تطبيق القانون أن يدعو الحكومة للمبادرة فورا إلى احترام القوانين وتنفيذها.

 

13
19
الأسمر: نحن نناشد رئيس الجمهورية حامي الدستور وراعي تطبيق القانون أن يدعو الحكومة للمبادرة فورا إلى احترام القوانين وتنفيذها.

 

13
19
الأسمر: إننا يا فخامة الرئيس نعوّل على حكمتكم بالطلب إلى الحكومة أن تنفّذ اليوم القانون 46 المفصول عن قانون الضرائب ونبحث لاحقاً بضرائب لا تؤثر على ذوي الدخل المحدود ورفضنا رفضا قاطعا التأجيل.

 

13
19
الأسمر: ندعو الوزراء فردا فردا إلى تحمّل مسؤوليتهم ليكونوا على قدر البيان الوزراي الذي وقعته حكومة "إعادة الثقة".

 

13
19
الأسمر: أخوتي العمال سيبقى الإتحاد العمالي العام إلى جانب الحقوق ولن يتراجع حتى إحقاق الحق ولن نقبل بنقض الحقوق والقوانين وحقوقكم دين في رقابنا وسنسدّد هذا الدين حتماً وفوراً.

 

13
19
الأسمر: تحية للجيش اللبناني حامي الحدود بالأمس بادر الرئيس بري إلى وضع الجميع أمام مسؤولياتهم حين اعطى الأمر بالدفع لموظفي مجلس النواب على اساس الرواتب الجديدة نحيي الرئيس بري.

 

14
02
إسرائيل تكشف هوية منفذ عملية القدس وتقتحم منزله

 

13
56
"الجزيرة": رئيس الوزراء الإسرائيلي يأمر بهدم منزل منفذ عملية القدس التي أسفرت عن مقتل 3 جنود إسرائيليين.

 

10
40
"سكاي نيوز": قوات إسرائيلية تقتحم بلدات فلسطينية متاخمة لمستوطنة "هار أدار" في أعقاب مقتل 3 إسرائيليين في عملية إطلاق نار.

 

09
46
القناة الثانية الاسرائيلية: منفذ العملية استخدم سلاحاً متطوراً وليس الـ ’’كارلو جوستاف’’

 

08
17
مقتل ثلاثة صهاينة متأثرين بجراحهم الحرجة والمعطيات تشير إلى أنهم جميعاً من الجنود

 

08
00
العملية الفدائية نفذها فلسطيني قرب مستعمرة ’’هار أدار’’ شمال غرب القدس المحتلة

 

07
59
إصابة 5 صهاينة بعملية إطلاق نار نفذها فلسطيني قرب القدس المحتلة واستشهاد المهاجم

 

07
57
ارتفعت حصيلة الجرحى الصهاينة في عملية إطلاق النار التي وقعت قرب القدس المحتلة إلى خمسة، بينهم ثلاثة بحالة خطيرة.

 

07
57
ارتفاع حصيلة الجرحى الصهاينة إلى خمسة بينهم ثلاثة بحالة خطيرة

 

07
57
أحد المصابين بعملية إطلاق النار التي وقعت قرب #القدس المحتلة ضابط فيما يسمى ’’حرس الحدود’’

 

07
56
قوات الاحتلال تعتقل 17 فلسطينياً خلال مداهمات في مناطق مختلفة من #الضفة_الغربية

 

07
56
قوات الاحتلال تعتقل 17 فلسطينياً خلال مداهمات في مناطق مختلفة من #الضفة_الغربية

 

07
56
إصابة 4 صهاينة بعملية إطلاق نار نفذها فلسطيني قرب #القدس_المحتلة واستشهاد المهاجم

 

15
33
التزام موظفي الصحة بشكل نسبي بالاضراب

 

13
00
إضراب في الإدارات العامة والمدارس الرسمية في عكار

 

13
00
حضر موظفو وزارة الاتصالات الى مكاتبهم ولم يعملوا التزاما بدعوة رابطة موظفي الادارة العامة.

 

12
58
التزام كلي بالاضراب في وزارة التربية

 

12
58
حضر موظفو وزارة الاقتصاد والتجارة  صباح اليوم الى مكاتبهم من دون القيام بأي عمل، وذلك تنفيذا لقرار رابطة موظفي الادارة العامة وهيئة التنسيق النقابية.

 

07
33
حسن خليل: السلسلة حق مشروع لكل مستحقيها وعلى الدولة والوزارات المعنية ونحن منها أن تنفذ وتحقق هذا الحق إلتزاما بالمسؤولية تجاه الناس

 

07
28
معلومات عن توجّه حكومي لرفع الـ TVA الى 12 في المئة و جريصاتي ينفي ذلك

 

07
20
وزير المال: السلسلة حق مشروع لكلّ مستحقيها وعلى الدولة أن تنفّذ وتحقّق هذا الحق

 

07
19
تباين في مجلس الوزراء: الأولوية لدفع السلسلة أم التمويل؟

 

07
18
جلسة الثلثاء ستكون حاسمة لجهة اتخاذ القرارات المناسبة

 

07
15
تأجيل الجلسة إلى الثلثاء بهدف إفساح المجال للتشاور بين الحكومة ومجلس النواب

 

07
14
ما هي المواضيع التي ستتناولها المحادثات اللبنانية – الفرنسية؟

 

07
05
لا تراجع عن دفع السلسلة

 

 
تصفح جريدة الوسط
image-20170409-071803.jpg
  العدد 20   العدد 20    العدد 19   العدد 18   العدد 17   العدد 16  العدد 15 

المزيد ...

 
أحداث النهاية
» اختفاء رجال الحسبة والنهي عن المنكر.. الفتيات جلسن مع الشباب والموسيقى تصدح.. “الفاينانشال تايمز” تكشف المشهد الاجتماعي الجديد في بلاد الحرمين
» النظام السعودي ينشئ “هيئة” لفرض الرقابة على الأحاديث النبوية!!
» المخابرات الألمانية تحذر من “جيل جديد” من مجندي الدولة الاسلامية
» أمريكا والدولة الإسلامية وجوهر العداء والصِدام ..
 
r_ad1.gif
 
 
صحافة إذاعة وتلفزيون
» اسرار الصحف اللبنانية ليوم السبت 21-10-2017
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم السبت 21-10-2017
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 20/10/2017
» اسرار الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 20/10/2017
» اسرار الصحف المحلية ليوم الخميس 19/10/2017
 
r_ad5.gif
 
هل يحدد الحشد الشعبي مستقبل العراق السياسي

sub_had1.gif

الوسط اللبنانية | العدد التجريبي: 1775 | 18-04-2017 | 08:08
الوسط الإخبارية
 
وسط -  

لم يعد الحشد الشعبي في العراق وفصائله وتنظيماته قضية خلافية ما بين الأحزاب الشيعية والسنية داخل العملية السياسية، بل أصبح ذا أهمية سياسية ترتبط بالشأن العام المرتبك منذ سنوات، وعسكرية بسبب مهماته القتالية بعد فتوى الجهاد الكفائي التي أطلقها علي السيستاني في الثالث عشر من يونيو من العام 2014 بعد الاحتلال الداعشي المدبّر للموصل ومحافظات الأنبار وصلاح الدين وجزء من كركوك، رغم أن كثيرين يتوقعون أن تلك الفتوى بدوافعها وحاجتها التعبوية المباشرة ستنتهي بعد انتهاء قتال تنظيم داعش، وخصوصا بين أبناء مكون طائفي يخضع وينفذ تعليمات المرجع الشيعي الأعلى.

لا شك أن تلك الفتوى الشيعية خدمت قضية كل العراقيين في حربهم ضد تنظيم داعش، لكن بعد انتهاء هذه الحرب ستصبح قضية الحشد الشعبي واحدة من أهم علامات المشاكل والصراع السياسي ليس مع المكّون السني وإنما داخل المكون الشيعي نفسه، في ظل ظروف سياسية داخلية وإقليمية بالغة التعقيد في ما بعد داعش، أهمها التحولات الإستراتيجية للإدارة الأميركية بقيادة الرئيس دونالد ترامب، حيث أن الأحزاب الكبيرة التي تدير السلطة حاليا لم تقدم لا لجمهورها، ولا لبقية الشعب العراقي رؤية سياسية وطنية واضحة وإجابات لاستحقاقات كثيرة في المرحلة المقبلة، التي من السذاجة أن تعيد فيها تلك الأحزاب نظرية المحاصصة الطائفية التي قدمت تجربة سياسية سيئة خلال أربعة عشرة عاما ما بين احتلال عسكري أميركي جثم على شعب العراق لثماني سنوات عجاف وبدعم من تلك الأحزاب أو معظمها، وثلاث سنوات من احتلال تنظيم متطرف لثلث أرض العراق، أضاف مآسي وكوارث استهدفت المحافظات العراقية الموصوفة بالمناطق السنية وهي جزء حيوي للعراق العربي.

لقد أدارت القوات المسلحة النظامية المهمات القتالية بجدارة لإزالة ذلك الوشم الأسود الـذي لحق بهـا في الهـزيمة العسكرية أمام فلول المئات من المتطرفين الذين اجتاحوا الجزء الشمالي الغربي من أرض العراق، إلى جانب مقاتلي الحشد الشعبي من أبناء الوسط والجنوب الذين اختلطت دماؤهم مع دماء أبناء الحشد العشائري لغرب العراق.

وهنا تصبح قصة التوظيف السياسي لتلك المعـركة الـوطنية من قبل قادة الحشد الشعبي هي ما يشغل بال عموم العراقيين، قبل الأحزاب الكبيرة القلقة على مستقبلها.

ويبدو أن هذا الارتباك السياسي العام قبيل نهاية تنظيم داعش قد دفع الأكراد لاستثماره لتقريب زمن الـذهاب إلى الانفصال عن العراق بـ“دويلة كردية” لا مستقبل واضحا لها في محيطها الإقليمي الرافض، ولن يعينها على الاستمرار في ذلك ما حصلت عليه من دعم دولي أميركي مرحلي غير موثوق به.

لا نريد الاستغراق في تفصيلات التسريبات الإعلامية الكثيرة التي يتم تداولها حاليا ولها علاقة بالموقف الأميركي المباشر من سياسة إيران في المنطقة، ومن مستقبل الوضع السياسي في العراق، وهي تسريبات غالبها ينطلق من احتمالات تغيير التركيبة السياسية الحاكمة في العراق، وقد يكون بعض هذه التسريبات يتم بسبب ضخامة الأزمة الشاملة التي حصلت في البلد، وفشل تلك الأحزاب في إدارة الحكم.

ومن بين تلك التسريبات ما يقال عن ضغط إدارة ترامب على حكومة حيدر العبادي باتخاذ إجراءات تبعد الهيمنة الإيرانية عن العراق ومن بينها حل فصائل الحشد الشعبي، وأعتقد أنه حتى لو صدقت تلك التسريبات لا يتوقع فرض الإدارة الأميركية قرار حل الحشد حيث سبق لتلك الفصائل أن تلقت دعما لوجستيا من القوات الأميركية المتواجدة بالموصل.

كما أن رئيس الحكومة العبادي لن يقدم على مثل هذا القرار مثلما صرّح بعد عودته من واشنطن، لكنه قد يسعى لإعادة تركيب الهيكل التنظيمي القيادي وفق القرار الذي اتخذه البرلمان.

مع ذلك فإن الأيام المقبلة ستشهد تحولات جدّية في الوضع العراقي من قبل إدارة ترامب في ظل غياب القدرة السياسية للأحزاب والفعاليات السياسية العراقية، وعدم الوضوح والانقياد إلى المواقف التعبوية والمتطرفة في بعض الأحيان، مما يغيّب التعامل الجدي والناضج والبعيد عن المصالح الحزبية الضيقة إزاء ما سيحصل في ظل هيمنة القرار الخارجي على الشأن العراقي، وأصرت تلك الأحزاب على عدم فتح فضاء المشاركة السياسية الواسعة لأطياف سياسية مهمة لم تتورط باللعبة الطائفية واعتقدت ومازالت تعتقد أن الحل الحقيقي هو في خيار المشروع الوطني العابر للطائفية.

ويبدو أن التأثير اللوجستي الأميركي الأخير في شؤون كل من سوريا والعراق في الحرب على داعش قد عجّل بردود فعل لدى بعض فصائل الحشد الشعبي في العراق، تبدو بعضها مرتبكة ومرتبطة بالموقف الإيراني من سياسة ترامب بعد إعلاناته المتواصلة لتحجيم دورها في العراق والمنطقة، ويفسر البعض هذه المواقف بأنها واحدة من أساليب الضغط التي تمتلكها القيادة الإيرانية معتقدة بأنها ستربك المخططات الأميركية معيدة بذلك الخطة الإيرانية السابقة حين ورطت أميركا في المستنقع العراقي مما أفشل مشروعها التوسعي لما سمي بـ“الشرق الأوسط الكبير” انطلاقا من عراق ما بعد 2003.

إلا أن هناك فصائل أخرى داخل الحشد نفسه بعيدة عن ذلك الارتهان أو لديها الاستعدادات للخروج من الانقيـاد للمواقف الخارجية، ومن المحتمل أن تستجيب لرؤى ومواقف أحزاب داخل العملية السياسية تعتقد أنها حريصة على عدم فقدان حضورها الذي اكتسبته داخل الوسط الشيعي خلال السنوات الماضية، ومن الممكن توظيف قدرات بعض تلك الفصائل في مرحلة الانتخابات في العـام المقبل، مع أنها مبكرة كقيام بعض مسؤولي قيادات الحشد بنشاطات سياسية وإعلامية داخل المؤسسات المدنية كالجامعات للترويج السياسي للحشد لدعم أدوارها الانتخابية المستقبلية، وهو ما أثار ردود أفعال تدعو إلى ضرورة إبعاد الجامعات عن التدخل المبـاشر، وهناك تنظيمات طلابية مهنية قادرة على التعبير السياسي الديمقراطي.

هناك عنصران أساسيان في فعالية الحشد الشعبي التي أصبحت مهمة في تحديد معالم العملية السياسية ذات جوانب تنظيمية وأيديولوجية. وكلاهما تثيران الكثير من الإشكاليات في القضية العراقية.

الجانب الأيديولوجي يرتبط بالإسلام السياسي الذي أصبحت تحوم حوله الشبهات من قبل إدارة ترامب الذي أعلن، صراحة، حربه عليه بطرائق وأساليب لا تتحدد في المجالات الجغرافية والزمنية لداعش، وإنما خارجها سواء في العراق أو المنطقة.

وهذا مما يثير القلق لدى الأحزاب الدينية في العراق والتي لا تستطيع التخلي عن خصوصياتها الأيديولوجية، ولا يمكنها الإعـلان بأنها ليست هي الحـاكمة في العراق.

مثلا معروف الإطار الأيديولوجي الديني لحزب الدعوة، بغض النظر عما يعتقده من مناهج خاصة قد تميزه عن ولاية الفقيه في إيران، إضافة إلى ما هو معروف حول الشعار الإسلامي الشيعي المعتدل لكل من مجلس الحكيم وتيار مقتدى الصدر، ولهذا لا يمكن استبعاد المحتوى الأيديولوجي الإسـلامي لدى فصـائل الحشد، بـل إن بعضها يعلن صراحة ارتباطه الصميم بمرجعية بـولاية الفقيه في طهـران، إلى جانب البعض الآخر المـرتبط بمرجعية السيستاني بالنجف، وهذه المنطلقات العقائدية هي التي تدفع بعض قيادات الحشد إلى شن حملة إعلامية ضـد أميركا وبأنها في حـرب معهـا على أرض العراق في ردود أفعال استباقية للمواقف والإجراءات الأميركية المقبلة، رغم أن الأميركان في الأيام الحالية يقودون تحالفا عسكريا يدافع عن العراق ويدعمه ويعمل على انتصاره على تنظيم داعش.

هذه المواقف الانفعالية من بعض مسؤولي فصائل الحشد الشعبي تحرج كثيرا واجهة الأحزاب والفصائل الإسلامية الشيعية المتمثلة برئيس الوزراء حيدر العبادي الملتزم بمنطلقاته الأيديولوجية الإسلامية، لكنه يشعر بأنه قادر على وضع مسافة تمكنه من عدم استفزاز الأميركان “الجدد”، أو ما يقال عن استجابته لمتطلباتهم في العراق.

في ما يتصل بالجـانب التنظيمي البنيـوي المؤثر في الحقل السياسي، فإن القدرات التنظيمية التي اكتسبتها الفصائل الكبيرة في الحشد، مثل تنظيم بدر وعصائب أهل وسرايا السلام، ستنتقل من ساحات القتال إلى ساحات الصراع والتنافس السياسي الذي سيتصاعد تدريجيـا، وهنـا تكمن مواقع الخطر السياسي على مكانة تلك الأحزاب التقليدية، فالشعار المستقبلي سيكون “من قدّم الدماء هو الـذي يستحق جـدارة الصـدارة في المشهد السياسي المقبل”.

ولهذا نلاحظ التناقضات والتقلبات في المواقف العلنية النقدية ضد الحشد الشعبي، والمطـالبة بحله في المرحلة المقبلة، ثم التراجع عن تلك المواقف، خصوصا لدى مقتدى الصدر أو رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وفي تقديري فإن قصة الحشد الشعبي ستكون عنوان الصراعات في العراق في الأيام المقبلة، ونتمنى ألا تتحول إلى احتكاكات وصراعات عسكرية خصوصا في ظل الانفلات الأمني والسلاح الهائل خارج نطاق الدولة.

وهنا تبرز أهمية وجود حكومة عراقية قوية صارمة وقادرة على فرض القانون، وعلى منع حصول ما يزيد من آلام العراقيين الذين تعبوا من الحروب والتجييش.


sub_vad1.gif

 إقرأ أيضاً
2017-10-21
18:52
معلومات عن خطف بعض الضباط والجنود من قبل الارهابيين في مصر
2017-10-21
18:51
مقتل 15 مجندياً أفغانياً في هجوم انتحاري استهدف حافلتهم بكابول
2017-10-21
11:55
تركيا ترد على النمسا بتفتيش المسافرين النمساوين بمطار اتاتورك
2017-10-21
11:54
الجيش الإسرائيلي يرد على قذائف من سوريا
2017-10-21
07:29
’البيشمركة’’: انسحبنا من كركوك بسبب عدم تكافؤ القوة
2017-10-21
07:28
كوريا الشمالية: ترامب يلعب ’’كرة القدم النووية’’ وسنواصل تجاربنا
2017-10-21
07:27
التوتر بين فيينا وانقرة يتحول الى تبادل تفتيش ركاب الطائرات بالكلاب المدربة
2017-10-21
07:26
أفغانستان : سقوط صاروخين وسط كابول ولا أنباء عن سقوط قتلى
2017-10-21
07:19
عقوبات أميركية جديدة ضدّ “حزب الله”
2017-10-20
21:29
الشرطة الافغانية: مسلح أطلق النار داخل مسجد للشيعة في كابول
2017-10-20
21:25
ريال مدريد يفكر بالتخلي عن مهاجمه من أجل كاين
تطبيقات
تطبيقات

الأقسام الرئيسية

محليات
إقليميات
أمن وقضاء
اقتصاد
مباشر
رياضة
عيون الوسط
مفكرة
تحقيق
لاجئين ومخيمات
أسرار الوسط

 

أقسام أخرى

نقل مباشر
نقل مباشر
الوسط اللبناني
الوسط الإقليمي والدولي
وسط الشمال وعكار
وسط بيروت وجبل لبنان
وسط الجنوب والبقاع
اقتصاد وصناعة
أمن
الوسط المغترب
تكنولوجيا علوم ودراسات

الجريدة

PDF
كادر العمل
اتصل بنا

 

إذاعة وتلفزيون

حول
موجات البث
البرامج

 

التواصل الاجتماعي

Facebook
Twitter
Youtube
Linkedin
Mazad Alwassat
whatsapp

 

حول الموقع

من نحن
كادر العمل
اتصل بنا

 

أقضية ومحافظات

قضاء جبيل
قضاء كسروان
قضاء المتن
قضاء بعبدا
قضاء عاليه
قضاء الشوف
قضاء الهرمل
قضاء بعلبك
قضاء زحلة
قضاء البقاع الغربي
قضاء راشيا
قضاء عكار
قضاء طرابلس

 

أرشيف

قضاء زغرتا - الزاوية
قضاء بشري
قضاء البترون
قضاء الكورة
قضاء الضنية
قضاء صيدا
قضاء صور
قضاء جزين
قضاء النبطية
قضاء حاصبيا
قضاء مرجعيون
قضاء بنت جبيل

 
Copyrights © alwassat.com - 2017