آرشيف الوسط الإخبارية ... قيد الإنشاء
 
آرشيف -  الوسط المغترب
أبي نصر بعد لقائه وفد النادي اللبناني الكندي: اكتساب الجنسية تحدد بقانون وليس بمرسوم

الوسط اللبنانية | 27-07-2017 | 16:58
الوسط الإخبارية
 
 
  استقبل النائب نعمة الله ابي نصر وفد النادي اللبناني الكندي برئاسة مارون عون الذي يقوم بزيارة الى لبنان لمتابعة موضوع مشاركة المغتربين اللبنانيين في الندوة البرلمانية اقتراعا وتمثيلا، وكانت مناسبة للتطرق الى الاوضاع العامة في البلاد على الصعد كافة ولا سيما المشاريع والقوانين المتعلقة بالمغتربين اللبنانيين.

بداية رحب ابي نصر بأعضاء الوفد، منوها ب"الجهود التي يبذلونها لحض المغتربين اللبنانيين لاستعادة جنسيتهم اللبنانية التي هي حق لهم"، لافتا الى ان "ازمات واضطهادات كثيرة مرت على وطننا عبر العصور وصمدنا وسنبقى في هذا الوطن وقال: "العهود السابقة وبكل اسف اهملت الاغتراب اللبناني".

وتابع: "والان نحن امام وثبة جديدة في البلد واهتمام بموضوع الاغتراب اللبناني يقوم بها وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، ونحيي الجهود التي يبذلها في هذا الموضوع، فمن حق المغترب اللبناني المشاركة في الحياة السياسية اللبنانية اقتراعا وترشحا وتمثيلا في المجلس النيابي واستعادة جنسيته اللبنانية وهذا حق من حقوقه فهو هاجر تأمينا للقمة العيش او لظروف خاصة لكنه ما زال لبنانيا له حقوق علينا كمسؤولين كما نحن لنا حقوق منه، لذلك له الحق في الاقتراع في الانتخابات النيابية وان يتمثل في المجلس النيابي من خلال مقاعد تخصص له"، متسائلا "ما المانع من ان يكون ممثلا في الانتخابات في ايار المقبل، وما هو مبرر تأجيل ذلك ستة اعوام؟"

واضاف ابي نصر: "ان استعادة الجنسية حق للمغتربين، في العام 1994 وبشحطة قلم تم تجنيس ربع مليون شخص واليوم مشروع استعادة الجنسية موجود منذ سنة ونصف لم نجنس اكثر من ستين شخصا يستحقون هذه الجنسية فهذا غير مقبول وعلينا ايجاد الحل اللازم لهذا الموضوع لان احفاد الذين هاجروا من لبنان لاسباب معروفة لهم الحق باستعادة جنسيتهم وعلينا تعديل القانون لتسهيل هذه العملية لان لا يجوز الا يحصلوا على هوية وطنهم الام".

واكد ان الاغتراب واع لهذا الموضوع ويحب لبنان، واكبر برهان على ذلك عدد المغتربين الذين يتوافدون سنويا الى لبنان لتمضية فصل الصيف"، موجها "الشكر للمؤسسات الاغترابية التي تشجعهم على ذلك".

ودعا المغتربين لتسجيل اسمائهم وقوعاتهم في السفارة اللبنانية حيث هم متواجدون لكي يستطيعون في اول مناسبة المشاركة في العملية الانتخابية.

وختم ابي نصر قائلا: "اهمية الاغتراب اللبناني والثروة الاغترابية توازي ثروة البترول لا بل اهم منها"، داعيا "الحكومات والمجالس النيابية الحد من التلاعب الديموغرافي الموجود من خلال مراسيم مخالفة للدستور لم تطرح على مجلس الوزراء كما يجب لان الدستور ينص على ان اكتساب الجنسية اللبنانية وحفظها وفقدانها تحدد بقانون وليس بمرسوم".

من جهته شكر عون ابي نصر على كل ما قام به وما زال من مشاريع وقوانين لاستعادة المغتربين اللبنانيين لجنستهم ولحقهم في المشاركة في الحياة السياسية اللبنانية اقتراعا وتمثيلا في الندوة البرلمانية، مشيرا الى ان "اعضاء الوفد في كل زيارة الى لبنان عليهم اللقاء معه والاستماع الى رأيه متابعة لهذا الموضوع".

واكد ان الاغتراب اللبناني يفتخر بأمثاله في الندوة البرلمانية لانه كان من الاوائل المدافعين عن حقوقهم. وتمنى عليه الاستمرار في مساعيه، مشيرا الى ان "القانون الذي وضعته الجمعية في بلاد الاغتراب بعد الجولة التي قام بها ابي نصر واللقاءات التي عقدها مع اللبنانيين في بلاد الانتشار بدأ يعطي ثماره".

وتمنى عون على رئيس الجمهورية ووزير الخارجية ايلاء قضية الاغتراب الاولوية القصوى، لان الاغتراب اللبناني لم ينل حتى اليوم حقوقه، مثنيا على "الجهود التي يبذلانها في هذا الخصوص".


 إقرأ أيضاً
2017-12-26
17:03
فادي الجميل التقى سفير لبنان في الامارات: لتفعيل الديبلوماسية الاقتصادية بين البلدين
2017-12-23
14:27
نصر الله يقرّ بخسارته
2017-12-21
18:56
هيئة ادارية جديدة لمكتب الجالية في توغو
2017-12-21
18:15
“قوات” بلجيكا ترحّب بالسفير اللبناني الجديد
2017-12-14
11:38
بعد 5 أيام على اختفائها في إدمنتون.. لا يزال مصير اللبنانية الكندية مجهولا
2017-12-08
19:25
سفير لبنان لدى بريطانيا قدم أوراق اعتماده الى الملكة اليزابيت
2017-12-02
23:50
لبناني يخوض غمار الإنتخابات لرئاسة المكسيك!
2017-12-01
11:11
مقتل لبناني في فنزويلا
2017-11-30
16:36
لقاءات وفد تيار المردة في سيدني وملبورن شددت على اهمية المشاركة في الانتخابات المقبلة
2017-11-28
08:05
سلفادور نصرالله اللبناني الأصل يقترب من الرئاسة في هندوراس
2017-11-27
10:46
“القوات” – ألمانيا تشارك في الذكرى الـ74 لاستقلال لبنان
تطبيقات
تطبيقات

الأقسام الرئيسية

محليات
إقليميات
أمن
اقتصاد
مباشر
رياضة
خاص الوسط
مفكرة
تحقيق
لاجئين ومخيمات
أسرار الوسط

 

أقسام أخرى

نقل مباشر
الوسط اللبناني
الوسط الإقليمي والدولي
وسط الشمال وعكار
وسط بيروت وجبل لبنان
وسط الجنوب والبقاع
اقتصاد وصناعة
الوسط المغترب

الجريدة

PDF
كادر العمل
اتصل بنا

 

إذاعة وتلفزيون

حول
موجات البث
البرامج

 

التواصل الاجتماعي

Facebook
Twitter
Youtube
Linkedin
Mazad Alwassat

 

حول الموقع

من نحن
كادر العمل
اتصل بنا

 

أقضية ومحافظات

قضاء جبيل
قضاء كسروان
قضاء المتن
قضاء بعبدا
قضاء عاليه
قضاء الشوف
قضاء الهرمل
قضاء بعلبك
قضاء زحلة
قضاء البقاع الغربي
قضاء راشيا
قضاء عكار
قضاء طرابلس

 

أرشيف

قضاء زغرتا - الزاوية
قضاء بشري
قضاء البترون
قضاء الكورة
قضاء الضنية
قضاء صيدا
قضاء صور
قضاء جزين
قضاء النبطية
قضاء حاصبيا
قضاء مرجعيون
قضاء بنت جبيل

 
أرشيف الوسط الإخبارية
Copyrights © alwassat.com - 2023