آرشيف الوسط الإخبارية ... قيد الإنشاء
 
آرشيف -  الوسط اللبناني
حوري: ما حصل في جامع الخاشقجي غضب يعكس نبض الشارع والأمور وصلت إلى مكان لا يمكن إحتماله

الوسط اللبنانية | 29-12-2013 | 06:00
الوسط الإخبارية
 
 علق عضو "كتلة المستقبل" النائب عمار حوري على ما جرى في جامع الخاشقجي خلال تشييع الشهيد محمد الشعار، فأكد أن "ما حصل اليوم من غضب يعكس نبض الشارع"، مضيفا "نحن آخر من يمكنه الدخول في نقاش مذهبي، أو طائفي، أو مناطقي، ولكن الأمور وصلت إلى حد فاق كل الإحتمال، والإحتقان الموجود فاق كل الإحتمال".
 
ولفت في حديث إلى "المؤسسة اللبنانية للارسال"، الى ان "هناك سلسلة إغتيالات طاولت طائفة بذاتها على مدى سنوات، وهي الطائفة السنية، التي يستهدف قادتها السياسيون والأمنيون المقربون منها، ورجال دين وكثيرون من الطائفة عينها، وبالتالي وصلت الأمور إلى مكان لم تعد تجدي معه دعوة الناس إلى التهدئة، والفريق الآخر لا يساهم بأي قدر في وأد الفتنة، أو في تخفيف التوتر، وهو بشكل او بآخر يكاد يكون يبارك ما حصل من جرائم قتل".
 
ورأى أن "وصول مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني إلى الجامع، في ظل مواقف صاحب السماحة في الفترة الاخيرة والمعروفة، استفز الحضور، الذي هو محتقن أصلا، فكان طلب خروج المفتي قباني من المسجد وهذا ما تم اخيرا بمعرفة القادة الامنيين".
 
أضاف: "كنا نمثل الرئيس سعد الحريري و"كتلة المستقبل" والرئيس فؤاد السنيورة، اضافة الى عدد من النواب، وانتقلنا بعد انتهاء الدفن الى المجلس الاسلامي في عائشة بكار حيث كان مقررا اصلا استكمال التعازي هناك". 
 
 
واردف: "بكل صراحة أقول لا أنا ولا أحد غيري يستطيع أن يمون، بعد اليوم، على الناس، لأن الأمور وصلت الى مكان لا يمكن إحتماله. نحن قمنا بأكثر ما يمكن القيام به، لكن الامور تجاوزت كل الحدود، ولا يمكن لهذه التهدئة أن تستمر إلى ما لا نهاية، فالإحتقان وصل إلى مكان خطير جدا وعلى الفريق الآخر أن يدرك هذا، وان يسعى إلى تهدئة الأمور ووأد الفتنة وايجاد المشترك في المساحات الوطنية، خصوصا اننا قدمنا كل التسهيلات اللازمة الى درجة ان جمهورنا وقف ضدنا فيها، لأنه اعتبر اننا ذهبنا وبالغنا في هذه التنازلات، ولكن اليوم لم يعد لدينا ما نتنازل عنه، ولا ندري ما اذا كان هناك من اوحى للمفتي بالقدوم الا ان ما حصل استفز الناس".
 
وشدد على "وجوب أن يتم التوقف من قبل الجميع عند إحتقان الناس، إذ لا يمكن القول إننا دفنا اليوم الشهداء وغدا يوم آخر، لأن ما حصل اليوم يؤكد حجم التوتر في البلد".
 
وختم حوري: "الفريق الآخر لم يقل انه ليس القاتل بل قال "لا تجربونا"، وقد قدم الكثير من القرائن في هذا الاتجاه، ولكن بغض النظر عن هذه التفاصيل فمنذ اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري وسلسلة الاغتيالات التي طاولت حصرا قوى الرابع عشر من آذار، لم يقدم الفريق الآخر ما يشير الى ازالة الشكوك. واذا كان المجرم في الفريق الآخر فعليه ان يقدمه، اذا كنا نتكلم بمنطق بلد، وبالتالي اي مجرم عليه ان ينال عقابه".
 
تلفزيون "المستقبل"
 
وفي حديث إلى تلفزيون "المستقبل"، قال حوري إن "فريقنا السياسي، سواء "تيار المستقبل" أو قوى الرابع عشر من آذار، قدم العديد من التنازلات، ما يساعد على ايجاد المساحات المشتركة، إلا أن الفريق الآخر، وعلى مدى سنوات طويلة، لم يقم بما يساعد على ايجاد هذه المساحات المشتركة".
 
أضاف: "نحن نقوم بكل ما يمكننا لدرء هذه الفتنة، فيما الفريق الآخر يقوم، من خلال اللغة الكلامية التي يستخدمها او من خلال ممارساته، باشعال هكذا فتنة. يسقط لنا شهداء فيكون رد فعل الفريق الآخر أقرب الى الشماتة. نقدم الكثير من التضحيات والفريق الآخر يهدد بمنطق لا أحد يلعب معنا ونقطة على السطر ولا تجربونا، وكل هذا الكلام يشكل قرائن على أدائهم".
 
ورأى أن " كلام الرئيس فؤاد السنيورة اليوم أتى في هذا السياق، وهو يعبر عن الواقع تماما. أما كلمة الرئيس ميشال سليمان اليوم فتشكل قيمة مضافة توجه من خلالها بالشكر من المملكة العربية السعودية وتحديدا خادم الحرمين الشريفين على هذا التقديم الكريم الذي من خلاله سنتمكن من رفع قدرات الجيش اللبناني وقدراتنا الذاتية من خلال سلاح شرعي للدفاع عن لبنان، وهذه بشارة جيدة جدا أطل بها فخامة الرئيس".
 
ودعا "الفريق الآخر إلى القيام بجهد لاعادة الأمور إلى حيث يجب ان تكون، لتخفيف هذا الاحتقان، ليس من خلال اللغة الخشبية التي يواجهنا بها دائما، وليس من خلال الشماتة بشهدائنا، عليه ان يبحث عن اسلوب آخر وطريقة اخرى".
 
وفي شأن تشكيل الحكومة، قال: "نحن نصر على تشكيلها في أقرب وقت ممكن بغض النظر عن شكلها وتركيبتها، مع تفضيلنا الحكومة الحيادية، ولكن من يشكل الحكومة هما رئيس الجمهورية والرئيس المكلف".
 
واتهم "الفريق الآخر"، بأنه "يقول إما تشكيل حكومة كما أريد واما الويل والثبور، وهذا تصرف ميليشيوي وكلام مرفوض ومستنكر".
 
وشدد على أن "الأولوية لحل مشاكل المواطنين المعيشية والاقتصادية، وهذا الأمر مناط بالحكومة، ويفرض سرعة تشكيلها في اسرع وقت ممكن. اما مشكلة تورط "حزب الله" في سوريا والسلاح فكل هذه العناوين نأخذها الى حيث يجب ان تكون، إلى طاولة الحوار، وهذا ما يقوله المنطق، ولا يمكن ان نضع امورا معقدة جدا في الحكومة وأن نفجرها قبل ان تبدأ عملها". 
 
 


 إقرأ أيضاً
2013-12-31
08:41
حسين الموسوي: حريصون على الجيش ليحفظ الدولة وحدودها وسيادتها
2013-12-31
19:15
حزب لبناني جديد يعلن القتال إلى جانب النظام السوري
2013-12-31
19:05
الراعي عرض الاوضاع مع زواره وتلقى اتصالات تهنئة بالاعياد حبيش: نضغط لتشكيل الحكومة وانتخاب رئيس جديد
2013-12-31
18:52
منصور دان تفجير فولفوغراد: لتعاون المجتمع الدولي بجدية لمواجهة الارهاب
2013-12-31
18:52
بصبوص زار بسترس مهنئا بالاعياد
2013-12-31
18:52
جنبلاط: التعاون السعودي الفرنسي لدعم الجيش لفتة مشكورة
2013-12-31
18:51
جبهة العمل نبهت من خطورة المرحلة: لتعزيز الوحدة ووأد الفتنة
2013-12-31
18:50
قباني تلقى اتصالا من كيشيشيان ومفتي بعلبك دعا الى احترام الموت والمسجد والمقام
2013-12-31
18:48
سليمان عزى بوتين: لتعاون دولي لمواجهة الارهاب
2013-12-31
18:48
المرعبي : الهبة السعودية دليل على اهتمام المملكة بلبنان
2013-12-31
18:48
الجوزو : اساليب التصفية المذهبية تهدد كيان لبنان
تطبيقات
تطبيقات

الأقسام الرئيسية

محليات
إقليميات
أمن
اقتصاد
مباشر
رياضة
خاص الوسط
مفكرة
تحقيق
لاجئين ومخيمات
أسرار الوسط

 

أقسام أخرى

نقل مباشر
الوسط اللبناني
الوسط الإقليمي والدولي
وسط الشمال وعكار
وسط بيروت وجبل لبنان
وسط الجنوب والبقاع
اقتصاد وصناعة
الوسط المغترب

الجريدة

PDF
كادر العمل
اتصل بنا

 

إذاعة وتلفزيون

حول
موجات البث
البرامج

 

التواصل الاجتماعي

Facebook
Twitter
Youtube
Linkedin
Mazad Alwassat

 

حول الموقع

من نحن
كادر العمل
اتصل بنا

 

أقضية ومحافظات

قضاء جبيل
قضاء كسروان
قضاء المتن
قضاء بعبدا
قضاء عاليه
قضاء الشوف
قضاء الهرمل
قضاء بعلبك
قضاء زحلة
قضاء البقاع الغربي
قضاء راشيا
قضاء عكار
قضاء طرابلس

 

أرشيف

قضاء زغرتا - الزاوية
قضاء بشري
قضاء البترون
قضاء الكورة
قضاء الضنية
قضاء صيدا
قضاء صور
قضاء جزين
قضاء النبطية
قضاء حاصبيا
قضاء مرجعيون
قضاء بنت جبيل

 
أرشيف الوسط الإخبارية
Copyrights © alwassat.com - 2022