| البث الإذاعي
العدد: 3710 | الخميس, 09 شباط 2023 |  |
 بلديات
> آخر العناوين
21
46
الخارجية الأميركية: برامج العقوبات لا تستهدف المساعدات الإنسانية وتسمح بالأنشطة الداعمة لها

 

21
43
رئيس الحكومة السورية: ثقتنا كبيرة بقدرة بلدنا و بمؤازرة الأصدقاء والأشقاء على تجاوز هذه المحنة

 

21
43
البنتاغون: مستعدون لتقديم أي مساعدة تطلبها تركيا لمواجهة آثار الزلزال

 

21
43
تركيا: نعمل على فتح معبرين حدوديين مع سوريا للمساعدات الإنسانية

 

21
39
وزير الخارجية الأميركي: سنكشف عن المزيد بشأن المساعدات لسوريا وتركيا خلال أيام

 

21
39
مرصد بحنس للـ LBCI : قوة الهزة الارضية ٤،٢ على مقياس ريختر ومركزها ٥ كلم جنوب الهرمل

 

21
36
هزة ارضية خفيفة شعر بها السكان في لبنان منذ قليل

 

16
31
ﺃﺭﺩﻭﻏﺎﻥ : ﺳﻨﻨﻬﻲ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺇﻋﻤﺎﺭ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﻤﺘﻀﺮﺭﺓ ﺧﻼﻝ ﻋﺎﻡ ﻭﺍﺣﺪ

 

16
30
ﺃﺭﺩﻭﻏﺎﻥ : ﺷﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻨﻔﻂ ﻭﺍﻟﻐﺎﺯ ﺳﺘﻮﺯﻉ ﺃﻧﺎﺑﻴﺐ ﺍﻟﻐﺎﺯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻴﺎﻡ ﻟﺘﺨﻔﻴﻒ ﺁﺛﺎﺭ ﺍﻟﺒﺮﺩ

 

16
30
ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﻭﻟﻴﺪ ﻓﻴﺎﺽ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺮﺍﻱ : ﻣﺆﺳﺴﺔ ﻛﻬﺮﺑﺎﺀ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺟﺎﻫﺰﺓ ﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ ﻭﺳﺘﺼﺪﺭ ﺑﻴﺎﻧﺎ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺗﻌﻠﻦ ﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ ﺳﺘﺼﺒﺢ ﺑﺤﺠﻢ 500 ﻣﻴﻐﺎﻭﺍﺕ ﺍﻱ ﻣﺎ ﻳﻌﺎﺩﻝ ﻧﺤﻮ 4 ﺳﺎﻋﺎﺕ ﻳﻮﻣﻴﺎ

 

16
29
ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻲ : ﻧﺤﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﺗﺼﺎﻝ ﺑﺎﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ ﻭﻧﻘﺪﻡ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ

 

16
28
ﺳﻜﺎﻱ ﻧﻴﻮﺯ : ﻓﺮﻕ ﺍﻹﻧﻘﺎﺫ ﺍﻹﻣﺎﺭﺍﺗﻴﺔ ﺗﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻧﺘﺸﺎﻝ 4 ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺃﺣﻴﺎﺀ ﻣﻦ ﺗﺤﺖ ﺍﻷﻧﻘﺎﺽ ﻓﻲ ﺗﺮﻛﻴﺎ

 

16
28
" ﺍﻟﺤﺪﺙ :" ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻣﻌﺒﺮ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻬﻮﻯ ﺃﻛﺪﺕ ﻋﺪﻡ ﺩﺧﻮﻝ ﺃﻳﺔ ﻣﺴﺎﻋﺪﺍﺕ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺭﺍﺿﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ ﺣﺘﻰ ﺍﻵﻥ

 

16
28
ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ : ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺔ ﻫﺪﻣﺖ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ ﺍﻟﻤﺘﺼﺪﻋﺔ ﻓﻲ ﻏﺎﺯﻱ ﻋﻨﺘﺎﺏ

 

16
28
ﺍﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ : ﺍﻧﻄﻼﻕ ﻗﺎﻓﻠﺔ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻲ ﻟﺤﻤﻠﺔ ﺇﻏﺎﺛﺔ ﺳﻮﺭﻳﺎ

 

16
28
" ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ " ﻧﻘﻼ ﻋﻦ ﻣﻨﺴﻖ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻟﻠﺸﺆﻭﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺎ : ﻟﺪﻱ ﺃﻣﻞ ﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺍﺕ ﺇﻟﻰ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻏﺪﺍ ﻋﺒﺮ ﺣﺪﻭﺩ ﺗﺮﻛﻴﺎ

 

11
38
الرئيس رجب طيب ﺃﺭﺩﻭﻏﺎﻥ ﻳﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺰﻟﺰﺍﻝ في وقت لاحق اليوم ﻟﻠﻘﻴﺎﻡ ﺑﺠﻮﻟﺔ ﺗﻔﻘﺪﻳﺔ

 

11
38
الرئيس رجب طيب ﺃﺭﺩﻭﻏﺎﻥ ﻳﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺰﻟﺰﺍﻝ في وقت لاحق اليوم ﻟﻠﻘﻴﺎﻡ ﺑﺠﻮﻟﺔ ﺗﻔﻘﺪﻳﺔ

 

11
37
ﺍﻟﻤﺮﺻﺪ ﺍﻷﻭﺭﻭﺑﻲ : ﺍﻟﻤﺼﺎﺭﻑ ﺗﻠﺠﺄ ﺍﻟﻰ ﺍﻻﺿﺮﺍﺏ ﻣﻨﻌﺎ ﻟﺘﻨﻔﻴﺬ ﻃﻠﺐ ﻏﺎﺩﺓ ﻋﻮﻥ ﺑﺮﻓﻊ ﺍﻟﺴﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻓﻴﺔ ﻋﻦ ﺣﺴﺎﺑﺎﺕ ﻣﺸﺘﺒﻪ ﺑﻬﺎ ﺑﺘﺒﻴﻴﺾ ﺍﻻﻣﻮﺍﻝ ﺑﻘﻀﻴﺔ ﺳﻼﻣﺔ

 

11
37
ﻣﻜﺘﺐ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻷﻭﺭﻭﺑﻲ ﻟﻠﺤﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺍﺕ : ﺣﺸﺪﻧﺎ 29 ﻓﺮﻳﻖ ﺑﺤﺚ ﻭ 5 ﻓﺮﻕ ﻃﺒﻴﺔ ﻣﻦ 20 ﺩﻭﻟﺔ ﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﺗﺮﻛﻴﺎ

 

11
36
ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺔ : ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻋﺜﻤﺎﻧﻴﺔ ﻭﻣﻮﺍﺻﻠﺔ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻹﺻﻼﺡ ﻭﺗﻘﻴﻴﻢ ﺍﻷﺿﺮﺍﺭ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺰﻟﺰﺍﻝ

 

11
36
ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺍﻷﻣﻴﺮﻛﻴﺔ ﻟـ " ﺳﻜﺎﻱ ﻧﻴﻮﺯ ﻋﺮﺑﻴﺔ :" ﻟﻦ ﻧﻌﺮﻗﻞ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺃﻃﺮﺍﻑ ﺃﺧﺮﻯ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺍﺕ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ

 

11
36
ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺍﻷﻣﻴﺮﻛﻴﺔ ﻟﺴﻜﺎﻱ ﻧﻴﻮﺯ ﻋﺮﺑﻴﺔ : ﻧﻨﺴﻖ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻹﻳﺼﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺍﺕ

 

11
34
الرئيس رجب طيب ﺃﺭﺩﻭﻏﺎﻥ ﻳﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺰﻟﺰﺍﻝ في وقت لاحق اليوم ﻟﻠﻘﻴﺎﻡ ﺑﺠﻮﻟﺔ ﺗﻔﻘﺪﻳﺔ

 

11
34
ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺔ : ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻋﺜﻤﺎﻧﻴﺔ ﻭﻣﻮﺍﺻﻠﺔ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻹﺻﻼﺡ ﻭﺗﻘﻴﻴﻢ ﺍﻷﺿﺮﺍﺭ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺰﻟﺰﺍﻝ

 

10
50
ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﻭﺍﻹﻋﻤﺎﺭ ﺍﻟﺘﺮﻛﻲ : ﺗﺴﺠﻴﻞ 684 ﻫﺰﺓ ﺍﺭﺗﺪﺍﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺣﺘﻰ ﺍﻵﻥ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﺸﺪﺓ ﻋﺎﻟﻴﺔ

 

10
50
ﺍﻟﻤﻴﺎﺩﻳﻦ : ﺳﻠﻄﻨﺔ ﻋُﻤﺎﻥ ﺗﻌﻠﻦ ﺗﺴﻴﻴﺮ ﺟﺴﺮ ﺟﻮﻱ ﻟﻨﻘﻞ ﻣﻮﺍﺩ ﺇﻏﺎﺛﻴﺔ ﻭﻃﺒﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺳﻮﺭﻳﺎ

 

10
49
ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺇﻋﻼﻡ ﺗﺮﻛﻴﺔ : ﻫﺰﺓ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻏﻮﻛﺴﻦ ﺑﻮﻻﻳﺔ ﻛﻬﺮﻣﺎﻥ ﻣﺎﺭﺍﺵ ﺷﺪﺗﻬﺎ 5.1 ﺩﺭﺟﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻘﻴﺎﺱ ﺭﻳﺨﺘﺮ

 

10
49
ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﻭﺍﻹﻋﻤﺎﺭ ﺍﻟﺘﺮﻛﻲ : ﻧﺤﻦ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﻛﺎﺭﺛﺔ ﻛﺒﺮﻯ ﺿﺮﺑﺖ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻣﺴﺎﺣﺘﻬﺎ ﺃﻟﻒ ﻛﻴﻠﻮﻣﺘﺮ ﻣﺮﺑﻊ

 

10
47
ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺰﻱ : ﻣﺴﺎﻋﺪﺍﺕ ﻣﺎﻟﻴﺔ ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﻠﻴﻮﻧﻲ ﺩﻭﻻﺭ ﻟﺘﺮﻛﻴﺎ ﻭﺳﻮﺭﻳﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺰﻟﺰﺍﻝ ﺍﻟﻤﺪﻣﺮ

 

10
47
ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﺍﻟﺒﻮﻟﻨﺪﻱ : ﺳﻨﺮﺳﻞ ﻃﺎﻗﻤﺎ ﻃﺒﻴﺎ ﻋﺴﻜﺮﻳﺎ ﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﺗﺮﻛﻴﺎ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﺁﺛﺎﺭ ﺍﻟﺰﻟﺰﺍﻝ

 

10
46
ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﺮﻛﻲ : ﺗﺪﻣﻴﺮ 900 ﻣﺒﻨﻰ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻏﺎﺯﻱ ﻋﻨﺘﺎﺏ ﻭﺣﺪﻫﺎ

 

10
46
ﻣﻜﺘﺐ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺔ : ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻷﻭﻛﺮﺍﻧﻲ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ ﻹﺟﺮﺍﺀ ﻣﺤﺎﺩﺛﺎﺕ ﻣﻊ ﺳﻮﻧﺎﻙ

 

10
46
ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﻭﺍﻹﻋﻤﺎﺭ ﺍﻟﺘﺮﻛﻲ : ﺗﺴﺠﻴﻞ 684 ﻫﺰﺓ ﺍﺭﺗﺪﺍﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺣﺘﻰ ﺍﻵﻥ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﺸﺪﺓ ﻋﺎﻟﻴﺔ

 

10
46
ﺭﻭﻳﺘﺮﺯ ﻋﻦ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺔ : ﻃﺎﺋﺮﺍﺕ ﺍﻹﻃﻔﺎﺀ ﺗﻜﺎﻓﺢ ﺣﺮﻳﻘﺎ ﺍﻧﺪﻟﻊ ﻣﺠﺪﺩﺍ ﻓﻲ ﻣﻴﻨﺎﺀ ﺍﺳﻜﻨﺪﺭﻭﻥ

 

08
45
المعلومات الأولية للـLBCI: انتشال اللبناني باسل حبقوق من تحت الانقاض في تركيا ولا يزال على قيد الحياة

 

08
38
العربية: جهود الإنقاذ في أضنة ما زالت مستمرة بحثا عن ناجين تحت الأنقاض

 

08
38
العربية: فرق إنقاذ أجنبية وصلت صباح اليوم إلى أضنة بتركيا للمساعدة في الإغاثة

 

08
38
العربية: انهيار الطرق جراء الزلزال في تركيا ما زال يعرقل جهود الإنقاذ

 

08
17
مصادر لـ"الأخبار": التباين في وجهات النظر كان كبيراً في الاجتماع الخماسي تحديداً بينَ باريس والرياض التي بدت "كثيرة التشدّد" في شروطها

 

08
17
قرار إعلان حالة الطوارئ بالمناطق المنكوبة بالزلزال في تركيا يدخل حيز التنفيذ

 

08
17
الخبير المصرفي نسيب غبريل لـ"صوت كل لبنان": موضوع سعر الصرف في السوق الموازية مرتبط بشحّ السيولة بالعملات الأجنبية في الاقتصاد اللبناني

 

08
16
نسيب غبريل لـ"صوت كل لبنان": منذ العام 2019 لم يتمّ معالجة مسألة إعادة السيولة إلى الاقتصاد اللبناني ولم يتم اتخاذ أي إجراء إصلاحي لإعادة الثقة من أجل تدفق الأموال من الخارج

 

08
16
"الجمهورية": سليمان فرنجية أجرى في فجر يوم الزلزال اتصالاً هاتفياً بالرئيس السوري بشار الأسد متضامناً معه ومستفسراً منه عمّا جرى

 

08
16
مصادر "الأنباء" الإلكترونية: البيطار أرجأ جلساته لكنه لم يتراجع عنها، ما يعني أنّه مصمم على الاستمرار بقرار مواصلة عمله رغم قرار النيابة العامة التمييزية اعتبار خطوته غير موجودة

 

08
16
معلومات mtv: إنقاذ اللبناني باسل حبقوق من تحت أنقاض فندق في أنطاكيا ومحاولات لإنقاذ اللبناني الياس الحداد بعد سماع أصوات استغاثة في المكان

 

07
26
بري: بلغنا سن الرشد السياسي ونملك الجرأة لإنجاز استحقاقاتنا الداخلية بأنفسنا

 

06
54
الشيخ نعيم قاسم: الزلزال الذي ضرب تركيا وسورية يتطلب وقوفنا جنبًا الى جنب ونعتبر أن الشعبين السوري والتركي أهلنا

 

06
53
الشيخ قاسم: الشعب السوري على مدى 12 عامًا من العقوبات والاعتداءات لم يغيّر قناعاته وقراراته ولم يرضخ لما تريده أميركا وأوروبا وآن الأوان ليغيروا طريقة التعاطي معه

 

06
53
بيان أممي مشترك: الزلزال ترك كثيرين بدون طعام ومأوى وبحاجة لمساعدة طبية ونفسية ونناشد المانحين المساعدة

 

06
53
الصحة الفلسطينية: وصول إصابتين برصاص الاحتلال خلال العدوان على مخيم بلاطة بمدينة نابلس ليلاً

 

06
52
الشؤون الكويتية: نحو 30 موافقة للجمعيات والجهات المعتمدة للمساهمة في حملة إغاثة المتضررين من الزلزال المدمر بتركيا

 

06
52
نائب الرئيس التركي: نخطط لإعادة إمدادات الغاز الطبيعي إلى المناطق المتضررة من الزلزال

 

06
52
المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل: هزة أرضية بقوة 4.4 درجات على مقياس ريختر ضربت منطقة نابلس في فلسطين المحتلة

 

06
51
وزير الصناعة التركي: المدن الصناعية لم يصبها ضرر بسبب الزلزال وإن كانت بعض المصانع تعاني من عدم وصول الغاز

 

06
51
اللواء: لا خروج من مأزق تعطيل الانتخابات الرئاسية مع إستمرار التمسك بترشيح فرنجية ومعوض

 

06
51
البنتاغون: الصين ترفض طلبا أميركيا بإجراء اتصال هاتفي بين وزيري دفاع البلدين

 

06
51
"الديار": لقاء باريس رسم خريطة طريق للخروج من الازمة وحدد المواصفات العامة للرئيس المقبل التي تنطبق على اكثر من شخصية مطروحة

 

06
51
مصادر "الديار": قد يكون لدولة قطر دورٌ اساسي اذ يمكن ان تشكلَ نوعًا من صلة الوصلِ بين الدول المجتمعة في باريس وايران

 

06
50
مصادر سياسية لـ"الديار": هناك مجموعة من المعطيات التي تدفع إلى التقليل من حجم النتائج التي يمكن التعويل عليها بحال حصل اللقاء المسيحي – المسيحي في بكركي

 

06
50
مصادر نيابي لـ"الديار": الرئيس بري يعتزم الدعوة الى جلسة تشريعية بعد ان يترأس اجتماعا لهيئة مكتب المجلس من اجل تحديد جدول اعمالها

 

06
50
الولايات المتحدة: واشنطن تعمل مع شركائها في سوريا لمساعدة المنكوبين جراء الزلزال

 

21
57
مصدر غربي لـ"النهار": اجتماع باريس هدفه كان البحث في آليات ديبلوماسية لكسر المأزق السائد في لبنان بالنسبة للفراغ الرئاسي والاصلاحات

 

21
57
وزير الدفاع التركي: أنشأنا 218 مستشفى ميداني وسخرنا الطائرات والمروحيات لنقل الجرحى

 

21
57
المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: العقوبات يجب ألا تعيق إيصال المساعدات إلى المتضررين في سوريا

 

21
56
الميادين: أكثر من 3000 مبنى سكني تعرضت للأضرار أو الدمار وخمس سكان مدينة حلب يحتاجون الى مأوى

 

21
56
وصول طائرة ليبية لمطار حلب الدولي تحمل مساعدات إغاثية للمتضررين من الزلزال

 

21
56
وسائل إعلام إسرائيلية: 65 ضابط من قدامى سلاح المدرعات من بينهم 15 برتبة لواء في المدرعات و23 عميد انضموا إلى الاحتجاج ضد حكومة نتنياهو

 

21
56
بلومبرغ: واشنطن تخطط لبيع بولندا صواريخ وقذائف بقيمة 10 مليارات دولار

 

21
56
المبعوث الأوروبي لسوريا: ندعو جميع الأطراف لفتح المعابر الحدودية لإغاثة المتضررين

 

19
41
ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺔ : ﺍﻟﺰﻟﺰﺍﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﺿﺮﺏ ﺗﺮﻛﻴﺎ ﻫﻮ ﺃﻛﺒﺮ ﻛﺎﺭﺛﺔ ﻭﺍﺟﻬﺘﻨﺎ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺨﻨﺎ

 

19
41
ﺍﻟﺴﻴﺴﻲ ﻳﺠﺮﻱ ﺍﺗﺼﺎﻻ ﻫﺎﺗﻔﻴﺎ ﺑﺄﺭﺩﻭﻏﺎﻥ ﻭﻳﻌﺮﺽ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ﺁﺛﺎﺭ ﺍﻟﺰﻟﺰﺍﻝ ﺍﻟﻤﺪﻣﺮ

 

19
41
ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻜﻮﺍﺭﺙ ﻭﺍﻟﻄﻮﺍﺭﺉ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺔ : ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺣﺼﻴﻠﺔ ﺍﻟﺰﻟﺰﺍﻝ ﺇﻟﻰ 4544 ﻗﺘﻴﻼ ﻭ 26 ﺃﻟﻔﺎ ﻭ 700 ﺟﺮﻳﺢ

 

19
41
ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺗﻌﻠﻦ ﻋﻦ ﺇﻧﺸﺎﺀ ﺟﺴﺮ ﺟﻮﻱ ﺇﻟﻰ ﺗﺮﻛﻴﺎ ﻭﺳﻮﺭﻳﺎ ﻟﻨﻘﻞ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺍﺕ

 

19
41
" ﺳﻜﺎﻱ ﻧﻴﻮﺯ :" ﻣﺼﺮ ﺗﺮﺳﻞ 5 ﻃﺎﺋﺮﺍﺕ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﻣﺤﻤﻠﺔ ﺑﻤﺴﺎﻋﺪﺍﺕ ﻃﺒﻴﺔ ﻋﺎﺟﻠﺔ ﻟﺴﻮﺭﻳﺎ ﻭﺗﺮﻛﻴﺎ ﺑﺘﻮﺟﻴﻬﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺴﻲ

 

 
> إنتخابات 2022
22
39
ﻧﺼﺮﺍﻟﻠﻪ : ﺍﻟﺴﺖ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻘﺒﻠﺔ ﻟﻠﺒﻨﺎﻥ ﻭﻟﻠﺸﻌﺐ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻲ ﻫﻲ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻣﺼﻴﺮﻳﺔ ﻭﺍﺫﺍ ﺑﻘﻴﻨﺎ ﻛﻤﺎ ﻧﺤﻦ ﺫﺍﻫﺒﻮﻥ ﺍﻟﻰ ﺍﻻﻧﻬﻴﺎﺭ ﻭﻧﺮﻳﺪ ﺭﺋﻴﺲ ﺟﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻹﻧﻘﺎﺫ ﺍﻟﺒﻠﺪ

 

22
39
ﻧﺼﺮﺍﻟﻠﻪ : ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻲ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺳﻴﺎﺩﻳﺔ ﺗﻌﻠﻢ ﺣﺠﻢ ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﺍﻷﻣﻴﺮﻛﻲ ﻭﺗﺼﻤﺖ ﻷﻥّ ﺍﻟﺴﻴﺎﺩﻳﺔ ﺷﻌﺎﺭ ﻓﺎﺭﻍ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ

 

22
39
ﻧﺼﺮﺍﻟﻠﻪ : ﻻ ﻧﻘﺎﺵ ﺣﻮﻝ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻓﻲ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﺑﻤﻌﺰﻝ ﻋﻦ ﺗﻮﺻﻴﻔﻪ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﻟﻴﺲ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻴﺎ ﻓﻬﻨﺎﻙ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺗﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﺯﻣﺎﺕ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﺧﺎﻧﻘﺔ

 

22
39
ﻧﺼﺮﺍﻟﻠﻪ : ﺍﻟﻬﻢّ ﺍﻻﺳﺎﺳﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻜﻤﻨﺎ ﻓﻲ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺮﺗﺒﻂ ﺑﺎﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻭﺍﻟﻤﺎﻟﻲ ﻭﺍﻟﻨﻘﺪﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻠﺪ

 

22
39
ﻧﺼﺮﺍﻟﻠﻪ : ﻫﻨﺎﻙ ﻓﺴﺎﺩ ﻣﺘﻌﻤﺪ ﺍﺩﺍﺭﻱ ﻭﻣﺎﻟﻲ ﻭﻗﺼﻮﺭ ﻭﺗﻘﺼﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﻣﻦ ﺍﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﺍﻟﺼﻌﺐ ﻓﻲ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺎﺕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪﺓ ﻭﺍﻟﻤﻔﺴﺪﺓ

 

22
39
ﻧﺼﺮﺍﻟﻠﻪ : ﻣﻦ ﺍﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻓﻲ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﺗﺒﻌﺎﺕ ﺍﻟﺤﺮﻭﺏ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻭﺍﻋﺎﺩﺓ ﺍﻻﻋﻤﺎﺭ ﻭﺍﻻﻋﺘﺪﺍﺀﺍﺕ ﺍﻻﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻴﺔ ﻭﺍﻻﺣﺪﺍﺙ ﺍﻻﻗﻠﻴﻤﻴﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﻠﻒ ﺍﻟﻨﺎﺯﺣﻴﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻤّﻞ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﺍﻋﺒﺎﺀً ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺎﺕ ﻭﺍﻟﻀﻐﻮﻁ ﻭﺍﻟﺤﺼﺎﺭ

 

22
38
ﻧﺼﺮﺍﻟﻠﻪ : ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﺠﺬﺭًﺍ ﺑﺎﻟﺪﻭﻟﺔ ﻣﻨﺬ ﻭﻗﺖ ﻃﻮﻳﻞ ﻭﻟﻮ ﻗﺪّﻣﺖ ﻛﻞ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﺃﻓﻀﻞ ﻋﻘﻮﻟﻬﺎ ﻭﺧﺒﺮﺍﺋﻬﺎ ﻟﺘﺘﻮﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺎﺕ ﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻟﻤﺎ ﻛﻨﺎ ﻭﺻﻠﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ

 

22
38
ﻧﺼﺮﺍﻟﻠﻪ : ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﺳﻒ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﺣﺼﺎﺭ ﺍﻟﺤﺼﺎﺭ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺎﻟﺴﻔﻦ ﺃﻭ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺍﺕ ﻳﻜﻔﻲ ﺳﻠﻮﻙ ﺍﻻﺩﺍﺭﺓ ﺍﻷﻣﻴﺮﻛﻴﺔ

 

22
38
ﻧﺼﺮﺍﻟﻠﻪ : ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﺔ ﻣﻤﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺣﻞ ﺃﺯﻣﺔ ﺍﻟﻨﺎﺯﺣﻴﻦ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﻴﻦ ﻭﻫﺬﺍ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺼﺎﺭ

 

22
38
ﻧﺼﺮﺍﻟﻠﻪ : ﺍﻟﻐﺮﺏ ﻋﺎﺩ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺑﺎﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻭﻛﺮﺍﻧﻴﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﺗﺮﻛﻴﺰﻩ ﺍﻻﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻐﻮﻁ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺎﺕ

 

22
37
ﻧﺼﺮﺍﻟﻠﻪ : ﻣﺎ ﺟﺮﻯ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻫﻮ ﺍﺣﺪﻯ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﻻﺕ ﻟﻠﻤﺠﻴﺊ ﺑﻨﻈﺎﻡ ﺳﻴﺎﺳﻲ ﻳﻌﻄﻲ ﺍﻟﺠﻮﻻﻥ " ﻻﺳﺮﺍﺋﻴﻞ " ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻭﻓﺸﻞ

 

22
37
ﻧﺼﺮﺍﻟﻠﻪ : ﻫﻨﺎﻙ ﺛﺮﻭﺓ ﻫﺎﺋﻠﺔ ﻭﺳﻮﻕ ﺟﺎﻫﺰ ﻭﻣﺘﻠﻬﻒ ﻭﻣﺴﺘﻌﺠﻞ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻰ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺟﺪﻳﺔ ﻭﻧﺤﻦ ﻟﻢ ﻧﺬﻫﺐ ﺍﻟﻰ ﺣﺎﻓﺔ ﺍﻟﺤﺮﺏ

 

22
37
ﻧﺼﺮ ﺍﻟﻠﻪ : ﻗﻄﻌﺎً ﻭﺣﺘﻤﺎً ﻭﺟﺰﻣﺎً ﻳﻮﺟﺪ ﻧﻔﻂ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﺎﺑﺴﺔ ﻭﻓﻖ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﻭﻣﺎ ﺃﻭﻗﻒ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ

 

22
37
ﻧﺼﺮﺍﻟﻠﻪ : ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﺑﻠﺪ ﺁﻣﻦ ﻭ " ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ " ﻻ ﺗﺠﺮﺅ ﺃﻥ ﺗﻌﺘﺪﻱ ﻋﻠﻰ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻭﻫﺬﺍ ﺑﻔﻀﻞ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻟﺔ ﺍﻟﺬﻫﺒﻴﺔ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﻭﺍﻟﺸﻌﺐ ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﻭﺑﺎﻟﺘﻨﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ

 

22
37
ﻧﺼﺮﺍﻟﻠﻪ : ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻲ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺳﻴﺎﺩﻳﺔ ﺗﻌﻠﻢ ﺣﺠﻢ ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﺍﻷﻣﻴﺮﻛﻲ ﻭﺗﺼﻤﺖ ﻷﻥّ ﺍﻟﺴﻴﺎﺩﻳﺔ ﺷﻌﺎﺭ ﻓﺎﺭﻍ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ

 

22
35
ﻧﺼﺮﺍﻟﻠﻪ : ﺍﻟﺴﺖ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻘﺒﻠﺔ ﻟﻠﺒﻨﺎﻥ ﻭﻟﻠﺸﻌﺐ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻲ ﻫﻲ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻣﺼﻴﺮﻳﺔ ﻭﺍﺫﺍ ﺑﻘﻴﻨﺎ ﻛﻤﺎ ﻧﺤﻦ ﺫﺍﻫﺒﻮﻥ ﺍﻟﻰ ﺍﻻﻧﻬﻴﺎﺭ ﻭﻧﺮﻳﺪ ﺭﺋﻴﺲ ﺟﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻹﻧﻘﺎﺫ ﺍﻟﺒﻠﺪ

 

07
11
السيد نصر الله: سأتحدث عن النسخة الثالثة من المشروع الاميركي بما يخص الحرب الاقتصادية في كلمة لي قريبا

 

07
10
السيد نصر الله: سنعالج الخلاف مع التيار الوطني الحر لان اللبنانيين هم بحاجة الى اللقاءات والتواصل

 

07
10
السيد نصر الله: كنت أقول دائما للوزير جبران باسيل انه اذا كنتم تشعرون بالحرج بالتحالف معنا فانتم غير ملزمين

 

07
10
السيد نصر الله: بعض حلفائنا وأصدقائنا يناقشوننا في العلن وينتقدوننا في العلن ونحن لا نفعل ذلك لأننا نفضل النقاش الداخلي والانتقاد الداخلي

 

07
10
السيد نصر الله: الاشكال بيننا وبين التيار الوطني الحر نحن حريصون على معالجته بالتواصل وحريصون على العلاقة

 

07
04
السيد نصر الله: نشجع اللقاءات والحوارات الداخلية في لبنان وأقول لكم لا تنتظروا الخارج لأن الوقت ضاغط

 

07
04
السيد نصر الله: يجب ان نعود الى بعضنا البعض فالحوار الداخلي هو الأصل وكلنا يجب ان نتفق ان الوقت ضاغط على الجميع فالظروف الداخلية صعبة والغلاء وأزمات أخرى

 

07
04
السيد نصر الله: حتى لو جلس السعودي والايراني فان أولوية السعودية هي اليمن وليس لبنان

 

07
04
السيد نصر الله: ايران لم تتدخل في الشأن اللبناني على مدى 40 عامًا

 

07
03
السيد نصر الله: كل الذين كانوا يراجعون ايران في أي شأن من هذه الشؤون كان الجواب هذا شأن لبناني

 

14
34
ﺳﻜﺎﻱ ﻧﻴﻮﺯ : ﺗﺮﻛﻴﺎ ﺗﺴﺘﺄﻧﻒ ﻗﺼﻔﻬﺎ ﺍﻟﻤﺪﻓﻌﻲ ﻭﺍﻟﺼﺎﺭﻭﺧﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺍﻗﻊ ﻗﻮﺍﺕ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺤﻮﺭﻱ ﺗﻞ ﺭﻓﻌﺖ ﻭﻋﻴﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺷﻤﺎﻝ ﺷﺮﻗﻲ ﺣﻠﺐ

 

06
26
ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﺍﻟﺤﺮ ﺟﺒﺮﺍﻥ ﺑﺎﺳﻴﻞ ﻟﻠـ :LBCI ﺗﻔﺎﻫﻢ ﻣﺎﺭ ﻣﺨﺎﻳﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺤﻚ ﻭﺫﻟﻚ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺎﺗﻔﺎﻕ ﻭﻋﺪﻡ ﺗﺤﻘﻖ ﻧﺘﺎﺋﺠﻪ

 

06
25
ﺳﻨﺸﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺴﻠﺔ ﺍﻟﺘﺸﺎﻭﺭﻳﺔ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭﻳﺔ ﻭﻻ ﻧﺮﻳﺪ ﻣﺸﺎﻛﻞ ﻣﻊ ﺃﺣﺪ ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻣﻊ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻷﻧﻨﺎ ﺩﻓﻌﻨﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﻣﻊ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ

 

06
25
ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻧﺼﺮﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻭﺍﺿﺤﺎ ﻣﻌﻲ ﺍﻥ ﻻ ﺭﺋﻴﺲ ﺟﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﺧﺎﺭﺝ ﺧﻴﺎﺭﺍﺗﻨﺎ ﻛﺘﻴﺎﺭ .. ﻭﺍﻟﺤﺰﺏ ﻛﺎﻥ ﻭﺍﺿﺤﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ " ﻧﺤﻦ ﻟﺴﻨﺎ ﻣﻠﺘﺰﻣﻴﻦ ﻣﻊ ﺍﺣﺪ .." ﻭﻫﺬﺍ ﺍﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﻳﻌﻨﻴﻨﺎ ﺍﻭﻻ ﻭﻧﺤﻦ ﻧﻘﻮﻝ " ﺗﻌﻮﺍ ﻧﺘﻔﺎﻫﻢ

 

06
25
ﺍﻧﺎ ﺣﺮﻳﺺ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺣﺘﺮﺍﻡ ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﺩﻝ ﻣﻊ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ، ﻟﺬﻟﻚ ﻗﺒﻠﺖ ﺑﺎﻟﺴﻴﺮ ﺑﺎﻟﻮﺭﻗﺔ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ ﻷﻥ ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺍﺗﻔﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﺷﺢ، ﻭﻟﻜﻦ ﻣﺎ ﻓﻴﻨﺎ ﻧﻀﻞ ﻫﻴﻚ، ﻭﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺳﻴﻌﻤﻞ ﺟﺪﻳﺎً ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻣﺮﺷﺤﺎً

 

06
25
ﻣﺎ ﻋﻨﺪﻱ ﺭﺏ ﺑﺎﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺍﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻟﻦ ﺃﺳﻜﺖ ﻋﻦ ﺃﻱ ﺧﻄﺄ

 

06
24
ﺍﺗﻔﺎﻕ ﻣﻌﺮﺍﺏ ﻫﻮ ﺍﺗﻔﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﺍﻛﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻟﻨﺠﺎﺡ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻠﻰ ﺿﺮﺏ ﺍﻟﻌﻬﺪ، ﺟﻌﺠﻊ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺿﺮﺏ ﻗﻠﺐ ﺍﺗﻔﺎﻕ ﻣﻌﺮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻬﺪ ﺿُﺮﺏ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺣﺼﻞ ﻣﺎ ﺣﺼﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺣﻴﻨﻬﺎ

 

06
24
ﻟﺪﻱ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻭﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺎﻟﺘﻴﺎﺭ ﺑﺎﻧﺘﺨﺎﺏ ﻓﺮﻧﺠﻴﺔ ﺭﺋﻴﺴﺎ ﻟﻠﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻰ ﺻﻌﻴﺪ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻭﻻ ﺍﻓﻜﺮ ﺍﻻ ﺑﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻻ ﺑﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺑﻌﺪ 6 ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻭﻻ ﺑﻤﺼﻠﺤﺘﻲ ﺑﻌﺪ 6 ﺳﻨﻮﺍﺕ

 

06
15
ﺍﻋﺎﺩﺓ ﺍﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻭﺍﻟﺘﺮﻭﻳﻜﺎ ﺍﻟﺮﺋﺎﺳﻴﺔ ﺳﻨﻮﺍﺟﻬﻬﺎ ﺑﻜﻞ ﻗﻮﺗﻨﺎ ﻭﺍﻧﺎ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﺍﺣﺎﺭﺏ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﺮﻭﻳﻜﺎ . ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻋﺘﻤﺪﺕ ﻣﻦ ﺍﻟـ 90 ﺍﻟﻰ ﺍﻟـ 2005 ﺩﻣﺮﺕ ﻟﺒﻨﺎﻥ

 

06
15
ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ ﺑﺎﺳﻴﻞ : ﻣﻴﻘﺎﺗﻲ ﺑﺤﻤﺎﻳﺘﻪ ﺳﻼﻣﺔ ﻳﺤﻤﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺍﺭﻗﺎﻡ ﻭﻭﻗﺎﺋﻊ ﺗﺜﺒﺖ ﺫﻟﻚ ﻭﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﻭﺛﻴﻘﺔ ﻣﻦ ﻟﻴﺨﺘﻨﺸﺘﺎﻳﻦ

 

06
14
ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ ﺑﺎﺳﻴﻞ : ﺷﺮﻛﺔ " ﻓﻮﺭﻱ " ﻟﺸﻘﻴﻖ ﺭﻳﺎﺽ ﺳﻼﻣﺔ ﺗﺄﺧﺬ ﻋﻤﻮﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻨﺪﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﺪﺭﻫﺎ ﻣﺼﺮﻑ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻓﻴﻤﺎ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﻨﻘﺪ ﻭﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻒ ﻭﺍﺿﺢ ﺑﻤﻨﻊ ﻋﻤﻞ ﺍﻗﺮﺑﺎﺀ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺑﺎﻱ ﻋﻤﻞ ﻣﺮﺗﺒﻂ ﺑﻤﺼﺮﻑ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻭﺑﻤﻨﻊ ﺍﻟﻌﻤﻮﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻨﺪﺍﺕ

 

06
14
ﺑﺎﺳﻴﻞ : ﺍﻧﻌﻘﺎﺩ ﺟﻠﺴﺔ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﻇﻞ ﺗﺮﻛﻴﺒﺔ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﻣﻊ ﻏﻴﺎﺏ ﻭﺯﺭﺍﺀﻧﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻠﺴﺔ

 

06
14
ﺑﺎﺳﻴﻞ : ﻻ ﻗﻴﻤﺔ ﻷﻱ ﺗﻔﺎﻫﻢ ﻭﻃﻨﻲ ﻳﻨﺎﻗﺾ ﺍﻟﺸﺮﺍﻛﺔ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺯﻧﺔ ﻭﻭﺳﻂ ﻋﺪﻡ ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺍﻟﺸﺮﺍﻛﺔ ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﺼﺒﺢ ﺑﻤﺸﻜﻠﺔ ﻣﻴﺜﺎﻕ

 

06
13
ﺑﺎﺳﻴﻞ : ﻟﺴﺖ ﻣُﺮﺷﺤﺎً ﻟﺮﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻭ " ﺍﻟﺜﻨﺎﺋﻲ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ " ﻭﻗﻒ ﻭﺭﺍﺀ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻧﺠﻴﺐ ﻣﻴﻘﺎﺗﻲ ﺇﺫ ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻤﺎ ﻗﺎﻡ ﺑﻪ ﻣﻨﻔﺮﺩﺍً ﻭﻭﺣﻴﺪﺍً

 

06
13
ﺑﺎﺳﻴﻞ : ﻛﻼﻣﻲ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﻥ " ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ " ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻮﺟﻬﺎً ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺣﺴﻦ ﻧﺼﺮﺍﻟﻠﻪ ﻭﻓﻲ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻋﻘﺪ ﺟﻠﺴﺎﺕ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻟﻢ ﻳﺤﺼﻞ ﺃﻱ ﺍﺗﻔﺎﻕ ﻣﻊ ﻧﺼﺮﺍﻟﻠﻪ ﺷﺨﺼﻴﺎً ﻭﺑﻌﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﻴﻦ ﻗﺼﺪﺕُ " ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ "

 

06
13
ﺑﺎﺳﻴﻞ : ﺗﺒﻴﻦ ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺳﻴﻢ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﻟﺘﻜﺮﻳﺲ ﺃﺧﺬ ﺭﺋﻴﺲ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﻣﻜﺎﻥ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭ ﻭﺍﺿﺢ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ " ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﻳﺄﺧﺬ ﺻﻼﺣﻴﺎﺕ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﻻ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ

 

06
13
ﺑﺎﺳﻴﻞ : ﻧﺒّﻬﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭﻳﺔ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺑﺎﻟﻔﺮﺍﻍ ﺣﺘّﻰ ﻭﺗﺤﺪﺛﺖ ﺑﺎﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻣﻊ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﻜﺮﻛﻲ

 

06
13
ﺑﺎﺳﻴﻞ : ﻧﺒّﻬﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭﻳﺔ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺑﺎﻟﻔﺮﺍﻍ ﺣﺘّﻰ ﻭﺗﺤﺪﺛﺖ ﺑﺎﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻣﻊ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﻜﺮﻛﻲ

 

06
13
ﺑﺎﺳﻴﻞ : ﻫﻞ ﻳﻘﺒﻞ " ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ " ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺃﻥ ﺗﺼﺪﺭ ﻣﺮﺍﺳﻴﻢ ﻛﺎﻟﺘﻲ ﺻﺪﺭﺕ؟ ﺇﻥ ﻗﺒﻠﻮﺍ ﻓﻬﺬﺍ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥّ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻭﺍﻷﻣﺮ ﺃﺑﻌﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﺎﻫﻢ ﻭﻧﺤﻦ ﻟﻦ ﻧﻘﺒﻞ ﺑﺎﻟﻌﻮﺩﺓ ﺍﻟﻰ ﻣﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻌﺎﻡ 2005

 

06
12
ﺑﺎﺳﻴﻞ : ﻣﻌﺎﺩﻟﺔ ﺇﻣﺎ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻓﺮﻧﺠﻴﺔ ﺃﻭ ﺟﻮﺯﻳﻒ ﻋﻮﻥ ﻣﺮﻓﻮﺿﺔ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﺗﺨﻴﻴﺮﻧﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﺳﻤﻴﻦ ﻓﻘﻂ ﻫﻮ ﺃﻣﺮٌ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺒﻮﻝ

 

06
12
ﺑﺎﺳﻴﻞ : ﻻ ﻧﻮﺍﻓﻖ ﻋﻠﻰ ﻗﺎﻋﺪﺓ " ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺭﺋﻴﺲ ﻳﺤﻤﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ " ﻓﺎﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻭﻳﺠﺐ ﺣﻤﺎﻳﺘﻬﺎ ﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﻧﺮﻳﺪ ﺭﺋﻴﺴﺎ ﻳﺤﻤﻲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﻳﺤﻤﻲ ﺍﻟﺸﺮﺍﻛﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﻳﺤﻤﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ

 

06
12
ﺑﺎﺳﻴﻞ : ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻧﺼﺮﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻠﺘﺰﻡ ﻣﻌﻲ ﻳﻠﺘﺰﻡ ﻟﻠﻨﻬﺎﻳﺔ ﻭﻻ ﺃﺷﻜﻚ ﺑﺼﺪﻗﻪ

 

06
12
ﺑﺎﺳﻴﻞ : ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﻋﻼﻗﺎﺕ " ﻃﻴﺒﺔ " ﻛﻲ ﻳﻨﺠﺢ ﻭﺫﻫﺒﻨﺎ ﻣﻊ ﺧﻴﺎﺭ ﺍﻟﻮﺭﻗﺔ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ ﻛﻲ ﻧﺘﺮﻙ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﻣﻔﺘﻮﺣﺎ ﺃﻣﺎﻡ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﺨﻴﺎﺭﺍﺕ ﻭﺳﻨﻌﻤﻞ ﺟﺪﻳﺎ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﺍﻟﺤﺮ ﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﻣﺮﺷﺢ ﺟﺪﻱ ﻟﻠﺮﺋﺎﺳﺔ

 

06
12
ﺑﺎﺳﻴﻞ : ﻳﻮﺟﺪ ﺗﻮﺍﺻﻞ ﺩﺍﺋﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﺒﻄﺮﻳﺮﻙ ﺍﻟﺮﺍﻋﻲ ﻭﺃﻧﺎ ﻟﺴﺖ ﻣﻊ ﺗﺪﻭﻳﻞ ﺍﻷﺯﻣﺔ

 

06
10
ﺑﺎﺳﻴﻞ : ﻛﻴﻒ ﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺘﻤﺴﻚ ﺑﻤﺮﺷﺢ ﻟﺮﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻧﺤﻦ ﻻ ﻧﺆﻳﺪﻩ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﺗﻔﺎﻕ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺎﺕ؟

 

21
12
ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ : ﺍﺣﺘﻔﺎﻻﺕ ﻓﻲ ﺑﺎﺭﻳﺲ ﻭﺑﺮﻭﻛﺴﻞ ﻭﺍﻟﺮﺑﺎﻁ ﻭﻣﺪﻥ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺑﺘﺄﻫﻞ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻟﻨﺼﻒ ﻧﻬﺎﺋﻲ ﻛﺄﺱ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ

 

21
12
ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ : ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺃﻭﻝ ﻓﺮﻳﻖ ﻋﺮﺑﻲ ﻭﺃﻓﺮﻳﻘﻲ ﻳﺒﻠﻎ ﻧﺼﻒ ﻧﻬﺎﺋﻲ ﻛﺄﺱ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ

 

07
01
كرواتيا‎ ‎تبلغ نصف نهائي كأس العالم‎ ‎بالفوز على البرازيل‎ ‎بركلات ‏الترجيح إثر نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل

 

06
47
حقق المنتخب الكرواتي مفاجأة من العيار الثقيل، بعد مباراة “معقدة” استمرت إلى ركلات الترجيح، وعبر منتخب البرازيل، وأصبح أول منتخب يصل لمونديال 2022.

 

06
44
الأرجنتين تتأهل إلى نصف النهائي بعد فوزها على هولندا بركلات الترجيح

 

06
38
مونديال 2022: الأرجنتين إلى نصف النهائي بفوزها على هولندا بركلات الترجيح 4-3

 

06
38
مونديال 2022: الأرجنتين إلى نصف النهائي بفوزها على هولندا بركلات الترجيح 4-3

 

06
38
مونديال 2022: انتهاء الشوط الثاني الإضافي بين الأرجنتين وهولندا والذهاب لضربات الترجيح

 

06
38
مونديال 2022: انطلاق الشوط الإضافي الأول من مباراة الأرجنتين وهولندا

 

06
38
مونديال 2022: انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بتعادل الأرجنتين وهولندا 2-2 والذهاب إلى شوطين إضافيين

 

06
37
مونديال 2022: هولندا تحرز هدف التعادل بمرمى الأرجنتين والنتيجة 2-2

 

06
37
مونديال 2022: هولندا تقلص الفارق أمام الأرجنتين والنتيجة 2-1

 

06
37
مونديال 2022: الأرجنتين تتقدم على هولندا بنتيجة 2-0 بهدف من ضربة جزاء

 

06
37
مونديال 2022: انطلاق الشوط الثاني من مباراة الأرجنتين وهولندا

 

06
37
مونديال 2022: انتهاء الشوط الأول بتقدم الأرجنتين على هولندا 1-0

 

06
37
مونديال 2022: الأرجنتين تتقدم على هولندا بنتيجة 1-0

 

06
36
مونديال 2022: كرواتيا إلى نصف نهائي كأس العالم بفوزها على البرازيل بركلات الترجيح 4-2

 

06
36
مونديال 2022: تعادل البرازيل وكرواتيا 1-1 بعد انتهاء الوقت الإضافي والذهاب لركلات الترجيح

 

06
36
مونديال 2022: كرواتيا تحرز هدف التعادل بمرمى البرازيل والنتيجة 1-1

 

06
36
مونديال 2022: البرازيل تتقدم على كرواتيا بنتيجة 1-0 في الشوط الأول الإضافي عن طريق نيمار

 

06
35
مونديال 2022: انطلاق الشوط الإضافي الأول من مباراة البرازيل وكرواتيا

 

06
35
مونديال 2022: انتهاء الشوط الثاني من مباراة البرازيل وكرواتيا بالتعادل السلبي والذهاب لشوطين إضافيين

 

06
35
مونديال 2022: انطلاق الشوط الثاني من مباراة البرازيل وكرواتيا ضمن الدور ربع النهائي

 

06
35
مونديال 2022: انتهاء الشوط الثاني الإضافي بين الأرجنتين وهولندا والذهاب لضربات الترجيح

 

 
تصفح جريدة الوسط
 
بلديات
» مولوي من بكركي: لا نيّة بتأجيل الانتخابات البلدية
» الانتخابات البلدية على “فالق زلازل المنظومة”! التأجيل لشهر أيلول وما بعد بعد أيلول
» مولوي يعلن حالة طوارئ بلدي
» البلديات: أهلاً بـ”مزارع الطاقة” في “دولة المزرعة”
» بسام مولوي: كلفة إجراء الانتخابات البلدية تتخطّى الـ8 ملايين دولار والتمديد المؤقت ممكن من خلال القانون
» كيف يمكن للبلديات تأمين الكهرباء عبر مزارع الطاقة الشمسية؟
» 10% من البلديّات منحلّة و90% بحكم المحلولة
» الإنتخابات البلدية والإختيارية في مهبّ الإعتمادات المفقودة!
 
r_ad1.gif
 
 
صحافة إذاعة وتلفزيون
» اسرار الصحف اللبنانية ليوم الأربعاء 8 شباط/فبراير 2023
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم الأربعاء 8 شباط/فبراير 2023
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 7 شباط 2023
» عناوين الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 7 شباط 2023
» أسرار الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 06 شباط 2023
 
r_ad5.gif
 
الحواط: رئيس البلدية ربّان السفينة والبوصلة الأساسية في العمل البلدي

sub_had1.gif

الوسط اللبنانية | العدد التجريبي: 3710 | 14-01-2023 | 06:58
الوسط الإخبارية
 

الحواط: رئيس البلدية ربّان السفينة والبوصلة الأساسية في العمل البلدي
طوني عطية


«يا رئيس البلدية خطية ومية خطية، أنا شو ذنبي كل ساعة بتبعتلي البوليسية…»، عندما غنّت فيروز ونصري شمس الدين لرئيس البلدية في مسرحية «المحطة» على خشبة قصر البيكاديلّي عام 1973، لم يكن بعض دول المنطقة، قد ألف أو اختبر المجالس البلدية في الحياة السياسية والإدارية. فـ»الـريّس» كما يقال «ع اللبناني» هو من أقدم مسؤولي السلطة المحلية في لبنان، إذ يعود وجوده على الساحة، إلى العام 1846 مع تأسيس أول بلدية في لبنان والشرق الأوسط في دير القمر وتعيين بشارة أَبي غندور نعمة أول رئيس لها.

ومع تطوّر الدولة الحديثة والأنظمة الإنتخابية والإدارية، إقتحم «الريّس» الوجدان الشعبي والذاكرة الجماعية، فهو ليس أقرب المسؤولين إلى المواطنين فحسب، بل الآتي من صلبهم مباشرة، فيشعرون أنّهم معنيون بهذا الحدث الأهلي أكثر من النيابة، حتى يقال إن الإنتخابات البلدية تدور في أزقّة القرى وشوارع المدن، نظراً للتركيبة العائلية والروابط الإجتماعية، إضافة إلى العوامل الحزبية وتدخّلاتها المتفاوتة نسبياً بين بلدة وأخرى.

أمام هذه الشبكة الداخلية المعقّدة، وأسلاك البيروقراطية والروتين الإداري التي تُحيط العمل البلدي وتَحدّ من فعاليّته إلى جانب التحديات المالية والقانونية والسياسية، يبرز دور رئيس البلدية وشخصيته وصلاحياته وخصاله ومواهبه القيادية في إدارة السلطة المحلية بمجالاتها التنموية والإدارية والإجتماعية وانتظام عملها ومواجهة تحدّياتها. ولدى الحديث عن البلديات ورؤسائها في لبنان، لا بدّ من التوقّف عند بلدية جبيل ورئيسها السابق الأشهر، النائب زياد حوّاط، الذي حفر بصمته في «مدينة الحرف» وبات يضرب به المثل، كقدوة وأنموذج حيّ على أنّ النجاح ليس مستحيلاً.

بلدية جبيل

الحوّاط الذي شقّ طريقه من المقرّ البلدي إلى الندوة البرلمانية، على غرار العديد من الحكام والمسؤولين في الدول المتطوّرة، أشار في حديث إلى «نداء الوطن»، إلى أنّ رئيس البلدية هو ربّان السفينة والبوصلة الأساسية في العمل البلدي، من خلال مشروعه ورؤيته وتصوّره العام، وتشكيل فريق عمل متجانس. هذه أبجدية النجاح، فهي بديهية ومعروفة وتبقى العبرة في تنفيذها.

واعتبر أنّ «هذه الشروط المطلوبة لا تتجسّد بالدرجة الأولى من دون وعي المواطنين وحسن اختيارهم في الإنتخابات البلدية، من خلال التصويت إلى لائحة متكاملة، لأنّ المجلس الذي يتكوّن من أطراف متعدّدة، مصيره الفشل، ويعني نقل المزايدات والمناكفات والمشاكل من الشارع إلى البلدية، «وبيوقع المشكل تاني جمعة» وتصبح شبيهة ببدعة حكومات الوحدة الوطنية، حيث لا وحدة ولا حكومة ولا إنتاجية».

بما أنّ العمل البلدي يحتاج إلى ديناميكية وشبكة من العلاقات يديرها رئيس البلدية، ما يجعل مكانته تطغى على المجلس وأعضائه، تماهياً مع المثل الشعبي القائل إن «البلدية رئيس وبوليس»، يرى الحوّاط أن «سطوة» الرئيس لا محلّ لها في القانون، صحيح أنه رأس السلطة التنفيذية في محلّته (البلدية)، ويتمتّع بصلاحيات تسمح له باتخاذ بعض الإجراءات الإدارية منفرداً، لكنّه في المقابل يُنفّذ مقرّرات المجلس التي تخضع لتصويت الأعضاء وموافقتهم.

وجدّد تأكيده أنّ مواصفات الرئيس ومهاراته الذاتية وكيفية إدارته العمل الجماعي وخلق الإنسجام والتكاتف في ما بين أعضاء المجلس، إضافة إلى استنهاض الهمم والطاقات الشبابية في بلديته، وخلق فسحات الحوار والتفاعل بين مكوّنات المجتمع الأهلي، تُعطي الرئيس دفعاً إيجابيّاً في تحقيق مشاريعه وأهدافه، وتُعوّض عن رتابة السلطة المركزية وفشلها في تحقيق الإنماء المتوازن، وإهمالها أهمية العمل البلدي.

وعن دور العائلات والأحزاب وتأثيرها في حياة البلديات، شدّد النائب حوّاط، على أن الكفاءة، هي المعيار الوحيد الذي يجب أن يتقدّم على المعيارين المذكورين وغيرهما، منتقداً بعض الذهنيات المدمّرة للشأن العام، حيث «النكايات» والأحقاد تحرّك بعض المواطنين في تصويتهم واختياراتهم بما لا يخدم مصلحتهم وخيرهم «وبالآخر بتطلع الصرخة».

وفي تطوير العمل البلدي لناحية تحديث القوانين واعتماد النسبية أسوة بالانتخابات النيابية، ختم حوّاط مؤكّداً أنّ «اعتماد النسبية في تشكيل المجالس هي مقبرة البلديات، وتزيدها تشتّتاً وضعفاً»، وكشف أنّ اللجنة الفرعية لتحديث قانون البلديات المنبثقة عن لجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات، لا تقوم بواجبها، «كأنّها لا تريد إحداث التغيير المنشود بوضع قانون عصري حديث»، مقترحاً تقصير ولاية المجلس إلى خمس سنوات، وإلغاء طرح الثقة بالرئيس ونائبه كل ثلاث سنوات، واعتماد اللوائح المقفلة من أجل وصول فريق عمل واحد ومتجانس إلى المجلس البلدي.

هاشم

من جانبه يشرح المحامي وعضو بلدية دبل مارون هاشم لـ»نداء الوطن»، أنّ رئيس البلدية حسب تعريفه القانوني هو رئيس السلطة التنفيذية، ينفّذ قرارات المجلس البلدي بعد أخذ الموافقة أو التصديق عليها من قبل السلطات المعنية والوصية على البلديات كالقائمقام والمحافظ والوزارة في حال وجوبها، كما أن القانون يمنح «الريّس» صلاحيات فعلية لجهة صرف الإعتمادات للموظّفين الثابتين وإدارة السير والشرطة، والتحرّك تلقائياً عند حدوث الكوارث لاحتوائها إلى حين انعقاد المجلس.

وعن سطوة رئيس البلدية ومحاولة هيمنته على المجلس البلدي والتحكّم بقراراته وتوجّهاته، يرى هاشم، أنّ «المسألة مرتبطة بشخصية الرئيس وطبيعة المجلس وانسجامه، ومدى معرفة أعضاء البلدية صلاحياتهم»، لافتاً إلى أنّ «بعضهم وهذا ما نراه في كثير من البلديات، غير مطّلع كفاية على القوانين ذات الصلة، إذ يستغلّ الرئيس هذه الفجوة لمحاولة فرض سيطرته عليهم».

كما لفت هاشم في هذا السياق، إلى أنّ بعض رؤساء البلديات أو الأعضاء يخضع لتدخلات القائمقام في كلّ شاردة وواردة في أعمال المجلس البلدي من خارج صلاحياته التي ينصّ عليها القانون ويرسم حدودها، مشيراً إلى أنّ القائمقام هو موظّف لدى الدولة ويتقاضى راتبه من الضرائب التي يدفعها المواطنون، في حين أنّ المجلس البلدي برئيسه ونائبه وأعضائه منتخبٌ من قبل الشعب. وتابع: «لرئيس البلدية صلاحيات تجاه الأجهزة الأمنية في نطاق إدارته، وعليه أن يبادر تجاهها وتوجيهها وليس العكس».

وعن العاملين العائلي والحزبي، يرى عضو بلدية دبل، أنّ «دور الأحزاب ثانوي في الانتخابات البلدية خصوصاً في القرى والأرياف حيث تتراجع أمام الحاضنة العائلية»، منتقداً في الوقت ذاته الجانب السلبي للعائلات المتحكّمة في تشكيل اللوائح وفرض مرشّحيها من قبل «كبير العيلة أو الوجيه»، و»كأننا في مجلس عشائري، هو يقرّر وعلى الأفراد الإلتزام بقراراته، حتى لو كانت خياراته في تحديد المرشحين لا تنطلق من معايير الكفاءة والرؤية والبرنامج».

وشدّد على أنّ «مفهوم العمل البلدي يخضع لتطوّر المجتمعات والتقنيات والتحديات الجديدة، ومقاربته بذهنية تحاكي متطلبات العصر وتحقيق التنمية المستدامة»، لافتاً إلى أنّ انتفاضة 17 تشرين، ضخّت وعياً مقبولاً خصوصاً لدى الشباب، تجسّد برفضهم أن يقرّر عنهم «رئيس العيلة» ما يريدون أو من ينتخبون، وأن رئيس البلدية هو لكافة المواطنين وليس حصراً على عائلته.

أمّا عن التحالفات الهجينة التي تقوم بها العائلات على أساس تغيير رئيس البلدية كل 3 سنوات، وتأثيرها على انهيار المجالس، ختم هاشم معتبراً أنّ القانون لا يلحظ هذا التغيير مطلقاً، بل هو «اتفاق ضمني بين الأعضاء لدى طرح الثقة برئيس البلدية ونائبه»، مضيفاً أنّ هذا العرف أو «البدعة» ينطوي على محاذير كبيرة من الناحية العملية، خصوصاً إذا كان المجلس البلدي غير منسجم، ولكلّ رئيس رؤية وذهنية مختلفتان عن الآخر، كأننا في مجلسين بلديين، فيعمد الرئيس الثاني (بعد 3 سنوات) إلى تصحيح أخطاء وتجاوزات الرئيس الأول أو العكس».

وشدّد على أن «فارق العمر واختلاف الثقافات والمقاربات بين أعضاء المجلس والدخول في لعبة الأحجام عبر التصويت لفرض قرارات لا تتناسب مع الرؤية الإنمائية للعنصر الشبابي، قد يؤدي إلى ضرب العمل البلدي والأهداف التي قام على أساسها».

في الخلاصة، تشكل البلدية الخلية الأساسية للمجتمع السياسي، ومن خلاله يبرز القادة وتُمتحن معادنهم وريادتهم في كيفية إدارة الشأن العام وتحقيق خيره، ورغم ترهّل السلطة المركزية ومؤسساتها وافتقار البلديات إلى الأموال والإمكانيات المادية، يبقى لرؤساء المجالس وأعضائها دور محوري في استنهاض الهمم والكفاءات وتغيير الذهنيات، والإستثمار في الطاقات البشرية والشبابية، واجتراح الحلول عبر الهيئات المانحة والمنظمات الدولية وغير الحكومية المعنية في تعزيز التنمية المستدامة، وعدم انتظار الحلول من الدولة، فربما لن تأتي يوماً.


sub_vad1.gif

 إقرأ أيضاً
2023-02-08
08:05
مولوي من بكركي: لا نيّة بتأجيل الانتخابات البلدية
2023-02-07
08:03
الانتخابات البلدية على “فالق زلازل المنظومة”! التأجيل لشهر أيلول وما بعد بعد أيلول
2023-02-07
07:19
مولوي يعلن حالة طوارئ بلدي
2023-02-04
08:26
البلديات: أهلاً بـ”مزارع الطاقة” في “دولة المزرعة”
2023-02-04
08:21
بسام مولوي: كلفة إجراء الانتخابات البلدية تتخطّى الـ8 ملايين دولار والتمديد المؤقت ممكن من خلال القانون
2023-02-02
07:53
كيف يمكن للبلديات تأمين الكهرباء عبر مزارع الطاقة الشمسية؟
2023-02-01
07:01
10% من البلديّات منحلّة و90% بحكم المحلولة
2023-01-27
07:24
الإنتخابات البلدية والإختيارية في مهبّ الإعتمادات المفقودة!
2023-01-26
07:43
حزب الله يعرض مع رئيس بلدية صيدا مشكلة النفايات في المدينة والجوار
2023-01-21
08:16
مولوي: الانتخابات البلدية في موعدها
2023-01-20
20:18
قمرالدين أطلق العمل في مشروع زينة رمضان بالتعاون مع مؤسسات طرابلسية
تطبيقات
تطبيقات

الأقسام الرئيسية

محليات
إقليميات
أمن وقضاء
اقتصاد
مباشر
رياضة
عيون الوسط
مفكرة
تحقيق
لاجئين ومخيمات
أسرار الوسط

 

أقسام أخرى

نقل مباشر
إنتخابات 2022
الوسط اللبناني
الوسط الإقليمي والدولي
وسط الشمال وعكار
وسط بيروت وجبل لبنان
وسط الجنوب والبقاع
اقتصاد وصناعة
أمن
الوسط المغترب
تكنولوجيا علوم ودراسات

الجريدة

PDF
كادر العمل
اتصل بنا

 

إذاعة وتلفزيون

حول
موجات البث
البرامج

 

التواصل الاجتماعي

Facebook
Twitter
Youtube
Linkedin
Mazad Alwassat
whatsapp

 

حول الموقع

من نحن
كادر العمل
اتصل بنا

 

أقضية ومحافظات

قضاء جبيل
قضاء كسروان
قضاء المتن
قضاء بعبدا
قضاء عاليه
قضاء الشوف
قضاء الهرمل
قضاء بعلبك
قضاء زحلة
قضاء البقاع الغربي
قضاء راشيا
قضاء عكار
قضاء طرابلس

 

أرشيف

قضاء زغرتا - الزاوية
قضاء بشري
قضاء البترون
قضاء الكورة
قضاء الضنية
قضاء صيدا
قضاء صور
قضاء جزين
قضاء النبطية
قضاء حاصبيا
قضاء مرجعيون
قضاء بنت جبيل

 
Copyrights © alwassat.com - 2023